حمل

كيفية معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع

كيفية معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع من أهم الأسئلة التي تتساءل عنها السيدات الحوامل، فالشهر الرابع بداية المرحلة الثانية من الحمل ويتشكل فيها جنس الجنين، وتتمايز أعضاؤه التناسلية.

لذا يعتبر من المراحل الهامة أثناء الحمل، ونظرًا لذلك سنقوم بالتعرف على كيفية معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع عن طريق موقع شقاوة.

كيفية معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع

يعتبر الشهر الرابع من الحمل من أهم المراحل في حياة الجنين والأم، حيث يبدأ في الشهر الرابع تكون الأعضاء التناسلية للجنين ويتم تحديد جنسه عن طريقها، وهذا ما يجعل السيدات يتساءلن باستمرار عن كيفية معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع؟

يستمر الجنين في النمو والتطور بشكل سريع في بداية شهور الحمل، حيث تقوم جميع أطرافه وأعضاؤه الداخلية في التكون.. كما أن المفاصل الموجودة في الجسم تبدأ في القدرة على الحركة، وتأخذ أصابع اليدين والقدمين شكلهم النهائي وتظهر الأظافر.

يظهر الجنين على السونار بحيث تظهر أطرافه وأصابعه بوضوح أثناء القيام بعملية الفحص، بالرغم وجود رأس الجنين بحجم كبير في هذه الفترة وعدم تناسبها مع الجسم.. فإن معدل النمو يظل سريع ويبدأ الجسم بالنمو بحيث يتساوى مع حجم الرأس.

خلال الشهر الرابع من الحمل يمكن أن يرى الطبيب جنس الجنين بوضوح، لكن ذلك إذا قام الجنين بالتحرك بالشكل السليم أثناء فحص السونار، بجانب توضيح السونار لجنس الجنين فهو يقوم بتوضيح الشعر الناعم الذي يغطي الجسم ويوضح معالم الوجه.

اقرأ أيضًا: معرفة نوع الجنين من وضعيته

فوائد القيام بفحص السونار

للسونار العديد من الفوائد بجانب أنه يقوم بتحديد جنس الجنين، فهو يقوم أيضًا بالعديد من المهام الأخرى التي تساعد في الاطمئنان على صحة الجنين، مثل:

  • فحص دقات قلب الجنين.
  • يقوم بإظهار إن كانت المرأة حامل في طفل أم أكثر.
  • اكتشاف هل الحمل يوجد داخل الرحم أم موجود في قناة فالوب خارج الرحم.
  • يبين السونار وجود أي نزيف داخلي.
  • يقيم حالة الجنين الصحية ويحدد احتمالية إصابته بحالة داون من خلال قياس نسبة السوائل الموجودة حول الرقبة.
  • يساعد في فحص عينة من المشيمة أو السائل الأمنيوسي، وذلك للتأكد من احتوائهم على الغذاء اللازم للجنين.
  • يقوم بتشخيص العيوب الخلقية.
  • يقيس معدل نمو أعضاء الجنين.

متى يجب القيام بالسونار؟

ينصح العديد من الأطباء بعدم إجراء فحص السونار للكشف عن نوع الجنين قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل، كما ينصحوا بالقيام به في الأسبوع السادس عشر، حيث تكون الأعضاء التناسلية قد اكتملت مما يساعد على تحديد نوع الجنين بسهولة.

يمكن التعرف على نوع الجنين بشكل كبير في الشهر الرابع أو الخامس حتى يكون قد تم الانتهاء من تكوين الأعضاء التناسلية للجنين، ولا يمكن تحديد نوع الجنين قبل الشهر الرابع إلا إذا كان نمو الأعضاء التناسلية لديه سريع.

علامات التعرف على نوع الجنين بالسونار

يمكن أن يقوم الطبيب بتحديد نوع الجنين وهو في رحم الأم، لكن من الممكن أن يكون الجنين في وضعية خاطئة تجعل تحديد النوع صعب، لكن يوجد العديد من العلامات المميزة التي تجيب على سؤال كيفية تقرير نوع الجنين بالسونار، وهذه العلامات تتمثل فيما يلي:

علامات الجنين الذكر في السونار

في حالة أن الجنين ذكر يكون لديه نتوء صغير في نهاية العمود الفقري متجهًا إلى أعلى، ويمكن تحديد نوع الجنين الذكر من خلال الأعضاء التناسلية، حيث إن الأعضاء التناسلية تظهر في الأسبوع الثامن عشر أو العشرون من الحمل، ويكون العضو الذكري ظاهرًا بوضوح على شاشة السونار.

إن لم يكن العضو الذكري واضحًا ستظهر كرتان وهما الخصيتان، حيث تظهر الأعضاء التناسلية للذكر على الشاشة على شكل يشبه السلحفاة الصغيرة.

يمكن تحديد نوع الجنين الذكر عن طريق ملاحظة اتجاه تدفق البول أثناء القيام بفحص السونار، فقد يدل تدفقه إلى الأعلى على احتمالية أن الجنين ذكر.

علامات الجنين الأنثى على السونار

توجد بعض العلامات التي تظهر على السونار وتمكن الطبيب من تحديد أن الجنين أنثي، ومن هذه العلامات المستوى التشريحي للأعضاء التناسلية، في حالة أن الجنين أنثى سيكون النتوء الموجود أسفل العمود الفقري متجهًا إلى الأسفل.

يمكن أيضًا أن تتم ملاحظة شكل الأعضاء التناسلية للأنثى، حيث إنه يظهر على شاشة السونار ثلاثة خطوط بيضاء وتكون عبارة عن فتحة الفرج والشفرتين اللتان ينموان بعد البلوغ ليغطيا فتحة الفرج.

الحدبية التناسلية

الحدبية التناسلية من الطرق التي يمكنها أن تجيب على سؤال كيفية معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع، وهي عبارة عن تكوين أولي لشكل الأعضاء التناسلية تظهر في الأسبوع الثاني عشر.

فالحدبية التناسلية في حالة الجنين الذكر يكون مظهرها متجهًا لأعلى في اتجاه رأس الجنين، وفي حالة الأنثى تتجه للأسفل وتكون مسطحة أو مقعرة للداخل.

اقرأ أيضًا: شعور الحامل بالبرد ونوع الجنين

العوامل المؤثرة في تحديد جنس الجنين

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على ظهور جنس الجنين على شاشة السونار، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

وضعية الجنين داخل الرحم

في بعض الأحيان قد تكون الوضعية التي يتخذها الجنين أثناء وجوده داخل الرحم من عوائق تحديد نوع الجنين، حيث يصعب على الطبيب التأكد.. ويحدث ذلك عندما يتخذ الجنين وضعية تغطي أعضاؤه بالجنب أو بالظهر، مما يُصعب اكتشاف نوعه لحين قيامه بتغيير وضعيته.

يمكن أن تقوم الأم باتخاذ بعض التدابير لتحفيز الجنين على الحركة قبل الذهاب للطبيب لتحديد نوعه، ومن هذه التدابير:

  • تناول قطعة من الحلوى أو شرب المشروبات الباردة، حيث تساعد في تحفيز حركة الجنين.
  • تقوم الأم بزيادة حركتها حيث إن الحركة والضوضاء تساعد في تحفيز الجنين على الحركة.
  • يمكن أن تجلس الأم وتميل الحوض إلى الأمام، لأن تلك أفضل وضعية ممكنة للجنين وهي التي تجعل تحديد نوعه أسهل.
  • يمكن أن تعمل الأم على ممارسة بعض الرياضة قبل الذهاب للطبيب لتحفيز الجنين على الحركة وتغيير وضعيته.

زاوية تصوير السونار

يمكن أن تكون زاوية تصوير السونار الخاطئة من أهم الأسباب التي تؤدي لصعوبة الإجابة على سؤال كيفية معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع.

وزن الأم ومعرفة نوع الجنين

قد تكون الزيادة في وزن الأم من أهم العوامل التي تؤثر على تحديد نوع الجنين، وذلك لأن الوزن الزائد يؤثر على وضوح الصورة المأخوذة بالسونار.

المثانة الممتلئة

تؤثر المثانة الممتلئة بالبول على تحديد نوع الجنين، لأن زيادة السوائل في هذه المنطقة يؤثر على نقل الصورة بشكل واضح.

عُمر الجنين

عُمر الجنين من العوامل التي تؤثر على دقة فحص السونار، فكلما كان الجنين أقل من أربعة عشر أسبوع لا تظهر أعضاؤه التناسلية أثناء الفحص، مما يزيد من صعوبة الإجابة على سؤال ما هي طريقة التعرف على جنس الجنين بالسونار.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ الطبيب في تحديد نوع الجنين

كفاءة جهاز السونار

قد تكون أيضًا دقة وكفاءة جهاز السونار المستخدم في الفحص من أهم العوامل التي تؤثر على قراءته وتجعلها غير واضحة، بالتالي تُصعب معرفة نوع الجنين.

الاهتمام بصحة الأجنة أثناء الحمل أمر مهم لدى الأمهات، لكن أيضًا من الأمور المهمة لدى السيدات الحوامل تحديد نوع الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى