صحة طفلي

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور لتوضيح مراحل النمو للأمهات حيث أن تلك الفترة من أسعد اللحظات التي تمر على جميع السيدات عند إخبارها بأنها سوف تُرزق بطفل، ويجب أن نقوم بالإجابة عن الأسئلة الخاصة بها حتى تتعرف على المراحل الخاصة بنمو الجنين وشكله، وفيما يلي عبر موقع شقاوة سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

ترغب العديد من الأمهات في التعرف على المراحل التي يمر بها الحمل من البداية وحتى الوصول لشهر الوضع، ولذلك نوضح من خلال السطور التالية شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور:

شكل الجنين في الأسبوع الأول من الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الأول من الحمل

  • في إطار موضوعنا حول شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور نوضح أن حتى يحدث الحمل نجد أن هناك ملايين من الحيوانات المنوية تتواجد في قناة فالوب وبالتالي تلتقي بالبويضة وبذلك تحدث عملية الإخصاب بشكل طبيعي، بعد أن يتم الإخصاب تتحول البويضة إلى الزايغوت وينقسم في الطريق إلى الرحم.
  • عند وصول البويضة المخصبة للرحم تنغرس في جداره بعد أن يمر 6 أيام فقط من حدوث التخصيب، وبالتالي نجد أن الزايغوت قد تحول إلى شكل آخر وهو بلاستوسيست ويكون مقاسه بين 0.1 إلى 0.2 ملليمتر.
  • يقوم الزايغوت بإنتاج البروتين الخاص بالحمل والذي يعمل على تثبيط المناعة في جسم الأم إلى أن يتعود الجسم على وجود الجنين باعتباره جسم غريب يسعى الجهاز المناعي إلى التخلص منه لولا هذا البروتين.

اقرأ أيضًا من هنا: شكل الجنين في الأسبوع الرابع بالصور

شكل الجنين في الأسبوع الثاني من الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الثاني من الحمل

  • عند وصول الجنين إلى الأسبوع الثاني من الحمل يمكن أن نجد نقاط من الدم متساقط من المهبل، وذلك بسبب انغراس الزايغوت داخل جدار الرحم وبالتالي يصبح البلاستوسيست المتكون من التجويف الأمينوسي في الرحم ويقوم الجنين بالتشكل.
  • يتغذى الجنين من خلال التجويف الأمينوسي وذلك قبل أن تتكون المشيمة الخاصة به حتى تقوم بتغذيته بعد أن يمر ثماني أسابيع من الحمل، وبالتالي سوف يتكون الحبل السري ويعمل في وظيفته المحددة وهي توصيل الغذاء للجنين بشكل جزئي.

يرشح لك موقع شقاوة قراءة: هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل وماذا يأخذ منها بالتفصيل؟

شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

  • في تلك المرحلة يصل حجم الجنين إلى بذرة الخشخاش حيث يكون محاط بكيس الحمل مع السوائل الخاصة بحمايته، كما أنه يتكون من ثلاث طبقات للخلايا، الخارجية والوسطى والداخلية.
  • الطبقة الخارجية تكون في النهاية الشعر والجلد والعدسات الخاصة بالعين وبطانة الأذن الداخلية والخارجية بالإضافة إلى الجيوب الأنفية والأنف وفتحية الشرج وغدة الثدي ومينا الأسنان والجهاز العصبي.
  • ويتكون الدماغ والعظام والجهاز العصبي والمعدة وجميع الأعضاء الداخلية من الطبقة الوسطى، ويتكون من الطبقة الداخلية اللوزتين والغدد المرافقة واللسان وبطانة الرئتين والمثانة والقناة الهضمية.
  •  يمكن في تلك المرحلة رؤية الجنين عن طريق جهاز الأشعة الفوق صوتية ويشبه إلى حد كبير حبة الكمثرى، كما نلاحظ وجود نبضات للقلب بالإضافة إلى وجود جزء دائري يمثل رأس الجنين وجزء بشكل مسنن وهو العمود الفقري.

قد يهمك أيضًا: شكل الجنين الولد في السونار في الشهر الرابع

شكل الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل

في تلك المرحلة تتشكل الحنجرة الخاصة بالجنين بالإضافة إلى عدسة العين والأذن الداخلية ولكن لا يمكن رؤيتها بسهولة من خلال الأشعة، كما أن منابت الأطراف سوف تقوم بالتشكل لتظهر الأرجل والأيدي والأصابع الخاصة بهم والكوع بالإضافة إلى ذيل الجنين التي تظهر في العمود الفقري، وفي نهاية الأسبوع الرابع يصل طوله إلى 1.25 سم والوزن إلى 28 جرام إلى حد تقريبي.

أعراض الحمل خلال الشهر الأول

من خلال موضوعنا عن شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور يجب أن نذكر الأعراض التي تتشابه مع حالات الحمل المختلفة، والتي تظهر في الشهر الأول لمعظم السيدات، وتكون تلك الفترة من أصعب الفترات التي تمر عليها ولذلك تكون الأعراض كالتالي:

  • القيء باستمرار وتعد من الأعراض التي يجب الانتباه إليها، ولابد من القيام بالفحوصات المتنوعة للتأكد من وجود الحمل وحتى يتم تحمل المسؤولية والابتعاد عن جميع الأدوية والممارسات الضارة، وعند ظهور هذا العرض يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت والراحة وتجنب القلق والخوف.
  • الدوار والدوخة من الأعراض الهامة وهي الرفيق المستمر مع السيدات الحوامل في اللحظات الأولى، في حالة وجودها يجب متابعة الطبيب ومعرفة المسببات الأخرى والتي تتمثل في السكري أو فقر الدم أو الضغط، وفي حالة الإحساس بالانهيار يجب أن يتواجد من يسمع النداء في اللحظة المطلوبة ولا تتواجد بمفردها لوقت طويل.
  • الإجهاد والتعب، وذلك بالرغم من قلة المجهود الذي يتم بذله وذلك من سمات الحمل، يجب الاهتمام بالراحة عند الشعور بالتعب والاستلقاء في أسرع وقت.

كيفية الاعتناء بالجنين في الشهر الأول

بعد أن قمنا بتوضيح شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور والأعراض الخاصة بالحمل في تلك الفترة نجد أن الكثير من الأمهات تتساءل عن الطريقة التي تتناسب مع الحمل في الشهر الأول حتى يتم المحافظة على صحة الأم والجنين ولذلك يجب ذكر بعض التفاصيل التي تساعد على حمايتهم ولا يتأثر أي منهم بالآخر.

كما يجب الانتباه إلى خطورة الوضع القائم، وعدم التأثير بشكل سلبي على حياة الجنين ومراعاة المراحل القادمة بكل جدية وحذر، ومن تلك النصائح ما يلي:

الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة

  • لا تنتبه الكثير من السيدات الحوامل إلى تلك النقطة الهامة والتي من الممكن أن تقضي على الحمل في الشهور الأولى، حيث تتأثر صحة الأم والجنين بسبب رفع الأشياء الثقيلة دون مبالاة بما يمكن أن يحدث، وتصل عواقب ذلك في بعض الأحيان إلى الموت أو أن تفقد الجنين.

الامتناع عن السوائل الساخنة

  • في تلك المرحلة وخاصة خلال الشهر الأول من الحمل يجب الابتعاد عن شرب السوائل الساخنة حيث يكون الجنين في تلك الحالة نقاط تتجمع من الدماء وبذلك يمكن لتلك السوائل أو الاستحمام بالمياه الساخنة أن تؤدي إلى فقدان الجنين.

التوقف عن العلاقة الجنسية

  • من الأفضل أن يتم التوقف عن العلاقة الجنسية بين الأزواج في بداية شهور الحمل، حيث تضر تلك العلاقة بصحة الأم والجنين وتحديدًا في الشهر الأول، وتؤدي إلى حدوث ضعف عام للأم والإجهاد ولا يمكن التهاون مع تلك النقطة الهامة، وينصح الأطباء بالابتعاد عنها في تلك المرحلة.

ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص

  • المتابعة الدورية جزء هام من استكمال الحمل ولذلك يجب استشارة الطبيب في كل شهر للحمل حتى يتم الاطمئنان على صحة الأم والجنين بالإضافة إلى المتابعة في الشهور التي تلي الولادة حتى نصل للشهر الرابع لحماية الصحة وتخفيف الإحساس بالتعب والإرهاق والقلق.

تناول حبوب الفوليك أسيد

  • منذ بداية الحمل يجب اتباع نظام غذائي متكامل مع تناول حبوب الفوليك أسيد من الشهر الأول بانتظام، وتختلف النسبة الخاصة بتلك الحبوب مع التقدم في فترة الحمل، ولكن يجب أن يتم الاستمرار معها حتى شهر الولادة وذلك لقدرتها على تقليل فرصة وجود تشوهات للجنين وتوفر له التغذية المتكاملة.
  • وتتواجد العديد من الأنواع للكالسيوم والفيتامينات الهامة للسيدات في فترات الحمل المختلفة ويجب أن تداوم على تناولها لتخطي أخطر مرحلة وتكون خلال الأربع شهور الأولى للحمل، كما أنها تعمل على مرور الولادة بصورة طبيعية بدون عمليات.

وبهذا نكون قد تعرفنا على شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور مع توضيح أعراض الحمل في الشهور الأولى وبعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها عند اكتشاف الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى