ربي صح

أسباب الكذب عند الأطفال

أسباب الكذب عند الأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أن الطفل الذي يكذب هو الطفل الذي يتجنب بشتى الطرق إخبار الحقيقة أو هو من يخبر أشياء لم تحدث من قبل أو من يبالغ في إخبار واقعة ما، وهناك أسباب كثيرة تجعل الطفل يكذب ولا يقول الحقيقة منها إنه يرغب في حماية نفسه أو الدفاع عنها، أو بسبب إنه يرغب في الهروب من أي مواجهة أو بسبب إنه لم يفي بوعده فلذلك يرغب في الكذب، ومن الممكن أن يكون كذب الطفل بسبب رغبته في الكسب في المزاج أو اللعب فلذلك يقوم بالغش.

هناك الكثير من الآباء والأمهات الذين يعانون من كذب الأطفال، ويعتبرونه أمر محرج جدا ويرغبون في أن يكون طفلهم من الأطفال التي تقول الحقيقة دائما، ولذلك نحن اليوم بصدد الحديث عن أسباب الكذب عند الأطفال، وكيف نتعامل معه؟

أسباب الكذب عند الأطفال

أسباب الكذب عند الأطفال
اسباب وعلاج الكذب عند الاطفال في 9 خطوات

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الطفل يكثر من تلك الكذب، ويجب أن نعرف جميع الأسباب حتى نتمكن من التعامل مع الطفل بشكل جيد، ومن أهم الأسباب التي تضطر الطفل إلى الكذب هي:

الخيال الواسع

  • هناك الكثير من الأطفال التي تقوم باستخدام خيالهم من أجل الإجابة على بعض الأسالة التي يسألها عنهم الآباء؛ فعلى سبيل المثال إذا قامت أم ما بسؤال طفلها عن سبب الفوضى العارمة الموجودة في غرفته فمن الممكن أن تكون إجابته بإن وحش ما قد قام بصنع تلك الفوضى.
  • إن هذا النوع من الكذب لا يجب على الإطلاق أن يقابله الآباء بالتعنيف بل يجب على أهل الطفل أن يقوموا بتشجيعه على الخيال الواسع ولكن في نفس الوقت يجب عليهم تعليمهم ما هو الفرق بين الحقيقة والخيال.
  • الموقف الذي قمنا بذكره يجب أن تكون الإجابة عليه هي (حقاً كان هناك وحش هو من قام بالفوضى أم إنك تتمني لو كان هذا حقيقي) إن هذه الإجابة سوف تعطي الطفل فرصة لكي يرجع عن الكذبة التي قالها، وسوف تعلمه الفرق بين الخيال والحقيقة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: جدول للأطفال في الإجازة لتنظيم الوقت وكيفية إقناع الطفل به

تجنب العقاب

  • هناك كثير من البالغين الذين يقوموا بالكذب لكي يتجنبوا أي نوع من أنواع العقاب؛ والأمر مماثل لدي الأطفال فهم في بعض الأحيان يقوموا بالكذب حتى يتجنبوا العقاب لأنهم يخافوا منه؛ وخصوصاً في حالة إن عقاب الأهل قاسي بعض الشيء.
  • إن في تلك الحالة يجب على الأهل أن يقوموا بإعطاء طفلهم فرصه ثم القيام بسؤاله مرة أخري وذلك حتى يكون الطفل مستعد للإجابة بشكل أكبر، ويجب على الأهل النظر إلى العقاب وتعديله إذا كان قاسي؛ فالعقاب القاسي لا يعلم الأطفال بل يجعلهم كاذبين.

إثارة الإعجاب

  • هناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من عدم وجود أمان أو نقص في شخصيتهم أو عدم الثقة في النفس والرغبة في الحصول على اهتمام الأهل؛ فيقوموا في تلك الحالة بقول شيء كاذب والمبالغة فيه أيضاَ فمن الممكن أن يقوم طفل ما إنه حصل على الدرجة النهائية في الفصل.
  • على الرغم إنه الحقيقة إن هذا الطفل لم يحصل على تلك الدرجة ولكنه قام بذلك من أجل إثارة أعجاب أهله وحتى يجاري زملائه، وفي تلك الحالة يجب على الأهل أن يقوموا بالتحدث مع الطفل وإعطاءه الاهتمام والتشجيع وتقوية ثقته في نفسه.
  • كما يجب عليهم أيضاَ أن يقوموا بتعليمه ما هي العواقب السيئة التي تنتج عن الكذب، وكيف يمكن أن يقوي مهارات التواصل مع الآخرين دون أن يضطر إلى الكذب، كما يجب أن يتم تشجعيه على أي جهد يقوم به لعمل أي شيء بغض النظر عن النتيجة النهائية الخاصة بذلك العمل.

ولا يفوتك التعرف على المزيد عبر: معلومات عن كوكب الأرض للأطفال وأهم الحقائق التي تدور حوله

علاج الكذب عند الأطفال

  • على الأهل أن يقوموا بدراسة حالة الطفل بشكل جيد، وأن يحاولوا معرفة السبب الذي جعل الطفل يكذب، ومعرفة نوع هذا الكذب، وعند معرفة ذلك لا يجب على الإطلاق أن يقوموا بالسخرية من الطفل أو توبيخه أو عقابه بالضرب، ولا يجب أن يخبروا أي حد عن كذبه خصوصاً أمام أخوته أو أصدقائه.
  • يجب على الاهل أن يقوموا بتوفير بيئة آمنة وصحية وخالية من الصدق للطفل وتكون مهيأة تماماً للحق والصدق؛ فلا يجب على الإطلاق أن يتم الكذب أمام الطفل، ويجب ألا يتم خداعة بأي طريقة، ويجب على الاهل أن يخبروه الحقيقة دائما والتعامل معه كشخص بالغ.
  • يجب على الأهل أن يقوما بالحرص بشكل جيد على عدم قول أي نكات كاذبة أمام طفلهم، وأن يبتعدوا تماما على أي ظرف من الممكن أن يكون سبب في تشجيع الطفل على الكذب.
  • إن الاهل يجب عليهم عدم إعطاء الطفل أي فرصة لكي يفلت بكذبته دون اكتشاف كذبته ومحاسبته عليها؛ فإن الأطفال عندما تكذب يشعرون بالانتصار واللذة وخصوصاً إذا تركوا من دون عقاب؛ وسوف يكررون هذا الأمر مرة أخرى.
  • لا أن نقوم بوضع الطفل في موقف أو في ظرف ما يجعله مضطر إلى الكذب؛ فهناك الكثير من المواقع الصعبة التي سوف يكون الطفل فيها غير قادر على قول الصدق، ولا يجب أن يتم تعريضه لأي إحراج أمام زملائه.
  • إذا قام أحد من الأهل بتشجيع الطفل على الاعتراف بالذنب وقول الصدق والحقيقة فهذا شيء جيد ولكن بعد ذلك لا يجب أن يتم معاقبة الطفل حيث إن هذا سوف يجعل الطفل فاقد للثقة في من حوله، كما إن العقاب بعد قول الصدق سوف يجعل الصدق أقل مكانة عند الطفل.
  • في حالة اكتشاف كذبة الطفل فلا يجب على الأهل أن يقوموا بالمبالغة كثيراً في عقاب الطفل ومحاسبته، وأيضاَ لا يجب أن يتم ترك الطفل بلا عقاب؛ حيث إن العقاب يجب أن يكون موزوناً ويمكن التعلم منه وفهم النصيحة.
  • يجب على الأهل وعلى المعلمين أيضاَ أن يقوموا بإبعاد أي ظروف من الممكن أن تجعل الطفل مضطر إلى الكذب فمثلا يجب الابتعاد تماماً عن العقاب القاسي المبالغ فيه، ويجب الابتعاد على كثرة الواجبات المنزلية التي لا تتناسب مع عقل الطفل ومع قدراته وتجعله يمل.
  • يمكن للأب أو الأم أن يطلبوا المساعدة من مختلف أعضاء العائلة؛ فعلي سبيل المثال من الممكن أن يطلبوا من الجدة أن تقوم بقراءة قصص للطفل تتحدث عن الكذب وعن مدى ضرره وعن عواقبه، ويكون بها أيضاَ فوائد الصدق ونتائجه.
  • لا يجب على الأهل أن يكونوا طوال الوقت مشككين للطفل في حديثه بل يجب أن يشعرونه دائما بإنهم يثقون به، ولا يجب في أي وقت أن يتم قول لفظ كاذب للطفل.
  • إذا كان الطفل ذو خيال واسع وجيد فمن الممكن أن يتم تشجيعه على ذلك من خلال قراءة القصص معه وتدريبه على الكتابة والإبداع، فمثلا جعله يكتب أحداث اليوم ومساعدته على ذلك.
  • إذا شعر الأهل إن طفلهم يعاني من ضعف في قدراته العقلية أو إنه لا يستطيع أن يفرق بين الحقيقة الخيال فيجب أن يتم اللجوء إلى طبيب مختص من أجل المساعدة على تشخيص حالة الطفل وعلى علاجه.

وأخيرًا وبعد التعرف على أسباب الكذب عند الأطفال يمكن التعرف على: تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات عبر التطبيقات الحديثة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أسباب الكذب عند الأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى