حمل

سبب اختلاف فصيلة دم الجنين عن والديه

سبب اختلاف فصيلة دم الجنين عن والديه أمر شغل بال علماء الوراثة لفترة من الوقت، حيث قبل التعرف على تفاصيل فصائل الدم لم يكون مفهوم أو واضح أمام العلماء لماذا تختلف فصيلة دم الجنين عن أبويه، ولمن مع تقدم العلم تم فهم الأمر، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على سبب اختلاف فصيلة دم الجنين عن والديه.

سبب اختلاف فصيلة دم الجنين عن والديه

فصائل الدم معروفة عند الإنسان وهي A,B,O,AB وتحتوي كل فصيلة على إشارات موجبة وسالبة، ويتم استخدامها لتحديد صلة الدم بين الطفل ووالديه، فإذا كان فصيلة الدم للأب والأم على سبيل المثال هيA فهذا لن يؤثر في شيء على فصيلة دم الجنين لأنه سيكون A أيضًا.

حيث إذا كانت فصيلة الدم لكل من الأب والأم مختلفة عن الآخر فمثلًا إذا كان فصيلة الأم A وفصيلة الأب B فسيكون فصيلة الجنين مختلفة عن الأب والأم حيث ستكون AB.

هذا هو السبب حيث عند اختلاف كل من فصيلة دم الأم والأب يأخذ الجنين من صفات تلك الفصيلة وصفات تلك الفصيلة وتصبح فصيلته مختلفة تمامًا عنهم.

اقرأ أيضًا: هل اختلاف فصيلة الدم يؤثر على الجنين

طريقة وراثة فصائل الدم

توجد طريقة معينة يتم من خلالها حصول الجنين على فصيلة دم معينة، وتتمثل تلك الطريقة في التالي:

  • إذا كان فصيلة كل من الأب والأم AB فهذا يشير إلى أن الجنين ستكون فصيلته A أو B أو AB ومن المستحيل أن تكون فصيلته O.
  • عندما تكون فصيلة الأم A والأب O فسيحمل الجنين فصيلة تجمع بين A وO واستحالة أن تكون فصيلة دم الجنين A أو AB.

الخصائص المتعلقة بفصائل الدم

بعد التعرف على سبب اختلاف فصيلة دم الجنين عن والديه، سنذكر كل الخصائص التي تتعلق بفصائل الدم المختلفة، حيث تتمثل في التالي:

 1- خصائص فصيلة دم A

تدل تلك الفصيلة أن صاحبها يمتلك مناعة ضعيفة جدًا، بالإضافة إلى أنه يمكن للشخص الذي يحمل تلك الفصيلة أن يتبرع لشخص آخر من نفس الفصيلة أو فصيلة AB

حيث تنقسم الفصيلة إلى A موجب وA سالب، وA الموجب تحتوي على سطح خلايا الدم الحمراء على مستضد A وتحتوي البلازما على مستضد B بجانب أن خلايا الدم الحمراء تحتوي على المستضد الريزوسي.

اقرأ أيضًا: أسباب ولادة طفل منغولي وما هي قدرات وإمكانيات المصابين بمتلازمة داون

2- خصائص فصيلة O

تحمل تلك الفصيلة أجسام مضادة داخلها لذلك لا يمكن لصاحب الفصيلة أن يأخذ دم من أي فصيلة أخرى ويمكن أن يتبرع لنفس الفصيلة أو فصائل أخرى.

تنقسم فصيلة إلى موجب وسالب، يحتوي الجزء الموجب على مستضدات A وB ولا تحتوي على موجب مستضدات BأوA بجانب أنه يوجد داخلها المستضد الريزوسي.

3- خصائص فصيلة دم B

حامل تلك الفصيلة يمتلك جهاز مناعي قوي ويقدر على أن يتصدى لأي مرض يمكن أن يصيب الجسم.

مثل السابق تنقسم إلى فصيلة موجبة وفصيلة سالبة، تحتوي الموجبة على مستضدات Bعلى سطح خلايا الدم الحمراء، ومستضداتA في البلازما، وفصيلة B سالب تحتوي على نفس الأشياء التي توجد في الموجب.

اقرأ أيضًا: هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل وماذا يأخذ منها بالتفصيل؟

4- خصائص فصيلة دم AB

تدل تلك الفصيلة أن حاملها يمتلك جهاز مناعي ضعيف ولا يقدر على التصدي إلى أي مرض.

يحتوي الشق الموجب منها على مستضدات AوB ولا تحتوي على أجسام مضادة لهما بجانب أنها تحتوي على المستضد الريزوسي، أما الشق السالب لا يحتوي على المستضد الريزوسي ويحتوي على المستضدات A وB

سبب اختلاف فصيلة دم الجنين عن والديه علمي بحث ويرجع لأسباب وراثية، فلا يجب القلق من قبل الوالدين أن يكون فصيلة دم الجنين مختلفة عنهم لأن هذا الأمر من الطبيعي أن يحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى