كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب

كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب؟ وما هي العلامات؟ وهل تسرب ماء الجنين يؤدي إلى الولادة؟ حيث كثيرًا ما تشاهد المرأة خروج السوائل المختلفة من المهبل، مما يجعلها تشعر بالخوف على صحة الجنين.

لذا من خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على إجابة سؤال  كيف أعرف أن سائل الأمنيوسي يتسرب، بالإضافة إلى شرح الدلائل الأخرى، وذلك من خلال السطور القادمة.

كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب

هناك بعض العلامات التي توضح أن السائل الذي يتسرب من مهبل الحامل هو سائل الجنين وذلك من أجل عدم الخلط بينه وبين الإفرازات الأخرى وهذه العلامات للرد على سؤال كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب والتي تتمثل فيما يلي:

1- تدفق ماء الجنين

يحدث في هذه الحالة تدفق الماء بشكل واضح وصريح، مما يدل على اقتراب موعد الولادة أو تعرض المرأة إلى الإجهاض، ففهي هذه الحالة يتم التأكد من كون الماء المتسرب هو ماء الجنين.

يتم تدفق السائل بكميات هائلة من داخل الرحم وكأنه دلو مملوء بالماء ويتم تفريغه مرة واحدة.

اقرأ أيضًا: نزول ماء الجنين على دفعات بدون ألم ماذا يعني

2- تنقيط السوائل من مهبل الأم

في هذه الحالة يصعب على الحامل التفريق بين ماء الجنين والبول وذلك راجع لنزول السائل في شكل قطرات تكون شبيه بقطرات التعرق أو الإفرازات المهبلية وهذا يعتبر من أفضل أعراض نزول السائل ويبدأ بالتنقيط ثم يزداد تدريجيًا.

3- ما بين التدفق والتنقيط

هذه الحالة تكون حالة وسطية بين التدفق والتنقيط فهي ليست بغزارة التدفق ولا ببطء التنقيط ولكنها بينهم ويكون شكل السائل في هذه الحالة أشبه بالنزيف الدموي أو نزول دم الحيض ولكن بغزارة.

4- الشعور بفرقعة في رحم المرأة

في بعض الحالات قد يحدث فرقعة داخل رحم الحامل ويمكن أن يكون مسموعًا في بعض الأحيان ثم يبدأ بعدها نزول السائل في شكل ماء دافئ ويكون النزول تدريجيًا ويزداد تدفقه مع حركة الأم.

يعتبر ذلك من أكثر أعراض نزول الماء راحة لأنه لا يُتبع بألم ويتوقف أتباعه على البلل ونزول السائل بكميات هائلة في النهاية.

5- الانفجار الصامت في الكيس الغشائي

قد يحدث في بعض الأحيان فرقعة ولكن ليس لرحم بل للكيس الغشائي ولكن تكون في صمت على عكس فرقعة الرحم وفي هذه الحالة غالبًا لا تشعر المرأة بنزول السائل إلا من خلال تبلل ملابسها والمكان المحيط بها.

يري بعض الأطباء أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذا الانفجار هو الكشف المهبلي المتكرر أثناء الحمل فقد يتسبب في تمزق الكيس وتدفق الدم.

6- قلة الضغط على الرحم

في حالة تسرب السائل هناك من تشعر بالراحة بعد نزوله وهناك من يصاحبها ألم شديدة مثل انقباضات الرحم ويرجع ذلك إلى اتساع قناة الولادة.

تدفق هذا السائل من المفروض أن يؤدي إلى الشعور بالراحة بسبب قلة الضغط على الرحم وهو من مسببات الراحة أثناء الولادة.

يطلق أحيانًا على الآلام التي يحدثها نزول السائل بالطلق وهي من علامات الولادة الأولى.

7- نزول الماء أثناء النوم

نزول الماء من الأعراض التي لا يكون لها وقت محدد فأحيانًا يحدث ذلك أثناء النوم وفي أي مكان.

مما يتسبب في شعور الحامل بالخوف والقلق الشديد حيال ذلك، وتعد هذه من أهم علامات انفجار الكيس الجنيني.

اقرأ أيضًا: نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

الفرق بين ماء الجنين والإفرازات

يعود سؤال كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب في بعض الأحيان إلى الخلط بين ماء الجنين والإفرازات ولذلك وجب علينا التفرقة بينهم، حيث يتشابه ماء الجنين والإفرازات كثيرًا خاصة في حالة التنقيط، ولكن يعتبر من الفوارق أن الإفرازات المهبلية تتميز بنعومة ملمسها وتكون كثيفة بالإضافة إلى أن لونها يكون أخضر أو أصفر.

كما تكون رائحه الإفرازات كريهة على عكس ماء الجنين الذي يتميز بكونه شفاف ولا وجود رائحة له.

كما أن كمية نزول السائل تكون كبيرة على عكس الإفرازات التي تكون بكميات ضئيلة جدًا، بالإضافة إلى أن السائل لا يتوقف عندما يبدأ في النزول على عكس الإفرازات.

كما أن السائل عادة ما يكون مصحوب بتقلصات في الرحم على عكس الإفرازات التي من الممكن عدم الشعور بها من الأساس.

هل نزول ماء الجنين يتوجب الولادة دائمًا؟

في سياق تعرفنا على إجابة سؤال كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب، نجد أنه عادة ما يصاحب نزول ماء الجنين تقلصات في الرحم تعرف بالطلق وتكون دليل على موعد الولادة لكن في بعض الحالات قد ينزل ماء الجنين نتيجة لعدة عوامل مختلفة.

التي من بينها تعرض الحامل للضغط النفسي أو لضربة قاسية أدت إلى تمزق الكيس ويكون ذلك قبل استعداد الجسم لعملية الولادة الطبيعية ومن هنا لابد بتوضيح متى تكون حالة ولادة.

علامات الولادة الطبيعية

تتمثل علامات الولادة الطبيعية فيما يلي:

  • عندما تكون الإفرازات المهبلية لدى الأم زائدة بشكل ملاحظ وعند تحول لونها للون الزهري.
  • شعور المرأة بالارتخاء في جميع عضلات الجسم ويكون ذلك نتيجة اتساع منطقة الحوض أكثر في هذا الوقت من الحمل.
  • شعور المرأة بتشنجات شديدة سواء في أسفل الظهر أو أعلى الفخذ ويرجع ذلك إلى امتداد المفاصل والعضلات تجهيزًا لعملية الولادة.
  • شعور المرأة باتساع في عنق رحمها ويحدث ذلك في الفترة التي تسبق الولادة بأيام وأسابيع قليلة.
  • زيادة الرغبة في دخول الحمام بشكل متكرر مثلما كان يحدث في شهور الحمل الأولى بسبب ضغط رأس الجنين على منطقة الحوض.
    حيث يبدأ الجنين في النزول نحو الحوض قبل أسابيع من بدء المخاض فيكون الجنين متخذ وضعيته النهائية للخروج ويكون ذلك من العلامات للإجابة على سؤال كيف أعرف أن ماء الجنين يتسرب.
  • الإسهال المستمر الذي تشعر به المرأة ويكون ناتج عن ارتخاء العضلات في تلك الفترة.
  • طوال فترة الحمل تشعر المرأة بزيادة في وزنها ويرجع ذلك لنمو الجنين بداخلها ولكن في مرحلة الشهر التاسع قد تشعر المرأة بثبات وزنها أو نقص وزنها وهذ أمر طبيعي لا يستدعي القلق وليس له أي تأثير على صحة الجنين.
  • الشعور بالإرهاق والتعب والثقل الذي يعود إلى زيادة حجم الجنين في الرحم.
  • في الأسابيع الأخيرة من الحمل وعند اقتراب موعد الولادة يصعب على الحامل النوم سواء من شعورها بالتوتر أو بسبب تعرضها لهذه الأعراض السابقة.
  • زيادة تقلصات الرحم خلال الساعة بشكل أكبر من المعتاد.
  • انفجار كيس الجنين بداخل رحم الأم.

بعد معرفة هذه العلامات يجدر بك الإجابة على سؤال كيف أعرف إذا حدث تسريب للسائل الأمنيوسي.

اقرأ أيضًا: هل الأسبرين يزيد ماء الجنين

ماذا يحدث عند نزول ماء الجنين في وقت مبكر؟

بعد الإجابة على سؤال ما دليل تسرب ماء الجنين دعنا نعرف ماذا يحدث في حالة نزول ماء الجنين قبل موعده وتسمى هذه الحالة بتمزق الغشاء المبستر السابق لأوانه.

في بعض هذه الحالات يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية الولادة القيصرية على الفور في حالة اكتمال نمو الجنين لذلك يجب عند الشعور بنزول ماء الجنين في قبل موعده التوجه فورًا نحو طبيبك.

عند حدوث تمزق للأغشية لا يمكن استرجاعها مرة أخرى ولكن يمكن فقط تمديد مدة الحمل لفترة محدودة قد تصل إلى أسبوع من مدة نزول ماء الجنين وتعتبر هذه المدة كحد أقصي لا تزيد عنه.

هذه الحالة يتبعها بعض المضاعفات والتي تكون:

  • إصابة الأم بمشاكل في الحبل السري.
  • قد تكون أكبر مضاعفات هذه الحالة هي إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية الناجمة عن الولادة المبكرة.
  • إصابة الأم أو الجنين بالعدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية.
  • انفصال المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم قبل حدوث الولادة وتسمى هذه الحالة بانفكاك المشيمة.

فترة الحمل هي أكثر الفترات الحساسة للمرأة خاصة في الشهور الأخيرة لذلك يجب متابعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحة الجنين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.