متى يظهر نبض الجنين الولد

متى يظهر نبض الجنين الولد؟ وما هي مراحل تطور النبض؟ حيث يوجد بعض الأوقات المحددة التي يمكن خلالها سماع نبض الجنين سواء عن طريق إتمام بعض الفحوصات الطبية، أو من خلال شعور المرأة الحامل بذلك النبض، لذلك ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على إجابة وافية لسؤال متى يظهر نبض الجنين الولد.

متى يظهر نبض الجنين الولد

من ضمن أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها من قِبل المرأة الحامل أثناء فترة الحمل ما يخص نبض قلب الجنين، ففي حالة تأخر النبض عن الوقت الطبيعي له، فهذا يدل على وجود بعض المشاكل التي يجب معالجتها على الفور.

لكن متى يظهر نبض الجنين الولد؟ يبدأ نبض الجنين الذكر في الظهور بعد مرور ما لا يقل عن 22 يوم من بداية الحمل، ولكنه يظهر بشكل واضح جدًا مع بداية الأسبوع الخامس من الفترة الخاصة بالولادة.

حيث تستطيع المرأة الحامل سماع صوت هذا النبض عن طريق الموجات فوق الصوتية، والذي يعتبر من ضمن أهم العلامات التي يمكن من خلالها تأكيد الحمل، بالإضافة على إمكانية قياس المرأة الحامل لنبض الجنين في فترة معينة.

حيث تبدأ هذه الفترة من الأسبوع العاشر ويمكن أن تصل إلى الأسبوع الثاني العشر، وتستطيع المرأة الحامل الاستماع إلى نبض الجنين في كل مرة تذهب فيها إلى الطبيب، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يتأخر سماع النبض الخاص بالجنين.

ذلك بسبب العديد من الأسباب والتي من ضمنها حساب المرأة الحامل لأسابيع الحمل بطريقة خاطئة، حيث يمكن أن تسمع نبض الجنين في الأسبوع التاسع أو العاشر من فترة الحمل، وهي بالحسبة العادية تكون في الوضع الطبيعي.

كما يوجد العديد من الأقاويل تزعم أنه يمكن من خلال عدد نبضات قلب الجنين أن يتم تحديد نوعه، فإذا كان عدد النبضات أكبر من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يدل على أن هذا الجنين أنثى.

أما إذا كانت النبضات أقل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة فسوف يكون نوع الجنين ذكر، وبذلك نكون قد تعرفنا على متى يظهر نبض الجنين الولد.

اقرأ أيضًا: هل يرجع نبض الجنين إذا توقف؟

أسباب تأخر نبض الجنين

بعد التعرف على متى يظهر نبض الجنين الولد سوف نتعرف الآن على الأسباب التي تؤدي إلى تأخر النبض في العديد من الحالات، والتي تتسبب في قلق الأم والأب معًا على صحة الجنين، ومن تلك الأسباب:

1- حساب أشهر الحمل بالخطأ

من ضمن أهم مسببات تأخر نبض الجنين هو استخدام طريقة حساب أشهر الحمل خاطئة، حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حساب مدة الحمل، ولا يوجد طريقة موحدة يمكن الحساب من خلالها.

فبالتالي سوف يكون هناك احتمالية كبيرة للخطأ، حيث يوجد العديد من الحوامل التي تقوم باحتساب بداية الحمل من موعد آخر دورة شهرية.

بالتالي قد تشعر المرأة الحامل بأن النبض قد تأخر عن الموعد الخاص به، على الرغم من أن الموعد الخاص به لم يصل إليه بعد.

2- تغيير اتجاه الرحم

إذا كانت المرأة الحامل تمتلك رحم مقلوب فهذا يعتبر سبب من ضمن أهم الأسباب التي تؤخر من سماع نبض الجنين، وتعتبر من ضمن الحالات الصعبة التي لا يستطيع فيها الطبيب استخدام فحص الدوبلر للكشف عن صوت النبض.

إذا كان الرحم مقلوب فهذا يعني أنه بعيد عن جدار البطن، مما يعني أنه من الصعب سماع صوت نبضات الجنين، بسبب بعد الرحم عن المكان الطبيعي الخاص به.

لكن هذه الحالة لا تدعو إلى القلق فمع مرور الأشهر الخاصة بالحمل سوف يزيد نمو الجنين ويصحبه نمو حجم الرحم.

بالإضافة إلى أنه في الأسابيع الأخيرة من فترة الحمل سوف يكون صوت النبض أعلى وأقوى، وبالتالي يمكن أن يتم سماعه بشكل واضح جدًا دون التوجه إلى إجراء أي فحص من الفحوصات الخاصة بذلك لسماع النبض.

3- اختباء الجنين

يعتبر اختباء الجنين من ضمن أهم مسببات تأخر صوت نبض الجنين، مما يستدعي التوجه إلى الطبيب حتى يتم إجراء الفحص.

على الطبيب إجراء فحص الدوبلر ولكنه ربما لن يستطيع ذلك بسبب أن حجم الجنين صغير جدًا، ولكن حتى يتم سماع نبض الجنين من خلال هذا الفحص يجب أن يتحلى بالصبر قليلًا.

سوف يكون الأمر أكثر صعوبة إذا كان الجنين مختبئ في الرحم، وبالتالي لا يستطيع الفحص الوصول إلى صوت النبض.

4- زيادة وزن الحامل

من ضمن أهم الأسباب المؤدية إلى تأخر نبض الجنين هو زيادة وزن المرأة الحامل، حيث يجعل الوزن الزائد هناك صعوبة في سماع نبض الجنين، وبالتحديد إذا كانت المرأة في المراحل الأولى في فترة الحمل.

بسبب طبقة الدهون الكبيرة الموجودة في منطقة البطن بالتحديد تجعل الأمر أكثر صعوبة، وبالتالي إذا قام الطبيب بإجراء فحص الدوبلر لن يستطيع الحصول على النتائج المطلوبة، بسبب عدم استطاعته نقل الصوت من خلال هذه الطبقة الدهنية.

بالتالي يتوجه الطبيب إلى فحص الأمواج فوق الصوتية، حيث يعتبر هذا الفحص أكثر دقة من الفحص الدوبلر، وذلك لأنه يُمكّن من التعرف على نبض الجنين في مثل هذه الحالات.

اقرأ أيضًا: أسباب توقف نبض الجنين دون أن ينزل دم

5- مكان المشيمة

يمكن أن يكون مكان المشيمة موجود في المنطقة الأمامية للرحم، وبالتالي يصعب سماع صوت نبض الجنين، بالتالي لا يستطيع فحص الدوبلر نقل ذلك الصوت، ولكن من خلاله يتم التحقق من وجود تدفق في الدورة الدموية، والتي من خلالها يُمكن التعرف على وجود النبض.

بذلك نكون قد تعرفنا على متى يظهر نبض الجنين الولد، بالإضافة إلى الأسباب التي من خلالها يتم تأخر النبض.

مراحل تطور نبض الجنين

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن نبض الجنين يمر ببعض المراحل التي لها مواعيد ثابتة، وسوف نتعرف على هذه المراحل من خلال الفقرات التالية:

1- المرحلة المبكرة في نبض الجنين

في الفترات الأولى من الحمل يشبه قلب الجنين الأنبوبة، ثم بعد ذلك ينقلب ويحدث له العديد من الانقسامات والتي تساعد في الوصول إلى الشكل النهائي للقلب والصمامات، والتي من خلالها يتم نقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم.

2- الأسبوع الخامس لنبض الجنين

مع بداية الأسبوع الخامس من الحمل سوف يبدأ نبض الجنين بالظهور على الرغم من عدم استطاعة الأم سماع صوته، كما يتم في هذه المرحلة تكوين الأوعية الدموية الأولية داخل جسم الجنين.

كما ينبض قلبه قرابة 110 مرة في الدقيقة، ويحتوي القلب على أربع غرف مجوفة، ولكل غرفة من هذه الغرف لديها مدخل ومخرج، بحيث يتم السماح للدم بالمرور داخلها بكل سهولة.

3- الأسبوع الثامن في نبض الجنين

مع بداية الأسبوع الثامن من الفترة الخاصة بالحمل يبدأ نبض الجنين في الزيادة حيث يمكن أن يبدأ من 150 نبضة في الدقيقة ويمكن أن يصل إلى 170 نبضة في الدقيقة الواحدة، وتعتبر هذه السرعة ضعف سرعة النبض الخاصة بقلب الشخص العادي.

كما سوف يظل القلب ينبض بهذه السرعة حتى موعد الولادة، كما سيتم قياس مدى أداء القلب، وذلك من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية، بالتحديد في أول ثلاثة أشهر في فترة الحمل.

أي يتم عمله في الفترة التي تبدأ من الأسبوع السادس ويمكن أن تصل إلى الأسبوع التاسع، حتى يتم التعرف على درجة عمل القلب، وبذلك نكون قد تعرفنا على مراحل تطور نبض الجنين.

اقرأ أيضًا: هل يمكن سماع نبض الجنين باليد

طرق الحفاظ على نبض الجنين

بعد التعرف على متى يظهر نبض الجنين الولد سوف نتعرف الآن على الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على نبض الجنين، وذلك على مدار فترة الحمل وحتى موعد الولادة، من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر حمض الفوليك من ضمن أهم الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على النبض، حيث إذا قامت المرأة بتناوله في فترة ما قبل الحمل وأثناءه هذا سوف يساعد على الحفاظ على القلب من الأمراض الخلقية.
  • إذا كانت المرأة الحامل من الأشخاص المدخنين فيجب عليها التوقف عن هذه العادة بأسرع وقت ممكن حيث يتم من خلالها التأثير بشكل واضح على قلب الجنين.
  • يجب على المرأة الحامل الاحتفاظ بالمستويات الطبيعية للسكر في الدم، فإذا كانت المرأة الحامل مصابة بمرض السكر هذا يجعل الجنين معرض للإصابة ببعض أمراض القلب بشكل كبير.
  • من ضمن أهم الطرق التي تؤدي إلى الحفاظ على نبض الجنين وقلبه، هي الامتناع عن شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات.

متى يظهر نبض الجنين الولد تطمئن الأم أنه بصحة سليمة ويسير نموه على ما يرام، لكن عند تأخر سماع النبض يجب متابعة الطبيب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.