حمل

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي؟ وما هي أنواع تشوهات الجنين؟ إن أكثر ما يقلق المرأة الحامل هو إصابة جنينها بالتشوهات الخلقية، حيث إنها تظل خائفة حتى ترى طفلها أمامها سالم من كل أذى؛ لذا من خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على كل ما يتعلق بإجابة سؤال هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي من خلال السطور التالية.

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

إن أكثر ما تخشاه الأم الحامل هو إصابة جنينها بتشوهات خلقية؛ لذا تتساءل الكثير من الأمهات عن هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي؟ والإجابة هي نعم تبدأ ظهور بعض تشوهات الجنين في السونار وبعضها الأخر لا يظهر في السونار العادي.

حيث إن التشوهات تبدأ في الظهور في تصوير الموجات فوق الصوتية (السونار) في بداية الثلث الأول من الحمل  بداية من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثاني عشر، وتظهر بعض التشوهات الأخرى في الثلث الثاني من الحمل أي بداية من الأسبوع الثاني عشر وحتى الأسبوع الرابع والعشرون.

كما أنها قد تظهر في الثلث الأخير من الحمل بداية من الأسبوع الرابع والعشرون وحتى ميعاد الولادة، ورؤية هذه التشوهات قد يتم حجبها بسبب السمنة وتراكم الدهون، كما أنها توجد تشوهات لا تظهر في السونار أحيانًا، وتوجد بعض التشوهات التي لا تظهر في خلال فترة الحمل، بل تظهر بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: هل الولد يبين بالسونار قبل البنت أم لا؟

التشوهات التي تظهر بالسونار

ضمن إطار عرضنا لإجابة سؤال هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي، سوف نتعرف على التشوهات التي تصيب الجنين ويتم ظهورها بوضوح في السونار، وهذه التشوهات تتمثل فيما يلي:

  • يظهر تشوه الشفة أو الحنك المشقوق في السونار، وذلك في حالة وجود فتحة وانقسام في الشفة أو سقف الفم.
  • يُظهر السونار إصابة الحبل الشوكي بتشوه، أي عندما يكون غير مغلق بالكامل.
  • يتم ظهور إصابة قدم الجنين بالاعوجاج، أي عندما تشير قدمه إلى الداخل بدل من الأمام، وهذا ما يسمى بحنف القدم.
  • تظهر متلازمة داون في السونار، وهذه المتلازمة تتسبب في تأخير في النمو البدني والعقلي للجنين.
  • تظهر عيوب القلب الخلقية التي تؤثر على جدار القلب في السونار.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع

تشوهات لا تظهر في مراحل الحمل

هناك بعض التشوهات التي لا تظهر في خلال فترة الحمل، وهذه التشوهات تظهر بعد الولادة، وهذه التشوهات تتمثل في التالي:

  • إصابة المولود بفقر الدم المنجلي، وهو عبارة عن خلل في خلايا الدم الحمراء التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بفقر دم حاد والآلام العظام، وهذا المرض من الممكن ألا يتم ملاحظته إلا بعد بلوغ الطفل عدة أشهر.
  • من الممكن أن تظل العيوب مختفية لعدة سنوات مثل: مرض هنتنغتون، وهو عبارة عن حالة وراثية تصيب الإنسان بعد منتصف العمر تؤدي إلى إصابتهم بالخرف وفقدان السيطرة على أذرعهم وأرجلهم.

أنواع الأشعة التي تكشف عن تشوهات الأجنة

يوجد أنواع أخرى للكشف عن تشوهات الجنين غير السونار العادي وهذه الأنواع قد يطلبها الطبيب المعالج في حالة اشتباهه به، حيث إن هذه الأجهزة تكشف عن التشوهات بشكل جيد ومفصلًا عن السونار العادي، وسوف نتعرف على أنواع الموجات فوق الصوتية للكشف عن تشوهات الجنين فيما يلي:

1- الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل

إن إجراء الموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل يساعد على وضوح صورة الأشعة، وهذا الإجراء يرجح استخدامه في مراحل بداية فترة الحمل، وذلك في حالة صعوبة التقاط صورة واضحة من خلال السونار العادي.

2- الموجات فوق الصوتية دوبلر

تقيس تغييرات الموجات فوق الصوتية دوبلر التغييرات البسيطة في الموجات فوق الصوتية، وذلك لأنها ترتد قبالة الأجسام المتحركة والتي تتمثل في خلايا الدم، كما تساعد إجراء الموجات فوق الصوتية دوبلر على توفير التفاصيل حول تدفق دم الطفل.

3- الموجات فوق الصوتية D3

إن الموجات فوق الصوتية D3 تختلف كثيرًا عن الموجات فوق الصوتية التقليدية ثنائية الأبعاد، حيث إنها تعمل على عرض ثنائي الأبعاد للبيانات ثلاثية الابعاد، حيث إن الأطباء يقومون باستخدام هذا النوع حتى يساعدهم على اكتشاف التشوهات التي تصيب وجه الجنين أو التشوهات التي تتمثل في عيوب الأنبوب العصبي.

4- فحص تخطيط صدى القلب للجنين

إن هذا الفحص يعمل على توفير صورة مفصلة من قلب الجنين، ويقوم الطبيب المختص بعمل هذا الفحص للاطمئنان على قلب الجنين واستبعاد وجود عيب خلقي في القلب عن طريق التقاط صورة مفصلة لقلب الجنين يتم توضيح من خلالها حجم القلب وشكله وبنيته، ويتعرف الطبيب من خلالها على طريقة عمل قلب الجنين جيدًا.

الوقاية من حدوث تشوهات اللجنين

على الرغم من أن بعض التشوهات للجنين تكون غير قابلة للوقاية من حدوثها، إلا أن تلقي الحامل العناية الجيدة طوال فترة الحمل، وقيامها بعمل الفحوصات الدورية من الممكن المساعدة في تخفيف فرص حدوث هذه التشوهات، وهذه الإجراءات تنقسم إلى قسمين رئيسين.

هما العناية الأمومية في فترة الحمل ومعرفة الحالات المرضية السابقة والحالية عند المرأة الحامل، وسوف نتعرف على ذلك بالتفصيل في التالي:

العناية الأمومية

تتمثل العناية الأمومية من خلال تناول المرأة الحامل الفيتامينات اليومية والتي تحتوي على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك على الأقل، والذي يقي من إصابة الجنين بتشوهات خلقية، وأيضًا يجب تناول فيتامين حمض الفوليك في حالة كانت المرأة  في سن النشاط التناسلي، أو عند تخطيطها لحدوث الحمل.

أيضًا يجب على الحامل تناول هذه الفيتامينات عندما يتم تشخيص الحمل لديها، ويجب عليها أيضًا الإقلاع عن التدخين وعدم تعاطي المخدرات وشرب الكحول، هذه الأمور التي تقلل نسبة فرص إصابة الجنين بالتشوهات خلال الحمل.

معرفة الحالات المرضية السابقة والحالية للحامل

يجب أن تقوم المرأة الحامل بإخبار الطبيب بمشاكل الحمل التي مرت بها أو التشوهات الجنينة التي حدثت معها في الحمل السابق، حيث إنه من اللازم الوصول إلى أسباب التشوهات، حتي يستطيع الطبيب المساعدة في الوقاية من حدوثها مرة أخرى.

مثال على التشوهات التي من الممكن أن يقوم الطبيب بالمساعدة في الوقاية من حدوثها هي: مشكلة تشوه السنسنة المشقوقة هذا التشوه يحدث نتيجة لنقص حمض الفوليك عند المرأة الحامل، وعلى هذا تكون الإجراءات الوقائية هي إعطاء المرأة الحامل التغذية الكافية من حمض الفوليك.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر التاسع بالسونار

هل الجنين المشوه يتحرك كالجنين السليم؟

إن حركة الجنين داخل رحم الأم الحامل بصفة عامة تدل على تمتعه بصحة جيدة، وهي تعتبر من العلامات التي تدل على سلامته، أما في حالة وجود مرض أو تشوه تقل حركته، حيث إن الجنين مثله مثل باقي الأشخاص يتحرك ويكثر نشاطه في حالة تمتعه بصحة جيدة وسليمة والعكس في حالة مرضه.

لكن تجدر الإشارة إلى أن قلة حركة الجنين لا تعتبر بالضرورة دليل على إصابته بل توجد حالات تقل حركة الجنين فيها مثل:

  • نوم الجنين لفترات طويلة داخل رحم الأم.
  • تواجد المشيمة في منطقة مقدمة الرحم.
  • زيادة وزن الأم بشكل مفرط، قد يجعلها لا تشعر بحركة الجنين.

أطعمة لمنع تشوهات الجنين

هناك أطعمة من الممكن أن تتناولها المرأة الحامل للوقاية من تشوهات الجنين بجانب تناولها لحمض الفوليك الذي يساعد بدوره على الوقاية من حدوث التشوهات في الجهاز العصبي له أو في العمود الفقري، ومن الممكن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض والتي تتمثل فيما يلي:

  • تناول البقوليات والخضروات الورقية.
  • تناول البيض وبعض الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والبروكلي.
  • أكل المكسرات والبذور التي تعد من أهم مصادر حمض الفوليك.
  • الموز من أكثر الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية هامة.

اقرأ أيضًا: شكل الولد في السونار في الشهر الثاني

هكذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي، وذكرنا أيضًا أنواع التشوهات التي تظهر بالسونار، كما أوضحنا أنه هنالك بعض التشوهات التي لا تظهر إلا بعد الولادة، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لمعرفة طرق الوقاية من إصابة الجنين بالتشوهات، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى