طفلي بيتعلم

تعليم كتابة الأرقام العربية للأطفال

تعليم كتابة الأرقام العربية للأطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه مما لا شك فيه أن تعلم الأطفال للأرقام العربية من الأمور المهمة لدى كل من الوالدين فهما دائما شديدي الحرص على تعليم طفلهما وتجهيزه بالأمور التي تساعده عند بداية الدراسة ومن أهمها نطق وكتابة الأرقام وفيما يلي عرض مبسط لأفضل الطرق التي يمكن استخدامها لتعليم الأطفال كتابة الأرقام العربية.

تعليم كتابة الأرقام العربية للأطفال

يعتبر التدريس المبكر للأحرف والأرقام للأطفال من الأشياء المهمة التي تؤثر على قدرة الأطفال اللغوية، حيث تلجأ الأمهات إلى استخدام طرق عديدة لتعليم أبنائهن وقد لا يتمكنون من ذلك مما يسبب لهم القلق، وقد تلجأ الأمهات إلى استخدام العنف مما قد يؤثر سلبيا على الأبناء. فمن أجل تعليم الأطفال بشكل مناسب،  يجب على الأمهات استخدام أسلوب يجذب الأبناء ويزيد إقبالهم ورغبتهم في التعلم، ومن أهم هذه الأساليب:

قراءة الأرقام العربية بشكل تكراري يوميا

  • المهم أن تتعلم الأعداد من واحد إلى عشرة، ويجب أن تعلمها بطريقة منظمة، فلكل رقم معناه وما يشير إليه، ولن يحدث هذا إلا إذا استمر الطفل في تكراره حتى يساعده على التذكر، لذلك من الضروري تكراره عدة مرات في اليوم أمام الطفل وملازمة هذا التعليم بالأنشطة اليومية.
  • على سبيل المثال، عندما يقوم الطفل بأي نشاط (مثل أكل الفاكهة أو زراعة الخضار)، فإن الوالد سيحسب هذه الأشياء، أو عندما يقفز الطفل، فإن دور الوالد هو ذكر عدد القفزات ويكرر الرقم أمام الطفل، لأن هذه الطريقة ستساعده على التعلم بصورة سريعة.
  • وأيضا يمكنك الاعتماد على المكعبات أو الدمى التي يمتلكها طفلك، والقيام بذكر عددها وتكراره أمامه أكثر من مرة، حتى يتقن الأرقام التي ذكرت أمامه، وتعد هذه الطريقة من أساليب التعليم المفضلة لأنها بعيدة عن أساليب التعليم الجاف التقليدية.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: تعلم الحروف الانجليزية للاطفال ومشكلات تعلم الحروف الانجليزية للأطفال

غناء الأرقام بالترتيب بصوت جميل مؤثر

  • الغناء والموسيقى من الأمور التي تؤثر في حياتنا نحن الكبار، فمن المؤكد أن يكون لها تأثير هائل في تعليم الأطفال وهناك الكثير من الأغاني على شبكة الأنترنت التي تعلم الأطفال الأرقام عن طريق لحن جميل جذاب ومؤثر حتى ينجذب إليه الطفل ويحرص على تعلمه، ويزداد تعلق الطفل به عند مشاركة الوالدين له في الغناء.
  • وهناك الكثير من القنوات الفضائية التي تعرض مثل هذه الأغاني مما يساعد الطفل على ربط الصوت بشكل الرقم مما يجعل عملية الحفظ والفهم أكثر سهولة.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: تعليم الأرقام للأطفال الروضة بأكثر من طريقة سهلة

تعلم الأرقام بطريقة قراءة الكتب المخصصة للأطفال

  • الاعتماد على النفس من أهم طرق التعلم فلا مفر من أن يتعلم الطفل بنفسه وهنا لا نجد أفضل من كتب الأرقام والتي تتكون عادةً من الأرقام المصحوبة بأشكال الحيوانات والنباتات والفواكه أو الشخصيات إلكترونية التي يحبونها وبالتالي تكون الفائدة أكبر إلى جانب تعلمه الأرقام يبدأ الطفل في تكوين ثقافة عامة في سن مبكرة حتى يتعود على ذلك.

وإليكم المزيد أيضًا عبر: تعلم الحروف الانجليزية للاطفال ومشكلات تعلم الحروف الانجليزية للأطفال

استعمال الأيدي في تعليم الأرقام العربية للأطفال

  • الإشارة من الطرق الجميلة والمؤثرة في التعلم فعند تعليم الأطفال للأرقام يجب أن يكون مصحوباً باستعمال اليدين.
  • حيث يقوم الوالدين بالعد على أيديهم وتكرار هذه العملية بشكل دائم حتى تستقر في ذهن الطفل.

استخدام الألعاب التعليمية في تعليم الأرقام

  • الألعاب التعليمية من أكثر الطرق جاذبية عند الأطفال سواء كانت المجسمة أو الإلكترونية لأنها تساعد الطفل على معرفة الرقم وشكله ومعناه، كما أن هناك الكثير من ألعاب الألغاز ولكنها تحتاج مساعده من الوالدين حتى يتعود عليها الطفل
  • تحتاج أيضاً نوعا من المكافأة حتى يحبها الطفل مثل بعض ألعاب الألغاز الإلكترونية التي تحدث أصواتاً جميلة عند الإجابة الصحيحة كنوع من التحفيز والتشجيع.

استخدام الرسم والتلوين لتشجيع الأطفال على تعلم الأرقام

  • تهتم الصغار دائماً وتنجذب إلى الأشياء الملونة فيجب على الآباء الاهتمام بشراء الكتب التي يجد بها الأرقام على شكل رسومات ويقوم الطفل بتلوينها فهذا يساعد الطفل على كتابة الأرقام بسهولة ويقوم الوالدين بمساعدة طفلهم في البداية حتى يتقن كتابة وتلوين الأرقام بمفرده.
  • بعد إتقان الطفل للحروف جيدا يقوم الوالدين بكتابة الأرقام العربية التي حفظها الطفل جيداً ويطلب من الطفل رسم أشكال تدل على الرقم المكتوب مثل المربع والمثلث.

تعلم الأرقام من خلال الأنشطة

  • الصلصال: يتوفر بألوان جذابة ويحب الطفل اللعب به واستخدامه ويمكن أن نشكل أرقام من خلاله ونطلب من الطفل معرفة الرقم وان يقوم هو بتشكيل هذه الأرقام ونطقها.
  • رسم الأوراق يقوم الآباء برسم الرقم على الورقة ويقوم الطفل بوضع أشياء على الورقة بعدد الرقم مع الاستمرار في تكرار هذا النشاط.
  • المكعبات: يمكن استخدام المكعبات في تعليم العد وبناء أشكال متنوعة وجعل الطفل يقوم بعدها.
  • تحفيز الطفل على العد المتكرر: من خلال عد كل الأشياء المحيطة في كل مكان كالسيارات والأشجار والسلالم.
  • يمكن أيضاً أن تقوم بعد الأشياء التي يقوم بها طفل مثل الأكل عندما يأكل عنب تقوم بعد حبات العنب التي يأكلها الطفل وجعله يعد الأرقام معك.

أسباب تساعد على سرعة كتابة وحفظ الأرقام بالعربية

  • الاهتمام بنظام غذائي صحي لتنشيط الذاكرة لدى الطفل ويكون له سرعة بديهية على الكتابة والحفظ.
  • الأسرة المترابطة والمتماسكة من أهم الأسباب التي تساعد على زيادة ثقة الطفل بنفسه وتجعله إيجابيا في أمور حياته، وتزيد من قدرته على الفهم والإدراك، ويكون أكثر استيعاباً للأمور من حوله.
  • الصديق مرآة صديقه لذلك من الأمور التي يجب التركيز عليها هي مراعاة أصدقاء الطفل لأن لها دور كبير في صفاته وسلوكياته سواء بالإيجاب أو السلب
  • الاعتماد على النفس؛ فأنه من اهم أسباب نضوج وتطور شخصية الطفل فيكون واثقاً من نفسه وقادراً على اتخاذ القرارات الحاسمة.

أشياء يجب الحذر منها عند تعليم الأطفال كتابة الأرقام

وهناك بعض الأشياء التي ينبغي الحذر منها عند تعليمهم الأرقام وكتابتها مثل:

التسرع في تعليم الطفل كتابة الأرقام

يجب علينا إعطاء الطفل الوقت الكافي للتعلم وعدم التسرع في ذلك وعدم استعجال النتائج لأن هذه التصرفات تعود بالسلب على الطفل فيجب عدم الضغط على الطفل وتحفيزه دائماً.

دراسة كتابة الأرقام بلغة ثانية قبل إتقان الأولى

من الأمور التي يجب مراعاتها تعليم الأرقام بلغتين في نفس الوقت لأنه يؤدى إلى اختلاط الأمور عليه فيجب الفصل بين كله لغة حتى يسهل عليه إتقانهما.

تعليم الأطفال كتابة الأرقام المركبة

من الأمور الأكثر خطورة تعليم الأطفال كتابة الأرقام المركبة ما فوق العشرة قبل إتقان الأرقام المفردة؛ لأنه يؤدى إلى الارتباك والتراجع، لذلك يجب المهل في ذلك.

التسرع على فهم الطفل لدلالة العدد

من الأمور اليسيرة إدراك الطفل للرقم وشكله ولكم من الصعب عليه أن يدرك دلالته بسهولة فلو أشرنا إلى أي مجموعة من العناصر من الممكن أن يطلق رقماً خاطئاً فيجب علينا عدم الخوف أو القلق على فهمه أو توجيه اللوم الشديد له لكن تصحيح المعلومة بشكل ميسر وهادئ حتى يتلقى المعلومة ولا ينفر من التعليم، فيجب علينا التأني في كل هذه الأمور لأن تعلم الأرقام ليس بالأمر الهين.

وفى النهاية يجب أن ننوه إلى أمر مهم وهو أن تعليم الأطفال بصفة عامة وتعليمهم كتابة الأرقام بصفة خاصة أمر ممتع وصعب في نفس الوقت لذا يجب التحلي بالصبر دائما وعدم القلق وعدم الضغط على الطفلة وإعطائه الفرصة كاملة ليخرج كل ما بداخله من مواهب كثيرة.

وبهذا نكون قد وفرنا لك تعليم كتابة الأرقام العربية للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى