طفلي بيتعلم

ألعاب تعليم الجمع للأطفال

ألعاب تعليم الجمع للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أن أحد الألعاب التعليمية التي تساعد الطفل على التعرف على نشاط الجمع مع تحقيق التسلية والمتعة، وذلك للتسهيل من اجراء العمليات الحسابية البسيطة، والرفع من مستوى الطفل في مادة الرياضيات في عمر مبكر، وفي هذا السياق سوف نتعرف على بعض ألعاب تعليم الجمع التي تمكنه من احصاء الأعداد وجمعها بمساعدة الأم.

أهمية ألعاب تعليم الجمع للأطفال

ألعاب تعليم الجمع للأطفال

  • توجد الكثير من الألعاب التي يمكن عن طريقها أن يتعلم الطفل الجمع أو الطرح في جميع الأعمار تبعاً للمهارة المقدمة من كل لعبة، وبشكل عام يجب التدرج في مستوى السهولة من الأسهل للأصعب عند البدء في تعليم الجمع للطفل، فلا يجب أن نبدأ بتعليمه استخدام الورقة والقلم منذ البداية يل توجد عدد من الطرق التمهيدية التي سوف تنال إعجابه وتحببه في تعلم الرياضيات.
  • وذلك تبعاً للمرحلة التعليمية، وذلك من خلال استخدام بعض الوسائل البسيطة التي تعتمد على لفت النظر واتساع الخيال، وتحفيز المواهب عبر استخدام الأشكال، أو الألوان أو الألعاب العقلية حتى لا يشعر الطفل بالتوتر والقلق في بداية التعلم.

مراحل تعليم الجمع للأطفال

  • تبدأ أول مرحلة عن طريق تعليم الأرقام لعمر ثلاثة سنوات من خلال الألعاب ومنها لعبة العداد الذي تعتمد فكرته على جدول العداد ممن خلال الخرز الملون، والتعرف على خانة الآحاد والعشرات بهذا العداد، ويمكن استخدام دفتر لتلوين الألوان كبداية لتعرف الطفل على الأرقام.
  • أما المرحلة الثانية فيمكن الاستعانة بلعبة مثل الأرقام المغناطيسية التي تساعد الطفل على تعلم الأرقام وجمعها مع بعضها البعض، ومن ثم يمكن الانتقال للعبة جدول الضرب  ومن ثم تعلم القسمة عن طريق استخدام لعبة الدومينو، ولا يمكن تعلم جميع هذه المهارات دفعة واحدة بل على عدد من المرات عندما نلاحظ استجابة من الطفل في أحد المهرات نبدأ في تعليمه مهارة أخرى.

ألعاب تعليم الجمع للأطفال في المنزل

يمكن للأم استخدام ألعاب تعليم الجمع للأطفال بشكل منزلي قبل أن يدخل الطفل إلى المدرسة، حيث يمكن اختيار بعض الأدوات المنزلية لتأدية هذا الغرض، كما يمكن استخدام لعبة تعليم الجمع للأطفال، مع اتباع هذه الطرق لتعزيز عملية التعلم:

  • تعليم الطفل الأرقام من واحد وحتى عشرة من خلال ترديد نشيد بسيط، ومن ثم تعليمه العد على أصابعه، أو احضار بعض التفاح لعده في المنزل كما يمكن عد تعداد الأشخاص الموجودين في المنزل، أو عدد الكراسي.
  • استخدام 3 من التفاح ووضعها أمام الطفل، وإضافة واحدة أخرى ثم جعله يجمع العددين، ويتم تعليمه على رمز الجمع وهو +، وكتابة العملية الحسابية أمام الطفل لكي تثبت في عقله.
  • يمكن استخدام الحيوانات في تعليم الجمع، فمثلاُ يمكن القول للطفل أن هناك قطة لدى الجيران، وقد ولدت 4 من القطط، فكم يكون عدد جميع القطط.
  • الاستعانة ببعض الأشكال لكتابة الأرقام، فعلى سبيل المثال يمكن تشبيه رقم 5 بالكعكة، ورقم 3 كإشارة المرور، فهي أمور تساعد على عملية تذكر الأرقام بشكل جيد.
  • استخدام ألعاب التلوين عن طريق شراء دفتر للتلوين يحتوي على أرقام وعمليات حسابية يلونها الطفل بعد القيام بالجمع لترسخ في ذهنه عندما يقوم بتلوينها مع مساعدة الأم وهكذا.
  • لعبة التذكر، وهي سؤال الطفل في أي وقت من اليوم هل تتذكر نتيجة جمع العددين 2+1 على سبيل المثال.
  • الاستعانة ببعض الألعاب التي تم ابتكارها خصيصاً لتعليم الطفل الأرقام وجمعها ومنها لعبة عداد الأرقام التي تناسب المرحلة العمرية من ثلاثة سنوات وحتى أعلى، وهي من أفضل الألعاب في هذا الإطار حيث تساعد الطفل من خلال اسلوب شيق وجذاب وسهل في ذات الوقت.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ألعاب تعليم الجمع للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى