حمل

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل يتحدد في اللحظات الأولى من حدوث عملية التلقيح حيث يتم ذلك بواسطة خطوات معينة سوف يتم توضيحها بالإضافة لمعلومات أخرى التي تساعد الحامل على معرفة نوع الجنين، من أجل إعداد التجهيزات اللازمة، وسوف نتعرف على ذلك من خلال موقع شقاوة.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يتم حدوث الحمل عندما يتم التقاء النطفة المذكرة (الحيوانات المنوية) مع النطفة المؤنثة(البويضات)فيحدث الحمل يليه عملية الاخصاب ثم تنغرس البويضة في الجدار الخاص بالرحم وتبدأ ظهور علامات الحمل على المرأة الحامل نتيجة حدوث تغيرات في إفراز الهرمونات.

يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل عن طريق الاستعانة بالجدول الصيني ولكن لكي تكون الحسابات صحيحة لابد من أن يتم إدخال البيانات الخاصة بالعمر بواسطة التقويم الصيني.

عند استخدام الجدول الصيني هناك بعض الاشتراطات التي تساعد في الحصول على نتيجة صحيحة منها:

  • تاريخ الدورة الشهرية يتم حسابه بالأشهر القمرية.
  • يتم إضافة سنة على عمر الخاص بالمرأة الحامل.
  • يتم أيضا حساب عمر المرأة الحامل بالأشهر القمرية.
  • يتم أخذ الرقم الصحيح من حساب العمر والبعد عن استخدام الكسور.
  • يتم تحديد الشهر الذي ولدت فيه المرأة الحامل وكذلك تحديد الشهر الذي تم فيه الحمل.
  • يتم أيضًا معرفة تاريخ ميلاد والد الجنين.
  • ثم يتم القيام بالبحث في الجدول الصيني باستخدام البيانات التي تم جمعها لمعرفة نوع الجنين.
  • يمكن أيضًا عن طريق معرفة آخر ميعاد دورة شهرية مضاف له 14 يوم مع تاريخ ولادة الأم ثم وضع البيانات على الجدول الصيني حيث إن ظهور ألوان معينة يدل على نوع الجنين، فمثلا عند ظهور اللون الأحمر فإنه يشير إلى أن نوع الجنين أنثى لأن اللون يرمز إلى حرف الباء في الجدول الصيني كما أن ظهور اللون الأزرق دليل على أن نوع الجنين ذكر.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة نوع الجنين باستخدام الجدول الصيني

طرق أخرى لمعرفة نوع الجنين

تزداد رغبة المرأة الحامل في تحديد نوع الجنين بمجرد معرفتها بخبر حملها وتبحث عن أكثر من طريقة لكي يتم معلومية جنس الجنين من تاريخ الحمل ومن هذه الطرق التي تساعدها في معرفة النوع ما يلي:

1- اللجوء إلى الطرق العلمية

هي الطرق التي يتم إنشائها على أسس علمية وليس خرافات أو شائعات ومن الطرق العلمية التي تساهم في التعرف على نوع الجنين:

1- استخدام أجهزة السونار

يتم من خلالها استخدام الموجات الفوق صوتية لمعرفة نوع الجنين وذلك منذ الأسبوع الرابع عشر من الحمل حيث تتيح الفرصة لرؤية العضو التناسلي للجنين ومعرفة نوعه وذلك له تأثير إيجابي على الأبوين في تهيئتهم لاستقبال الجنين وتوفير الاحتياجات الأزمة تبعا لنوع الجنين.

2- فحص عينة زغابيات المشيمة

إن المشيمة تعد جزء من الجنين ونظرا لذلك فإن تركيبها الوراثي سوف يكون مشابه لتركيب الجنين الوراثي مما يساعد في تحديد نوع الجنين ولكن ينصح الأطباء بفحص المشيمة عند وجود خطر على استمرار الحمل حيث أنها تساهم أيضا في اكتشاف العيوب الوراثية.

3- إجراء فحص لبزل السلي

يتم إجراء هذا الفحص للسيدات اللاتي يتم حملهن في سن متأخر حيث أنه يساعد في تحديد نوع الجنين.

4- اختبار الحمض النووي

يتم إجراء هذا الاختبار بعد الأسبوع ال10 من الحمل كما أن دقته قد تصل ل99% ويتم عن طريق أخذ عينة دم من الأم الحامل.

يتم تحليل الحمض النووي الموجود بها، حيث يتم الكشف عن وجود الكرموسومy  إذا تواجد كان ذلك دلالة على أن نوع الجنين ذكر و في حالة عدم تواجده فإن نوع الجنين أنثي.

5- نظرية حجم الجمجمة

يتم متابعة حجم جمجمة الجنين من خلال الموجات الفوق صوتية حيث أن حجم جمجمة الذكر أكبر وأضخم من حجم جمجمة الأنثى.

6- نظرية رمزي

تعتمد هذه الطريقة على استخدام مكان المشيمة وموضعها كمؤشر للدلالة على نوع الجنين وذلك في الفترة بين الأسبوع ال6:14 من الحمل.

تم تطوير هذه الطريقة بواسطة الدكتور سام رمزي حيث إذا كان موضع المشيمة في الجانب الأيمن كان نوع الجنين ذكر وإذا كان موضعها في اليسار كان نوع الجنين أنثي.

اقرأ أيضًا: جدول أم زياد لمعرفة نوع الجنين

7- نظرية الزاوية the nub theory

يتم من خلالها تحديد نوع الجنين بواسطة الموجات الصوتية وذلك في الأسبوع ال 12 من الحمل حيث يتم تحديد نوع الجنين من خلال نتوء تناسلي يتطور مع الوقت إلى قضيب عند الذكر أو إلى البظر عند الأنثى.

2- طريقة منزلية لمعرفة نوع الجنين

يتم من خلال هذه الطريقة ملاحظة بعض التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل في المنزل مما يساعدها في تحديد نوع الجنين ومن هذه العلامات أو التغيرات:

يتم ظهور علامة سوداء حول بطن الجنين عند المنطقة التي يتم فيها بروز الجنين فإذا كان ارتفاع هذه العلامة إلى منطقة السرة كان ذلك دلالة على أن نوع الجنين أنثى، أما إذا كان ارتفاع العلامة إلى المنطقة التي تعلو منطقة السرة فإن ذلك يشير إلى أن نوع الجنين ذكر.

3- معرفة نوع الجنين من اختبار الحمل

هذه الطريقة لا تعد علمية رغم إنها يتم تداولها بين كثير من السيدات للرغبة في معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل ومن هذه الطرق:

1- تحليل الحمل باستخدام البول

يتم ملاحظة لون عينة البول فإذا كان لون العينة فاتح كان دلالة على أن نوع الجنين ذكر أما إذا كان لون العينة غامق أو داكن يشير إلى أن نوع الجنين أنثى.

اقرأ أيضًا: هل السونار يخطئ في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس

2- اختبار البول والملح

يتم هذا الاختبار عند الاستيقاظ من النوم مباشرة ويتم إضافة عينة من الملح إلى عينة البول فإذا تم ظهور علامات في أسفل الكوب وظل شكل البول كما هو فإن نوع الجنين أنثى، أما إذا تغير شكل البول ولونه فإن ذلك دلالة على أن نوع الجنين ذكر.

تتعدد طرق معرفة الجنين من تاريخ الحمل ولكن ليس بنفس درجة الدقة لذلك يجب الاعتماد بشكل أكثر على الطرق العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى