طفلي بيتعلم

شهور السنة الهجرية للأطفال

شهور السنة الهجرية للأطفال يمكنكم التعرف علبه عبر موقع شقاوة، حيث يجب تعليمها للأطفال، وذلك من أجل أن يكون الطفل على دراية بالمناسبات الدينية التي تمر علينا من أعياد وأيام الصيام وعلى وجه الخصوص شهر رمضان، ولا شك أننا رأينا أطفالا تسأل عن سبب الصيام في أيام مخصصة، وهنا سوف نساعدكي في تعليم طفلكِ شهور السنة الهجرية.

شهور السنة الهجرية للأطفال

شهور السنة الهجرية للأطفال

  • تمر المناسبات الدينية علينا فيفهم الطفل ماهية الشهر من خلال أشكال الاحتفال بها، أو العبادات التي تخص ذلك الشهر، فعندما يأتي العيد الأضحى يرى الأطفال أباءهم وهم يقومون بالذبح والأضحية بمراسمها.
  • ويكون قبلها الأيام العشر ذو الحجة فيشاهد الطفل مراسم الحج من خلال التلفاز، أو ربما يقوم بتلك المراسم مع أهله في صغره، فتثبت عنده تلك المعلومات، بجانب صيامها، ولا شك أن هناك بعض الآباء يقومون بذكر فضائل تلك الأيام على مسامعهم.
  • وحتى يمر رمضان والعيد الفطر ورأس السنة الهجرية، وجميع المناسبات الدينية بتعرف الطفل من خلال مراسمها على الشهر، ويجب على كل أب وأم أن يقوموا بتعليم أطفالهم تلك المعلومات، فالتعلم في الصغر، مثل النقش على الحجر.
  • كما أن تلك المعلومات تخص دينهم الإسلامي، فيجب أن ينشأ الأطفال على حب دينهم، ومعرفة المراسم، وكل ما يخص شهور السنة الهجرية للأطفال، وفيما يلي تعرض لكم العديد من الأفكار والأنشطة لتسهيل المعلومات، وإنشاء خلفية جيدة عن تلك الشهور.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على:تعليم الأرقام للأطفال الروضة بأكثر من طريقة سهلة

رأس السنة الهجرية

  • يظهر في العديد من البلدان العربية والغير عربية العديد من الاحتفالات، والمناسبات التي تُقام من أجل رأس السنة الميلادية، ولا يُقام لرأس السنة الميلادية مثل تلك الاحتفالات، لذا علينا إقامة احتفالا صغيرا بالبيت، أو خارجه.
  • وذلك حتى يشعر الطفل بأهمية تلك المناسبة وأنها لا تقل قدرا عن رأس السنة الميلادية بل تزيد، لأنه عام مر على هجرة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، بجانب كتابة بطاقات التهنئة وإهدائها إلى الأصدقاء والأقارب.
  • وتفيد تلك البطاقات في تشجيع الأطفال على التهنئة بنفسهم وعدم الاكتفاء بتهنئة الآباء، ولا حرج على من يريد تزويد أطفاله معلومات عن السيرة النبوية وانتهاز تلك المناسبة لبناء خلفية عن الرسول، وزرع حبه في قلوبهم من الصغر.

ولا يفوتكم قراءة موضوع:تعليم كتابة الأرقام العربية للأطفال بأكثر من طريقة سهلة

التقويم القمري

  • الكثير من الأطفال لديهم حب اطلاع ومعرفة لما يحدث حولهم بالكون، والبعض منهم يحب التأمل في السماء ومشاهدة القمر، لذا فإنها فرصة يمكن انتهازها لتزويدهم بالمزيد من المعلومات حول الشهور الهجرية، حيث إن التقويم الهجري يتعلق بالقمر.
  • وذلك بمناقشتهم حول هيئة القمر، ومكانه في كل يوم، وهل يتكرر ذلك كل شهر، وعلام نعتمد لمعرفة الشهور، يمكنك طرح تلك الأسئلة البسيطة حتى تثير فضولهم وتجلب انتباههم، وعندها عليك بالحديث أولا عن دورة القمر حول الأرض.
  • وعلام نعتمد في معرفة عدد أيام الشهور، ولماذا لا يظهر القمر في الكثير من الأيام، ولا تنسى أن تزود طفلك كل يوم بمعرفة الاسم الذي يظهر عليه شكل القمر.

كما يرشح لكم موقع شقاوة الاطلاع على: تعليم الحروف العربية للأطفال بطريقة سهلة وطرق لتحفيز الطفل على التعلم

ما معنى أسماء شهور السنة الهجرية للأطفال

  • في عالم الأطفال عليك إثارة فضولهم في أغلب الأحيان حتى ينتبهوا إليهم ويحفظوا عنك تلك المعلومات، ويترقبون جلساتك معهم كل حين، وذلك إذا لم يتم سؤال أولا من قبلهم عن معنى اسم تلك الشهور.
  • فالكثير من أولادنا يطرح على أذهانهم العديد من الأسئلة وقد يأتي ذلك السؤال في تفكيرهم.
  • فعليك البدء أولا بتعريف السنة الهجرية، وعدد أيامها وهي 354 يوما، أي 12 شهر، والبدء بمعرفة ترتيب الشهور، وبعدها تقوم بشرح مبسط حول معاناتهم كما يلي.
  1. شهر محرم، وسماه الله بذلك لأنه حرم فيه القتال.
  2. شهر صفر، ويرجع تسميته إلى سببين، الأول أن العرب يكفوا أيديهم عن الحروب بقدوم ذلك الشهر، والثاني أن العرب كانت تستعد لغزو القبائل المجاورة وتترك ديارهم بلا متاع.
  3. شهري ربيع الأول والثاني، وذلك لأنهم يقعان بفصل الربيع.
  4. شهري جمادى الأول والثاني لأنهم يأتيا بفصل الشتاء وفيه تتجمد المياه.
  5. شهر رجب، وهو شهر حُرم، ويقال إن سبب تسميته بذلك لتوقفهم عن القتال.
  6. شهر شعبان، وسُمي بذلك كناية عن التشعب وهو التفرق والقيام للغزو مرة أخرى بعد توقفهم بشهر رجب المحرم.
  7. شهر رمضان، وهو مذكور بالقرآن وسُمي لشدة حرارة الشمس في أيامه.
  8. شهر شوال، ويبدأ ذلك الشهر بعيد الفطر المبارك، وسُمي لضعف النوق فيه.
  9. ذو القعدة وهو من الأشهر الحُرم وسُمي بذلك لقعود العرب عن القتال فيه.
  10. ذو الحجة، وهو شهر للقيام بمراسم الحج، بجانب كون عيد الأضحى به.

ومن هنا سنتعرف على:ألعاب تعليم الجمع للأطفال وما هي أهمية ومراحل تعلمه

أنشطة شهور السنة الهجرية للأطفال

  • بجانب ما سبق من تعليم، فإن هناك دراسات وتجارب تم تأكيدها من خلال الآباء والأمهات ألا وهي تعليمهم من خلال الألعاب، وفي السطور القادمة نطرح عليكم بعض الأفكار.
  • القص واللصق، يمكنك كتابة جميع أسماء شهور السنة الميلادية على ورقة، ولا يشترط الترتيب، ويتم وضع ورقة أخرى بها علامات تميز الشهور بجانب ترتيبها، فما على الطفل إلا أن يقوم بقص الشهر المخصص لكل رسمة ولصقه في المكان المخصص له.
  • العجلة الدوارة، وهي مثل عقارب الساعة يقوم الطفل بتدويرها وتركها لتقع على شهر من الشهور الهجرية، وعندها يسأل الأب أو المعلم الطفل عما يعرفه الطفل من معلومات عن ذلك الشهر.
  • يمكنك استخدام بعض الرسومات الخاصة بالشهور الهجرية ولصقها على الحائط ببيتك أو بالفصل، حتى يتم ترسيخ المعلومة لدى الطفل وفقا لتواجدها أمامه طوال الوقت.
  • ولا ننسى أيضا أهم ما يرسخ المعلومات بداخل أدمغة الأطفال ولا شك داخل أدمغة البالغين أيضا ألا وهو الإنشاد، لذا فلا حرج من إنشاء أنشودة لشهور السنة الهجرية ببعض المعلومات حولهم، وترتيبهم.

وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على:تعليم الرسم للأطفال بطريقة سهلة خطوة بخطوة وأهميته تعلمه مبكرًا

إلى هنا نختم مقالنا والتي دارت حول موضوع شهور السنة الهجرية للأطفال، نرجو أن نكون قد أفدناكم، وأن نكون قد ذكرنا جميع ما تعلق بهذا الموضوع، نشكركم على قراءة مقالتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى