ولادة

الطلق الحقيقي وحركة الجنين

الطلق الحقيقي وحركة الجنين في الشهر الأخير من الحمل تعد أحد الأمور المحيرة لبعض النساء، حيث تشعر المرأة الحامل بالعديد الهواجس والقلق والتوتر من هذه المرحلة.

كما أنه عند حدوث أي أعراض مختلفة تشعرها أنه موعد الحمل؛ لهذا السبب فإن المرأة الحامل غالبًا ما تخلط بين الطلق الحقيقي وحركة الجنين وهذا ما سوف نعرضه لكم عبر موقع شقاوة في الأسطر القادمة.

اقرأ أيضًا: كثرة الرضاعة لحديثي الولادة

الطلق الحقيقي وحركة الجنين

الطلق الحقيقي وحركة الجنين

تخلط المرأة الحامل في شهرها الأخير بين الطلق الحقيقي وبين حركة الجنين، ولابد من معرفة الفريق بينهم، والذي يتمثل فيما يلي:

حركة الجنين

بداية من الشهر الثامن تبدأ حركة الجنين في التضاعف فإنها تصبح أقوى وكذلك تصبح أكثر قوة، والسبب في ذلك يعود إلى أن الجنين يصبح أكبر في الحجم، هذا بجانب أنه يعاني من ضيق المساحة.

وعادة ما يتغير وضع الطفل في رحم الأم قبل الإنجاب، حيث أن الطفل يصبح قريب من منطقة الحوض بغرض الخروج في وقت الولادة.

الطلق الحقيقي

يوجد العديد من العلامات المختلفة التي تدل على الوصول إلى مرحلة الطلق الحقيقي وعلى أنه سوف يتم إنجاب الطفل في الساعات القادمة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بألم شديد في الجزء السفلي من الظهر.
  • كذلك الشعور بألم في منطقة الفخذين.
  • التقلصات تعتبر من أقوى أعراض الولادة وخاصة التي تحدث على فترات متباعدة.
  • فترة قبل الولادة تتضاعف رغبة المرأة الحامل في التبول، وذلك لأن الجنين يصبح في وضعية تسبب الضغط.
  • بالنسبة إلى الإفرازات فإنها تصبح مصحوبة بالدماء.
  • كذلك فإن تسرب المياه يعتبر ضمن علامات الولادة.

اقرأ أيضًا: هل الالتهابات تؤثر على الجنين عند الولادة

الخطوات الضرورية للاستعداد للولادة

يوجد بعض الخطوات التي يجب على المرأة الحامل الالتزام بها لتسهيل الولادة، هذا بجانب معرفة الفرق بين الطلق الحقيقي وحركة الجنين والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يتم تناول المشروبات التي تسهل الطلق وتساعد على فتح عنق الرحم.
  • خلال فترة الحمل لابد من المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.
  • يجب على المرأة الحامل الحصول على قسط من الراحة خلال فترات الحمل.
  • يجب الحصول على حمام من الماء الدافئ والتي تساعد على الاسترخاء.

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

مع قدوم موعد الولادة فإن حركة الجنين تقل بشكل ملحوظ؛ ومعظم النساء قد لاحظ أن حركة الجنين تقل قبل حدوث الولادة بيوم، ولكن ذكر الأطباء أنه لم يتم تحديد سبب واضح إلى حدوث هذا الأمر سوى أن الجنين يحتفظ بالطاقة إلى الولادة.

في حال انخفاض حركة الجنين بعد الولادة بشكل ملحوظ فإن هذا يكون سبب، فلابد من استشارة الطبيب المتخصص للتأكد من أن الجنين في حالة جيدة، حيث أن هذا يمكن أن يدل على حدوث مشكلة في الجنين.

لقد ذكر الأطباء أن حركة الجنين تزيد مع مرور الوقت وتستمر في الزيادة إلى الأسبوع الـ 32 ومن ثم فإنها تقف عند هذه المرحلة، وكذلك يمكن أن يكون السبب في ذلك يعود إلى اختلاف وضعية الجنين حيث أن رأسه تصبح إلى الأسفل.

بشكل عام فإنه بداية من شعور المرأة الحامل بحركة الجنين فإن الأمر يستمر إلى حدوث الحمل، وفي حال حدوث أي اضطراب في حركة الجنين فإن الأمر يتطلب أن يتم استشارة الطبيب المتخصص على الفور.

اقرأ أيضًا: الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

أسباب زيادة حركة الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل

إن حركة الجنين بشكل عام مضطربة، وخاصة لأنه يتوقف انتظام حركة الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل لدى بعض النساء تتزايد حركة الجنين، ولدى سيدات أخر تقل، وبجانب معرفة الفرق بين الطرق الحقيقي وحركة الجنين لابد من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى زيادة حركة الجنين، والتي تتمثل فيما يلي:

  • بعد تناول الطعام حيث أن امتلاء المعدة يكون سبب في تضيق الحركة على الجنين، وهذا يجعل المرأة الحامل تشعر بحركة الجنين.
  • عند الذهاب إلى السرير إلى الارتخاء فإن هذا يزيد من حركة الجنين.
  • في بعض الأوقات على مدار اليوم يزداد الوقت الذي تنشط به الأجنة.
  • تناول الكافيين والسكريات تزيد من حركة الجنين؛ لهذا يجب على الأم أن تحد من هذه التجربة.

اقرأ أيضًا: أكل النفاس بعد الولادة

متى يجب استشارة الطبيب عند الولادة؟

يوجد بعض الحالات التي يمكن أن تمثل خطورة على الحمل، والتي يكون لابد من استشارة الطبيب المتخصص على الفور، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عند الشعور بأن المرأة الحامل بدأت في منطقة المخاض على الرغم من أن الحمل لم يتجاوز الأسبوع الـ 37.
  • عند ملاحظة أن حركة الجنين تقل بشكل ملحوظ.
  • الإصابة بنزيف دموي.
  • حدوث انفجار في كيس الماء.

كيف تكون حركة الجنين أثناء الحمل؟

كيف تكون حركة الجنين أثناء الحمل ؟

بجانب التعرف على الفرق بين الطلق الحقيقي وحركة الجنين فلابد من معرفة المراحل المختلفة إلى حركة الجنين، والتي تتمثل فيما يلي:

حركة الجنين في الثلث الأول من الحمل

في هذه الفترة يكون حجم الجنين صغير وهذا يجعل الأم لا تشعر بحركة الجنين ، على الرغم من أنها تعتبر من أكثر الفترات تطورًا إلى حركة الجنين.

حركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل

إن هذه الفترة تعتبر أول مرحلة تشعر بها الأم بحركة الجنين، وبشكل عام فإن هذا يحدث في الفترة بين الأسبوع الـ 18 والـ 24، إلا أنه يوجد بعض السيدات التي تشعر بحركة الجنين بشكل مبكر والتي تصل إلى الشعور به في الأسبوع الـ 16.

حركة الجنين في الثالث الأخير من الحمل

في الشهر الثالث تبدأ حركة الجنين في التضاعف، وعلى الرغم من أنه في الشهر الثالث مساحة الرحم بالنسبة إلى الجنين تقل إلا أن هذا لا يؤثر على حرة الجنين، ولكن في الشهر التاسع فإن مساحة الرحم تقل وهذا يجعل حركة الجنين تقل بشكل ملحوظ.

كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات؟

إن حركة الجنين تكون في تزايد بداية من الشهر الخامس وهذا دليل على أن الجنين في صحة جيدة، وفي منتصف المرحلة الثالثة فإن الحركة تقل حيث أن المساحة تكون ضيقة، وبالتحديد قبل الولادة حيث أن رأس الجنين تصبح لأسفل.

في حال توقف حركة الجنين تمامًا فيكون لابد من استشارة الطبيب المتخصص في هذه الحالة، ولا يوجد قاعدة ثابتة على حركة الجنين في الشعور الأخيرة ولكن إذا شعرت المرأة الحامل توقف حركة الجنين يكون لابد من استشارة الطبيب.

إن الشعور بعشر حركات في الساعتين يعتبر أمر طبيعي، ولكن إذا قلت إلى سبعة فإن هذا دليل على أن المرأة الحامل في حاجة إلى بعض الفحوصات كوسيلة للاطمئنان على صحة الجنين، ومن ضمن الفحوصات التي يتم القيام بها تتمثل في فحص ضربات القلب.

كذلك فإن حركة الجنين قبل الولادة تقل ولكن الشعور بها في هذا الوقت يعتبر من الأمور المهمة للغاية، وإذا لم تحدث خلال ساعتين قبل الولادة فإن هذا دليل على وجود مؤشر خطير في الحمل.

هل حركة الجنين تسبب ألم؟

هل حركة الجنين تسبب ألم

في الأشهر الأخيرة تكون حركة الجنين مضاعفة ونشيطة، وتكون الركلات قوية وهذا يسبب الألم إلى الأم حيث أن بعض الأمهات لا يمكنها تحمل الألم وتطلب من الطبيب الحصول على مسكن، هذا بجانب أن الحركة بالنسبة إلى بعض الأمهات لا تسبب الألم.

لقد ذكر الأطباء المتخصصون أن الشعور بألم في الشهور الأخيرة من الحمل يعود إلى أن الطفل يشعر بجميع الذي تشعر به الأم، وهذا يعني أن الحالة النفسية السيئة للأم يشعر بها الطفل، وكذلك الشعور بالغضب والجوع يكون سبب في مشاكل سلبية متعددة.

أما إذا تضاعفت حركة الجنين وكانت مؤلمة فإنه في هذه الحالة من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب المتخصص للتأكد من أن الجنين في حالة صحية جيدة.

اقرأ أيضًا: مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة

في النهاية لقد عرضنا لكم الفرق بين الطلق الحقيقي وحركة الجنين التي يرغب العديد من الأطفال التعرف عليها، والتي تعتبر وسيلة للتأكد من أن الجنين في حالة صحية جيدة، حيث أن توقف حركة الجنين يدل على حدوث مشاكل في الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى