صحة طفلي

أدوية علاج الهربس عند الأطفال

أدوية علاج الهربس عند الأطفال يعد من أكثر الأمور التي تتصدر محركات البحث على مختلف المواقع، حيث ترغب الأمهات في الاطمئنان على صحة أطفالهم، ولذلك نعرفكم فيما يلي عبر موقع شقاوة على أشهر الأدوية في علاج الهربس، وسوف نستعرض أيضاً معكم أعراضه وطرق مختلفة لعلاجه.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد

أدوية علاج الهربس عند الأطفال

تعمل أدوية علاج الهربس عند الأطفال على تقليل الأعراض، ولكن يجب العلم أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي دواء، والحصول على الموافقة منه، وكذلك الحفاظ على الجرعات بانتظام وعدم الإهمال فيها.

يوجد عدد كبير من أدوية علاج الهربس عند الأطفال، وسوف ننشر لكم أغلبها ونعرفكم على تفاصيلها، وذلك للحفاظ على صحة الصغار وحمايتهم من هذا الفيروس الذي يؤثر بشكل سلبي على صحتهم.

فالاسيكلوفير (Valtrex valaciclovir)

فالاسيكلوفير (Valtrex valaciclovir)

يعتبر هذا النوع من أشهر أدوية علاج الهربس عند الأطفال، حيث أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي عندهم، ويعمل على تحفيز تكاثر الخلايا الليمفاوية للخلايا التائية، وينتج عن ذلك تنشيط الخلايا المناعية الطبيعية.

باراسيتامول (paracetamol)

باراسيتامول (paracetamol)

يأتي هذا النوع ضمن أدوية علاج الهربس عند الأطفال، حيث أنه يساعد على تقليل الآلام والأوجاع، ويعتبر تناوله آمن تماماً على الأطفال والكبار، ويتميز بأنه لا ينتج عنه أي آثار جانبية أو مضاعفات.

أسيتامينوفين (acetaminophen)

أسيتامينوفين (acetaminophen)

عند البحث عن أدوية علاج الهربس عند الأطفال، نجد أن هذا النوع من أفضل الأدوية التي تعمل على علاج هذه الحمى، وتساعد على تخفيف الآلام وتسكينها، ولكن يجب أن يكون الطفل 6 شهور على الأقل، لا يمكن إعطائه للأطفال الأقل من ذلك.

اقرأ أيضًا: أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها

أسيكلوفير (acyclovir)

أسكلوفير (acyclovir)

يعتبر دواء أسيكلوفير من أدوية علاج الهربس عند الأطفال المهمة، والتي تساعد على تقليل الالتهابات التي يسببها الفيروس، فيقوم بعلاج القرح المتواجدة حول منطقة الفم، والتي تظهر كعرض جانبي من فيروس هربس.

ويمكن استخدام هذا الدواء في حالات الهربس التناسلي، أو تناوله لتجنب الإصابة بهذا الفيروس، فهو يعمل على تقوية المناعة، ويحمي الجسم من الفيروسات المختلفة، ويحد من انتشارها إلى الأجزاء المتبقية في الجسم.

ايبوبروفين (ibuprofen)

إيبروفين (ibuprofen)

يشتهر هذا الدواء بأنه يعمل على تسكين الآلام وتقليل الالتهابات التي يسببها فيروس الهربس، ويمكن تناوله من أجل القضاء على الالتهابات اللاسترويدية، وبالتالي يعمل على تقليل الأعراض المصاحبة لهذه الحالة، ويتم استعماله في أعراض كثيرة أخرى.

يساعد بشكل كبير في تسكين الآلام الناتجة عن أي إصابة خفيفة، ومسكن في وقت الطمث، وكذلك في حالات التهابات المفاصل والأسنان والصداع، وتخفيف أعراض الحمى أيضاً.

زوفيراكس (zovirax)

زوفيراكس (zovirax)

عند البحث عن أدوية علاج الهربس عند الأطفال، نجد أن دواء زوفيراكس من أوائل الأدوية التي يتم استخدامها في هذه الحالة، فهو يعمل على علاج الالتهابات الناتجة عن الفيروس، ويتم استخدامه أيضاً في حالات علاج الجدري المائي.

يوجد بعض الآثار الجانبية لتناول هذا الدواء، ومن أهمها الإحساس بالغثيان، والإسهال، والقيء، والصداع، وفي بعض الحالات قد يكون هناك شعور بالحكة.

اقرأ أيضًا: علاج احتقان الأنف عند الأطفال

ايمافير (imavir)

ايمافير (imavir)

يعتبر هذا الدواء من أشهر أدوية علاج الهربس عند الأطفال، ويتم استخدامه في حالات الفيروسات الجلدية، كما يمكن الاعتماد عليه في حالة الهربس العادي على الجلد أو الهربس التناسلي، ويتم استعماله في حالات أخرى مثل الإصابة بالحزام الناري أو الجدري المائي.

اسيفير (acivir)

اسيفير (acivir)

يعتبر هذا الدواء من العلاجات الممتازة في الكثير من الأمراض الجلدية، ولكن على الرغم من ذلك يحتوي على بعض الآثار الجانبية المزعجة مثل الشعور بآلام البطن، أو الدوار، وتساقط الشعر، وسد الشهية، وأيضاً فقر الدم.

علاج الهربس عند الأطفال بالمسكنات

يبحث العديد من الأشخاص عن أدوية علاج الهربس عند الأطفال، ويمكنهم الاعتماد على بعض مسكنات الألم للتخفيف من الأعراض الجانبية لهذا الفيروس عند الأطفال، ولكن هذه المسكنات لها آثار جانبية مثل الصداع أو الغثيان، وأيضاً آلام في المعدة أو اصفرار في الجلد والعينين.

أدوية مضادة للهربس الفموي

الأسيكلوفير (Acyclovir)

عند التحدث عن أدوية علاج الهربس عند الأطفال، نجد أن هذا النوع من الأدوية فعال جداً في القضاء على الأعراض المصاحبة لفيروس الهربس، ولكن يوجد لها بعض الأعراض الجانبية كأي نوع من الأدوية.

تظهر هذه الأعراض الجانبية للدواء في صورة الإحساس بالقيء أو الإسهال أو القيء، وهناك بعض الحالات التي تعاني من مشاكل صحية أخرى مثل تغيير في كمية البول وذلك بسبب مشاكل في الكلى، كما يوجد أعراض خاصة بالحالة النفسية منها الهلوسة والعصبية المبالغ فيها.

ومن أفضل الأدوية المضادة للهربس الفموي كلا من: الأسيكلوفير (Acyclovir)، فامسيكلوفير (Famciclovir)، فالاسيكلوفير (Valacyclovir).

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الكلام عند الأطفال 3 سنوات

المراهم الموضعية المضادة للفيروسات

بينسيكلوفير (Penciclovir)

بجانب أدوية علاج الهربس عند الأطفال التي تحدثنا عنها من قبل، نلاحظ أن هذه الأدوية تعمل على تقليل الآثار والأعراض التي يسببها الهربس، ولكن في بعض الأوقات قد يكون لها آثار جانبية، مثل تقشر الجلد وجفافه، أو حدوث تشققات في الشفتين، ومن الممكن أيضاً الشعور بالحكة في مكان الإصابة، ومن أمثلة المراهم الموضعية المضادة للفيروسات، كلا من: الأسيكلوفير، بينسيكلوفير (Penciclovir).

طرق منزلية لعلاج الهربس عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على أدوية علاج الهربس عند الأطفال، نجد أنه هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج الهربس، ومنها استخدام الأعشاب الطبيعية في القضاء على هذا الفيروس.

ومن أشهر الطرق المنزلية عمل كمادات باردة على أماكن الإصابة بالهربس، وذلك لتخفيف الآلام، ويمكن استعمال جل الصبار على المنطقة المصابة، أو وضع كريمات لتقليل تهيجات الجلد، واستخدام العسل وبعض الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين هـ أو فيتامين سي لتسريع العلاج.

علاج هربس الفم بمرطب الشفاه

علاج هربس الفم بمرطب الشفاه

بعد معرفة أدوية علاج الهربس عند الأطفال، يمكنكم استخدام مرطب الشفاه لعلاج الهربس الموجود حول منطقة الفم عند الصغار، فهو يساعد على تقليل التهابات هذه المنطقة، ويقلل من جفافها، وذلك للتخفيف على الطفل المصاب.

يساعد مرطب الشفاه على التقليل من تقرحات الفيروس، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من المرطبات، والتي بدورها تعمل أيضاً على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة وأيضاً أكسيد الزنك.

اقرأ أيضًا: علاج الاستفراغ عند الأطفال بسبب البرد

الكمادات الباردة لعلاج الهربس عند الأطفال

الكمادات الباردة لعلاج الهربس عند الأطفال

إذا كنتم لا تحبون أدوية علاج الهربس عند الأطفال، يمكنكم تطبيق بعض الطرق المنزلية، ومن أشهرها استخدام الكمادات الباردة، والتي تساعد على تقليل الشعور بالحكة، وكذلك تقليل تهيج الجلد والالتهابات عند الأطفال، ويجب وضع في هذه الكمادات ماء وملح لتظهير المكان المصاب.

من أهم الخطوات التي يجب ألا نغفل عنها هي تطهير وتعقيم القماشة الخاصة بالكمادات قبل استخدامها وبعد الاستخدام، وذلك لنتفادى خطر نقل العدوى من الطفل المصاب إلى طفل آخر.

علاج الهربس عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

علاج الهربس عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية

تأتي الأعشاب الطبيعية في المكانة الأولى بعد أدوية علاج الهربس عند الأطفال، حيث أنها آمنة تماماً ولا يوجد لها أي آثار جانبية، وتساعد بشكل كبير في الوقاية من هذا الفيروس، ومن أشهرها زيت النعناع وزيت البندق والعرق سوس وجل الصبار، وغيرها الكثير من الأعشاب.

علاج الهربس عند الأطفال بالثوم

علاج الهربس عند الأطفال بالثوم

يعتبر الثوم من أهم المكونات الطبيعية التي تحتوي على خصائص مفيدة للجسم، فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحسين صحته، وله دور كبير في علاج الهربس حول منطقة الفم عند الأطفال، وذلك من خلال قتل البكتيريا التي تتكون في الفم وفي المنطقة المحاطة به.

يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة مثل الحديد والكالسيوم والكبريت، والذين يلعبون دور كبير في القضاء على الإنفلونزا، كما يحتوي أيضاً على الأليسين وهي مادة وظيفتها مضاد حيوي للفيروسات.

اقرأ أيضًا: علاج الإسهال عند الأطفال في المنزل

علاجات أخرى للهربس عند الأطفال

بعد نشر أدوية علاج الهربس عند الأطفال في الفقرات السابقة، والتحدث عن الطرق المنزلية الفعالة في العلاج، سوف نستعرض بعض العلاجات الأخرى بالأعشاب والتي يلجأ إليها العديد من الأشخاص الذي لا يفضلون إعطاء الأدوية لأولادهم بسبب آثارها الجانبية المختلفة، وهي كالتالي:

عشبة القديس يوحنا

عشبة القديس يوحنا

تعتبر هذه العشبة من أشهر الأعشاب التي يتم تناولها من أجل القضاء على الفيروسات التي يصاب بها الصغار، وبالأخص الفيروس في منطقة حول الفم، حيث أنها تحتوي على الهيبريسين، وهي مادة تعمل مضاد حيوي طبيعي لعلاج القرح والالتهابات.

شمع العسل

شمع العسل

يعتبر الشمع من المواد التي يتم استخراجها من عسل النحل، ويعد مضاد قوي للفيروسات، ويتم استعماله لعلاج قرح الفم، حيث يتم استخدامه من خلال وضعه على الأماكن المحيطة بالشفتين، وبعد مرور 24 ساعة على وضعه يمكنكم التأكد من إذا كان هناك حساسية ضده أم لا يوجد.

الردبكية

الردبكية

تعتبر من أشهر النباتات الطبيعية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتحسن من صحته، وتحتوي على مادة مهمة تعمل كمضاد للفيروسات الضارة، وبدلاً من تناول أدوية علاج الهربس عند الأطفال، يمكن مزج نصف ملعقة صغيرة الحجم من هذا النبات في كوب عصير، وتناوله ثلاثة مرات على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: علاج الجفاف عند الأطفال بسبب الإسهال

زيت الزيتون

زيت الزيتون

بجانب أدوية علاج الهربس عند الأطفال، نلاحظ أن زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية التي تقوم بنفس الدور الفعال في علاج الفيروس والقضاء عليه، فهو يحتوي على العديد من الفوائد والكثير من مضادات الأكسدة لعلاج القرح التي يسببها الهربس عند الأطفال.

يمكن استخدام زيت الزيتون في علاج الهربس من خلال تسخين كوب منه وإضافة شمع العسل له، ودهن به الأماكن المصابة والموجود بها القرح.

الصبار

الصبار

الصبار يحتوي في تكوينه على الكثير من المواد التي تساعد على تسكين وتخفيف الآلام، وبالأخص في حالات فيروس الهربس حول الفم، ويتم استخدامه من خلال وضع جل الصبار على مكان الإصابة، ونتركه لمدة يوم كامل حتى يجف، ثم نقوم بتقشيره بسهولة وبلطف.

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر من أفضل الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الهربس الفموي عند الأطفال، وذلك لأنه يحتوي على مادة تساعد على تسكين آلام الهربس وعلاجه بسهولة بدلاً من أدوية علاج الهربس عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: أسباب التشنجات عند الأطفال أثناء النوم وعلاجها

المريمية

المريمية

تعد من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على الكثير من مضادات الفيروسات، والتي تقلل فرص الإصابة بالهربس وانتشاره، كما تلعب دور مهم في تخفيف الآلام وتقليل الأعراض المصاحبة لهذا المرض، ومن الجدير ذكره أنه لا يوجد لها آثار جانبية، ويمكن تناولها بمعدل 6 كوب في اليوم بشكل منتظم.

النباتات الغنية بأحماض أمينية

النباتات الغنية بأحماض أمينية

تتواجد الأحماض الأمينية في عدد كبير من النباتات الطبيعية، والتي تلعب دور مهم في القضاء على الفيروسات وتوقف تكاثرها، ويأتي في مقدمة هذه الأحماض حمض اللايسين، ويمكن الحصول على ذلك في فواكه الجريب فروت والبابايا والتفاح والتين والكمثرى والمشمش وأيضاً فاكهة النجمة.

مشروبات طبيعية لعلاج الهربس عند الأطفال

مشروبات طبيعية لعلاج الهربس عند الأطفال

بدلاً من الاعتماد الكامل على أدوية علاج الهربس عند الأطفال، يمكن اللجوء أيضاً للطرق الطبيعية، مثل تناول المشروبات الصحية كعصائر الفواكه الطازجة، والتي تساعد على قتل البكتريا والفيروسات التي تسبب الإصابة بهذا المرض.

من أفضل العصائر التي يمكن تقديمها للأطفال للوقاية من هذا الفيروس عصير التفاح وعصير الفراولة وكذلك الكمثرى والعنب والبرقوق، وغيرها من العصائر والمشروبات الأخرى المفيدة.

اقرأ أيضًا: أسباب حساسية الأنف عند الأطفال وعلاجها

مفهوم مرض الهربس

بعد التعرف على أدوية علاج الهربس عند الأطفال، وأفضل المشروبات والطرق المنزلية في العلاج، نوضح لكم أن هذا النوع من الفيروسات يستهدف بشكل كبير منطقة الفم والأماكن المحيطة بها، ويطلق عليه الهربس الفموي، كما يمكن أن يشمل الأعضاء التناسلية ويسمى الهربس التناسلي وينتقل من الاتصال الجنسي.

الإصابة بهذا الفيروس يسبب ظهور قرح والتهابات في الأماكن المصاب بها، ويسبب الألم للمصاب، وحسب الدراسات والأبحاث العلمية نجد أن نسبة إصابة الأشخاص بالهربس من النوع الأول هي 67%، أما نسبة إصابتهم بالهربس من النوع الثاني هي فقط 11%.

الهربس الفموي عند الأطفال يحتل منطقة الفم والشفتين، ويؤدي إلى ظهور قرح وحبوب في الأنف والذقن وأيضاً الخدين، والفيروس يحتاج إلى فترة من أسبوع لأسبوعين حتى يختفي مرة أخرى.

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بالهربس

يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب إصابة الأطفال بفيروس الهربس، وتساعد على انتقال العدوى لهم، ومن أبرز هذه الأسباب هي تقبيل الأطفال، أو مشاركتهم مع الآخرين في استخدام أدوات الطعام المختلفة مثل الأكواب وغيرها، وكذلك مشاركتهم في استخدام المناشف.

ومن الأسباب الأخرى للإصابة بهذا الفيروس أيضاً الإصابة بأمراض أخرى، أو ضعف الجهاز المناعي عند الطفل، والتعرض إلى الأجواء الباردة أو شعوره بالإجهاد والتوتر باستمرار، وفي بعض الحالات يكون السبب هو تعرض الطفل لأشعة الشمس الحادة مما ينتج عنه الإصابة بالجفاف.

جروح الوجه تعد من العوامل المسببة للإصابة بفيروس الهربس عند الأطفال، وتلعب أيضاً التغذية السيئة دور مهم جداً في الإصابة به، ومن الجدير ذكره أن انتشار العدوى لباقي الجسم تستغرق من 24 ساعة إلى 48 ساعة.

اقرأ أيضًا: علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالهربس

بعد نشر أفضل أدوية علاج الهربس عند الأطفال، نود أن نعرفكم بأن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس هم الذين يكون عمرهم من سنة إلى 5 سنوات، وكذلك يمكن إصابتهم بأي فيروس معدي بسبب ضعف مناعتهم.

أعراض الإصابة بالهربس

هناك أعراض كثيرة يمكن من خلالها التعرف على إصابة الطفل بفيروس هربس، ومن أشهرها التهابات الحلق وسيلان لعاب الفم والحمى والسخونية وحدوث ورم في الغدد الليمفاوية، وهناك أعراض أخرى ولكن هذه الأكثر انتشاراً.

تشخيص الهربس عند الأطفال

يقوم الأطباء بوصف أدوية علاج الهربس عند الأطفال بعد تشخيص الحالة والتأكد من إصابتها بهذا الفيروس، وظهور الأعراض بالكامل على الطفل المريض، ومن الجدير ذكره أن تشخيص الحالة يكون عن طريق كشط الجلد.

يقوم الطبيب بكشط البثور الموجودة عند الطفل حول منطقة الفم، ويأخذ عينة منها من أجل فحصها، ويتم أخذ عينة دم، للتعرف على هل الطفل مصاب بالهربس أم غير مصاب.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق عند الأطفال مجرب

مضاعفات الهربس عند الأطفال

في بعض الحالات قد يساعد الهربس على إصابة الأطفال بأمراض أخرى ومتنوعة، مثل التهابات في اللثة أو التهاب في الدماغ، وهناك أيضاً أمراض أخرى سوف نتحدث عنها في الفقرات التالية بعد أن نشرنا أدوية علاج الهربس عند الأطفال:

عدوى القرنية

قد يتم الإصابة بعدوى القرنية عند الأطفال كأحد المضاعفات التي يسببها الهربس، ويلاحظ ذلك من خلال ظهور بثور في عين الطفل، والتهابات في القرنية، وعلى الرغم من خطورة الأمر ولكن يتم الشفاء من المرض دون أي أضرار للعيون، ولكن في حالات نادرة قد تسبب العمى.

التهاب الدماغ

ضمن الحديث عن أدوية علاج الهربس عند الأطفال، نجد أن من أبرز المضاعفات التي يسببها الهربس إصابة الطفل بالتهاب الدماغ، ويجب الذهاب إلى الطبيب على الفور في هذه الحالة، وذلك لتفادي مشكلات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، وأكثر الأطفال عرضة لهذا المرض هم حديثي الولادة.

التهاب اللثة

من أبرز المضاعفات التي يسببها الهربس للأطفال التهابات اللثة، ويكون ذلك من خلال ظهور قرح حول الفم وفي منطقة الشفتين، وقد يصاحبها حمى، وتسبب للطفل فقدان شهية لتناول الطعام وكذلك الماء، ومن الجدير ذكره أن مدة الإصابة تكون من 10 أيام حتى 14 يوم.

تعليمات حماية الأطفال من فيروس الهربس

بعد معرفة أسماء أدوية علاج الهربس عند الأطفال، يجب أن نقدم لكم تعليمات لحماية الأطفال من الإصابة بهذا الفيروس، ومن أهمها تجنب بقاء الطفل مع أشخاص مصابين بهذا المرض وإبعاده عنهم، ومنع تقبيل الأطفال من أكثر الأمور المفيدة لهم ولصحتهم، ويفضل عدم لمس القرح والبثور، واستخدام أدوات خاصة بالطفل وعدم مشاركته مع الآخرين في استعمال الأطباق أو الأكواب أو المناشف.

اقرأ أيضًا: علاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال كل ما يخص فيروس الهربس عند الأطفال، وطريقة التعامل معه والأعراض الجانبية وكيفية اكتشافه، وما هي الطرق المناسبة للقضاء عليه، وكذلك أشهر أدوية علاج الهربس عند الأطفال، ويجب الالتزام بالتعليمات لمنع الإصابة به وحمايتهم منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى