حمل

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

هل يوجد علاقة بين حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه؟ وما هي العلامات التي تشير إلى جنس الجنين؟ وما هي علامات حركة الجنين في الشهر الخامس وأسبابها؟

إن حركة الجنين بشكل عام تعد من الأمور الهامة التي تشغل بال العديد من الأمهات طوال فترة الحمل، وتجعل الأم تسأل العديد من التساؤلات المختلفة، والتي سوف نجيب عليها من خلال موقع شقاوة في السطور القادمة.

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

حركة الجنين في الشهر الخامس أسفل منطقة البطن للأم تهتم بها العديد من الأمهات، وتبدأ أن تراقب وتلاحظ حركة الجنين وتقارنه بالشهور السابقة، فهل يوجد علاقة بين حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه؟

حتى الآن لا يصل إلينا أي نوع من الدراسات العلمية والطبية التي تثبت وجود علاقة بين حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، ولكن يمكننا القول بأن هناك عدة نظريات ومؤشرات مستقلة قد تشير إلى ذلك والتي من ضمنها ما يلي.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين أسفل البطن تدل على نوعه

في حالة إذا كان الحمل في جنين ذكر

إذا كانت الأم تحمل في أحشائها جنينًا ذكرًا وكانت في الشهر الخامس من حملها، فيمكن أن تشعر بالحركات الآتية:

  • عادة ما تبدأ حركات الجنين الذكر القوية بداية من أول الشهر الرابع.
  • شعور المرأة الحامل بالعديد من الآلام الخفيفة في بعض المناطق المختلفة من البطن نتيجة إلى حركة الجنين القوية أكثر من المعتاد.
  • عند المقارنة بحركة الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل، نجد أن حركة الجنين الذكر في الشهر الخامس أصبحت بطيئة ولكنها أعنف في قوتها.
  • يقوم الجنين بتكرار حركات الركل التي لا يمكن أن تتعدى بضع ثوان مختلفة، وتقوم بالاختفاء ومن ثم تعود للظهور مرة أخرى.
  • عادة ما يقوم الجنين الذكر بالركل أسفل منطقة البطن بشكل مستمر، مع الملاحظة بأنه لا تصل ركلات الجنين إلى منطقة السرة.

في حالة إذا كان الحمل في جنين أنثى

في حالة إذا كانت المرأة الحامل تحمل أنثى بين ثنياها، فيمكن أن تشعر ببعض الحركات المميزة خلال الشهر الخامس من الحمل والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • عادة ما تبدأ الأنثى بداخل بطن الأم في ركل الأم بداية من الشهر الخامس.
  • تكون حركة الأنثى خفيفة وبطيئة وثقيلة عند المقارنة بحركة الجنين الذكر خلال الشهر الخامس.
  • مع مرور الوقت من الشهر الخامس، تقوم الأنثى بزيادة عدد حركاتها بداخل بطن الأم وتصبح أكبر من المعتاد، حيث إنها قد تصل إلى حوالي 3 ركلات سريعة على مدار النصف ساعة فقط.
  • في معظم الأحيان قد تصل ركلات الأنثى إلى أعلى بطن المرأة الحامل، وحتى نهاية منطقة السرة.

علامات تشير إلى جنس الجنين

بعد أن تعرفنا على حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه بشكل مفصل، لا بد من التعرف على أهم العلامات التي تشير إلى جنس الجنين بشكل عام والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي.

حركة الجنين خلال أشهر الحمل الأولى

يقوم العديد من الأمهات باتباع حركة الجنين خلال شهور الحمل الأولى من أجل معرفة جنسه سواء كان ذكر أم أنثى، حيث إنه إذا بدأ الجنين في الحركة بداية من الأسبوع 16 له، يعتقد الكثير من السيدات بأنه ذكر.

أما في حالة إذا كان الجنين أنثى، فيبدأ في الحركة بداية من الشهر الخامس له.

مكان حركة الجنين

استكمالًا لموضوعنا حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، فنجد أن حركة الجنين الأنثى عادة ما تكون سريعة في الركلات، وثقيلة نوعًا ما، ولكنها في ذات الوقت تكون خفيفة على بطن الأم.

حركة الذكر عادة ما تكون أسفل بطن الأم، بينما الأنثى يمكن أن تكون في الجزء العلوي منها.

حركة وطاقة ونشاط الجنين

أثبتت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن جينات جنين الأنثى عمومًا تكون أقوى من جينات الجنين الذكر، وبالتالي تكون حركة الأنثى أكثر نشاط وقوة.

يعود ذلك إلى امتلاك جسم الأنثى عددًا كبيرًا من الكروموسومات المتشابهة مما يجعلها تتمتع بدرجة عالية من الاستقرار في الجينات.

لذا يعتقد أن حركة الجنين السريعة والقوية أكثر من المعتاد تدل على أن الأم تحمل في أحشائها أنثى، وأثبتت التجارب السابقة أن حركة الجنين الأنثى بشكل عام تتراوح ما بين 3 ركلات على مدار النصف ساعة، وذلك يصنف كمعدل طبيعي.

من خلال الدراسات المختلفة وجد أنه كلما كانت حركة الجنين المستمرة أكثر من اللازم لفترات من الوقت، كلما أشار إلى أن الجنين يحمل وزن وحجم صغير للغاية.

كيفية التفرقة بين حركة الجنين الذكر والجنين الأنثى

من خلال تعرفنا على حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، يمكن التفرقة بشكل بسيط بين حركات الجنين الذكر والأنثى، وذلك من خلال ما يلي:

  • الجنين الذكر: عادة ما تكون حركته على هيئة الرفس والركل والضرب بالأكواع داخل بطن الأم، وتشعر الأم بها بشكل كبير أسفل منطقة البطن.
  • الجنين الأنثى: عادة ما تكون حركة الجنين الأنثى سريعة للغاية، فيقوم الأطباء بتشبيهها بحركات السباحة والعوم داخل البحر، فسرعان ما تدل على أن الجنين بداخل الأم أنثى.

اقرأ أيضًا: الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

عوامل تدل على نوع الجنين داخل بطن الأم

استكمالًا لموضوعنا حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، يمكننا التعرف على عدة عوامل مختلفة قد تشير إلى نوع الجنين بداخل بطن الأم والتي تتمثل فيما يلي.

شكل بطن المرأة الحامل

هناك اعتقاد سائد بين العديد من السيدات منذ القدم، بأنه يمكن التعرف على نوع الجنين بداخل بطن الأم من خلال ملاحظة شكل البطن، وذلك كالآتي:

  • في حالة إذا كانت بطن المرأة الحامل منتفخة وتنزل إلى الأسفل، فيكون الجنين في هذه الحالة ذكر.
  • في حالة إذا كانت بطن المرأة الحامل منتفخة بشكل كامل وعلى هيئة كورة مدورة من جميع الجوانب، فيكون الجنين في هذه الحالة أنثى.

التغيرات في ملامح المرأة الحامل

بالإضافة إلى قائمة المعتقدات التي تنتشر بين النساء الحوامل نجد أن هناك علاقة وثيقة بين تغيرات ملامح المرأة الجمالية وبين نوع الجنين وذلك كما يلي:

  • في حالة إذا تغيرت ملامح المرأة الحامل إلى ملامح أكثر جمالًا، فذلك قد يشير إلى حملها في أنثى.
  • أما في حالة إحساس المرأة الحامل بأنها قد تغيرت إلى الأسوأ واختفى لمعانها وبريقها، فذلك يدل على أنها تحمل بين أحشائها جنين ذكر.

وزن المرأة الحامل

يعتقد الكثير من النساء أنه في حالة اكتسابها زيادة في الوزن في منطقة الجانبين بشكل قوي وملحوظ، فذلك يدل على أنها تحمل في جنين أنثى.

أما في حالة إذا كانت المرأة الحامل في جنين ذكر، فيمكن أن تكتسب المزيد من الوزن الزائد في منطقة البطن الأمامية.

تغيير لون البول للمرأة الحامل

من خلال تعرفنا على حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، يقال إن لون البول للمرأة الحامل قد يشير إلى نوع الجنين المتواجد في أحشائها، حيث إنه:

  • في حالة إذا كان لون البول قريب إلى اللون الأصفر الفاتح، يشير ذلك إلى حمل المرأة في جنين ذكر.
  • أما في حالة إذا كان لون بول المرأة يميل إلى اللون الأصفر الغامق، فذلك يمكن أن يشير لحملها في جنين أنثى.

تغيير شكل أنف الأم

من أكثر الاعتقادات الشائعة بين العديد من الأمهات، والتي يعتمد عليه بنسبة كبيرة، حيث إنه:

  • في حالة إذا كانت أنف المرأة الحامل أكبر من الحجم المعتاد لها في الشكل الطبيعي فذلك يدل على أنها حامل في جنين ذكر.
  • أما في حالة عدم ملاحظة تغيير في شكل أنف المرأة الحامل، فذلك يدل على أنها حامل في جنين أنثى.

شعور المرأة بالغثيان والقيء

يمكن من خلال شعور المرأة الحامل بالقيء والغثيان التعرف على جنس المولود، وذلك كما يلي:

  • في حالة شعور الأم بالغثيان والقيء، منذ أول يوم لها في أشهر الحمل، فذلك يشير إلى حملها في جنين أنثى.
  • أما في حالة إذا كانت المرأة الحامل بدأت في الشعور بالغثيان والقيء بعد مرور أسبوع أو أكثر من بداية حملها، فذلك يدل على أنها تحمل في أحشائها جنين ذكر.

اختلاف مناطق الآلام للمرأة الحامل

يمكن لاختلاف مناطق تواجد الآلام للمرأة الحامل أن تعرفنا على نوع الجنين المتواجد بين أحشائها في الشهر الخامس، وذلك من خلال ما يلي:

  • في حالة إذا كانت الأم تشعر بالعديد من الآلام المختلفة في منطقة الظهر أكثر من أي منطقة أخرى، فذلك يدل على أنها حامل في جنين ذكر.
  • أما في حالة إذا كانت المرأة الحامل تشعر بالعديد من الآلام المختلفة أسفل منطقة البطن فذلك يمكن أن يدل على أن الجنين الذي بداخلها أنثى.

صحة شعر رأس المرأة الحامل

من ضمن معرفتنا حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، يمكن التعرف على نوع الجنين المتواجد بداخل المرأة من خلال فحص صحة شعر رأس المرأة الحامل، حيث إنه:

  • في حالة إذا كانت المرأة الحامل تتمتع بصحة شعر جيدة للغاية وقوية ولا تعاني من أي مشكلات مختلفة، فذلك يدل على أنها حامل في جنين ذكر.
  • في حالة معاناة المرأة الحامل للعديد من المشكلات المختلفة في صحة الشعر التي تحوله إلى الشعر الضعيف والمطفي، فذلك يشير إلى أنها تحمل بين أحشائها جنين أنثى.

درجة حرارة قدم المرأة الحامل

من خلال عرضنا إلى حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، أثبتت التجارب السابقة، أن درجة حرارة قدم المرأة الحامل تعد من أقوى العوامل التي يمكن أن تشير إلى جنس المولود، وذلك كما يلي:

  • في حالة إذا كانت المرأة الحامل تحمل درجة حرارة دافئة بشكل ملحوظ في قدمها طوال الوقت، فذلك يدل على أنها حامل في جنين ذكر.
  • أما في حالة إذا كانت المرأة الحامل تعاني من برودة درجة حرارة القدم طوال أشهر الحمل الأولى فذلك يدل على أنها تحمل بين أحشائها جنين أنثى.

أسباب حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

تعود أسباب حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل إلى ما يلي:

  • استجابة الجنين إلى الأصوات المحيطة لها ورغبته في التفاعل معها، مما يؤكد على نمو حواسه السمعية بشكل متكامل.
  • زيادة نمو عضلات جسم الجنين، مما يزيد من قوتها، وبالتالي تشعر المرأة الحامل بقوة الحركة والركلات المختلفة.
  • نمو عظام جسم الجنين بشكل كامل، مما يجعله قادر على التحرك بشكل قوي وملحوظ.

أطعمة تزيد من حركة الجنين في الشهر الخامس

من خلال عرضنا حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، نجد أن هناك عدة أطعمة ينصح بتناولها بداية من الشهر الخامس والتي تساعد بشكل كبير على زيادة حركة الجنين بداخل الأم، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  • تناول نسبة كبيرة من الوجبات الغذائية التي تحتوي على بروتينات، وذلك لأنها تساعد في بناء عضلات وعظام جسم الجنين، بالإضافة إلى تحسين صحة بشرة الجنين، وتتمثل هذه الأطعمة في البقوليات والدجاج والمكسرات وفول الصويا.
  • ينصح خبراء التغذية بتناول أكبر كمية مستطاعه من السلطة الخضراء، وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من المعادن والألياف الغذائية التي تمد الأم والجنين بالعناصر الغذائية الهامة.
  • ينصح بالابتعاد بشكل تام عن تناول جميع أنواع المخللات المختلفة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الصوديوم والذي يمكن أن يضر بصحة الجنين بشكل كبير.
  • يجب على الأم إدخال وجبات الحبوب الكاملة من ضمن النظام الغذائي المتبع أثناء فترة الحمل، وتتمثل الحبوب الكاملة في حبوب الشوفان والقمح وحبات الذرة.
  • من الضروري أن تتناول المرأة الحامل قدرًا كبيرًا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد الهام لصحتها ولصحة الجنين، وتتمثل هذه الأطعمة في: القرنبيط والجرجير والسبانخ واللحوم بدون شحوم ودهون.

حركة الجنين بشكل عام

بعد أن قمنا بالتعرف بشكل مفصل على حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، نقدم لكم خلال هذه الفقرة بعض المعلومات العامة على حركة الجنين بشكل عام، وذلك كما يلي:

  • عادة ما تكون حركة الجنين في أقصى مراحل نشاطها بداية من الساعة التاسعة في بداية اليوم حتى الساعة الواحدة ظهرًا.
  • تزداد حركة الجنين بشكل كبير وملحوظ، في حالة استلقاء الأم على الجانب الأيسر لوقت طويل، ويعود ذلك إلى أن هذه الوضعية تساعد بشكل كبير على زيادة نشاط الدورة الدموية في جسم الأم والجنين مما يزيد من حركته بشكل قوي وملحوظ.
  • عادة ما ينصح بتناول الأم للعلكة، لأنها تزيد من قوة نشاط الدورة الدموية في جسم الأم والجنين وبالتالي تزيد من حركته.
  • يجب على الأم أن تهتم بصحتها بشكل جيد للغاية، حيث أثبتت الدراسات المختلفة أن حركة الجنين تعد مؤشرًا قويًا يعكس صحة الأم، فكلما اهتمت الأم بصحتها زادت حركة وركلات جنينها بشكل قوي وملحوظ.
  • الجدير بالذكر أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حارة، تجعل الطفل أكثر حركة عن المعدل المعتاد لها، بينما الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات تساعد على التهدئة من حركة الجنين بشكل عام.
  • عادة ما تكون حركة الجنين الطبيعية حوالي 30 ركلة على مدار الساعة الواحدة، ولكن في الطبيعي لا تشعر الأم بكل هذه الركلات.
  • في الطبيعي، تقل حركة الجنين بداخل بطن الأم بداية من الأسبوع 32 له، ويعود ذلك بسبب كبر حجم الجنين، مما يجعل الجنين غير قادر على الحركة في بطن الأم.

نصائح هامة للأم لزيادة حركة الجنين في الشهر الخامس

من خلال تعرفنا على حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، نقدم لكم أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها خلال الشهر الخامس من الحمل وذلك من أجل زيادة حركة الجنين بشكل قوي وفعال، وتتمثل فيما يلي:

  • يجب على الأم الاهتمام بتناول الوجبات الغذائية الصحية والخفيفة على مدار اليوم.
  • من الأفضل أن تهتم المرأة الحامل بممارسة العديد من التمارين الرياضية المختلفة، وذلك نظرًا للفوائد الصحية العديدة التي قد تعود على صحة الأم والجنين، ولكن يجب أن تكون تحت الإشراف الطبي.
  • يجب أن تقوم المرأة الحامل بمداعبة الجنين بداخل بطنها من خلال القيام ببعض النقرات على جدار البطن من الخارج، مما يؤدي إلى استجابة الجنين إلى هذه الحركات وبالتالي زيادة الحركة.
  • في حالة الرغبة في زيادة حركة الجنين خلال الشهر الخامس، يمكن للأم أن تقوم بتسليط أشعة قوية من الضوء على البطن، فهذه من أهم الطرق التي تحث الجنين على الحركة والاستجابة إلى الضوء.
  • يجب على المرأة الحامل أن تتوقف عن بذل أي نوع من أنواع الحركة أو المجهود الزائد عن الحد.
  • الجدير بالذكر أن تعرض المرأة الحامل إلى مواقف التوتر والضغط العصبي تعود على الجنين بالنفع، فيزيد من حركته بشكل قوي وملحوظ.
  • أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن التحدث مع الجنين بداخل بطن الأم يزيد من سرعة استجابته وبالتالي تزيد حركته بالقدر الذي يشعر الأم بتمتع جنينها بصحة جيدة.
  • من أهم الطرق التي تساعد على زيادة حركة الجنين بشكل قوي وملحوظ، هي تشغيل مختلف الأغاني الموسيقية الصاخبة والتي تحمل نوع من الضوضاء، مما يزيد من سرعة استجابة الجنين بداخل رحم الأم إلى هذه الموسيقى.

اقرأ أيضًا: أين تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

هناك علاقة بين حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه، حيث يمكن التعرف على جنس الجنين من خلال بعض الحركات الصادرة عنه، والمختلفة في العوامل والأسباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى