حمل

هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟

هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟ أم لا يخطئ هذا النوع من السونار؟ وما هو الفرق بين أنواع السونار المختلفة؟ وما هي نسبة حدوث الخطأ عن تحديد نوع الجنين؟ هذا ما يمكنكم التعرف عليه، مع الكثير من التفاصيل التي تتعلق بنوع الجنين من خلال متابعة هذا الموضوع عبر موقعنا شقاوة.

السونار رباعي الأبعاد

هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟

السونار الرباعي الأبعاد هو أحد أنواع السونار المفيدة، ولا تتوقف أهمية السونار بأنواعه على تحديد نوع الجنين فقط، ولكنه يحتوي على الكثير من الفوائد للأم أيضًا ومتابعة تطور ونمو الجنين.

أما إجابة هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟ سوف ذكرها في الفقرات اللاحقة، ومن خلال هذا النوع من السونار يمكن رؤية حركة الجنين وشكله بصورة دقيقة.

لمزيد من المعلومات عن هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

أهمية إجراء السونار الرباعي للحامل

  • يمكن إجراء هذا السونار قبل الحمل للكشف عن وجود أي تشوهات تشريحية في الرحم.
  • يتم الحصول من خلال هذا السونار على صورة حية ودقيقة للجنين بشكل كبير، سواء وهو ثابت أو وهو يتحرك.
  • دراسة أعضاء الجنين بصورة تفصيلية.
  • متابعة الحوامل بصورة دورية، وخاصةً من تعاني من الإجهاض المتكرر، أو التي تتناول أنواع من الأدوية يمكن أن تتسبب في حدوث تشوهات للجنين.
  • الكشف المبكر عن أي تشوهات سواء خلقية أو مكتسبة.
  • دراسة حالة الأم والجنين، وبالتالي اكتشاف وجود أي مرض لدى الحامل أو الجنين مبكرًا، والبدء في العلاج.

هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟

كما ذكرنا عبر الفقرة السابقة أن السونار الرباعي يحمل الكثير من الفوائد للحامل والجنين، ولكن مع التساؤل هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟ الإجابة هي نعم، لأن هناك عدد من الحالات التي أخطأ فيها السونار وبعد إخبار الطبيب أن المرأة حامل في ذكر تجدها أنثى أو يحدث العكس.

ومن أهم الأسباب التي ينتج عنا الخطأ في تحديد نوع الجنين عدم ظهور أعضائه بشكل كافي بعد ومازال الوقت مبكر، وقد يكون السبب هو اتخاذ الجنين وضع لا يستطيع معه الطبيب أن يرى أعضاء الجنين التناسلية، وفي هذه الحالة يطلب من الأم أن تعود لإجراء الأشعة بعد فترة محددة، حيث يكون وضع الجنين تغير.

السونار الرباعي لا يضر الجنين أو الحامل ولا يحمل أي آثار جانبية لهم، ولا يحتوي هذا النوع من الأشعة على أي أضرار عند الولادة، ولكنها لا تحل محل السونار ثنائي الأبعاد.

أنواع السونار الثلاثة

يوجد 3 أنواع من السونار وهم: السونار الثنائي الأبعاد، الثلاثي الأبعاد، الرباعي الأبعاد، ويحمل كل نوع أشعة منهم وقت وأسباب محددة لإجرائها، وبعد التعرف على هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟ وأن نسبة الخطأ واردة، فإن الفرق بين أنواع السونار الثلاثة كالتالي:

السونار أو الأشعة الثنائية الأبعاد

هي الأشعة التي يتم إجراؤها في الشهور الأولى من الحمل، ومن خلالها يمكن التعرف على عدد الأجنة أي هل الأم حامل في جنين واحد أم أكثر، وكذلك يمكن التعرف على نوع الجنين، والتأكد من وجود الجنين داخل الرحم وليس خارجه.

السونار الثلاثي الأبعاد

يتم إجراء هذا النوع من السونار للتعرف على مقاسات الجنين، وكذلك عمر الجنين داخل الرحم، واكتشاف وجود أي عيوب خلقية يمكنها أن تُصيب الجنين وهو في الرحم، وهذا النوع من الأشعة يكون ثابت ومجسم، ويتم من خلالها التعرف على طول وعرض الجنين بشكل ثلاثي الأبعاد.

السونار الرباعي الأبعاد

من أفضل وأدق أنواع التقنيات التي يمكن رؤية الجنين من خلالها، حيث يمكن رؤيته بشكل متحرك والتعرف على طوله وعرضه، وأي إصابات يمكن أن يُصاب بها.

كما نقدم لكم شكل الجنين الذكر والأنثى بالسونار

طرق للتعرف على نوع الجنين

هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟

بعد إجابة هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟ فإن هناك أكثر من طريقة طبية يمكن من خلالهم معرفة نوع الجنين، وتلك الطرق هي:

التصوير بالموجات الفوق صوتية

حيث يتم تصوير الجنين بالسونار سواء عن طريق البطن أو المهبل، والسونار بأنواعه المختلفة لا يحمل أي خطورة سواء على الحامل أو الجنين، ولكن على العكس إلى جانب معرفة نوع الجنين يتم متابعة تطوره والتأكد من صحته العامة.

فحص الزغابات المشيمية

يمكن إجراء هذا النوع من الفحص ابتداءً من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ويتم إجراؤه من خلال إدخال إبرة صغيرة من البطن أو المهبل باستخدام تقنية الموجات الفوق صوتية، وبالتالي يتم أخذ جزء صغير من المشيمة ويتم فحصه، ويمكن معرفة نوع الجنين من خلاله.

بزل السلى

هذا الفحص يمكن إجراؤه ابتداءً من الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ويتم من خلال إدخال إبرة من البطن وتوجيهها من خلال الموجات الفوق صوتية، ثم أخذ كمية قليلة من السائل الأمنيوسي، وفحص هذه العينة في المختبر، ويمكن من خلالها الكشف عن وجود أمراض لدى الجنين، وأيضًا تحديد نوعه.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

بعد الحصول على إجابة هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟ فهناك تساؤل آخر حول إمكانية التعرف على نوع الجنين في الشهر الثالث، ولابد أن تعلم الحامل أن نسبة التشخيص لنوع الجنين في الشهر الثالث تحتوي على نسبة كبيرة من الخطأ.

ويلعب وضع الجنين عند تصويره بالأشعة دور كبير، ولابد أن يقوم الطبيب بتصوير الجنين بطريقة متأنية وبطيئة، ولكن هناك نسبة 40% من الخطأ في تحديد نوع الجنين، لأن حجمه مازال صغير.

هل توجد أعراض في الشهر الثالث توضح نوع الجنين؟

أجبنا سؤال هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟ وهناك بعض النساء الذين يتساءلون عن وجود أعراض تشير إلى جنس المولود، ولكن قبل ذكر تلك الأعراض لابد أن نوضح أن هذه مجرد موروثات لدى الأمهات مع تكرار تجارب الحمل لديهم.

أي أنه ليس كلام علمي مُثبت بالأدلة بل مجرد موروثات تُصيب مع البعض وتخطئ مع البعض الآخر، وتتمثل هذه الأعراض في التالي:

  • في حالة رغبة الحامل المتكررة في تناول الحلويات يكون نوع الجنين أنثى.
  • إذا كانت الحامل تعاني من تساقط الشعر فإنها حال في أنثى.
  • إذا كان لون البول أصفر فاتح يكون نوع الجنين أنثى.
  • رغبة الأم المُلحة في تناول أنواع الطعام المالح تعني أن نوع الجنين ذكر.
  • إذا كانت البطن مرتفعة إلى الأعلى فإن نوع الجنين ذكر، وعلى العكس فإن هبوط البطن نحو الأسفل يدل على أن نوع الجنين أنثى.
  • فقد الأم نضارة وجهها واصفراره يعني أن الجنين ذكر.
  • إذا كانت حركة الجنين تتركز نحو الجانب الأيمن يكون نوعه ذكر.
  • الجنين الذكر يتحرك في وقت مبكر عن الجنين الأنثى.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل السونار يضر الجنين

وفي الختام لقد أجبت تساؤل هل من الممكن أن يخطئ السونار الرباعي في تحديد نوع الجنين؟ وأوضحت الفروق بين أنواع السونار، وأهمية إجراء السونار الرباعي الأبعاد للمرأة الحامل، وكذلك إمكانية التعرف على نوع الجنين في الشهر الثالث، وأهم المعتقدات السائدة حول ارتباط عدد من الأعراض مع نوع الجنين لدى الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى