حمل

حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن

حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن تشعر بها الحامل باستمرار، فكلما تقدمت أشهر الحمل وازداد حجم الجنين ونموه زادت الأعراض التي يتسبب فيها، وكان أيضًا الخوف من فقده أكثر من اللازم خاصةً وأنه في مراحل نموه الأخيرة.

لذلك قررنا من خلال موقع شقاوة أن نقوم بتوضيح لما تكون حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن بهذا الشكل، وما النصائح التي يمكن أن تتبعها المرأة الحامل.

حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن

كلما اقترب موعد الولادة زادت حركة الجنين في بطن أمه، ففي الشهر الثامن تزداد حركة الجنين بشكل تدريجي، تبدأ هذه الحالة في التناقص مع نهاية الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

ذلك يكون نتيجة لكبر حجم الجنين فتقل المساحة المتاحة له كي يتحرك بحرية، مما يتسبب في أن تكون حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن.

تزداد حركة الجنين في فترة الليل، ويكون في حالة من النشاط بسبب ازدياد نسبة السكر في الدم عند الأم، فهناك أنواع من الطعام تمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة، والتي تعمل على زيادة حركة الجنين، فمنها القهوة والشاي والحلويات التي تحتوي على سكريات تمنح طاقة.

كما أن الكثير من الأطباء يطلبون من النساء الحامل أن يقوموا بمتابعة الجنين وحركته وكمية الحركة التي يقوم بها، فيجب ألا تقل عن حوالي عشر مرات في كل ساعتين.

يمكن الاستدلال على أغلب الحركات عند الشعور بعدم الراحة عند حركة الجنين، فحركة الجنين في الشهر الثامن مؤلمة.

أما في حالة إن كانت حركة الجنين أقل من المعدل الطبيعي، وجب على الحامل أن تقوم بأكل المأكولات التي تعطي طاقة لها وللجنين، فذلك يساعده على الحركة.

فتوقف حركته قد تكون علامة على أن الجنين ليس بخير أو أن هناك مشكلة ما تحدث معه، فربما يكون الجنين يواجه مشكلة مع الحبل السري، أو أن تكون هناك مشكلة في كمية الماء المحيطة به، والتي تسمى بالسائل الأمينوسي.

لذا على الحامل أن تعي أنه يجب أن تكون حركة الطفل شديدة في الشهر الثامن، فهذا شيء صحي وطبيعي جدًا لا يستدعى القلق.

اقرأ أيضًا: الطلق الحقيقي وحركة الجنين

طرق زيادة حركة الجنين

كما تحدثنا قبل ذلك عن حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن بشيء من التفصيل، يجب أن نذكر أيضًا ماذا يمكن أن تفعل الحامل إذا كان طفلها لا يتحرك أو قليل الحركة، فيجب أن تأخذ حذرها تجاه حركة الجنين وتراقبها باستمرار، مما يجنبها الوقوع في أزمة الولادة المبكرة.

في تلك الفترة تبدأ المرأة الحامل في الشعور ببعض الأعراض الناتجة عن نمو الجنين وزيادة حركته وكبر حجمه، فكما ذكرنا سابقًا لا يجب أن تقل حركة الجنين عن عشر مرات في كل ساعتين.

فإذا قلت حركته عن ذلك وجب على الحامل اتباع بعض الطرق لتزيد من حركته، من هذه الطرق ما يلي:

  • يجب أن تبدأ الحامل في التقليل من حركتها، وعدم بذل أي مجهود بلا داعي.
  • يجب ألا تنام المرأة الحامل مدة تقل عن الثمانية ساعات يوميًا، ولا تكثر من نومها أيضًا، وإلا ستستيقظ بسبب الحركة المؤلمة للجنين لتخلد إلى للنوم مرة أخرى بعد معاناة.
  • على الحامل أن تبتعد تمامًا عن أي مشروبات تحتوي على كافيين كالشاي والقهوة، كذلك المشروبات التي تشبه المياه الغازية، في المقابل يجب أن تزيد من شرب السوائل الصحية كالماء والعصائر.
  • تناول الأطعمة الصحية هام جدًا أيضًا، فالأطعمة الغنية بالألياف مهمة جدًا للجنين.
  • على المرأة الحامل التوقف عن الحركة بشكل مستمر، ولكن عليها الوقوف لفترات متوسطة بشكل مستقيم، وفي وقت النوم تنام على جانبها الأيسر، كذلك التمرينات الرياضية الخفيفة مهمة جدًا وتسهل من الولادة فيما بعد.

نعرف جيدًا أن حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن، ولكنها ضرورية جدًا للاطمئنان عليه، لذا هذه الطرق ستساعدك على جعل جنينك يتحرك بشكل مستمر، وبصورة أفضل.

الجنين في الشهر الثامن

بعد أن تعرفنا على حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن سنتعرف على حركة الجنين بشكل عا،م وعلى نموه وشكل حياته في رحم الأم في الشهر الثامن.

حيث يكون طول الجنين في الشهر الثامن من الحمل حوالي 46 سنتيمتر، ويصل وزنه إلى ما يقارب من 2.27 كيلو جرام، ويكون ذلك في بداية الشهر الثامن.

ثم تبدأ بعض التغيرات في الظهور على الجنين، حيث إنه يستمر في النمو والاكتمال، ولكن بشكل أسرع مما كان عليه، ويتضح ذلك في تقدم وتطور دماغ الجنين، والذي يبدأ في التكون والنمو بشكل أسرع من ذي قبل، وهو ما يمكن الجنين من أن يرى ويسمع بشكل أفضل.

كذلك يتمكن من التحرك بحرية أكثر مما يجعل حركته تزداد، يكون الجنين في تلك المرحلة أي في الشهر الثامن متكملًا نوعًا ما، ولكنه ما زال بحاجة لبعض الوقت كي تتمكن الرئتين من الاكتمال والنمو.

تنقسم مراحل نمو الجنين في تلك المرحلة إلى أربعة مراحل مقسمة على أربعة أسابيع وهي تبدأ بالأسبوع الثاني والثلاثون وتنتهي بالأسبوع الخامس والثلاثون، فتكون حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن أي في هذه الأسابيع لكن بشكل تدريجي، بسبب ازدياد حجم الجنين بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

أعراض تظهر على الحامل في الشهر الثامن

حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن مما يتسبب في شعور الحامل بالكثير من الألم، كما أن هناك كم من التطورات تحدث للجنين كما ذكرنا قبل ذلك بالتفصيل، كل هذا يؤثر بشكل مباشر على المرأة الحامل، لذا فهناك الكثير من الأعراض التي تبدأ في الظهور عليها، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • يبدأ الشعر في الظهور بشكل أكثر من الطبيعي، ويكون كثيف بشكل مبالغ فيه، كما أنه يظهر بمظهر صحي أكثر مما كان عليه، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بتلك المرحلة.
  • تشعر الحامل بالرغبة في دخول الحمام للتبول بشكل مستمر، وذلك بسبب ضغط الرحم على المثانة البولية نتيجة كبر حجم الجنين وتوسع الرحم.
  • تبدأ الحامل في الشعور بما يسمى بالمخاض الكاذب، والمخاض هو ما يعطي إشارة ببدء الاستعداد للولادة، ولكنه في الشهر الثامن يكون كاذب في أغلب الحالات.
  • تشعر المرأة الحامل بحرقة شديدة في معدتها وإمساك متكرر في هذه الفترة.
  • تعاني المرأة الحامل في الشهر الثامن من صعوبة في التنفس، وذلك بسبب كبر حجم الرحم نتيجة حجم الجنين الكبير، والذي يضيق المساحة التي كانت تتسع فيها الرئتين، كما أنها تشعر بتعب شديد وإعياء طوال فترة الحمل خاصةً بالفترة الأخيرة.
  • قد تعاني الحامل من دوالي الساقين بسبب ثقل حجمها.
  • يظهر على جلد المرأة الحامل علامات تمدد، وهي ناتجة من حملها وربما تختفي بعد الحمل أو لا تختفي.
  • يمكن أن تعاني الحامل من البواسير حتى وإن لم تكن تعاني منها قبل ذلك، فالبواسير هي بعض الأوردة المنتفخة الموجودة في المستقيم والتي قد تتسبب في حكة أو نزيف شديد.

نصائح تلتزم بها الحامل في الشهر الثامن

كما أوضحنا قبل ذلك أن حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن من الحمل، لذا يجب أن نوضح أيضًا بعض النصائح التي يمكن أن تتبعها الحامل في هذه الفترة الصعبة للغاية، حيث يمكن اتباع النصائح الآتية:

  • على المرأة الحامل المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر، وذلك لتتمكن من التعرف على وجود أي خلل في صحة الجنين أو في صحتها والعمل على معالجته، كما يجب أن تقوم بعمل فحوصات بشكل مستمر في هذه المرحلة.
  • أيضًا يجب أن تقوم بعمل بعض الفحوصات المهبلية، والتي يظهر فيها العديد من الأمراض مثل الالتهابات، ومستوى السكر في الدم، وغيرها من الفحوصات الإضافية.
  • يجب العمل على اختيار أفضل نوعية من الطعام، فالطعام الذي تتغذى عليه الحامل هو ما يمكنها من تخطى هذه المرحلة بلا أي خسائر أو معاناة، فالطعام الذي يحتوي على فيتامينات وبروتينات وكمية من المعادن أفضل ما يمكن أن تتغذى عليه الحامل.
  • البدء في تجهيز مكان مناسب للجنين، والعمل على توفير بيئة نقية ونظيفة يعيش فيها، وحل النزاعات الموجودة والخلافات بين الزوجين كي لا يؤثر ذلك على صحته.
  • تقوم الحامل بدهن ثديها وحلمتها يوميًا بزيت الزيتون، وذلك ليعمل على حماية وحفظ الحلمتين من التشقق والجفاف، وهو ما يسهل على الأطفال الرضاعة فيما بعد.

لم ننتهي بعد من ذكر كل النصائح التي يجب على الحامل اتباعها، تلك الفترة هي أهم فترة في الحمل، ولا يجب أن يحدث بها أي أخطاء، ولكن لا تعتبر الحركة المؤلمة للجنين في الشهر الثامن شيء ضار أو غير طبيعي، وإنما جيدة على صحة الجنين.

نصائح أخرى تلتزم بها الحامل في الشهر الثامن

يوجد الكثير من النصائح التي يمكن أن تتبعها المرأة الحامل كي تعبر بجنينها إلى بر الأمان، فأي خطأ صغير في هذه المرحلة قد يتسبب في موت الجنين أو ولادته مصابًا بأي أمراض أو تشوهات، لذا يجب اتباع عدد من النصائح الإضافية بجانب النصائح السابقة، ومنها ما يلي:

  • يجب عمل تمرينات رياضية تساعد الجنين على البقاء في وضعية سليمة تصلح للولادة، فيجب أن تكون رأس الجنين لأسفل، وإذا لم تكن على هذه الوضعية يجب أن تقوم الحامل بعمل بعض التمرينات التي تجعل الجنين في وضعية صحيحة.
  • يجب ألا تقوم بالعلاقة الحميمية مع زوجها في هذه الفترة، ويكون ذلك في حالة الشك في حدوث ولادة مبكرة.
  • في حالة ملاحظة الحامل وجود أي شيء غريب كنزول مياه منها، وقلة حركة الجنين، أو خروج دم أو أي شيء غير مألوف عن الطبيعي وجب زيارة الطبيب.
  • يجب على الحامل في شهرها الثامن أن تشرب الكثير من الماء بشكل يومي، وأن تأخذ كمية من النوم كبيرة ومناسبة كي تعطي فرصة كافية لجنينها للنوم.
  • إذا كان هذه الحمل ليس الأول للمرأة الحامل، وكانت قد عانت من الولادة المبكرة قبل ذلك، وجب أن تخبر الطبيب بذلك كي يضع ذلك في احتياطاته.
  • الابتعاد عن كل مصادر الكافيين كالقهوة وغيرها من المشروبات الغازية، كذلك كل الكحول والتدخين بكل أنواعه.

لا يجب على الأم أن ترى حركة الجنين مؤلمة في الشهر الثامن شيء ضار أو غير جيد، فعلى الرغم من كون تلك الحركة المستمرة مؤلمة، بل وتشعر الحامل بالتعب والإعياء، ولكنها صحية جدًا.

اقرأ أيضًا: هل تقل حركة الجنين في الشهر الثامن

ليس من السهل على الحامل تحمل حركة الجنين خلال الشهر الثامن، فذلك مؤشر على استعداد الجسم لعملية الولادة قريبًا، لذا يجب التأكد من الأعراض المصاحبة للألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى