حمل

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت ما هو؟، فتشتاق كل أم إلى معرفة نوع الجنين ذكراً كان أم أنثى، ويتم تحديد نوع الجنين منذ اللحظة الأولى من تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، وتبحث بعض السيدات عن الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت ومعرفة طرق تحديد نوع الجنين بمختلف الطرق كما سوف نرى عبر موقع شقاوة .

اقرأ أيضًا: أعراض توقف نبض الجنين

فترة الحمل

فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تمر بها الحامل منذ الشهور الأولى وحتى موعد الولادة، ويرجع ذلك إلى التغيرات التي تحدث للحامل منذ اللحظات الأولى للحمل، وتشتاق الحامل لمعرفة نوع الجنين بشتي الطرق.

يتم تحديد نوع الجنين منذ اللحظة الأولى للتخصيب، وغالباً لا يوجد الكثير من الفروقات بين حمل السيدة ونوع الجنين، حيث تتشابه أراض الحمل ، ولكنها تختلف من سيدة للأخرى حسب جسم كل حامل وليس نوع الجنين.

كيف يتكون نبض الجنين الولد والبنت؟

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت
الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

من أكثر الأشياء التي تثير الحامل وتعتبر مصدر قلق لها في نفس الوقت هو سماع قلب الجنين والتعرف على نوع الجنين في فترة الحمل، وتبدأ الحامل في البحث عن معلومات حول الجنين مثل بداية سماع صوت الجنين، و الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت، وفيما يلي إجابة لبعض تلك التساؤلات للحامل:-

  • في بداية الأسبوع الرابع من الحمل، وعند اكتمال الشهر الأول في الحمل، هنا يبدأ تكوين خلايا الدم للجنين والأوعية الدموية، وأهم وعاء دموي هو الشريان الأورطي.
  • يبدأ تكوين أنبوبان ومن ثم يتم اندماجهم مع بعضهم البعض في بداية الشهر الخامس، ويشكلان رفتين القلب، ويبدأ النبض فيهما أولاً، وفي بداية الأسبوع السادس يبدأ القلب في التشكيل.
  • في بداية الأسبوع التاسع يكتمل نمو القلب بشكل نهائي، في هذا الوقت يمكن سماع نبض الجنين.
  • في الأسبوع العاشر يكون نبض الجنين أكثر وضوحاً ويمكن سماعة الموجات الصوتية بشكل سهل وواضح.

اقرأ أيضًا: إذا توقف نبض الجنين ممكن يرجع

أسباب عدم سماع نبض الجنين

هناك بعض العوامل التي قد تسبب ي إعاقة سماع صوت الجنين بشكل واضح تتلخص فيما يلي:-

  • من الممكن أن يكون حساب فترة بداية الحمل خطأة، وبالتالي فإن تقدير عمر الجنين تكون خاطئة أيضاً ويكون النبض ضعيف يصعب سماعه بوضوح.
  • إذا كانت الأم تعاني من السمنة الزائدة، فيعيق ذلك سماع صوت نبض الجنين.
  • وضعية الجنين قد تسبب ضعف في نبضاته.
  • ربما في بعض الحالات يقوم الطبيب بعمل فحوصات فوق الصوتية في وقت مبكر.

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

تتساءل معظم السيدات الحوامل عن التغيرات بين الجنين الذكر والأنثى وأهمها الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت؟، وفيما يلي توضيح لذلك كما يلي:-

  • كثيراً ما تنتشر خرافات أن عدد نبضات الجنين الذكر تختلف عن عدد نبضات الجنين الأنثى، وهناك بعض الطرق التقليدية القديمة المستخدمة في معرفة نوع الجنين من خلال عدد نبضات الجنين.
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن عدد نبضات الجنين تختلف من جنين لآخر حسب وتتراوح بين 90 إلى 110 نبضة في بداية الحمل، ولا يعتبر نوع الجنن ذكرا أو أنثى هو العامل الأساسي في هذا التغير.
  • تختلف عدد نبضات الجنين بشكل عام باختلاف العمر للجنين، فتزداد بمرور الوقت إلى أن تثبت في فترة معينة.
  • الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت كما ذكرنا من قبل لا يوجد فرق بينهم في عدد النبضات، وربما هناك بعض الأبحاث التي أثبتت أن الجنين الأنثى يكون عدد نبضات قلبه يكون أقوى من عدد دقات قلب الجنين الذكر.
  • حيث أثبتت أن عدد دقات الجنين الذكر تكون أدنى من 140 في الدقيقة، والأنثى تكون أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، وربما تلك النظرية لا يمكن تعميمها بصفة عامة.

اقرأ أيضًا: أسباب توقف نبض الجنين

عوامل اختلاف نبضات قلب الجنين

في بعض الأحيان يلاحظ الطبيب نبضات قلب الجنين تزداد سرعة، ويحدث ذلك بسبب عدة عوامل تؤثر في ذلك منها ما يلي:-

  • يرجع ذلك إلى ارتفاع معدل نشاط الجنين في بعض الحالات، وبذلك يكون معدل نبضات قلب الجنين النشط مرتفعة عن معدل ضربات الجنين النائم.
  • وعندما يكون نشاط الجنين زائد يساعد ذلك الطبيب على معرفة صحة الجنين.
  • النظام الغذائي للأم له تأثير فعال في زيادة معدل ضربات قلب الجنين، مثل تناول القهوة أو مشروبا غنية بالكافيين مما يعمل على زيادة ضربات القلب، خاصة إن كان تناول تلك المشروبات والأطعمة قبل القيام بالفحص بشكل مباشر.
  • يجب الحفاظ على صحة الجنين بغض النظر عن نوعه من خلال تناول وجبات غذائية مفيدة ومتكاملة، وتناول عناصر غذائية مفيدة للجنين تحتوى على حمض الفوليك.

اقرأ أيضًا: هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الأول

طرق تحديد نوع الجنين

طرق تحديد نوع الجنين

تكون الأم الحامل مشتاقة لمعرفة نوع الجنين ذكراً أم أنثى وتنتشر كثير من الخرافات حول نوع الجنين، عن طريق الغثيان والقيء وضربات القلب ولكنها شائعات فقط لا يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين إلا عن طريق الطرق التالية العلمية كما يلي:-

الموجات فوق الصوتية

يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للقيام بسماع نبض الجنين، والتأكد من سلامة نمو الجنين نمواً سليماً، ويتم استخدام تلك الموجات الفوق صوتية من بداية الشهر العشرين ليكون نبض الجنين واضح.

فحص الحمض النووي

يتم أخذ عينة من الحمض النووي والقيام بتحليلها من أجل معرفة نوع الجنين ، وبالإضافة إلى أن هذا النوع من الفحوصات له القدرة على اكتشاف الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

الاختبارات الجينية

تقوم الاختبارات الجينية بمعرفة نوع الجنين بالإضافة إلى أنها لها القدرة على معرفة بعض الاضطرابات الجينية لدي الأطفال، وتتم تلك الاختبارات عن طريق تحليل عينة من المشيمة.

اقرأ أيضًا: هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت ربما يكون في بعض الحالات هو دليل على نوع الجنين، ولكن ليست قاعدة عامة، فهناك بعض الطرق العلمية التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين، وفي كل الحالات هو رزق من عند الله يجب الاهتمام به مهما كان ذكر أو أنثى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى