طفلي بيتعلم

سورة الهمزة مكررة للأطفال

سورة الهمزة مكررة للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أن سورة الهمزة من السور القرآنية الجميلة والقصيرة، التي يسهل على الكثير من الأطفال حفظها بسهولة، ولكن يجب أن تعلم أن الأهم من حفظ السورة هو معرفة سبب نزولها وتدبرها بالشكل الصحيح، ولكي تقوم بشرح سورة الهمزة إلى الأطفال يجب أن يكن لديك طريقة بسيطة لسرد السورة بالشكل الذي يجعل الطفل يستوعبها، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه لكم في السطور القادمة.

نبذة عن سورة الهمزة

سورة الهمزة مكررة للأطفال
سورة الهمزة مكررة للأطفال
  • تعد سورة الهمزة يا أطفالي من سور القرآن الكريم الذي أنزله الله عز وجل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، بدأها الله عز وجل بـ”ويل” ومعنى كلمة ويل هنا يا أطفال هي الوعيد الشديد والرهبة الكبيرة ولكن لمن؟ هنا يقصد الله عز وجل الوعي لكل همزة لمزة.
  • الهمزة في السورة تعني الشخص الذي يقوم بالهمز للناس، أي يقوم بالسخرية منهم ويعيب أفعالهم ويحط من أعمالهم، ومن صور الهمز هي: يمر على سبيل المثال ولد ثيابه قديمة ومن ثم يعيب عليه احدى الأشخاص ويقول ما هذا اللباس المتسخ والغير جيد، أو يسير ولد أعرج أمامك ومن ثم تقول لزميل لك انظر إلى شكل هذا الولد.
  • كما يدخل في الهمزة كل من قام بطعن الأشخاص ويعيبهم ويعيب أفعالهم بشكل أو بأخر، أما اللمزة هو الشخص الذي يقوم بالعيب على الناس ولكن بلسانه ويسخر منهم ومن أقوالهم، ومن صور اللمز: أن ترى شخصًا ما يمر أمامك وتقوم تهمس في أذن صديقك وتقول عنه بعض الكلام الغير جيد.
  • كما أن يا أولادي الهمز واللمز من أسوء الصفات التي من الممكن أن تجتمع في شخص ما، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص يقومون بالوقوع في الهمز واللمز ولكن الله يتوعد لهم يوم القيام بالكثير من العذاب العظيم.
  • من يتمكن يا أطفال من ذكر احدى صور الهمز واللمز التي ذكرها الله تعالى في الآيات الأخرى من سورة الهمزة؟، “جمع مالا وعدده”، ومعنى هذه الآية أن الشخص الذي يحب المال بشكل كبير ويقوم بجمع المال فقط من أجل أن يعمر في الدنيا ويبني بهدف الرغبة فقط، ويقوم بعد ماله صباحاً ومساءاً حتى يحصل على المزيد، ويجب أن نعلم يا أطفال أن المال هو مجرد وسيلة لغاية ما، وليس هو الغاية الأساسية لنا.
  • من منكم يتذكر الآية التي بعدها! نعم أحسنت أنها أيه:” يحسب أن ماله أخلده”، يظن هنا أن المال سوف يحتفظ به ولن يموت ابدآ، وهذا يرجع إلى حبه الكبير والشديد للمال، ولكن ماذا قال الله عز وجل بعدها، قال الله تعالى:” كلا”، ليس الأمر كما تظن يا مسكين فجميعنا سوف نموت ونترك أموالنا.
  • سوف يقابل هذا الشخص قول الله تعالى:” لينبذن في الحطمة *وما أدراك ما الحطمة”، “نار الله الموقدة *التي تطلع على الأفئدة”، وهنا يقصد بالحطمة هي النار التي تتمكن من حرق جميع الأشياء وتفتتها، كما أن النار سوف تدخل في جوفهم حتى تصل إلى قلوبهم وأفئدتهم.
  • ومن الذي سوف يتعذب بهذه النار بهذه الشدة الكبيرة! نعم يا طفلي أحسنت، الشخص الذي يستحق كافة هذه النار هو الشخص الهماز واللماز الذي يمنع الخير من أن يمر من أمامه، كما وصف الله تعالى تلك النار بوصف آخر وقال تعالى:” إنها عليهم مؤصدة *في عمد ممددة”.
  • يقصد الله بالمؤصدة هي مغلقة الأبواب عليهم فلا يتمكن هذا الشخص اللماز والهماز من الخروج من هذه النار الشديدة، وعليها أعمدة ممدودة من كافة النواحي تمنع الخروج ويعد الخروج منها شبه مستحيل، وهذا ما يقومون به أصحاب المحلات في الدنيا عن طريق غلق الباب بالمفتاح ومن ثم فرد الأعمدة الحديدية من أجل إحكام الغلق.

يمكن معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات من خلال: تفسير سورة الزلزلة للأطفال وما أسباب نزولها والدروس المستفادة منها

سورة الهمزة مكررة للأطفال

لديكم فرصة للتعرف على المزيد من خلال:  شرح سورة الهمزة للأطفال وتفسير معاني المفردات بالسورة

طرق للأم لربط طفلها بالقرآن الكريم

إذا أردت أن يكون طفلك شخص مستقيم في هذا المجتمع وله مستقبل باهر وشأن عظيم، إذا يجب عليك أن تأخذ بيديه إلى الله حيث أن طريق الله هو النور وهو السعادة وهو الطريق الصحيح في هذه الدنيا، وهذا يرجع إلى قوله تعالى:” وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون”، ولكي تتمكن من ربط الطفل وزيادة تعلقه بالقران إذا يجب عليك معرفة تلك النقاط الهامة:

  • قومي بقراءة المزيد من القرآن الكريم أمامه حتى تزيد جوارحه التقليدية ويريد أن يفعل ما تقومين به، قومي بشراء مصحف واهديه لطفلك سوف يحبه جدا ويحرص على الاعتناء به والقراءة منه أيضًا.
  • قومي بربط بعض الهدايا والمكافئات عندما ينجز قدر معين من القرآن الكريم، حيث أن بهذا الشكل سوف يتشجع على أن يقوم بإنجاز العديد من القرآن الكريم.
  • اربطي له عناصر من حوله بالقرآن الكريم، كما يمكنك أن تربطين على قلبه بإضافة المزيد من أسماء الله الحسنى مع شرحها له بطريقة يستوعبها.
  • قومي بسرد المزيد من القصص القرآنية لطفلك، ولكن احرصي على تقديم أسلوب شيق حتى يسهل عليه الفهم والتعلم أيضًا.
  • حفزي طفلك على حفظ المزيد من الآيات القرآنية ولكن عن طريق المسابقات المختلفة، كما يفضل أن يكون هناك أطفال أخريين مع طفلك لكي يتحمس بشكل أكبر، يفضل أيضًا أن تقولين كلمة من سورة ما، وتسأله في أي سورة توجد هذه الكلمة حتى ينشط عقله.
  • قومي بتسجيل مقطع صوتي لطفلك وهو يقوم بقراءة القرآن الكريم، وبعد أن ينتهي الطفل من سماع نفسه وهو يقرأ القرآن، اطرحي عليه المزيد من الأسئلة التي تتعلق بطريقة تلاوته وهل من الممكن أن نقوم بالتطوير والتحسين من طريقتنا إذا قمنا بفعل ذاك وذاك.
  • خصصي يوم في الأسبوع من أجل المتابعة وقراءة القرآن بدون حفظ، حيث أن المراجعة هي عمود الحفظ التي يجب على الطفل أن يهتم بها بالشكل الصحيح حتى لا ينسى ابدآ ما قام بحفظه طوال الأسبوع.

أخيرًا وبعد التعرف على سورة الهمزة مكررة للأطفال يمكن التعرف على المزيد عبر: تفسير سورة عبس للأطفال وما الدروس المستفادة منها ولماذا نزلت؟

وبهذا نكون قد وفرنا لكم سورة الهمزة مكررة للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى