حمل

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول يختلف عن شكله في أشهر الحمل الأخرى، فمشكلة الإجهاض من أخطر المشاكل التي تواجه المرأة الحامل طوال فترة حملها، وخاصة في أشهر الحمل الأولى وتحديدًا الشهر الأول.

لذا من خلال موقع شقاوة سنقوم بعرض شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول من الحمل، والأسباب المؤدية للإجهاض وأعراضه.

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

يمر الجنين بعدة مراحل في الشهر الأول من الحمل لكي نراه على الصورة التي نراه بها، فهو يمر بعدة تطورات حتى يصل طوله إلى حوالي ملي وربع، لذا فشكل الجنين في الشهر الأول يختلف حسب مرة الأسبوع الذي أجهض فيه.

شكل إسقاط الجنين في أول شهر من الحمل وفي الأسبوع الأول تحديدًا يكون عبارة عن حالة من النزف الشديد المصحوبة بتقلصات شديدة جدًا في الرحم، وهي في غالب الأمر تكون مشابهة لألم الحيض، ولهذا السبب فإن الحامل لا تكن على علم بحملها من الأساس لذا حينما يحدث الإجهاض لا تشعر به.

أما شكل الجنين المجهض في الأسبوع الثاني من الشهر الأول يكون نزيف شديد من المهبل مصحوب بألم قوي في الظهر وتقلصات شديدة في الرحم، ولكن الفرق بين شكل الإجهاض في الأسبوع الأول والثاني هو نزول قطع من الدم المتجمع، هذا التجمع الدموي يكون عبارة عن أنسجة الطفل.

يعتبر شكل الإجهاض في الأسبوع الثالث من الشهر الأول نزيف مهبلي مصحوب بآلام مختلفة في كل أجزاء الجسم وأسفل البطن والظهر أيضًا، وتوقف الأعراض الأخرى التي كانت تصاحبه والمشابهة لأعراض الحمل، ويظهر في هذا النزيف قطع من الدم المتجمعة والتي تكون جزء من المشيمة، وقطع أخرى تكون هي الجنين.

أما الأسبوع الرابع من الشهر الأول يكون شكل الإجهاض فيه عبارة عن نزيف شديد وكمية كبيرة من التقلصات المؤلمة جدًا، ويكون هذا النزيف عبارة عن قطع من التجمع الدموي تشبه قطعة الكبد، ويصل طولها إلى ما يقارب من السنتيمتر.

كل ما سبق هو شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول ولكنه مقسم إلى أربعة أشكال نظرًا للتطورات السريعة التي يمر بها شكل الجنين في هذا الشهر.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

أعراض الإجهاض في الشهر الأول

بعد أن وضحنا شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول من الحمل، يجب أن نوضح ما هي الأعراض التي تظهر على الحامل لتعرف أن جنينها قد أجهض.

نظرًا إلى أن الكثير من الناس لا يلاحظون الحمل في الشهر الأول فإنهم أيضًا لا يلاحظون حدوث عملية الإجهاض، لذا سنوضح لكم بعض هذه الأعراض فيما يلي:

  • وجود نزيف مهبلي شديد يعتبر من أكثر الأعراض شيوعًا وأكثرها وضوحًا في الإجهاض، وبالرغم من أنه من أكثر العلامات الدالة على الإجهاض إلا أنه قد لا يكون دليل على الإجهاض ويكون حميد دون حدوث شيء.
  • يمكن أيضًا أن يساهم لون دم النزيف مساهمًا بشكل كبير في معرفة مدى خطورة الإجهاض، فيمكن أن النزيف عبارة عن قطرات دموية شديدة ونزيف شديد جدًا يوضح مدى خطورة الحمل.
  • يمكن أن يكون النزيف بقع بسيطة جدًا أو إفرازات ذات لون بني وهي ليست خطرة، أما النزيف الحاد فيكون لونه أحمر فاتح جدًا، هذا النزيف يبدأ في التلاشي بعد عدة أيام.
  • وجود تشنجات في الرحم من أكثر العلامات التي يمكن أن تظهر في حالات الإجهاض المبكرة، لذا يقوم الرحم بعدة انقباضات لكي يتمكن من طرد كل ما يحتوي عليه من مواد ضارة ناتجة من التخلص من الجنين.

أعراض خطيرة للإجهاض في الشهر الأول

توجد علامات أخرى للإجهاض غير العلامات التي قد تم ذكرها فيما سبق، ولكن هذه العلامات لا يجب أن تمر مرور الكرام إذا كانت حادة جدًا، فهي تستوجب الذهاب إلى الطبيب، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • إذا ظل المهبل في إفراز سوائل وانسجة غريبة حتى بعد الإجهاض، فيمكن أن يتسبب في ضرر شديد يجب التعرف على سببه.
  • شعور المرأة المجهضة بالضعف العام والتعب الشديد.
  • تكرار حالات الإغماء والغثيان بشكل كبير بعد الإجهاض، فربما يتسبب الإجهاض في آثار جانبية يجب التخلص منها.
  • تبدأ المرأة المتعرضة للإجهاض في فقدان الوزن بشكل سريع جدًا، وهو ما يمكن أن يعرضها لحالة من الضعف العام تؤثر عليها فيما بعد.
  • تبدأ علامات الحمل في التلاشي بشكل تدريجي، ومن هذه العلامات الألم الموجود في الثدي والقيء بصورة مفاجئة والغثيان.
  • وجود الكثير من التقلصات والانقباضات بشكل حاد في منطقة أسفل البطن والظهر.
  • نزول ما يسمى بالمخاط من المهبل، هذا المخاط يكون ذو لون وردي أو أبيض مائل للوردي.

الكثير منا لا يتمكن من ملاحظة أعراض الإجهاض نظرًا لضعفها الشديد، ولكن أغلبنا يلاحظ أشكال إخفاق الجنين في الشهر الأول.

اقرأ أيضًا: أضرار موت الجنين في بطن أمه

أسباب الإجهاض في الشهر الأول

لا يمكن أن نتحدث عن شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول ولا نتحدث عن الأسباب المؤدية له من الأساس، لذا فمن الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض ما يلي:

  • إذا كانت المرأة الحامل قد عانت في فترة ما من أزمة نفسية شديدة تسببت لها في ضعف عام.
  • نصف حالات الإجهاض تكون بسبب مشاكل في الكروموسومات المكونة للجنين، فقد يتوفى الجنين في رحم أمه نتيجة لنقص عدد الكروموسومات المكونة له.
  • أن تكون المرأة الحامل من المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم الشديد، أو ممن لديهم مشاكل صحية في الغدة الدرقية.
  • أيضًا الإصابة ببعض أمراض القلب أو السكري، أو أمراض في الكلى أو الكبد أو أي أمراض عمومًا تؤثر على حالة الجسم ونشاطه.
  • يعتبر شرب المواد التي تحتوي على كحول من أكثر الأسباب المؤدية إلى حدوث الإجهاض لمن يشربه.
  • كذلك المرأة الحامل المدخنة تكون معرضة لحدوث إجهاض أكثر من غيرها من النساء الأخرى.
  • في حالة تعرض المرأة الحامل لأي نوع من المواد الضارة كالمواد الكيميائية والأشعة المختلفة مثل الأشعة السينية أو أشعة الليزر وغيرها، فكل هذه المواد قد تتسبب في الإجهاض للمرأة الحامل.
  • يعتبر العمر أيضًا من العوامل المؤثرة على قوة الحمل، فإذا كان عمر المرأة الحامل أقل من 18 أو 20 عام أو تكون قريبة من سن اليأس حوالي 40عام فكل هذه العوامل تؤثر على قوة الحمل بشكل كبير وتتسبب في الإجهاض.

لم ننتهي من الحديث عن أسباب الإجهاض والتي تتسبب في رؤيتنا لشكل إجهاض الجنين في الشهر الأول من الحمل، وقد يتسبب بعضها في عدة مشاكل أخرى يمكن أن تمنع المرأة من الإنجاب نهائيًا.

اقرأ أيضًا: أشياء تسبب موت الجنين

أسباب أخرى للإجهاض في الشهر الأول

ترتبط مظاهر سقوط الجنين في الشهر الأول من الحمل بالأسبوع الذي أجهض فيه، وكذلك يرجع الإجهاض بشكل عام إلى الأسباب الآتية:

  • في حالة إصابة المرأة الحامل بالعديد من الضربات والتخبطات في منطقة البطن أو الظهر أي في مكان وجود الجنين مما يتسبب في تهتك أنسجة الجنين.
  • يمكن أن تكون المرأة الحامل مصابة بحالة ضعف مناعي عام، كما أن هناك أمراض أخرى تتسبب في إجهاض الجنين، قمن هذه الأمراض الإيدز والذئبة.
  • أن تكون ممن يمارسون التمارين الرياضية، ولكنها قد مارست رياضة حادة أو بشكل عنيف أدى إلى الإجهاض.
  • أن تصاب المرأة الحامل بمشاكل في الكروموسومات، فقد وجد الأطباء أن يوجد أنواع من العدوى قد تتسبب في العديد من الحالات المرضية ومنها العدوى الجنسية التي تنتقل عن طريق الاتصال بين شخصين من خلال العلاقة الحميمية.

من أمثلتها الهربس التناسلي والزهري، وكذلك ما يسمى بداء الليستيريات الذي يعتبر من أنواع التسمم المنتقلة عبر الغذاء.

  • قد يكون الرحم مصابًا ببعض الحالات مثل حالات الضعف العام أو ضعف عام في عضلات عنق الرحم، كذلك إذا كانت المرأة الحامل مصابة بمرض تكيس المبايض الذي يعد من أشهر الأمراض التي تواجه المرأة الحامل، ومشاكل المشيمة من أكثر المشاكل انتشارًا في مشاكل الإجهاض.

كل ما سبق من أسباب منها ما هو ناتج من طبيعة الحياة، ومنها ما هو ناتج من طبيعة خلقية، لذا يجب المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر ليساعدك في التخلص من هذه الأمراض.

يعد شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول مختلفًا حسب الأسبوع، لذا يجب أن تتابع المرأة مع طبيبها بشكل مستمر خاصةً في بداية حملها، إلى أن يتم تثبيت الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى