ربي صح

أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات

أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات هي طرق مدروسة بعناية من قِبل متخصصين، فعند بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات تبدأ قدراته الذهنية بالتطور، فيرغب الآباء والأمهات في استغلال ذلك التطور؛ وذلك حتى يكون الطفل على مستوى عالٍ من الذكاء والإدراك.

لذلك وعبر موقع شقاوة سنقوم بالتعرف على طرق زيادة ذكاء طفل 3 سنوات.

أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات

يهتم أغلب الآباء والأمهات بالتعرف على أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، وعبر ما ذكره لنا العلماء وبعض المتخصصين في علم النفس، تم اكتشاف أن الطفل يعمل على تنمية مهاراته بنفسه في الأغلب، وهذا من خلال اكتشاف كل ما هو جديد، ولكن على الأبوين أيضًا أن يقوموا بتنمية هذه المهارات.

تلك المهارات تؤثر فيما بعد على معدل ذكاء الطفل، وتعزيز قدرته على تلقي المعلومات وتحليلها وحل الألغاز في وقت قياسي، وبالطبع يوجد بعض النوابغ في العالم، والذين لديهم قدرة ربانيه على فعل ذلك، ولكن توجد معلومة تشير إلى أن المجتهد النشيط يهزم دائمًا الموهوب الكسول.

على هذا فبعد البحث اكتشفنا ثلاث وسائل هي من أفضل وسائل تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، وسنقوم بالتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الأطعمة التي تساعد على تعزيز قدرات المخ.
  • الألعاب والمواقع التعليمية على الإنترنت.
  • الأنشطة التعليمية.

هذه الوسائل إن تم استخدامها بشكل متصل أو منفصل، فإن تفكير الطفل سيسبق تفكير الأطفال الذين في سنه، وسنتعرف على كل عنصر منهم على حِدة، وهذا من خلال الفقرات الآتية:

1- أطعمة تساعد على تنمية ذكاء طفل ثلاث سنوات

سنذكر الآن أولى الطرق والتي تعتبر أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، وهي طريقة التغذية عبر المواد المعززة للمخ، فالطفل أو أي إنسان ينمو من خلال التغذية الجيدة، ويكون الغذاء هو الوقود لتعزيز أعضاء جسده، ومن أهم الأعضاء التي يجب تعزيز قدرتها في تلك المرحلة هو المخ.

لهذا فإن العلماء يعتبرون بعض المواد الموجودة في أغذية معينة، لديها القدرة على رفع المعدل الذهني للطفل، بحيث يكون طفل ذكي ونابغة، وبالفعل تم عمل بعض التحاليل على أغلب الأطعمة، واكتشفنا أطعمة تركز الفائدة الغذائية لديها على المخ، وسنقوم بالتعرف عليها من السطور التالية:

2- الأسماك

على الرغم من أن الأسماك تعتبر من الكائنات صاحبة الذاكرة الأقل على الإطلاق وهذا ليس في العموم، إذ أن هناك بعض من الأسماك تصل ذاكرتها إلى ثلاثة أشهر، كما أنه يفضل أكل السمك من النوع السلمون أو التونة، فالسمك لديه ما يجعل الطفل ذاكرته حديدية، وهذا ينعكس على ذكاؤه.

فالأسماك تحتوي بطبعها على الأوميجا 3، ويكون ذلك بنسبة عالية؛ ما يعمل على حفظ خلايا المخ من أي ضرر، ومن ثَم تقوية الذاكرة وهي ما تقوي سرعة بديهة الطفل.

اقرأ أيضًا: العاب ذكاء للأطفال 5 سنوات

3- المكسرات

الجوز واللوز والكاجو وغيرها من المكسرات تحتوي على كميات هائلة من فيتامين هـ، وهذا ما يحافظ على البشرة والذاكرة، ويحتوي أيضًا على فيتامين ج، ويحافظ على مناعة وسلامة المخ.

4- الشوفان

يحتوي الشوفان على مركبات كثيرة جدًا، هذه المركبات تعمل كغذاء جيد جدًا لخلايا المخ؛ مما يقوي ذكاء الطفل وتركيزه واستيعابه للأمور، وهذه المركبات مثل: فيتامين ب وفيتامين هـ، علاوة على ذلك مادة الزنك، والتي تعمل على تنظيم اتصال الأعصاب، وهذه ما تحافظ على قدرة تعلم الطفل.

2- أطعمة تزيد من ذكاء الأطفال ذوي الثلاث سنوات

في سياق تعرفنا على أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، نستكمل ما بدأناه في الفقرة السابقة والتي توضح لنا أهمية التغذية في كونها إحدى طرق زيادة معدل الذكاء للأطفال ذوو ثلاث سنوات.

لذا سنقوم الآن بعرض باقي الأغذية التي ترفع من ذكاء الطفل صاحب الثلاثة أعوام، وهذا من خلال النقاط التالية:

1- الزبادي

يعتبر من أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، فهو يعمل على نمو المخ والمحافظة على خلاياه؛ مما يؤدي لزيادة ذكاء الطفل، وكان قديمًا في دولة اليونان يسمون الزبادي بطعام المخ.

لاحتوائه على فيتامين ب، والذي بدوره يحافظ على سلامة النواقل العصبية الموجودة بين الخلايا.

2- البروكلي

يحتوي على فائدة كبيرة جدًا، فهو يحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك أو ما يعرف بحمض DHA، وهو حمض دهني طويل السلسلة من مجموعة الأوميجا 3، والذي يحافظ على سلامة المخ، ومقاوم للسرطان.

3- الحبوب

المقصود هنا بالحبوب أي الحبوب الكاملة، والتي تتكون من القمح والأرز والشعير، فكل هذه الأنواع تحتوي على حمض يسمى الفوليك، والذي يعمل على زيادة التركيز، وأيضًا يقوي ذكاء المخ.

4- التوت

يحتوي التوت على مجموعة من المركبات تسمى الأنثوسيانيدين، والتي تحمي خلايا المخ من التلف؛ لهذا فإن التوت جيد جدًا للعقل وللذاكرة، بالإضافة إلى أنه يعمل كحاجز دموي دماغي، فيكون بمثابة خط الدفاع القوي للمخ.

5- الأفوكادو

يوجد في الأفوكادو بعض النواقل العصبية، والتي تحتوي على فيتامين ب، وهي من المركبات التي تمنع ارتفاع ضغط الدم للأطفال؛ مما يكون دهونًا مفيدة لخلايا المخ، ويترتب ذلك تنمية ذكاء الطفل.

اقرأ أيضًا: علامات ذكاء الطفل بعمر ثلاث سنوات

6- البيض

يحتوي البيض على بعض المواد الهامة، مثل: الأوميجا ثري ومادة الكولين والليوتين، وهذه المواد مهمة جدًا للحفاظ على تركيز الطفل.

3- ألعاب ومواقع تُنمي ذكاء الأطفال بسن 3 سنوات

بعد استخدام الطريقة الأولى، نتعرف الآن على ثاني أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، وهي التي تعتمد على الإلكترونيات والألعاب.

حيث يجب على الطفل معرفة أكبر قدر من المعلومات الترفيهية، علاوة على ذلك فلا بد من تشغيل عقله كثيرًا، ولكن بشرط استخدام المواقع والألعاب المناسبة لهذا السن.

لذلك سنقوم بالتعرف على كيفية تنمية ذكاء الأطفال أصحاب الثلاث سنوات، وهي من خلال الألعاب والمهارات الإلكترونية التي تنمي المعدل العقلي لهم بصورة ملحوظة، وسنتعرف معًا في تلك الفقرة على الألعاب التي تقوي ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، وهذا عبر النقاط التالية:

1- لعبة المكعبات

لعبة المكعبات لها فوائد كبيرة جدًا من حيث تنمية ذكاء الطفل، فغير أنها إحدى أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، فهي تستهدف النمو والفكري والإبداعي للطفل، كما تبين المهارات الإدراكية بالنسبة للطفل، وقدرته في عمل فكره وبناؤه الخاص، وأيضًا فهي تعمل على تقوية عضلات الطفل الصغيرة.

2- لعبة البازل

يشاع استخدام لعبة البازل داخل البيوت، وهذا لأن الأب والأم يعرفان جيدًا قيمة تلك اللعبة بالنسبة لطفل لديه ثلاث سنوات.

فهي تُنمي العضلات الدقيقة الموجودة بين يديه، بالإضافة إلى أنها تعمل على التناسق الذهني بين العين واليد، فيتكون لديه ذكاء عالٍ، بالإضافة إلى مهارة معرفية كبيرة؛ لأن الأشكال التي يصنعها ستكون بمثابة معلومات أخرى، تضاف إلى عقله.

اقرأ أيضًا: صفات الطفل قليل الذكاء

3- الفك والتركيب

ألعاب الفك والتركيب تعمل على تعليم الطفل الألوان المختلفة، بالإضافة إلى الأشكال الهندسية المتنوعة، ولا يقتصر الأمر عل هذه الفائدة فقط، بل إنها تشجع الطفل على التشارك الاجتماعي، وتقوي عنده القدرات الذهنية في التخيل والإبداع؛ لذلك فيكون معدل الذكاء أعلى بكثير من أي طفل آخر.

4- مواقع إلكترونية تنمي ذكاء الأطفال بعمر الثلاث سنوات

في سياق تعرفنا على أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات سنقوم بعرض المواقع التي يمكنك ترك طفلك مع عالمها بأمان، والتي تعمل على تعزيز مهاراته الذهنية، وتلك المواقع نتعرف عليها من خلال النقاط المقبلة:

1- موقع MBC3

كلنا نعلم قناة إم بي سي ثري السعودية للأطفال، ونعلم بالطبع جهودها على إيجاد الرسوم الكرتونية التي تنمي تفكير الطفل، بالإضافة إلى تنمية الجزء الاجتماعي لديه، وعلى ذلك قامت قناة إم بي سي 3 بعمل موقع إلكتروني على الإنترنت.

يحتوي هذا الموقع على ألعاب وفيديوهات ترفيهية للطفل، تعمل على تسليته، وتنمية الجانب الفكري لديه، ويمكن الدخول لألعاب mbc3 من هنا.

1- موقع عصافير

يعتبر موقع عصافير من أهم المواقع الإلكترونية التعليمية، والتي يعتمد عليها كثير من الآباء من خلال تسلية الطفل من خلال دراسته، فيجمع الطفل بين الجانب الإبداعي وبين جانبه الذهني في تذكر المعلومات.

كما أن هذا الموقع ليس فقط للأطفال من دون ثلاث سنوات، فهو يُكمل مع طفلك حتى سن العاشرة؛ لذلك فإن تطور مهارات طفلك وذكاؤه مضمونة بنسبة كبيرة، ويمكنك الدخول للموقع من هنا.

2- موقع جيم

قناة جيم هي من القنوات الترفيهية للأطفال على القمر نايل سات، حيث تشمل بعض القصص التعليمية، والألعاب التي تجعل الطفل لا يمل أبدًا من التعلم.

بالإضافة إلى بعض المسابقات التي من الممكن أن تُشرك طفلك فيها، والتي ستزيد من قوة تفكيره، ومن ثقته في نفسه، ويمكنك الولوج للموقع من هنا.

اقرأ أيضًا: علامات التخلف العقلي عند الأطفال الرضع

3- موقع ستار فال

يعتبر من أهم المنظمات غير الربحية التي تعمل على تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية، وعمل تجارب كثيرة تجعل طفلك لديه خلفية مبكرة عن اللغات، وللدخول للموقع يرجى الدخول من هنا.

5- أنشطة لتنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات

سنقوم الآن بعرض أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات، وهي من خلال النشاطات المتنوعة، ويُفضل الأطباء أن يبدأ الأطفال هذا السن من الكتب الإلكترونية التعليمية.

بالإضافة إلى بعض الأنشطة الترفيهية، والتي تقوي حركة الطفل وذكاؤه معًا، وسنتعرف على طرق تنمية الذكاء لأطفال الثلاث سنوات من خلال النقاط التالية:

1- الألوان

تعتبر الألوان من المهارات التي تُكسب الطفل حس إبداعي كبير، وخصوصًا ألوان الثلج، وهي عبارة عن وضع مكعبات من الثلج، وفوق كل مكعب لون طعام، ولكن يجب أن تكون قطرة على كل مكعب.

نثبت عودين من الخشب في كل مكعب، ثم نضعهم في الفريزر، بعد ذلك يمكنك أن تأتي بأوراق ملونة، ودع الطفل يلون مثلما شاء.

2- ألعاب اللمس

يمكن أن تُعلم طفلك عن طريق اللمس، ويعتمد هذا النشاط على حاسة اللمس والاستيعاب بالنسبة للطفل، فنقوم بإحضار لوحة مرسوم عليها حرف ما، ثم نطلب من الطفل لصق قطع كم القطب على هذا الحرف، أو يمكن تعليمه كيفية الرسم بالرمال، وهذا يقوي ذهنه كثيرًا.

3- الأغاني

الأغاني غير الصاخبة ذات اللحن البسيط قد تحفز الطفل على التعلم، وهذا يجعل إدراكه للعلوم المختلفة كبير للغاية، فعندما يكبر يكون من السهل اكتشاف ذكاؤه وموهبته.

4- الصلصال

الصلصال من الأشياء التي تنمي مهارات الطفل الإبداعية، ويمكنك أيضًا أن تشتري السلايم، والذي يعتبر أكثر أمانًا بالنسبة للطفل.

اقرأ أيضًا: جدول النمو اللغوي عند الأطفال

5- القصص المجسمة

القصص المجسمة تعمل على ربط الطفل بين الخيال والإدراك، وهذه مهارة مميزة للغاية، لكن يجب عليك اختيار القصص التي تحتوي على كثير من الأشكال والألوان، غير ذلك فهي تنمي قوة الطفل على تعلم الحروف، ومن ثَم تعلم القراءة والكتابة.

معرفة أفضل طرق تنمية ذكاء الأطفال سن 3 سنوات خطوة جيدة لتنمية مهارات طفلك، وعليك استخدام الطرق التي تناسب قدراته؛ لكي تحصل على نتائج مذهلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى