صحة طفلي

أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها

أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها أمر نهتم بمعرفته كأمهات، حيث إنه موضوع شائع الحدوث لدى الأطفال، فتهتم الأم كثيرًا بأي أمر غريب يطرأ على جسم طفلها وتراودها الهواجس حول حقيقة ذلك الأمر وتأثيره على صحة الطفل وسلامته، لذلك سنوضح لكم من خلال موقع شقاوة جميع أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها.

أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها

ترتعب الأمهات كثيرًا حينما ترى بعض البقع البيضاء على الجلد في جسم الأطفال، وتتساءل عن أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها بشكل صحيح وسريع.

فيطمئن أطباء الأطفال الأمهات بأن تلك البقع ليست بالأمر الخطير، حيث إنه في أغلب الأوقات تختفي البقع التي ظهرت على وجه الطفل أو جسمه مع الوقت، ولكن هناك أعراض إذا ظهرت على الطفل يجب مراجعة الطبيب المختص، ومنها ما يلي:

  • ملاحظة التغير في حجم أو لون البقع.
  • شعور الطفل بحكة مزعجة بشكل مستمر ولا يطاق.
  • أن تسبب تلك البقع آلامًا للطفل.

في إطار حديثنا عن أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها يجب العلم بأن تلك البقع الجلدية البيضاء تنتج من عدة عوامل نذكر لكم أهمها من خلال الفقرات القادمة:

1- الإكزيما

في بعض الأوقات يحدث تهيج لجزء من جلد الطفل، ويتطور الأمر بعد ذلك إلى حدوث إكزيما معتدلة تسبب تغير في لون ذلك الجزء إلى لون فاتح بما يعرف باسم النخالية البيضاء.

حيث إن النخالية البيضاء هي من أكثر الأمراض التي تتسبب في ظهور تلك البقع البيضاء على جلد الأطفال، وتحدث بشكل أكبر في الأطفال المصابين بالإكزيما أو الربو أو الحساسية.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات اللسان عند الرضع

2- العدوى الفطرية السطحية

تعرف بالنخالية المبرقشة أو سعفة المبرقشة وهي أيضًا من مسببات ظهور البقع البيضاء على الجلد، حيث تسبب بقع أغمق أو أفتح من لون الجلد الأصلي للطفل، وتحتاج في علاجها إلى استعمال بعض الشامبوهات وكريمات الجلد المضادة للفطريات.

3- مرض النخالية المبقعة Pityriasis Alba

إن مرض النخالية المبقعة أحد الأمور التي تعتبر من أهم أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها يساهم بشكل كبير في التخلص من تلك البقع.

حيث إن النخالية المبقعة هي عبارة عن التهاب بسيط قد يصيب جلد الأطفال، ويظهر في هيئة بقع مسطحة باللون الأبيض على الجذع العلوي والذراعين والوجه.

تحدث النخالية غالبًا بسبب كثرة التعرض للشمس، وتصيب المريض لفترة تبلغ من عدة شهور إلى عدد من السنوات.

حيث يقوم بعض الأشخاص بالخلط بين العدوى الفطرية وبين النخالية المبقعة، ولكن أطباء الجلدية يؤكدون على أن تلك الأخيرة هي غير خطيرة.

4- مرض الصدفية

يتمثل علاج مرض الصدفية في محاولة تقليل وقت نوبة المرض وشدة تلك النوبة.

5- مرض البهاق Vitiligo

في سياق الحديث عن أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها نذكر أحد مسببات ظهورها وهو مرض البهاق.

حيث يعرف البهاق بأنه مرض يفقد فيه الجلد صبغته أو لونه، مما يتسبب في ظهور بعض البقع البيضاء على سطح الجلد في بعض المناطق.

يصيب هذا المرض الإنسان سواء كان ذكرًا أم أنثى، ولم يتم اكتشاف سبب الإصابة بذلك المرض بعد.

ما نعرفه جيدًا عن البهاق أنه أحد الأمراض المناعية الذاتية، حيث يقوم الجسم فيه بمهاجمة ما يعرف بالخلايا الأمينية أو melanocyte باللغة الإنجليزية.

يحدثنا البعض بأن هذا المرض قد يصيب الأطفال وراثيًا عند وجود أحد أفراد العائلة المصاب به، وذلك بنسبة تصل إلى 30%، وهو مرض ليس بخطير ولا يدعو إلى القلق.

بينما يكون علاج الصدفية سهلًا نجد أن علاج البهاق أصعب بكثير، لذلك من المهم جدًا التوجه إلى طبيب الجلدية بمجرد ملاحظة تغير على الجلد.

كما يلزم أن يقوم الطبيب بتشخيص المرض بصورة صحيحة وسريعة للتمكن من علاجه في مراحله الأولى، وهو أسهل بكثير من محاولة علاجه بعد تدهور حالة المريض وانتشار البقع بكثرة في جسمه.

في حالة سرعة ودقة تشخيص المرض في أولى مراحله يتمكن حينئذ الطبيب من نصح المريض بالأدوية التي تناسب حالته.

6- مرض التينيا الملونة Tinea Versicolor

التينيا هي نوع من أنواع العدوى الفطرية التي تصيب الجلد، والتي يجب أن نتناولها في سياق معرفة أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها.

فقد يختلف لون الجلد للمرضى بالتينيا الملونة، فيكون في بعض الحالات فاتح، وفى حالات أخرى غامق حسب اللون الأصلي للجلد.

تتشكل التينيا في هيئة بقع بها قشور تبدأ في رؤيتها كلما اقتربت من سطح الجلد، وتحدث التينيا الملونة بسبب نوع من الفطريات يسمى الوبيغاء البيضاوية أو بالإنجليزية (Pityrosporum Ovale)، وتنمو تلك الفطريات داخل مسامات الجلد بصورة كبيرة مسببة بذلك تغير في لون سطح الجلد في أماكن تمركزها.

كما تتسبب أحيانًا في إصابة الطفل ببعض أنواع ديدان المعدة في تغير لون الجلد، كذلك فإن تعرض الجلد للإصابة بالحروق ينتج عنه في كثير من الأحيان نقص في صبغة الجلد، وتغير لونه وتأخر عودته لأصله.

هل نقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى ظهور البقع البيضاء؟

حين نتحدث عن أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها، يجب ذكر أن بعض المختصين يخبروننا إن عدم حصول الجسم على ما يكفيه من الكالسيوم ومن الفيتامينات (أ، د، هـ، ب 12) قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى ظهور بقع جافة في أنحاء الجسم باللون الأبيض.

كما يؤكد المختصون أن تلك البقع الجافة الناتجة عن سوء عملية التغذية لا تقلق كثيرًا، ويتحتم فقط على من يصاب بها اتباع نظام غذائي متوازن العناصر للتخلص منها.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الفم للأطفال وللرضع وطرق الوقاية منه

علاج البقع البيضاء على الجلد للأطفال

تختلف أنواع الأدوية والعلاجات التي من الممكن استعمالها في حالات ظهور البقع البيضاء على الجلد، حيث إن يتم علاجها بعلاج الأمراض المسببة لها، إذن فإن لكل مرض متسبب في ظهور تلك البقع البيضاء علاج خاص به، كما يمكن أن يكون للمرض الواحد أكثر من علاج.

علاج النخالية البيضاء

تعد النخالية البيضاء من أكثر أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها يعتبر غير لازم في أغلب الأوقات حيث إن الجلد يتعافى بدون أي تدخل خارجي.

بعض الأمهات تفضل علاج النخالية البيضاء، وبشكل خاص إذا كان الطفل منزعج من شكل تلك البقع على جلده أو يتعرض إلى التنمر والمضايقات بسببها.

يستغرق علاج النخالية البيضاء مدة تصل إلى عدة شهور، ويتمثل علاج النخالية البيضاء فيما يلي:

1- الكريمات المرطبة

إن الكريمات المرطبة وبشكل خاص تلك التي تحتوي على الزيوت المعدنية والفازلين تساهم في العمل على زيادة ترطيب الجلد ونعومته، مما يقلل من خشونة البقع الجافة ويعالجها.

ينصح أن تقومي باستشارة الطبيب في الأنواع والماركات التي يفضل استعمالها من المرطبات.

كما يعمل التنظيف الجيد والدوري للجلد على تقليل مدة التعافي حيث يخلص الجسم من الآفات الضارة التي قد تعلق به والتي قد تزيد من سوء حالة الجلد.

2- الهيدروكورتيزون

يساعد الهيدروكورتيزون بتركيز 1% على علاج البقع البيضاء الناتجة عن مرض النخالية البيضاء، ويمكن استخدامه بشكل معتدل دون الرجوع إلى الطبيب، ولكن يحذر الأطباء من استعمال تلك المادة على جفن العين أو حولها وعلى الوجه بشكل عام.

ينصح الأطباء بعدم استخدامه لفترة تتعدى ال 4 أسابيع المتتالية، إلا إذا كان ذلك ما وصفه الطبيب.

في حالة الاستعمال للأطفال يجب استشارة طبيب الجلدية، حيث إن بشرة الأطفال تكون رقيقة وأكثر تحسسًا لبعض المواد الطبية.

3- مثبطات الكالسينيورين موضعية الاستعمال

يلجأ الأطباء لوصف تلك المواد الإستيرويدية في الحالات المتأخرة من النخالية البيضاء، ومن أهم مميزات تلك المواد أنها آمنة الاستعمال على منطقة الجفون وما حول العين، كما أن لها أثر فعال في علاج الطفح الجلدي بأنواعه.

علاج التينيا الملونة

في إطار شرح أنواع العلاجات المرتبطة بطبيعة الأمراض المسببة لظهور البقع البيضاء تُعد التينيا الملونة أحد المسببات لتلك المشكلة ويتمثل علاج التينيا الملونة في بعض الأدوية مثل:

  • استخدام مضادات الفطريات من الكريمات والتي لا يلزم صرفها وجود وصفة طبية.
  • استخدام شامبوهات الشعر التي تستعمل لتنظيف الجسم.
  • استعمال الكبسولات المضادة للفطريات.

قد تحتاج تلك الأدوية إلى عدة شهور لتقوم بإعادة الجلد إلى لونه الأصلي.

علاج البهاق

يعد البهاق أيضًا أحد مسببات ظهور البقع البيضاء على الجلد، ولا يوجد علاج للتخلص من البهاق بشكل تام حتى الآن، ولكن الأطباء يقومون بكتابة بعض الأدوية والوصفات التي تعمل على توحيد لون الجلد، وتختلف تلك الأدوية من حالة لأخرى.

في بعض الحالات تختفي بقع البهاق البيضاء من تلقاء نفسها، لكن المختصون يقومون بتقديم عدة نصائح تساهم بشكل كبير في توحيد لون الجلد نسبيًا بالتخفيف من حدة لون البقع وهي:

  • استعمال واقي الشمس على بشرة الطفل حتى نحميه من أي بقع قد تظهر في المستقبل.
  • استعمال منتج تجميلي وهو خافي العيوب الذي يستخدم في إخفاء عيوب البشرة للنساء كالهالات السوداء، ولكن يُنصح بعدم استخدامه إلا بعد زيارة الطبيب واستشارته في الأمر.
  • استخدام مادة الستيرويد في صورة كريمات للبشرة، حيث تقوم تلك الكريمات بالمساعدة على استعادة صبغة الجلد الأصلية إذا تم استخدامه بشكل منتظم وذلك في المراحل الأولى للمرض.
  • استخدام العلاج الضوئي الذي يقوم باستعمال الأشعة فوق البنفسجية، ويتوفر ذلك العلاج في المراكز المتخصصة.

علاج النخالية المبقعة

إحدى مسببات ظهور البقع البيضاء والتي بعلاجها يمكننا التخلص تمامًا من تلك البقع المزعجة هي النخالية المبقعة.

في حقيقة الأمر إن النخالية المبقعة غير ضروري معها استخدام أي أدوية، حيث إن البقع الناتجة عنها تختفي تدريجيًا من تلقاء نفسها.

بالرغم من شفائها من تلقاء نفسها تفضل كثير من الأمهات استعمال بعض العلاجات التي تخفف من مظهر البقع نسبيًا بشكل أسرع ومنها:

  • الكريمات المرطبة والتي تقلل من جفاف الجلد.
  • المنتجات الواقية من الشمس حتى لا يتعرض جلد الطفل للإصابة بالحروق.
  • كما قد يلجأ البعض إلى استعمال مضادات الحكة مثل الستيرويدات في حالة شعور الطفل بحكة مزعجة وتصرف بوصفة من الطبيب بعد فحصه للطفل.

أماكن ظهور البقع البيضاء على الجلد للأطفال

تتعدد الأماكن التي من الممكن ملاحظة ظهور البقع البيضاء فيها، إلا أنها غالبًا ما تظهر في المناطق التالية:

  • الجزء السفلي من الذراعين.
  • المعصمين أو اليدين.
  • الجفن.
  • الوجه.
  • الصدر.
  • أسفل الساقين أو الركبتين.
  • الكاحلين أو القدمين.
  • المرفقين.

يمكن أن تشمل تلك البقع مساحات كبيرة من الجسم كما تتنوع ألوان البقع التي تظهر على جلد الأطفال بين بقع داكنة أو حمراء، لكن اللون الأكثر شيوعًا لتلك البقع لدى الأطفال هو الأبيض.

قد تظهر البقع البيضاء على الوجه فتسبب بعض التعليقات من زملاء الطفل بالمدرسة أحيانًا، لكن ليس عليكِ القلق حيث توجد علاجات لتلك البقع حسب نوعها.

أعراض البقع البيضاء على الجلد للأطفال

تتعدد الأعراض التي تظهر على الأطفال في حالة الإصابة بالبقع البيضاء، وتختلف حسب الأمراض التي يتم تشخيصها كمسبب لتلك البقع.

1- أعراض التينيا الملونة

في حالة ملاحظة بعض الأعراض على الطفل يقرر الطبيب أن الطفل مصاب بالتينيا الملونة المسببة لتلك البقع، ومن أعراضها ما يلي:

  • تظهر بقع بلون وردي أو بني أو أبيض على السطح الأعلى من الجلد.
  • يظهر طفح جلدي على منطقة الجذع بالكامل فيما عدا الوجه.
  • تسوء حالة الطفل في أثناء تعرضه للرطوبة أو الحرارة.
  • قلة مناعة الطفل وضعف جهازه المناعي.
  • وضوح البقع بشكل أكبر في الصيف.
  • تسوء حالة الطفل إذا قام بتناول إحدى الأدوية التي تحتوي على مادة الستيرويد.

اقرأ أيضًا: هل حساسية الحمل تؤثر على الجنين

2- أعراض البهاق

يظهر على الطفل المصاب بالبهاق بعض الأعراض مثل:

  • التعرض للشيب المبكر.
  • انسحاب صبغة اللون الطبيعية من الشفتين.

3- أعراض النخالية المبقعة

لا يعاني الطفل المصاب بالنخالية المبقعة من أي أعراض، ولكن في بعض الأحيان يشعر الطفل بالحكة.

إذا قومتِ عزيزتي الأم برؤية بعض البقع البيضاء على الجلد عند طفلك فلا تذعري، ولكن قومي فقط باستشارة الطبيب المختص لمعرفة مسببات تلك البقع وكيف يتم علاجها حتى لا تتفاقم حالتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى