صحة طفلي

علاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب

علاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب يساعد على حماية الطفل أكثر من الأدوية الكيميائية، فعندما يتعرض الطفل للتسنين يشعر بألم شديد في الفم، كما أنه قد ينتج عنه إصابة اللثة بالالتهاب مما يزيد من حدة الألم.

لذلك قمنا بالبحث في علم الأعشاب عما يمكن استخدامه للتقليل من حدة الشعور بالألم خلال مرحلة التسنين، وسنتعرف على كل ما يخص علاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب هنا من خلال موقع شقاوة.

علاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب

يعد التسنين من المراحل الطبيعية التي يمر بها الطفل، إلا أنه في تلك المرحلة قد تحدث بعض التغيرات لحالته، كما أن الألم يصاحب مرحلة التسنين نتيجة تجهز السن إلى شق اللثة والظهور، وفي الغالب يبدأ الطفل بالتسنين بداية من الشهر السادس إلى الشهر السابع.

لكن تلك المدة قد تختلف من طفل لآخر لذلك لا داعي للقلق، حيث إن تلك المرحلة ينتج عنها شعور الطفل بالألم الشديد والانزعاج.

لذلك قد تلجأ بعض الأمهات إلى اتباع بعض الطرق المنزلية حتى تقلل من نسبة الألم لدى الطفل من خلال إعطائه بعض ألعاب التسنين، أو فرك اللثة يدويًا.

لكن عند النظر في علم الأعشاب الذي كان يتم استخدامه قديمًا قبل ظهور الطب الحديث، فقد تم العثور على بعض الأعشاب التي من الممكن أن نقوم باستخدامها لعلاج التسنين عند الأطفال، وتتمثل أبرز أنواع تلك الأعشاب في الفقرات التالية:

1- عشبة البابونج لعلاج التسنين

يرجع الموطن الأصلي للبابونج إلى أوروبا وغرب آسيا، ولكن في وقتنا الحالي تتواجد في جميع أنحاء العالم، وينتمي البابونج إلى فصيلة من الأعشاب يطلق عليها الفصيلة النجمية.

كما أنه من خلال التعرف على البابونج لعلاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب، قد توصلنا إلى نوعين يتفرعان منه، وهما كالآتي:

1- البابونج الألماني

يعد هذا النوع الأقوى والأكثر فاعلية في استخدامه للأطفال التي تعاني من التسنين.

2- البابونج الروماني

كما أن الأزهار الخاصة بعشب البابونج تحتوي على نسبة كبيرة من التربينويدات والفلافونويد، التي تميزت بخصائصها الطبيعية التي تساعد على التخلص من الألم، أو الحد منه.

اقرأ أيضًا: علاج قلة النوم عند الرضع بالأعشاب

طريقة استخدام البابونج لعلاج التسنين

في ظل التعرف على علاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب نجد أن الزيت الخاص بالبابونج يتم استخدامه للحد من آلام التسنين لدى الأطفال، ويرجع ذلك إلى مدى فاعليته، كما أنه من الأعشاب الغير سامة، ويمكن أن نقوم باستخدامه من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

  1. وضع قطرتين من زيت البابونج في وعاء من الماء.
  2. يمكن أن نقوم بتخفيف زيت البابونج مع زيت آخر من الزيوت الأساسية التي تساعد على الحد من آلام التسنين.
  3. تقوم الأم بتدليك اللثة الخاصة بالطفل بذلك المزيج.

2- عشب القرنفل لعلاج التسنين

ترجع أصول القرنفل إلى إندونيسيا، كما أنه ينتمي لشجرة استوائية دائمة الخضرة، وزيت القرنفل يحتوي على زيت الأوجينول الذي يعمل على إمداد القرنفل بذلك المذاق اللاذع، بالإضافة إلى أن زيت القرنفل يعد من الزيوت التي تستخدم كمخدر موضعي.

لذلك يعد القرنفل من الأعشاب المستخدمة في علاج تسنين الأطفال، ويمكن أن يتم استخدامه باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية نقوم بتخفيف زيت القرنفل بنسبة 0.25%.
  2. تقوم الأم بتدليك اللثة الخاصة بالطفل بهذا المزيج وتركه عليه فترة من الوقت، قد تلاحظ الأم قلة انزعاج الطفل.

هناك بعض الدراسات التي قد أجريت عام 2015 في الهند على يد أطباء الأسنان، والتي ذُكر فيها بأن معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الأوجينول تكون له فاعلية كبيرة في التخلص من آلام الأسنان، ويعد من المسكنات القوية لالتهابات اللثة.

3- الزنجبيل لألم التسنين

ترجع أصول عشب الزنجبيل إلى المناطق الدافئة في آسيا، مثل الهند والصين واليابان، ولكن في وقتنا الحالي انتشرت تلك العشبة في الشرق الأوسط، حيث يتم الحصول عليها لبعض الغايات المختلفة، مثل الاستخدامات العلاجية أو في المطبخ العربي.

ترجع أهمية عشب الزنجبيل إلى العناصر التي تتضمنها، ومن أهم خصائصه أنه يحتوي على مضادات أكسدة، كما أن تلك العناصر الغذائية الخاصة به تساعد على تسكين الآلام، لذلك يتم استخدامه لعلاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب.

يمكن أن نقوم باستخدام الزنجبيل من خلال تخفيفه بأحد الزيوت الأساسية، ووضعه على اللثة الخاصة بالطفل، حيث إنه يعمل على الحد من التهابها والشعور بالألم الناجم عن استعداد السن إلى شق اللثة والظهور.

كما أن هناك بعض الدراسات العلمية التي أكدت في أبحاثها على أن الزنجبيل له أهمية كبيرة تسكين الآلام، كما يمكن استخدامه للتخلص من الآلام المزمنة، فهو يعد من الأعشاب الآمنة على الأطفال.

اقرأ أيضًا: نسبة فيتامين د للأطفال وأسباب وأعراض نقصه وزيادته

4- اللافندر لعلاج التسنين

في ظل التعرف على علاج التسنين عند الأطفال بالأعشاب نجد أن اللافندر له دور هام في علاج آلام التسنين لدى الأطفال، كما أن تلك العشبة تعود أصولها إلى دول البحر المتوسط، وتنقسم أنواع اللافندر إلى 3 أنواع، وهي كالآتي:

  • اللافندر الإنجليزي.
  • اللافندر الفرنسي.
  • اللافندر الصوفي.

قد يساعد اللافندر في الحد من شعور الطفل بالألم خلال فترة ظهور الأسنان، ويرجع ذلك إلى خصائصه الطبيعية الغنية بالعناصر المفيدة، وما يقوم به تهدئة للالتهابات، ومن أهم المميزات الخاصة باللافندر أنه يعد من المطهرات الطبيعية.

بالإضافة إلى أنه يعد من الزيوت الطبيعية الآمنة على استخدام الأطفال، ويرجع ذلك إلى أنه من الأعشاب الغير سامة، حيث يتم تطبيق ذلك العشب من خلال استخلاص الزيت الخاص به وتخفيفه مع أحد الزيوت الأساسية ووضعها على اللثة الخاصة بالطفل.

علاج التسنين عند الأطفال بالطب البديل

عند التعرف على علاج ألم التسنين عند الرضع بالأعشاب، نجد أن هناك بعض الطرق الأخرى لعلاج ألم التسنين، حيث يمكن أن نقوم بعلاج التسنين عند الأطفال من خلال تناول بعض المنتجات الطبيعية، أو اتباع بعض الطرق المنزلية منها الآتي:

1- علاج التسنين بالعسل

يمكن أن نقوم باستخدام العسل الطبيعي لتدليك اللثة الخاصة بالطفل، حيث إنه يساعد على التخلص من بكتيريا الفم، كما أن العسل يعد من أفضل المرطبات التي يمكن أن نستخدمها للتخلص من التهابات اللثة.

يمكن استخدام العسل للثة من خلال مزجه مع زيت الزيتون حيث إن تلك الطريقة يمكن أن نحصل من خلالها على أفضل النتائج الصحية للأطفال.

2- علاج التسنين بأعشاب الشاي

يمكن أن نقوم بتناول الشاي الخاص بالأعشاب الطبيعية، مثل شاي البابونج وشاء النعناع البري، ويكون ذلك أفضل علاج التهابات اللثة في التسنين عند الأطفال بالأعشاب.

3- علاج التسنين بالملح

هناك العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت أن للملح فاعلية كبيرة في التخلص من ألم اللثة والأسنان، ويرجع ذلك إلى احتوائه على العديد من المواد التي يمكنها أن تقتل البكتيريا في الفم.

كما يمكن استخدام الملح لتخفيف ألم التسنين من خلال القيام بوضع ملعقة من الملح إلى كوب من الماء وغمس قطنة معقمة به وتمريرها على المنطقة المصابة في الفم.

اقرأ أيضًا: تسريع التسنين عند الأطفال

4- علاج التسنين بالتوت البري

قال أطباء صناعة غسول الفم ومعجون الأسنان أن جميع منتجاتهم تحتوي على التوت البري، لما له من فاعلية وأهمية كبيرة في التخلص من الألم وتسكينه، كما أنه يحتوي على بعض العناصر المفيدة للفم بشكل عام.

إن علاج ظهور الأسنان عند الأطفال بالطبيعة يساعد على الحد من الآلام التي يشعر بها الطفل في تلك المرحلة دون وجود آثار جانبية له، كما أن كل تلك الطرق قد تم تجريبها من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى