ربي صح

دعاء دخول الخلاء للأطفال والخروج منه

دعاء دخول الخلاء للأطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه نحمد الله الكريم أن أنعم علينا بأغلى النعم، فجعلنا مسلمين وموحدين له، كما أتم الله ذلك الفضل بأن شرع لنا أحكامًأ يسيرة نستطيع القيام بها، دون أي تكلف أو تطرف، وقد ميز الله –جل في علاه- عباده المسلمين بالعديد من الأفضال والمنن الأخرى، حيث يستطيع المرء المسلم أن يحصل على الكثير من الحسنات عندما يقول بعض الأذكار التي حثنا الله تعالى ورسوله الكريم على الالتزام بها في أكثر من مناسبة، فهي وإن كانت كلمات بسيطة وصغيرة، إلا أنها كبيرة في ميزاننا وعظيمة في معانيها.

وإن أي فعل يأتيه المرء المسلم، مستعينًا بالله عز وجل، فإن الله ييسر له هذا الفعل ويكافئه عليه أيضًا، طالما أنه بعيد عن مخالفة أمر الله تعالى، وقد بيّن الله عز وجل لنا كل الأعمال الحسنة التي يتعين علينا القيام بها، وكذلك بيّن لنا كل الأعمال السيئة التي يتعين علينا الابتعاد عنها.

وقد حثنا الله سبحانه وتعالى، والرسول –عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام- على اتباع مبادئ وأخلاقيات الدين الإسلامية أينما ووقتما كنا، ولعل من أهمها: الأذكار التي تقال قبل ولوج الخلاء وبعد مغادرته، بالإضافة إلى آداب البقاء فيه، وسوف نتناولها في هذا المقال بشيء من التفصيل، لا سيما أنها من الأمور التي يفضل تعليمها للأطفال منذ صغرهم؛ لكي يعتادوا عليها.

أولًا: دعاء دخول الخلاء للأطفال

دعاء دخول الخلاء للأطفال
دعاء دخول الخلاء للأطفال
  • يقصد بالخلاء: الأماكن التي نستخدمها لقضاء حاجتنا، أي: الحمام، ويعتبر دخول الخلاء فعل من الأفعال الأساسية التي نقوم بها يوميًا، بل وأكثر من مرة خلال اليوم الواحد، حيث تساعدنا هذه العملية في إخراج أي مواد مضرة متراكمة داخل أجسادنا.
  • ولما كان الخلاء يختلف عن أي مكان عادي آخر بمواصفاته غير المحبوبة، فمن الطبيعي أن يكون له آداب وقواعد خاصة بها، منها في المقام الأول: دعاء الدخول.
  • ودعاء الدخول للخلاء هو ما جاء عن الرسول –عليه أزكى الصلاة والسلام-، بأن يذكر المسلم اسم الله تعالى أولًا، وبعدها يردد: “ربي أعوذ بك من الخبث والخبائث”، أي المخلوقات الخبيثة التي تعيش في تلك الأماكن غير الطاهرة، وهم الشياطين والجان.
  • وهذا هو دعاء دخول الخلاء للأطفال وللكبار أيضًا، وإن مهمة الكبار هي الحرص عليه وتعليمه لصغارهم، حتى يكبرون مدركين قيمة الإسلام وشرائعه الحنيفة.

ثانيًا: دعاء الخروج من الخلاء للأطفال

  • أما إذا انتهى المسلم من قضاء حاجته، وهم بالخروج من الخلاء، فيجب عليه أن يفعل كما كان رسولنا الكريم –عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام-، فقد جاء عنه أنه كان يردد “غفرانك، غفرانك”، أي: رب اغفر لي.
  • وقد قال الفقهاء أنه كان يفعل ذلك ويطلب من الله المغفرة، لأن الخلاء مكان لا يجب على المسلم فيه أن يقول أي أذكار أو أدعية، ولذلك فعندما يغادره فهو يستغفر الله تعالى عن هذا الوقت الذي مضى بغير ذكره جل وعلا.
  • إن دعاء دخول الخلاء للأطفال والخروج منه من الأدعية السهلة في ألفاظها والقصيرة؛ ومن ثم يكون من السهل تحفظيها للأطفال؛ حتى تحفظهم من أي سوء، وحتى تعلمهم معنى قيم للغاية، وهو: أن الله تعالى معهم ومطلع عليهم دومًا في أي وقت، وأن عليهم سؤاله ودعائه حتى في أبسط الأمور التي يقومون بها، وأن الشياطين مخلوقات علينا أن نتجنبها دومًا، وأن ندعو الله أن يحمينا من شرورها وأذاها.
  • وعند الحديث عن ذكر دخول الخلاء ومغادرته، فلن نستطيع تجاهل الحديث عن باقي الآداب التي سنها الإسلام للمسلمين في هذا الأمر، ذلك لأن الإسلام دين شامل ومتكامل، ومثلما يهتم بالجانب الشرعي في حياة المسلم، فهو يهتم أيضًا بالجانب الدنيوي.
  • وسوف نستعرض فيما يلي آداب التواجد في الحمام للأطفال.

بعد معرفة دعاء دخول الخلاء للأطفال يمكن التعرف على المزيد عبر: دعاء الدخول والخروج من المنزل للأطفال وما هي آداب دخول الأماكن المختلفة

ثالثًا: ما الذي يجب أن نعلمه لأطفالنا بخصوص قضاء حاجاتهم في الخلاء؟

بالإضافة إلى الأذكار التي يجب علينا الاهتمام بتعليمها لصغارنا، فإن هناك مجموعة من الآداب الأخرى، والمتمثلة فيما يلي:

  • عندما تذهب لقضاء حاجتك، قدّم الرجل الشمال أولًا، وردد: “بسم الله، ربي أعوذ بك من الخبث والخبائث”.
  • بعد ذلك، لا تنس أن تقوم بإغلاق باب الحمام، ولا تسمح لأحد غيرك أن يراك أو يدخل معك.
  • بعد أن تنتهي، قم باستخدام المياه لتنظيف نفسك ويمكنك استخدام يدك الشمال، وكذلك يفضل أن تقوم باستخدام المناديل، لكي تظل ملابسك طاهرة ونظيفة.
  • لا تنس أن تضغط على السيفون لكي تنظف الحمام مكانك.
  • توجه إلى الحوض، واستخدم المياه والصابون في تنظيف يدك بشكل جيد للغاية، حتى تكون نظيفة وطاهرة، وحتى تقتل أي جراثيم قد تأتي على يدك من الحمام.
  • على عكس الدخول، فعندما نغادر الحمام نبدأ بالرجل اليمين، ونردد: “غفرانك”.
  • انتبه عندما تدخل إلى الخلاء، فلا تأخذ معك أي مصاحف أو كراسات أو كتب بها قرآن أو أذكار.
  • احرص على آلا تتكلم بأي شيء داخل الحمام، حتى ولو كان دعاء أو ذكر، وكذلك إذا أذن المؤذن لأي صلاة، فلا تقم بالترديد خلفه وأنت في الحمام.
  • قم بإفراغ حاجتك سريعًا بقدر الإمكان، حيث لا يفضل البقاء في الخلاء لمدة طويلة.
  • لا تذهب لقضاء حاجتك في أي مكان غير مستور، أو قد يراك أحد فيه.
  • ويتعين على الآباء والأمهات الاهتمام بتعليم صغارهم كل ما يتعلق بآداب استعمال الحمامات، وتعليمهم قيمة الحرص على النظافة والطهارة والتخلص من النجاسة والقذارة، كما يجب أن نشرع للأبناء الحكمة والسبب من وضع تلك الأذكار والمعايير عند استخدام الحمام، لكي يفهم الصغار قيمتها ويلتزمون بها، ويعرفون مصدر تشريعها، فأطفالنا هم استثمارنا ومسئوليتنا التي سوف نسأل عنها.
  • كما يفضل البحث عن أساليب مختلفة يمكن الاعتماد عليها لتعليم الصغار هذه الآداب، كأن نقوم بصنع كروت نكتب عليها الأذكار ونعلقها على باب الحمام، أو بطاقات مرسوم عليها تعليمات معينة بخصوص عدم الحديث داخل الحمام وعدم المكوث طويلًا والاهتمام بالنظافة ونحوه، ونضعها داخل الحمام حتى يراها الطفل ويتذكرها دومًا.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال:  قصص الأنبياء مبسطة للأطفال قصتي سيدنا آدم وسيدنا نوح

رابعًا: آداب استخدام الخلاء للكبار

هناك مجموعة إضافية من آداب استعمال الحمام قد يكون من الصعب تعليمها للأطفال في هذا الوقت، ولكن يتعين على الكبار الإلمام بها والالتزام بها، واختيار الوقت المناسب لتعليمها لأطفالهم، ومن تلك الآداب ما يلي:

  • يحظر على المرء المسلم أن يتوجه ناحية القبلة بوجهه، أو يعرض عنها ويجعلها خلفه، أثناء قضاء حاجته، وإنما يتعين عليه أن يختار اتجاهات أخرى، كالشرق أو الغرب، وذلك كما أمرنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم-.
  • لا يفضل أن يتوجه المسلم ناحية الشمس أو ناحية القمر وهو يقضي حاجته، فمع أنه لا يتوفر أمر قاطع بشأن هذه المسألة، إلا أنها من الأمور المكروهة؛ لقول العلماء أن الملائكة تكون مع هذه النجوم.
  • يتعين على المسلم أن يهتم بإزالة النجاسة بعد الانتهاء من قضاء الحاجة، سواء من جسده أو من المكان الذي يقضي حاجته فيه، ويحظر أن يقضي حاجته في الطرقات.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد عبر: قصة سيدنا يوسف عليه السلام للأطفال والدروس المستفادة منها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء دخول الخلاء للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى