طفلي بيتعلم

أسماء الله الحسنى للأطفال

أسماء الله الحسنى للأطفال وكيفية تعليمها وأهميتها وشرحها و يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث بلغ عدد أسماء الله الحسنى التي تم إثباتها في القرآن الكريم والسنة النبوية أكثر من تسعة وتسعين، كما أشار شيخ الإسلام ابن تيمية، ونرغب دائما في تعليم أولادنا جميع صفات  الله وأسمائها ولكن كيف يمكننا تعليم أبنائنا أسماء الله الحسنى للأطفال.

كما أقدم لك: تفسير سورة النبأ للأطفال بالتفصيل مكتوبة وأهم معلومات عنها

أسهل طريقة لحفظ أسماء الله الحسنى للأطفال

  • إن تعليم أبنائنا عن الله، هو دائمًا أحد أهم جوانب تعليمنا في الدراسات الإسلامية، حيث هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، ومع ذلك بالنسبة للأطفال الصغار حقًا يمكن أن يصبح التعلم عن الله أكثر تعقيدًا إذا لم يتم تسهيل فهمه، لذلك علينا التحدث بلغة أطفالنا.
  • قد يكون شرح مفهوم الله وأسماء الله الحسنى للأطفال أمرًا صعبًا وغالبًا ما يكون مربكًا، وأعتقد أن هذا هو السبب في أن بعض الآباء لجأوا تقليديًا إلى شرح الله عن طريق العقاب بصور إذا لم تفعل هذا الأمر.
  • فإن الله سوف يعاقبك، أو عن طريق رفض للرد عن هذه الأسئلة الكبيرة مثل “أين الله؟” ، أو “لماذا لا أستطيع رؤية الله؟” و “ما هو حجم الله؟”، باعتباره تلك الأسئلة معقدة للغاية بحيث لا يمكن حتى البدء في الإجابة.

شرح أسماء الله الحسنى للأطفال

أسماء الله الحسنى للأطفال

من خلال 99 اسمًا، يمكن تفكيك المفهوم الهائل لطبيعة الله وقدرته واستكشافه بكميات يمكن التحكم فيها مما يجعله مثاليًا للأشخاص الصغار ذوي الاهتمام المحدود.

يمكننا أن نقوم بعمل بطاقات تعليمية، وتلوين الأسماء وتعلمها عن ظهر قلب، ولكن هذه التقنيات في عزلة دون فهم وتفسير وسياق أعمق لم يفهمها الطفل كما يمكن تعليم صفات الله من خلال الحِرف التفاعلية، تقول إحدى المعلّمات:

  • “بصفتي ولي أمر، فأنا في رحلة مستمرة لمحاولة تربية أطفالي ليكونوا بشرًا صالحين، يرتكز على قيم إسلامية راسخة إن شاء الله، ما أدركته هو أن الخطوة الأولى في هذه الرحلة هي غرس حب عميق واتصال بالله، لهذا السبب اخترت أن أحاول تعليم أطفالي 99 اسمًا لله.
  • عندما بدأنا هذه المغامرة كعائلة سرعان ما أصبح واضحًا أن التعمق في أسماء الله التسعة والتسعين لن يساعد فقط في تعميق الصلة بالله، بل سيساعد أيضًا في تكوين هذا الأساس الإسلامي المتين الذي أسعى إليه”.
  • حيث أن كل صفة من صفات الله هي في الواقع مبدأ هادي وتعلمنا الصفات التي يمكن أن نتطلع إليها جميعًا، وفيما يتعلق بالأطفال الصغار من المهم جدًا استخدام وسيط يمكنهم الاتصال به وتعتبر الحرف اليدوية هي الحل الأمثل.

إليك من هنا: قصة سيدنا نوح عليه السلام للأطفال ودعوته وزوجته ونسله الذين آمنوا به والدروس المستفادة

أسماء الله الحسنى للأطفال

أسماء الله الحسنى للأطفال

  • أسماء جمع لـ “الاسم”، والحسنى معناه الحسن أو الأجمل، يعني “أجمل أسماء الله”، تم تدريس هذه الأسماء من خلال القرآن والسنة، وهي ذات أهمية كبيرة لأنها تعلمنا أن نتعرف على ربنا.
  • من هو وما هي صفاته ليفهموا رحمته وغضبه، حتى نعرف ماذا نتوقع منه وكيف ندعو له عندما نكون في حاجة.
  • تخبرنا هذه الأسماء من هو بالضبط وبالتالي تساعدنا على عبادته بشكل أفضل لأنه لا يمكن عبادة ما هو مجهول، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لله تسعة وتسعون اسما أي مائة ناقص واحد ومن علمهم يدخل الجنة”. (رواه البخاري).
  • إن معرفة أسماء الله تعالى لا يعني الحفظ فحسب بل يعني أيضًا فهم ما تعنيه هذه الأسماء بالفعل، حيث يجب أن نساعد أطفالنا على التعرف على الله وإدراك الدلالات الكامنة وراء الأسماء في وقت مبكر، وفيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية مساعدة أطفالك على تعلم وفهم أسماء الله الحسنى:

1) اختيار 10 أسماء من أسماء الله الحسنى

قم باختيار 10 أسماء من أسماء الله التي تشعر أنها أكثر ما يمكن لطفلك أن يرتبط بها، ثم قم باختيار الأسماء التي لا تصف فقط تفرد الله مثل (الأحد الواحد، والسميع، والبصير، والخالق، والرزاق)، ولكن أيضًا الأسماء التي تعلم صفاته التي يمكن للأطفال أن يفهموها ويقتدوا بها، مثل الرحمن، الغفور، العليم، الحفيظ، والصبور.

2) العمل على كل اسم على حدة

اختر اسمًا واحدًا من أسماء الله واعمل عليه لفترة زمنية معينة، قد يكون هذا من أسبوع إلى شهر لكل اسم حسب عمر الطفل بالإضافة إلى عمق معنى الاسم، اشترِ كتابًا جيدًا يشرح بالتفصيل معنى أسماء الله الحسنى حتى تتمكن من فهمه بشكل أفضل قبل تعليم أطفالك.

3) التدريس بالمناقشة أثناء اختيار كل اسم

ناقش مع الأطفال معنى الاسم، اجعل أسئلة مفتوحة جاهزة لجعل أطفالك يفكرون ويكتشفون عن الله بدلاً من إعطائهم جميع الإجابات، وإليك بعض الاقتراحات:

  • يمكن أن تقوم بتعليم صفة (الأحد)، من خلال صنع شجرة عائلة، تحدث عن عائلتك والعائلات الأخرى من حولك، وناقش أنواع عائلات الحيوانات والطيور، وأيضاً ناقش ما تقوله سورة الإخلاص عن آل الله، ناقش كيف يسمع الله حتى أفكارنا.
  • البصير، أعط الأطفال بعض الحلوى واطلب منهم إخفاءها في مكان لا يراه أحد ويأكل الحلوى، لاحقًا أكد أنه لا يوجد مكان على الأرض أو في الفضاء يمكننا فيه فعل أي شيء دون أن يتمكن الله من رؤيتنا.
  • من أسماء الله الحسنى للأطفال الخالق، أطلب من الأطفال أن يصنعوا شيئًا من الصفر مثل قارب ورقي أو بسكويت، ثم ناقش أصل الورقة (التي هي من الخشب، وهي من الشجر الذي صنعه الله). اجعلهم يدركون أن كل شيء “من صنع الإنسان” من صنع الله أيضًا.
  • الرزاق، الله يرزق النمل الأصغر وأكثر البكتريا مجهريا، ناقش كل أنواع الإبداعات التي يوفرها.
  • الرحمن، تحدث عن رحمته، ناقش الطرق التي يمكننا من خلالها أن نكون رحماء مع الآخرين.
  • الغفور، تحدث عن كيف يغفر الله مراراً وتكراراً، قدم سيناريو لمناقشة كيف سنشعر إذا ارتكب أحد الأصدقاء الخطأ نفسه مرارًا وتكرارًا واعتذر في كل مرة، هل نسامح له أو لها مائة مرة؟ لكن الله يغفر الذنوب.
  • من أسماء الله الحسنى للأطفال العليم، تحدث عن المهن المختلفة والسنوات التي تستغرقها لدراستها، كم عدد الأشخاص الذين يمكننا تسميتهم ممن يعرفون “كل شيء”؟ قم بسرد احاديث عن علم الله، وأيضاً ناقش أهمية العلم والاعتراف بالله.
  • الحفيظ، تحدث عن أنواع الأخطار المحتملة التي نواجهها كل يوم من الكوارث الطبيعية، والتهديدات من الحيوانات والحوادث، والأشرار والشيطان وما إلى ذلك، كم مرة في اليوم تحدث لنا أشياء سيئة؟ من هو الذي يحمينا؟.

4) التعزيز بالفنون والحرف والأنشطة الترفيهية

حيث يعتبر الفنون والحرف والألعاب تحتوي على الكثير من المرح للأطفال، بالإضافة إلى أنها وسيلة رائعة لتعزيز أي مفهوم، وإليك بعض الأفكار:

  • عمل كولاج لأسماء الله الحسنى، مثل لصق كل اسم تم تعلمه على مخطط وتزيينه.
  • الشارات، وهو صنع شارات بأسماء يفهمونها لتذكيرهم بالفضائل التي يجب عليهم تبنيها مثل الصبور أو الغفور.
  • الرحلات الميدانية، حيث أن الذهاب في رحلات ميدانية قد تساعد في تعزيز أسماء الله تعالى، كالذهاب إلى دار الأيتام عند تعليم الطفل صفتي (الرحمن، الرحيم)، لأن الله أمرنا بالرحمة مع الأيتام.
  • الألعاب، مثل الغميضة (للبصير والسميع)، ألعاب المسابقات (للعليم)، الأوريغامي (للخالق) وغيرها.
  • الحرف، من خلال صنع الحرف التي تتوافق مع كل اسم، مثل صنع كتاب “المخلوقات” بجميع أنواع إبداعات الله الفريدة يتوافق مع الخالق، حيث صنع شجرة عائلة (الأحد) وما إلى ذلك.

ولا يفوتك التعرف على: تفسير سورة النبأ للأطفال بالتفصيل مكتوبة وأهم معلومات عنها

كانت هذه نبذة عن أسماء الله الحسنى للأطفال حيث يمكنكم التعرف على مجموعة من أسماء وصفات الله عز وجل ولكن طريقة تعليمها لأطفالنا قد تحتاج المزيد من الوقت والعديد من الوسائل لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى