حمل

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟ أم لا، وما هي الطرق البديلة للسونار التي يمكن من خلالها التعرف على جنس الجنين؟ وهل تلك الطرق أكيدة بنسبة 100% أم لا؟ يمكنك سيدتي القارئة الحصول على إجابات كل هذه الأسئلة وأكثر عبر السطور التالية والتي نقدمها لكِ من خلال موقعنا شقاوة؛ فتابعينا.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟

السونار هو الطريقة الطبية الأكيدة في التعرف على نوع الجنين، ولكن تتمثل إجابة سؤال هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟ في نعم، حيث يمكن أن يُخطئ السونار في بعض الأحيان، وبعد إخبار الطبيب للحامل أنها سوف تلد ذكر، تجد أنها تلد أنثى أو العكس.

وعادةً ما يكون سبب هذا الخطأ هو حركة الجنين ووضعه في الرحم، لأن الجنين في بعض الأحيان يتخذ وضع يصعب معه رؤية أعضائه التناسلية بوضوح، وبالتالي قد يتم تحديد نوع الجنين بصورة خاطئة.

أسباب حدوث خطأ في السونار

  • قد يكون السبب هو وضع الجنين الذي لا يسمح للطبيب برؤية أعضائه التناسلية.
  • إذا كانت الأم حامل في توأم ولديهم التصاق شديد، يصعب تحديد الجنس بدقة.
  • في بعض الحالات يكون التعجل في تحديد جنس الجنين هو السبب في تحديد نوعه بالخطأ.

وبالتالي فإن حدوث خطأ لا يعود إلى التقنية الخاصة بالسونار، ولكنه يعود إلى عدد من الأسباب الخارجية التي يمكن التغلب عليها، ولا يمكن الاستغناء عن السونار خلال شهور الحمل، لأنه يمنح الطبيب تقرير شامل عن حالة وتطور الجنين على مدار شهور الحمل.

كما نقدم لكم في هذا الرابط هل السونار يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس

طرق معرفة نوع الجنين بدون سونار

أجبنا على سؤال هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟ وفيما يلي عدد من الطرق التقليدية التي يمكن التعرف من خلالها على نوع الجنين، وبالطبع هذه الطرق غير علمية وبالتالي نتائجها ليست أكيدة تمامًا، وقد تُصيب أو تخطئ.

طريقة الملح

تتمثل هذه الطريقة في وضع ملعقتين من الملح في كوب من الزجاج، ثم وضع نصف وب من بول الحامل عليه، ويتم تركه لمدة نصف ساعة كاملة، فإذا ظهرت به خطوط بيضاء مستقرة به تكون الأم حامل في أنثى، وإن ظهرت به فقاعات وتغير لون البول، فإنها تكون حامل في ذكر.

شكل البطن

تقول الأمهات والجدات أن شكل البطن يتغير في حالة الحمل بذكر او أنثى، حيث يقول أصحاب هذا القول أن بطن الحامل إذا كانت تتجه نحو الأعلى، وتتخذ شكل طولي فإنها تكون حامل في ذكر، وعلى العكس إذا كانت البطن تتجه للأسفل وتتخذ شكل أفقي تكون المرأة حامل في أنثى.

طريقة الشعير والقمح

أجبنا سؤال هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟ ومازلنا نتحدث حول الطرق التقليدية في معرفة نوع الجنين، وتتمثل هذه الطريقة في إحضار كوبين، ثم وضع كمية متساوية من بول الحامل في الكوبين، ونضع في الكوب الأول قمح، وفي الكوب الثاني شعير.

إذا أنبت القمح أولًا تكون المرأة حامل في أنثى، وإذا أنبت الشعير أولًا تكون المرأة حامل في ذكر.

الحالة الصحية للحامل

إذا كانت المرأة تبدو مشرقة وغير منهكة، ولا تتأثر بتقلبات الحمل فإن هذا معناه أنها حامل في أنثى، وعلى العكس إذا كانت مُجهدة وتشعر بالتعب فإنها تكون حامل في ذكر.

لمزيد من المعلومات عن هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

الفرق بين الحمل العادي والحمل بتوأم

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟

أجبنا عبر الفقرات السابقة على هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟ وأتحدث في تلك الفقرة حول أهم الفروق التي توجد بين الحمل العادي في جنين واحد، والحمل في توأم، وتتمثل أهم هذه الفروق في التالي:

اختلاف حجم البطن

يُعد هذا من أشهر الاختلافات، حيث تبرز بطن الحامل في جنين واحد عقب مرور عدة أشهر، أما الحامل في توأم فإن حجم البطن لديها يكون أكبر ويظهر في وقت مبكر، وهو ما يضغط الرحم أكثر.

الاختلافات الداخلية

لا يقتصر الأمر على الاختلافات الخارجية وحجم البطن فقط، ولكن هناك عدد من التغيرات الداخلية التي تحدث لدى الحامل، حيث تشعر الحامل في توأم بالمزيد من التعب والإجهاد، وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية.

كما تشعر الحامل في توأم إلى المزيد من تناول الماء والسوائل، بالإضافة إلى تناول المزيد من الطعام والسعرات الحرارية، ولكن لابد أن تتجه نحو تناول الطعام الصحي.

التقلبات المزاجية

تشعر الحامل في توأم بالكثير من التقلبات المزاجية والقلق، والسبب هو التغيرات الهرمونية الشديدة لديها.

تغيرات في النوم

تجد الحامل في توأم صعوبة في النوم، والسبب هو كبر حجم البطن لديها، ولكن يمكنها الاستعانة بعدد من الوسائد التي تجعل وضع النوم مريح.

الغثيان

تصاب الكثير من الحوامل بالغثيان والقيء، ولكن الحامل في توأم يمكن أن تصاب به بنسبة أكبر بسبب التغيرات الهرمونية الشديدة، وارتفاع معدل هرمون الحمل لديها.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟

كيفية معرفة نوع التوأم

بعد التعرف على هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟ أم لا، فإن الحامل في توأم تحتاج إلى متابعة مستمرة مع الطبيب، ويمكنه تحديد نوع الأجنة في الأسبوع 12 أو الأسبوع 13 من الحمل، وهو وقت أبكر من الوقت الذي تعلم به الحامل في جنين واحد نوعه.

لكن هناك عدد من الحالات التي يُخفي فيها جنين نوع الجنين الآخر، أو يكونوا ملتصقين ببعض وفي هذه الحالة يكون من الصعب تحديد نوعهم، ولكن مع مرور الوقت وتغيير وضعهم يتم تحديد النوع.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل في السونار

بعد معرفة هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟ أم لا يخطأ، فإن كيس الحمل هو الدليل الذي يؤكد على حدوث الحمل داخل الرحم، وهو عبارة عن الكيس الذي يحيط بالجنين، ويحتوي على السائل الأمنيوسي.

ويبدأ ظهور هذا الكيس من الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الخامس، وهناك عدد من الحالات التي لا يظهر فيها كيس الحمل حتى الوصول إلى الأسبوع الخامس، وقد يكون ذلك للأسباب التالية:

  • بداية الحمل: يمكن رؤية كيس الحمل المحيط بالجنين منذ الأسبوع الثالث، ولذلك عند حساب الحمل بصورة خاطئة، وإجراء السونار في وقت مبكر سوف ينتج عنه عدم ظهور الكيس.
  • الحمل خارج الرحم: عند مرور فترة على الحمل وعدم ظهور الكيس قد يكون السبب هو أن الحمل حدث خارج الرحم، وإذا تم اكتشاف هذه الحالة في وقت مبكر سوف يكون من السهل علاجها.
  • الإجهاض: في حالة انخفاض معدل هرمون الحمل، مع عدم ظهور الكيس فإن هذا معناه حدوث الإجهاض، وكذلك سوف يرافق عدم ظهور الكيس عدد من الأعراض الأخرى، ومنها النزيف وغيرها من أعراض الإجهاض مثل الإحساس بالتقلصات.

ونوفر لكم عبر هذا الرابط شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

ختامًا لقد أجبت عن هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن؟ أم لا، مع التحدث عن الكثير من الطرق التقليدية التي يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين، مع التعرف على أهم الفروق بين الحمل العادي والحمل في توأم، والأسباب التي ينتج عنها عدم ظهور كيس الحمل في السونار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى