طفلي بيتعلم

تعليم الأرقام للأطفال الروضة بأكثر من طريقة سهلة

تعليم الأرقام للأطفال الروضة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه يوجد العديد من الأسر التي ترغب في معرفة طرق تعليم الأرقام للأطفال الروضة، سعيًا لتأهيل ودعم وصقل مهارات الأطفال قبل تسجيلهم في الحضانات والمدارس، حتى يتفتح عقل الطفل وتنمو قدراته التعليمية، ويتعين على الآباء بدء مرحلة تعليم أطفالهم خطوة بخطوة.

تعليم الأرقام للأطفال الروضة

لأن مسألة تعليم الأرقام للأطفال تعد من الأمور التي تشغل ذهن الآباء بشكل قوي، لأن كل ما يتعلق بعلم الرياضيات وأسسه يؤرق الآباء بسبب ما يحتاجه هذا الفرع من العلوم من ذكاء ومجهود، ولهذا سوف نتناول في هذا المقال أكثر من طريقة يستطيع الآباء الاعتماد عليها في تعليم الأرقام للأطفال الروضة.

أولًا: استخدام أسلوب إعادة الأرقام في تعليم الأرقام للأطفال الروضة

تعليم الأرقام للأطفال الروضة

  • أول ما يعرف الطفل من أساسيات علم الرياضيات، هي: الأرقام، ففي البدء نبدأ بتعريف الطفل بالأرقام الأساسية وهي: (0- 1- 2- 3- 4- 5- 6- 7- 8- 9- 10)، ويتعين أن نعرف الطفل عليهم بترتيبهم الصحيح، وكذلك نعرفهم ما المقصود من كل رقم، وما الذي يرمز إليه.
  • بمعنى أنه على سبيل المثال: الرقم صفر يعني أننا لا نملك أي شيء، بينما الرقم 1 يشير إلى أمر واحد نملكه، ويتعين أن نعيد ذلك على الطفل مرارًا وتكرارًا لكي يستوعبه الطفل بشكل كامل، ومن ثم يكون قادرًا على حفظ الأرقام وتسميعها بترتيبها.
  • ومن المهم أن نقوم بإعادة الأرقام على مسامع الطفل مرات كثيرة خلال أوقات مختلفة من اليوم، وكذلك من المفيد أن ندمج هذه الأرقام مع النشاطات التي يقوم بها الطفل خلال نومه، فعلى سبيل المثال: إذا كنا على وشك إعطاء الطفل ثمرة برتقال ليأكلها، فيمكننا أن نربط ذلك بالأرقام، كأن نعطيه برتقالة واحدة، ونعلمه أن رقم واحد يشير إليها، ثم نعيد ذلك أكثر من مرة، ونجعل الطفل يردد ذلك خلفنا.
  • أو إذا كان الطفل يقفز أو يدور حول شيء ما، فيمكن أن يبدأ أحد والديه بالعد أكثر من مرة خلال ذلك، حيث سيساهم هذا الأسلوب تعليم الطفل وتحفيظه الأرقام بشكل أكثر فعال من طريقة استخدام الصور.
  • وكذلك يمكن إحضار الألعاب التي يلعب بها الطفل، ونقوم بعدها وبهذا تثبت الأرقام في ذهن الطفل ويصبح من السهل عليه حفظها وتسميعها، وتعد وسيلة التعليم تلك واحدة من أمثل الأساليب بشكل عام للأرقام أو لغيرها، نظرًا لكونها تختلف عن أساليب التعليم التقليدية الجامدة، التي لا يستطيع الأطفال استيعابها بسهولة؛ لأنها لا تناسب عقلهم الصغير في تلك المرحلة.

ولا يفوتك التعرف على المزيد عبر: مواقع ملابس أطفال فخمة والعلامات التجارية التي تقدمها

ثانيًا: استخدام الأغاني في تعليم الأرقام للأطفال الروضة

  • للغناء لمسته الفريدة في ذهن الأفراد بشكل عام، ومن ثم فيمكن القول أن استخدام الأغاني في التعليم تعد واحدة من أكثر الأساليب الفعالة، ويستطيع الآباء الحصول على العديد من المقاطع الغنائية الصوتية أو المصورة عند البحث على شبكة الإنترنت، وهي مقاطع مخصصة لتعليم الأرقام للأطفال تعتمد على دمج الأرقام مع ألحان غنائية مميزة، تساعد الأطفال على حفظ الأرقام بسرعة واسترجاعها بسلاسة كبيرة.
  • وينصح بأن يقوم أحد الأبوين أو كلاهما بغناء تلك الأغاني في البدء، وبعد ذلك طلب المشاركة من الأطفال، لكي يحفزوهم على التعلم، ولكي تصبح عملية تعليم الأرقام للأطفال الروضة أكثر سلاسة ومتعة.
  • وجدير بالذكر أن عملية تعليم الأرقام للأطفال الروضة لا تعتمد فقط على البحث على الإنترنت، ولكن يستطيع الآباء كذلك الاستعانة بمجموعة من المحطات الفضائية التي تقوم بعرض محتوى تعليمي متميز للأطفال، ومن بينها: تقديم باقة جميلة من الأغنيات التي تتضمن دمج للأرقام على صور مصممة بشكل يجذب اهتمام الطفل، ومن ثم يحبها الطفل ويتابعها ويتعلم منها بنفسه.
  • ويمكنك إيجاد مجموعة من الأغاني المتنوعة والجميلة لتعليم الأرقام من خلال موقع اليوتيوب.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من خلال: تفسير سورة الإخلاص للأطفال وفضل قراءتها وحفظها

ثالثًا: استخدام طريقة القراءة في تعليم الأرقام للأطفال الروضة

  • رغم أن أسلوب الغناء في تعليم الأعداد للطفل من الأساليب الجيدة للغاية، غير أنه لا يجب الاقتصار عليها، وعدم تجربة أساليب إضافية، وإنما ينصح الخبراء في هذا الشأن بالدمج بين أسلوبي الغناء والقراءة من أجل جعل عملية التعلم أكثر فاعلية وإنجازًا.
  • ويستطيع الآباء الاستعانة بمجلدات الأعداد، حيث نستطيع أن نجد بداخلها أعداد مرفقة بصور مختلفة، كصورة حيوان، أو مربع، أو فاكهة، أو غير ذلك من صور تساهم في تعلم الطفل بشكل أسرع وأبسط.
  • فبهذه الطريقة يستفيد الأطفال بأكثر من شكل، الأول: هو تعلم الأعداد، والآخر هو: معرفة الكثير من الكائنات والأشياء الموجودة حوله في الحياة، ومن ثم يساعد الآباء أطفالهم على استخدام الأعداد في الكثير من الأحداث والأنشطة التي قد تمر عليهم خلال اليوم.

كما لدينا المزيد من خلال: معلومات عن البحار للأطفال وقصة عن الحيوانات البحرية

رابعًا: الاعتماد على أصابع اليد في تعليم الأرقام للأطفال الروضة

  • هذا الأسلوب في تعليم الأعداد للطفل قد يكون متقدم قليلًا، ولكنه فعال ويستطيع الآباء من خلاله معرفة مدى استيعاب الأطفال وفهمهم للأعداد، وقياس قدرة الطفل على استخدامها، ولكن يتعين عليهم الصبر قليلًا قبل البدء بها.
  • وتعتمد هذه الطريقة على الدمج بين الأغاني التي تعلم الأعداد للطفل ويديه، بمعنى أن يقوم الآباء بتشكيل العدد الذي تقوله الأغنية على أصابع اليدين، لكي يتمكن الطفل من فهم العدد ومعناه، وبالتالي يستطيع الاعتماد على يديه في نطق الأرقام وعدها، ومن الأفضل إعادة هذا الأسلوب في التعليم على فترات مختلفة يوميًا، حتى نحصل على النتيجة التي نريدها.

خامسًا: كيفية استخدام الألعاب في تعليم الأرقام للأطفال بالروضة؟

  • الألعاب المقصودة هنا هي: الألعاب التعليمية، وهي نوع من الأنشطة مصممة لأغراض تعليمية، سواء كانت ألعاب ملموسة أو ألعاب رقمية متوفرة على الأجهزة الإلكترونية.
  • ونستطيع الاعتماد على الألعاب الإلكترونية لتعليم الأعداد، حيث أنها تساهم في تعليم الأطفال الهيئة التي نكتب بها العدد، وما الذي يشير إليه ويعنيه، حتى يتمكن الطفل من فهمه واستخدامه بالشكل الصحيح.
  • وكذلك يمكن استخدام الألعاب التي تكون في شكل لغز، بمعنى أنها تتكون من شيء معين، كحيوان أو شكل هندسي، أو غير ذلك، ونقوم بسؤال الطفل عنها، وبعدها نكتب أو نلفظ العديد الصحيح الذي يناسب الصورة.
  • ويحتاج هذا النوع من الألعاب إلى قيام الآباء بمساعدة الطفل في طريقة استخدامها، والصبر على الطفل حتى يستوعبها تمامًا، وبعدها يمكن السماح للطفل بلعبها لوحده، فيتعلم الأعداد، ويتعرف كذلك على أشياء أخرى، كالحيوانات أو الفواكه التي توجد داخل تلك الألعاب، ومن ثم تكون حصيلة معلوماته واستفادته أعلى.
  • كما تتوفر مجموعة من الألعاب الرقمية التي تحفز الأطفال على استخدامها بكثرة، حيث تخرج صوت أو موسيقى لطيفة عندما ينجح الطفل في الإجابة بشكل صحيح، وكذلك يستطيع الآباء تحفيز الأطفال الذين يستخدمون الألعاب الملموسة من خلال مكافأتهم بهدايا بسيطة، أو لعبة يحبونها، أو أغنية يفضلونها، عندما ينجح الطفل في الإجابة بشكل صحيح.

وختامًا، فيستطيع الآباء الاعتماد على أساليب تعليمية لا حصر لها، ولكن المهم هو معرفة الطريقة الصحيحة لتعليم الطفل، فكل طفل يناسبه ما لا يناسب غيره، كما أن جميع الأطفال يحتاجون إلى صبر وطاقة ومجهود، حتى تثمر عملية تعليمهم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تعليم الأرقام للأطفال الروضة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

‫17 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى