حمل

هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل وماذا يأخذ منها بالتفصيل؟

هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه يتساءل البعض هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل، هذا السؤال يترتب عليه الكثير من الأمور المختلفة، ومنها النظريات والمعتقدات التي يعتقد بها البعض عن الحمل والجنين، لذلك يجب أن نعلم معاً ما هي هذه المعتقدات الخاطئة التي يتناقلها البعض عبر موقع التواصل من الاجتماعي، مما أدى إلى تصديق الكثير من الأشخاص إلى تلك المعتقدات الغير صحيحة بالمرة.

هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل

هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل

  • يوجد الكثير من الأشياء الغريبة التي يعتقد البعض أنها حقيقة حول الحمل والولادة، أي يقوم أحدهم لا تنظرين إلى رجل ذو وجه قبيح حتى لا يخرج مولودك شبيه له فيما بعد، وبالطبع هذا الأمر خاطئ، لأن الطفل يحمل جينات الأب والأم معا فقط، أي لن يحمل جينات الرجل لمجرد أن الأم نظرت له.
  • يقال أيضًا إذا لم تتناول الأم ما توحمت عليه في طفلها، من الممكن أن يظهر على جسد طفلها، بالإضافة إلى أن الوحمة التي تظهر على جلد الطفل، هي عبارة عن تجمع دموي يحدث للجنين في بطن أمه ويختلف شكلها على حسب تكوينها.
  • يظن البعض أن تناول أنواع محددة من الأغذية من الممكن أن يؤثر على نوع الطفل إذا كان ذكر أم أنثى، هذه المقولة صحيحة بالفعل ولكن هذا يتم قبل الحمل بشهرين ويتم عن طريق طبيب مختص، حيث أن الوسط المهبلي الحمضي ينتج عنه أنثى، أما الوسط المهبلي القلوي ينتج عنه ذكر.

وبعد التعرف على هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل وللتعرف على المزيد يمكن عبر: معلومات عن الجنين في بطن أمه والعوامل المؤثرة في وزنه

اعتقادات خاطئة عن الأجنة

  • يقال أن الجنين إذا استمع إلى القرآن سوف يحب القرآن عندما يكبر، وبالفعل الجنين يتأثر بالأصوات الخارجية التي يستمع إليها ومن الممكن أن ترك أثر في نفسه بعد الكثير من السنوات، ولكنه بالطبع لن يتذكر ما سمع، ولكنك سوف تلاحظ أن الطفل يميل إلى ما كان يسمعه باستمرار.
  • يظن البعض أن عندما تشعر الأم بحموضة فأن معدل نمو الشعر لدى ابنها يزيد، وهي معلومة خاطئة بالطبع، حيث أن المعدة بالطبع منفصلة عن الرحم، ولكن عندما تنقبض المعدة تتأثر بشكل كبير.
  • الجنين يحزن لحزن الأم ويفرح لفرحها، من المعلومات الصحيحة بالفعل، يشعر الجنين بما يحزن امه ويحزن معها أيضًا، كما أن نوم الحامل على ظهرها بالفعل من الممكن أن يجعلها لا تتمكن من التنفس بشكل صحيح مما يؤدي إلى إغمائها، حيث أن الطفل يضغط على الشريان الأورطي ما يقلل من وصول الدم.
  • يظن أيضًا البعض أن المشي المتواصل والمتكرر يعمل على تسهيل عملية الولادة، ولكن هذه مقولة أيضًا خاطئة لان لا علاقة بالمشي بعملية الولادة، ولا يعتبر عامل مساعد.
  • يظن البعض أن تناول بعض الأطعمة من الطعام يعمل على تغيير شكل الطفل، أي إذا تناولت الأم اللبن والقشدة سيكون لون بشرة الجنين بيضاء، وهي بالطبع معلومة خاطئة، حيث أن لون بشرة الطفل ترجع إلى الكروموسومات والجينات التابعة للأب والأم.
  • إذا كانت بطن الحامل بالعرض فهي حامل بأنثى، أما إذا كانت بطنها بالطول فهي حامل بولد، وهي معلومة خاطئة، حيث أن طول البطن أو عرضها ينتج عن طريقة امتداد الجنين داخل البطن ليس إلا.

كما نرشح لك المزيد من خلال: حساب وزن الطفل بالشهور والوزن الطبيعي للأطفال حتى 7 سنوات

ماذا يأخذ الجنين من الأم

يأخذ الجنين من امه الكثير من الأمور المختلفة التي يمكنك التعرف عليها، حيث أن الأم في هذه الفترة تحلم بموعد وصول الطفل بالسلامة إليها، ولذلك يمكنك أن تتعرف على ماذا سوف يأخذ الجنين منك:

  • يعتمد جنس الطفل على محتوى الكروموسومات المختلفة من الأب والأم، يتلقى الطفل من الأم دائما كروموسوم اكس، ولكن إذا أخذ من الأب كروموسوم اكس أيضًا سوف يكون الجنين أنثى، أما إذا حصل على كروموسوم واي إذا سيكون الجنين ذكر.
  • إذا كان الأب يقوم بزيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر، فأن من الممكن أن يكون الجنين لديه بعض المشاكل في الأسنان عندما يكبر، أي أن توريث حكم وشكل الأسنان صفة وراثية من الوالدين، ولكن جينات الأب تكون اقوى بكثير، إذا كان الأب لدية أسنان سيئة فهناك احتمالية كبيرة على أن يرث الطفل نفس الأسنان.
  • تعد الجينات المسؤولة عن الذكاء هي التابعة كروموسوم اكس، أي تابعة للأم وبالتالي أن البنات تأخذ الذكاء من الآباء والأمهات، ولكن الأولاد يحصلون على الذكاء من أمهاتهم فقط، ولكن إذا كان ولد أو بنت فأن يحصلون على الذكاء بنسبة 40% فقط لا غير، وبعدها يمكن أن يكتسبون الذكاء من خلال العمل الشاق في الحياة.
  • يعد الميل لبعض الأمراض العقلية يزيد مع التقدم في العمر بالنسبة للام والأب أيضًا، حيث أن كبار السن من الممكن أن يقومون بنقل الجينات المتحورة إلى أطفالهم مما يزيد من نسبة الأمراض العقلية، من أكثر هذه الأمراض هي: فرط النشاط، التوحد، الاضطراب ثنائي العقب.
  • مرض نزيف الدم الوراثي من الأمراض التي تنتقل من الوالدين إلى الأبناء، من الممكن أن تنتقل أيضًا من الأجداد إلى الأحفاد ويعتبر من الأمراض الوراثية الخطيرة، من أشهر من أصيب بهذا المرض هو تساريفيتش أليكسي.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد وما هي طرق تفادي حدوثه

تأثر الجنين بصفات الوالدين

قد يتأثر الجنين بشكل كبير بصفات الوالدين المختلفة، ومنها الطول والسمنة ولون البشرة ولن العين وغيرهم الكثير، لذلك من الممكن أن يخلق طفلك النسخة الأخرى أنت، فلا تستغرب من خلق الله، حيث أن الجينات والكروموسومات قادرة على انتقال عدة صفات مهولة من الأب إلى الابن، ومن هذه الصفات التي تنقل:

  • الميل إلى زيادة الوزن، يعتمد على الجينات الوراثية بشكل كبير قد يصل إلى 25%، ولكن لك 75% يمكنك أن تتحكم بهم، في تلك الوقت يكون من الصعب خسارة الوزن، ولكن يجب توفر نظام غذائي صحي مناسب.
  • قد يتأثر الأبناء بالطول بشكل كبير، الآباء هم من يسيطرون في تلك الصفة عن الأمهات، أي يعتمد الطفل على 70:80% من طول الأب، ويأخذ بقية النسبة من الأم، بالإضافة إلى أن ليس كل الأطفال من نفس الوالدين لديهم نفس الطول، وهذا يرجع إلى أن النشاطات اليومية من الممكن أن تساعد على هذا الأمر.
  • لون العين، يعد اللون البني هو اللون الأكثر شيوعاً، لذلك إذا كان أحد الوالدين لون داكن وخاصةً الأب، والآخر لديه عيون زرقاء أو خضراء، فإن إمكانية حصول الطفل على لون بني كبيرة بشكل نسبي.
  • فرصة إنجاب طفل ذات لون عيون أزرق للأم أو للأب ليست فكرة مستحيلة ولكنها ممكنة، يحدث هذا الأمر إذا كان ذلك الجين سائد في الأب أو الأم.
  • قد يأخذ طفلك أيضًا الكثير من الطباع المختلفة بك، وهذا يرجع إلى طبيعة الجينات، أي لا تستغرب إذا قام طفلك بأخذ بعض الصفات والطباع الخاصة بك مثل العصبية أو الاستفزاز أو الهدوء التام، حيث أن الطفل ما هو سوى جزء شبيه منك ومن والدته أيضًا، سبحان الله على خلقه.
  • قد تشعر في بعض الأوقات أن الابن أو الطفل شبه كثيراً والدته في الطباع، وعلى عكس ذلك الطفلة تشبها أباها كثيراً في بعض الصفات وهذا يرجع إلى الجين المسيطر بشكل أكبر إذا كان من الأب أو الأم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى