صحة طفلي

الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

الطفل حديث الولادة في الشهر الأول يحتاج إلى عناية خاصة من الأم، كما يجب أن تكون على دراية تامة بالتطور الخاص بالرضيع على مدى هذا الشهر، وبالتالي سوف يمكنها التأكد أنه ينمو بشكل صحيح، او اكتشاف وجود أي مشكلة لديه في وقت مبكر، وبالتالي سوف يسهل حلها، وإليك سيدتي كل ما يخص الطفل حديث الولادة في الشهر الأول فيما يأتي من خلال مقالنا هذا عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعينا.

الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

يمر الطفل على مدار هذا الشهر بالتطورات التالية:

التطور الحركي

منذ ولادة الطفل وفي الأيام الأولى له يمكن أن تضعه الأم على بطنه ثواني، وسوف تجد أنه يقوم بتحريك رأسه من جهة إلى جهة أخرى، ويمكن أن يتحرك الطفل حديث الولادة في الشهر الأول وهو على بطنه سنتيمترات قليلة بسبب الحركات الانعاكسية للأطراف.

الحركات التي يقوم بها الطفل في هذا العمر تكون عشوائية، ومع انتهاء هذا الشهر سوف يمكنه رفع رأسه قليلًا مع تحريكها، ويمكنه التقلب من على ظهره إلى جانبه أحيانًا.

التطور المعرفي

من الطبيعي أن ينام الطفل معظم اليوم في هذا الشهر، ولكن في الأوقات التي يكون مستيقظ بها يمكنه الانتباه إلى والديه، وتمييز صوتهم عن أصوات الآخرين، كما يتفاعل الطفل مع من يهتم به ويعتني به، ويُعبر عن سعادته من خلال تحريك أطرافه.

في بعض الأحيان يبكي الرضيع في هذا العمر لجذب الانتباه له، ولكنه قد يبكي بسبب الألم، أو الجوع، وعلى الأم أن تتأكد أنه بخير.

تطور اللغة والحواس

يسمع الطفل وهو جنين في الرحم، وبالتالي عند ولادته هو يعلم صوت الأم ويميزه عن الآخرين، ويسعد عندما تتحدث معه، ويمكنه التعبير عن سعادته من خلال عدد من تعابير الوجه مع حركات الأطراف، كما يميز رائحة الأم عن أي روائح أخرى، ويستطيع الطفل حديث الولادة في الشهر الأول الرؤية على مسافة 20 سم.

كما نوفر لكم تطور الطفل الرضيع بالأسابيع: مراحل التطور الحركي والمعرفي والحواس

جسم الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

خلال هذا الشهر لا يكتسب جسم الطفل شكله النهائي، لأنه لا يزال غير مستقر العضلات، ويمكن أن تظهر عليه بعض التشنجات الخفيفة، ولكنه أمر طبيعي لأنه بعد الولادة لاتزال عضلاته تحاول الاستقرار.

خلال أول أسبوعين من هذا الشعر يفقد الطفل ما يُقارب من 5 إلى 10% من وزنه، والسبب هو فقده السوائل التي توجد في جسمه عقب الولادة، وبعد مرور الأسبوعين يبدأ الطفل في اكتساب الوزن مرة أخرى، ولابد من المتابعة المستمرة مع الطبيب خلال هذا الشهر، للتأكد من أن الرضاعة كافية للطفل، وأن وزنه يزيد بشكل جيد.

مواصفات الطفل الرضيع في الشهر الأول

في هذا الشهر يمكن أن تلاحظ الأم التالي على الطفل:

  • يرضع الطفل بصورة بطيئة، ويجد صعوبة في الإمساك لأنه مازال صغير.
  • عدم قدرة الطفل على فتح عينه في الضوء الشديد.
  • ارتعاش جسمه بدون بكائه.
  • تصلب أو تراخ عضلات الطفل حديث الولادة في الشهر الأول في الأطراف.
  • عدم تحريك قدمه أو يديه كثيرًا.
  • عدم استجابة الطفل إلى الأصوات التي تكون مرتفعة.

رضاعة الطفل خلال الشهر الأول

عادةً ما يحتاج الطفل خلال هذا الشهر إلى عدد رضعات يتراوح من 8 إلى 12 رضعة كل يوم، حيث يحتاج إلى الرضاعة مرة كل ساعتين أو 3 ساعات، وعند ملاحظة نمو الطفل وزيادة وزنه بالمعدل الصحيح، فإن ذلك معناه أنه يتناول عدد الرضعات الكافية له.

لابد أن تقوم الأم بتنظيم أوقات الرضاعة، وألا تترك الطفل يبكي كثيرًا، وفي حالة شعور الأم بالإرهاق أو رغبتها في النوم، يمكنها استخدام مضخة الحليب، والاحتفاظ بكمية من حليب الثدي، وبالتالي يقوم أحد المقربين بإرضاع الطفل منه عند شعوره بالجوع.

نوم الرضيع خلال الشهر الأول

معدل نوم الطفل في الشهر الأول من 14 إلى 17 ساعة خلال اليوم، ولكنه لا ينام فترات طويلة متواصلة، لأنه يحتاج إلى الرضاعة بصورة مستمرة وهو في هذا العمر، وقد ينام الطفل حديث الولادة في الشهر الأول أكثر أو أقل قليلًا من هذه الساعات.

كما يختلف الأمر من طفل لآخر، فهناك من ينام أكثر خلال النهار، وهناك من ينام أكثر خلال الليل، ولكن المهم هو أن تنام الأم عندما ينام الطفل، حتى يمكنها الحصول على قسط من الراحة، وعدم الإجهاد المستمر، لكي يمكنها الاعتناء بالرضيع مع المسؤوليات الأخرى.

لمزيد من المعلومات عن جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

كيفية التعامل مع رأس الطفل في الشهر الأول

الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

يكون الطفل عقب الولادة جسمه ضعيف ولابد أن يتم التعامل معه بحرص شديد، حتى لا تتسبب الأم أو غيرها في أذى له لا قدر الله، وبالنسبة إلى رأس الطفل لابد أن يتم إسنادها عند حمله، حيث يجب أن يتم وضع اليد أسفل رأسه بهدوء.

عند استحمام الطفل لابد أن يتم سند رأسه، أو يتم استخدام البانيو المخصص للأطفال لأنه يحتوي على مكان مخصص للرأس، وعند غسل رأسه يجب أن يتم تجنب الضغط الشديد عليها، ولكن يتم التعامل معها برفق شديد.

تجنب استخدام فرشاة للشعر أو مشط حاد، حيث يجب فقط استخدام الفرشاة الخاصة بالأطفال التي تكون لينة، وعند بكاء الطفل حديث الولادة في الشهر الأول لابد أن يتم تجنب هوه بعنف، لأن ذلك قد يؤثر على نمو الدماغ لديه.

كيفية التعامل مع الطفل في الشهر الأول

يمكن للأم أن تتعامل مع الطفل في هذا الشهر الأول من عمره كالتالي:

بكاء الطفل

تستطيع الأم أن توقف بكاء الطفل من خلال معرفة السبب، حيث يمكن أن يكون جائع، أو يكون الحفاض لديه يحتاج إلى تغيير، أما إذا كان هذا ليس هو السبب، واستمر بكاء الطفل أكثر من 3 ساعات، غالبًا سوف يكون السبب هو وجود مغص لدى الرضيع بسبب الغازات.

في هذه الحالة يمكن أن يتم ثني رجل الرضيع برفق، وبالتالي يمكن أن يتخلص الطفل من المغص الموجود لديه.

التحدث مع الطفل

يجب على الأم أن تتحدث مع الطفل باستمرار، حتى وإن كان مازال صغير ولا يفهم معنى الكلمات، ولكن التحدث مع الطفل حديث الولادة في الشهر الأول هو أفضل الطرق التي يتم من خلالها تطوير مهاراته اللغوية فيما بعد.

التواصل مع الطفل

التواصل من الأمور الهامة التي تجعله يشعر بالسعادة والأمان، ويمكن أن يتم التواصل معه من خلال لمسه، كما يمكن هزه ولكن برفق، وتحريك يديه وكأنه يقود دراجة لمدة دقيقة واحدة فقط، وهو تمرين مفيد يساعده على تقوية عضلاته التي سوف يستخدمها في الزحف والمشي فيما بعد.

تغذية الرضيع

يعتمد الرضيع بصورة كلية فقط على الرضاعة الطبيعية من الأم، ويحتوي حليب الأم على كل ما يحتاج إليه الطفل، ومن الطبيعي أن يتجشأ الطفل بعد الرضاعة، وقد يخرج من فمه كمية قليلة من الحليب، والسبب هو أن صمامات المعدة لديه تكون غير مكتملة بعد، وهذا الترجيع البسيط طبيعي.

أما إذا كان الطفل يقوم بترجيع كمية كبيرة من الحليب، ويفقد وزنه فإن ذلك ليس طبيعي، ولابد أن يتم استشارة الطبيب للتأكد من السبب.

ونقدم لكم في هذا الرابط كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟

ختامًا الطفل حديث الولادة في الشهر الأول يحتاج إلى الرعاية الكاملة من الأم، حتى يمكنه التطور والنمو بالمعدل الصحيح، وبالتالي تتطور مهاراته وقدراته فيما بعد بالمعدل الصحيح، وتعرفنا عبر هذا المقال على كيفية الاهتمام بالرضيع في هذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى