حمل

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟ وما هي أوضاع النوم الخطرة على الجنين؟ يعد النوم من أحد الأمور المرهقة على الأم خلال فترة الحمل فهي لا تستطيع في أغلب الأحيان الحصول على وضعية مريحة للنوم، فضلًا عن حدوث العديد من الاضطرابات خلال النوم، لذلك تتساءل العديد من النساء حول حلول لتلك المشكلة وما هي الوضعية المريحة والمناسبة للأم والجنين وهل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟ من خلال موقع شقاوة نجيب عن هذه التساؤلات.

هل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟

كثيرًا ما تتساءل العديد من الأمهات فيما يخص النوم عن سؤالًا واحدًا وهو هل النوم على البطن يضر الجنين؟وهل هذا الضرر ينطوى على الشهر الأول فقط؟ أم يجب تجنب تلك الوضعية طوا فترات الحمل؟

النوم على تلك الوضعية لا يمثل خطورة في الشهر الأول فقط إن كنت ممن تعودن على تلك الوضعية خلال النوم، فتلك الوضعية في الشهور الأولى لا تسبب أي أضرار لك ولجنينك، ففي بعض الأحيان قد يموت الجنين داخل الرحم بسبب خطأ الأم في اختيار وضعية النوم الصحيحة للجنين.

في الشهور الأولى لا مانع من أي وضعية في النوم ومع الشهور الثلاث التالية تجد الأم صعوبة، ولكن يحظر على الأم النوم على البطن في الشهر السابع وحتى التاسع نتيجة حدوث العديد من المضاعفات لها وللجنين بسبب وضعية النوم على البطن.

لا ينصح للأم بالنوم على بطنها؛  لأن ذلك يؤدى لانفصال المشيمة عن مكانها الطبيعي في الرحم وقد يصل الأمر لحدوث نزيف ثم وفاة الجنين داخل الأم؛ لذلك عند تساءل النساء هل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟  نعم يسبب موت الجنين كما أوضحنا نتيجة انفصال مشيمة عن الرحم.

اقرأ أيضًا: هل النوم على الظهر يضر الجنين

النوم على البطن في الشهور الست الأخيرة للحامل

بعد مرور الشهور الثلاث الأولى يصبح النوم على البطن للحامل من الأمور المعقدة والضارة وذلك لعدة أمور منها:

  • زيادة حجم البطن وثقلها مما يؤدي لشعور الأم بالانزعاج الشديد.
  • الشعور بالدوار والدوخة أثناء المحاولة لاتخاذ تلك الوضعية.
  • الشعور يآلام في منطقة الظهر والرقبة والعمود الفقرى.
  • إن كانت الحامل تعاني من حرقة مسبقة في المعدة نتجة لحموضة فإن النوم على البطن يزيد من الشعور بحرقة شديدة في المعدة.

نصائح للنوم الصحيح خلال شهور الحمل

هناك بعض الأمور التى يجب عليك فعلها لتجنب المشكلات المتعلقة بالنوم خلال فترة النوم ومنها:

  • النوم على جانب الأيسر : فهو يساعد على تنظيم دورتك الدموية وبذلك تكونبن أكثر أمانًا وحتى تشعري بالراحة فقومي بوضع وسادتين الأولى تحت الظهر والثانية بين الساقين.
  • تجنب النوم على البطن حماية لجنينك.
  • الابتعاد عن النوم على الظهر بعد الثلث الأول من الحمل؛ لأنه يزيد من اتساع الرحم مما يضغط على الوريد الأجوف ويؤثر بدوره على حركة الدورة الدموية ومع ازدياد حجم الرحم الناتج عن النوم على الظهر فإن ذلك يزيد من الضغط على بعض الأعضاء الداخلية كالأمعاء والمعدة وينتج عن ذلك آلام العمود الفقرى أيضًا.
  • التخلص من التوتر والقلق الزائد.
  • تجنب تناول الكافيين والحلويات ليلًا.
  • ارتداء ملابس قطنية ومريحة.
  • تناول كميات كافية من الماء لمساعدة الجسم على التخلص من السموم.
  • الابتعادعن الأطعمة غير الصحية أو المسببة للحموضة والقرح.
  • الحرص على تناول القدر الكافي من البروتينات والمعادن الكافية لسد احتياجات الجسم اليومية والابتعاد عن الأكل الحار .

اقرأ أيضًا: هل كثرة نوم الحامل يضر الجنين؟

طرق النوم الآمنة والخطرة للنوم أثناء الحمل

النوم على البطن: لامشكلة من النوم على البطن خلال الشهور الثلاث الأولى إن كنتِ ممن تعودن على هذه الوضعية قبل الحمل، ولكن أحذرى تلك الوضعية في الثلث الأخير من الحمل؛ لأنها قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات شديدة على صحة الجنين قد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة.

النوم على أحد الجانبين: هى واحدة من أكثر الطرق أمانًا لك ولجنينك؛  وذلك لأن تلك الوضعية لها عدة فوائد مها زيادة تدفق الدم والمواد الغذائية اللازمة للطفل.

وضع وسادة أسفل الركبتين: وذلك لتخفيف الضغط والشعور بالراحة أثناء النوم كما أنها تعمل على تقوية عضلات الظهر .

تجنب النوم على الظهر: من الوضعيات الغير آمنة للحامل ولجنينها؛ وذلك لأن وزن الجنين الزائد خاصةً في الشهور الأخيرة يضغط على الأعضاء الداخلية للأم مما يسبب صعوبة تدفق الدم إلى المشيمة التى تعمل على وصول الأكسجين والعناصر الغذائية للطفل مما يسبب خطورة بالغة للطفل.

مخاطر وضعية النوم على البطن للحامل

هناك مخاطر عدة للنوم على البطن خلال فترة الحمل للحامل وللجنين أيضًا ومن تلك المخاطر ما يلي:

  • انفصال المشيمة عن الرحم مما يؤدي إلى حدوث النزيف وبالتالي يسقط الجنين ويموت داخل رحم الأم.
  • النوم على البطن يمنع وصول الأكسجين للطفل.
  • قد تشعر الأم خلال محاولتها للنوم على البطن بدوخة أو دوار شديد.
  • زيادة الشعور بألام الرقبة والعنق وزيادة الضغط على العمود الفقري.
  • حرقة المعدة.
  • آلام الثديين للضغط الزائد عليهما.
  • ضيق الأوردة والشرايين لدى الحامل.
  • تسارع نبضات القلب.

اقرأ أيضًا: هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين

الضغط على البطن وتأثيره خلال فترات الحمل

تطرح الحوامل الكثير من التساؤلات خلال فترة الحمل ومنها هل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟ .. فالحامل تحرص خلال فترات الحمل المختلفة عدم تعرضها لأي نوع من المجهود أو تعرض منطقة الرحم إلى ضعط أو ممارسة أعمال شاقة ومرهقة، ومن الأمور الأكثر شيوعًا وضررًا التي تعرض الحامل للإجهاض وموت الجنين هو اختيار وضعيات تضغط على الطن ومنها النوم.

يختلف تأثير حدة الأمر ومضاعفاته حسب مدة الحمل وعمر المرأة وشدة الضغط الذي تعرضت له كما يختلف ذلك من إمرأة إلى أخرى فليست كل النساء تتحمل الضغط الشديد على البطن.

إن اختيار وضعيات خاطئة للنوم تتسبب في العديد من المشاكل للحامل، لذلك إن لم تستطيعين الحصول على وضعية مريحة وأكثر أمانًا لطفلك فعليكِ الاستشارة الطبية ليخبرك الطبيب بالوضعية المريحة والأكثر أمانًا له.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع الإجابة عن سؤال هل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟ وذكر كافة الطرق الخطرة والآمنة للنوم، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى