حمل

كيف اخلي الجنين يرتفع

كيف اخلي الجنين يرتفع؟ ضمن الأمور التي ترغب الحوامل بالاطلاع عليها، حيث يعتبر نزول الجنين في الحوض في موعد الولادة أمرًا طبيعيًا لكن ما يُعتبر غير طبيعي هو نزوله قبل الموعد المحدد بشهور؛ لذلك فتبحث النساء عن طرق لعلاج نزول الجنين في الحوض قبل موعده.

لذا فمن خلال موقع شقاوة سنقوم بالتعرف على إجابة سؤال كيف اخلي الجنين يرتفع؟

كيف اخلي الجنين يرتفع

تتعدد أسباب نزول الجنين في الحوض في وقت مبكر عن الوقت الطبيعي للولادة، ومن الشائع أن يتم نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع أو السادس؛ لذلك تسعى النساء لمعرفة الإجابة عن سؤال “كيف اخلي الجنين يرتفع؟” حتى لا يحدث ضرر للجنين قبل ولادته.

من هنا نشير إلى أنه يجب قبل أن نقوم بالتعرف على إجابة كيف اخلي الجنين يرتفع؟ أن نقوم بتقديم النصيحة لجميع السيدات أن تهتم بأخذ الاحتياطات اللازمة؛ حتى تمنع حدوث هذه الحالة لها لأن إهمالها لأخذ الاحتياطات قد يتسبب في حدوث إجهاض للجنين.

توجد بعض الإرشادات التي يجب أن تقوم بها المرأة حتى تتجنب حدوث نزول للجنين في الحوض قبل الموعد المحدد، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب أن تقوم الحامل بوضع وسادة عالية تحت أرجلها؛ لأن ذلك قد يساعدها في التعرف على كيفية رفع الجنين، أو لتتجنب نزوله من البداية.
  • محاولة الحامل تناول الكثير من السوائل والماء طوال اليوم.
  • استرخاء الحامل وعدم بذل المجهودات الشاقة؛ لأنها تؤثر سلبًا على صحتها وعلى صحة الجنين حتى وإن لم تشعر بالتعب من القيام بالمجهود.
  • النوم على الجانب الأيسر حيث يقوم بتوفير الدم للمشيمة بشكل كافي؛ مما يمنح التغذية الكافية للجنين ويمده بالأكسجين.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف؛ حتى تمنع المرأة تعرضها للإمساك الذي يسبب ضغط على عضلات الرحم، وبالتالي نزول الجنين في الحوض.
  • يمكن أن تقوم المرأة باستخدام بعض الوضعيات مثل: رفع أرجلها إلى الحائط عند النوم أو قيامها بالاستلقاء في وضعية السجود، وذلك قد يساعد في رفع الجنين.
  • قيام الحامل بالنوم على ظهرها حتى تقوم بتثبيت الجنين في مكانه، وتمنع نزوله في الحوض؛ وذلك يساعدها في التعرف على طرق رفع الجنين من الحوض.

اقرأ أيضًا: هل يرتفع الجنين بعد نزوله الحوض؟

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب على المرأة التي تعرضت إلى حدوث مشكلة نزول الجنين في الحوض إلى القيام بزيارة الطبيب حتى يقوم بفحص الرحم، والتأكد من عدم وجود أي عدوى فيه وقد يقوم بربط عنق الرحم حتى يساعد في منع الجنين من النزول.

قد يقوم الطبيب بمنح المرأة الأدوية اللازمة التي تمنع تقلصات الرحم التي تؤدي لنزول الجنين، وقد يبحث في الأسباب التي تؤدي لنزول الجنين حتى يقوم بمعالجتها.

الجدير بالذكر أنه تعتبر أهم أسباب نزول الجنين في الحوض قبل موعده هي العادات الغير صحية التي تقوم بها السيدات أثناء فترة الحمل، أو إصابتهن ببعض الأمراض ومن أهم ما تقوم به النساء من عادات ويتسبب في نزول الجنين الآتي:

  • قيام السيدات بالأعمال الشاقة وعدم حصولهن على الوقت الكافي للراحة.
  • قيام المرأة بتحمل العديد من الأعباء؛ مما يتسبب في الضغط على الجنين ويقوم بالنزول في الحوض.
  • وقوف المرأة أو قيامها بالمشي لفترات طويلة، خاصةً في الشهور التي تتوسط فترة الحمل وقد يتسبب ذلك في نزول الجنين في الحوض قبل موعده.
  • جلوس المرأة لفترة طويلة قد يتسبب في نزول الجنين أيضًا؛ وقد يؤدي إلى سؤالها المتواصل عن كيف اخلي الجنين يرتفع؟
  • استحمام المرأة بالماء الساخن لفترة طويلة قد يتسبب في تمدد عضلات الرحم، وبالتالي نزول الجنين في الحوض.

عادات ومسببات تؤدي لنزول الجنين إلى الحوض

إلى جانب العادات السابق الإشارة إليها، فلا زال يوجد بعض العادات الأخرى التي تقود إلى النتيجة ذاتها، ومن تلك العادات ما يلي:

  • وجود ضعف في الظهر بسبب الحالة الصحية للمرأة أثناء الحمل، ومع ذلك قيامها بالأعمال الشاقة مما يتسبب في سقوط الجنين في الحوض.
  • قد تكون المرأة تعاني من متلازمة تسمى سقوط الرحم وهي ما تتسبب في نزول الجنين في الحوض قبل موعده.
  • قد تكون المرأة مصابة بعدوى في عنق الرحم؛ وهي ما تتسبب في نزول الجنين وتجعلها تتساءل عن كيف اخلي الجنين يرتفع؟ باستمرار.
  • يمكن أن تكون إصابة المرأة بنزلات البرد الشديدة التي تؤدي إلى السعال المزمن سببًا في نزول الجنين في الحوض.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

علامات نزول الجنين في الحوض قبل موعده

يوجد العديد من العلامات التي تشعر بها المرأة، وتكون من العلامات على نزول الجنين في الحوض قبل موعده وأهم هذه العلامات ما يلي:

  • ملاحظة وجود تغير في شكل البطن بحيث تصبح أكثر نزولًا إلى الأسفل.
  • مواجهة صعوبة في التنفس ووجود حرقة في المعدة أمر طبيعي أثناء فترة الحمل، وإن لم تشعر النساء بهذه الأعراض فقد تكون هذه إشارة على نزول الجنين في الحوض بالفعل.
  • وجود الرغبة المستمرة في الدخول إلى الحمام أو الشعور بوجود ألم في الحوض؛ وذلك بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض والمثانة.
  • شعور المرأة بحركة الجنين بشكل واضح في أسفل البطن.
  • ملاحظة وجود زيادة غير طبيعية في الإفرازات المهبلية.
  • الإحساس بوجود صعوبة في الحركة في الأشهر الوسطى من الحمل؛ بسبب ضغط الجنين على منطقة الحوض.
  • تشعر المرأة الحامل طوال فترة الحمل بوجود صعوبة في تناول الطعام وضعف في شهيتها، أما عند نزول الجنين في الحوض تشعر بالرغبة في تناول الكثير من الطعام.
  • الشعور بحدوث انقباضات في منطقة الرحم؛ مما قد يكون إشارة إلى حدوث إجهاض.

اقرأ أيضًا: هل نزول الماء خطر على الجنين؟

مخاطر نزول الجنين في الحوض قبل موعد الولادة

يوجد العديد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الجنين عند نزوله في الحوض قبل الموعد المحدد للولادة؛ لذلك فيجب على المرأة أن تسرع في البحث عن إجابة لسؤال كيف اخلي الجنين يرتفع؟ حتى تتجنب هذه المخاطر.

فقد يتسبب نزول الجنين في الحوض في وقت مبكر إلى حدوث الولادة المبكرة، أو من الممكن أن يتسبب نزوله في الحوض ووجوده قريبًا من عنق الرحم إلى حدوث الإجهاض، أو ربما لا يحدث الإجهاض لكن يتعرض الجنين لوجود مشاكل في النمو بسبب عدم تغذيته من الرحم بشكل سليم.

الجدير بالذكر أن نزول الجنين في الشهر الرابع قد لا يكون مشكلة كبيرة فقد يكون بسبب صغر حجم الجنين وعدم اكتمال نموه ويستطيع الطبيب معالجة هذا النزول بسهولة، عن طريق قيام الأم باتباع التعليمات اللازمة وتناول الأدوية التي نصح بها الطبيب لتثبيت الجنين.

في بعض الحالات يعتبر نزول الجنين في الحوض في الشهر الخامس أو السادس خطرًا كبيرًا، ويجب على الأم أن تبحث عن خطوات رفع الجنين من الحوض بشكل سريع؛ لأن الجنين في هذا الوقت يكون نموه سريع ويحتاج إلى رحم الأم لاكتمال النمو.

كما قد يؤدي نزول الجنين في الحوض في الشهر السابع إلى احتمالية حدوث ولادة مبكرة، واحتياج الجنين إلى البقاء في الحضانات الطبية لإكمال نموه.

تجدر الإشارة إلى أنه يعتبر نزول الجنين في الشهر الثامن أو التاسع ضمن الأعراض الطبيعية، ويجب على الأم ألا تقلق لأن في هذا الوقت يقوم الرحم بتهيئة الجنين للولادة، ويقوم بقلب رأس الجنين إلى الأسفل استعدادًا لولادته في الشهر التاسع.

تتعدد المشاكل المتعلقة بفترات الحمل والتي تعاني منها الكثير من السيدات ويقمن بالبحث عن حلول لها ومن هذه المشاكل نزول الجنين في الحوض قبل الموعد المحدد له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى