ولادة

كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض

كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض؟ وما هي علامات نزول الرأس في الحوض؟ يعتبر أخر شهر من الحمل من أصعب الفترات، حيث تنتظر المرأة الولادة بفارغ الصبر، وذلك لما تواجهه من صعوبات وألم خلال هذه الفترة.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع شقاوة على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول إجابة سؤال كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض؟

كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض

إن موعد نزول الجنين في الحوض يختلف من امرأة لأخرى، وذلك تبعًا لطبيعة جسم المرأة الحامل، حيث يترافق هذا مع بعض التغييرات الأخرى التي تحدث في جسم المرأة الحامل وحركة الجنين.

لذا تتساءل أغلب النساء عن كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض؟ وسوف نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال التالي:

  • ممارسة بعض الأنشطة الحركية التي تساعد على فتح الحوض وتوسيعه، وذلك عن طريق استلقاء الحامل على ظهرها وفتح ساقيها، وقيامها بالانحناء إلى الأمام.
  • يجب أن تقوم المرأة الحامل بممارسة المشي الذي يساعد على نزول رأس الجنين في الحوض، وكذلك يساعد المشي على تسهيل الولادة.
  • الحرص على صعود الدرج ونزوله خلال الشهر الأخير من الحمل، الأمر الذي يساعد على نزول رأس الجنين في الحوض وتسهيل الولادة.

هكذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال كيف أحفز رأس الجنين على النزول دخل الحوض؟

اقرأ أيضًا: هل يرتفع الجنين في الشهر الرابع؟

التمارين الرياضية لنزول رأس الجنين في الحوض

استكمالًا لعرض إجابة سؤال كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض؟ سوف نتعرف على بعض التمارين الرياضية الهامة التي تساعد على نزول رأس الجنين في الحوض، وتسهيل عملية الولادة، إليكم هذه التمارين فيما يلي:

تمرين القرفصاء

يفيد هذا التمرين في جعل الحوض يتسع، وبالتالي تنزل رأس الجنين به، بالإضافة إلى مساعدته على تقوية عضلات الأرجل، وزيادة قدرتها على التحكم بمنطقة الأرداف، ويتم عمل هذا التمرين عن طريق التالي:

  • تقوم المرأة بالمباعدة بين القدمين والركبتين بمسافة معقولة، وتضع ساقيها تجاه الخارج.
  • ثم تقوم بالنزول ببطء شديد، مع إبقاء الساقين تجاه الخارج وعدم تغيير حركتهما، ثم تضع الكوعين على الركبتين، وتقوم بتشبيك الأيدي أمام بطنها.
  • يتم عمل هذا التمرين لمدة تتراوح من 30 – 60 ثانية، ومن الممكن أن يتم زيادة هذه المدة مع المتابعة، حتى تصل إلى 2 – 3 دقائق في التمرين.

كما يمكن استخدام بعض الطرق الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • استخدام وسادتين واحدة ساخنة والأخرى باردة، حيث تقوم الأم بوضع الوسادة الباردة على المكان الذي يوجد به الجنين، والوسادة الساخنة على منطقة الحوض، وسوف يتحرك الجنين باتجاه الوسادة الساخنة، أي إلى منطقة الحوض.
  • تشغيل الموسيقي على منطقة الحوض، الأمر الذي يشجع الجنين على الحركة إلى أسفل.

من الممكن أن تقوم المرأة الحامل بالاستعانة في هذا التمرين بكرسي للاستناد عليه، كما أنه في حال لم تكن المرأة معتادة على ممارسة هذا التمرين طوال فترة الحمل، فيجب عليها توخي الحذر عند تطبيقه خلال الشهر التاسع.

تمرين التنفس

في ظل طرح إجابة سؤال كيف أجعل رأس الجنين تنزل في الحوض؟ سوف نتعرف على تمرين التنفس الذي يساعد بدوره على نزول رأس الجنين في الحوض ومده بالأكسجين اللازم.

هذا التمرين يتم من خلال القيام بأخذ نفس من الأنف حتى تمتلئ بالهواء، ويتم حبس هذا النفس لثواني قليلة، ثم إخراجه ببطء من الفم، ومن الأفضل أن يتم ممارسة هذا التمرين أثناء الاستلقاء.

اقرأ أيضًا: علامات نزول الجنين في الحوض

ممارسة السباحة

إن المرأة الحامل التي ترغب في تسهيل نزول رأس الجنين في الحوض، يجب عليها الحرص على ممارسة السباحة خلال الشهر التاسع من الحمل، وذلك لأنها تعتبر من التمارين التي تساعد على اتخاذ الجنين وضعه الصحيح في رحم الأم.

أسباب عدم نزول رأس الجنين في الحوض

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي الطريقة التي تساعد على نزول رأس الجنين في الحوض؟ سوف نتعرف على أسباب عدم اتخاذ الجنين الوضعية الصحيحة في الشهر التاسع، إليكم هذه الأسباب فيما يلي:

  • في حال كبر حجم رأس الجنين.
  • إذا كان الحوض عند المرأة ضيق الحجم، وكذلك المهبل.
  • في حال كانت المرأة حامل في توأم، فإن هذا الأمر يؤدي إلى صعوبة في نزول الجنين إلى الحوض.
  • وضعية الجنين الخاطئة في رحم الأم، مثل استلقاء الجنين على بطنه أو ظهره، أو النوم بالعرض، بالتالي يصعب نزول الجنين إلى الحوض.

علامات نزول رأس الجنين في الحوض

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض؟ سوف نتعرف على أهم العلامات التي تشير إلى أن رأس الجنين نزلت في الحوض للاستعداد للولادة، إليكم هذه العلامات فيما يلي:

حدوث تغييرات في التبول والإخراج

إن نزول رأس الجنين في الحوض تؤثر كثيرًا على عملية التبول وكذلك الإخراج عند الحامل، حيث تشعر المرأة بالحاجة المتكررة والملحة للتبول، ويكون ذلك نتيجة ضغط الجنين على المثانة، وتشعر أيضًا بالحاجة إلى التغوط، ويكون ذلك بسبب ضغط الجنين على الأمعاء أسفل البطن.

كما تشعر المرأة خلال هذه الفترة بالجوع الشديد، وذلك لنزول الجنين إلى أسفل البطن وتحرر المعدة من ضغطه، وملاحظة اختفاء حرقة المعدة التي كانت تصيب المرأة خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: هل تتغير وضعية الجنين في الشهر التاسع

ألم متفرق وشديد

من الممكن أن يتسبب نزول الجنين في الحوض في شعور المرأة الحامل بثقل ووجع في منطقة الحوض، كما أنها تشعر بألم في منطقة الظهر في أماكن متفرقة، بالإضافة إلى إصابتها بالآلام الطلق الكاذب خلال هذه الفترة.

تغير شكل البطن

بعدما تنزل رأس الجنين في الحوض سوف تلاحظ المرأة الحامل أن هيئة بطنها قد تغيرت قليلًا، حيث تصبح البطن متدلية للأسفل، لأن الجنين يتركز في منطقة أسفل البطن، وسوف تلاحظ المرأة ثقل شديد في بطنها، وعدم قدرتها على الحركة.

اقرأ أيضًا: هل نزول الجنين في الشهر الثامن خطر

سهولة التنفس

في الشهور الأخيرة عندما يبدأ الجنين بالنمو، فإنه يبدأ بالضغط على القصبات الهوائية نتيجة كبر حجم الجنين، مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس بشكل كبير، لكن بمجرد نزول رأس الجنين في الحوض، فإن المرأة تشعر حينها بسهولة في التنفس.

الإفرازات المهبلية الزائدة

بمجرد نزول رأس الجنين في الحوض، يحدث ضغط كبير على عنق الرحم، مما يؤدي إلى نزول الإفرازات المهبلية بكثرة، وقد تلاحظ المرأة أن بعض هذه الإفرازات تكون ممزوجة بالدم، وتنتج هذه الإفرازات لحماية الطفل من أي بكتيريا من الممكن أن تدخل الرحم عن طريق المهبل.

اقرأ أيضًا: هل يرتفع الجنين بعد نزوله الحوض؟

متى ينزل رأس الجنين داخل الحوض؟

بعد أن أجابنا على سؤال كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض؟ سوف نتعرف على الوقت الطبيعي لنزول رأس الجنين إلى الحوض، وذلك لأن الكثير من السيدات الحوامل لأول مرة يقلقن عندما تتأخر رأس الجنين في النزول إلى الحوض.

لكن يجب العلم أنه لا يوجد موعد محدد لنزول رأس الجنين، بل نزول الرأس يتفاوت من امرأة لأخرى، وقد نجد أن هذا الأمر يحدث قبل أسابيع قليلة من الولادة، ومن الممكن أن تنزل الرأس في الحوض قبل الولادة بساعات معدودة.

لكن في الغالب ما تنزل رأس الجنين في الحوض عند الحامل قبل أسبوعين من موعد الولادة، ويحدث هذا الأمر حتى يبدأ الجسم يتكيف مع هذا الوضع قبل الولادة.

تتساءل السيدات الحوامل، وخاصةً البكرية منهن عن كيف أخلي رأس الجنين ينزل في الحوض؟ وذلك لأن نزول الرأس تعتبر من الأشياء الواجبة من أجل حدوث عملية الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى