حمل

هل ارتفاع الضغط يؤثر على الجنين

هل ارتفاع الضغط يؤثر على الجنين؟ وما هي أهم المشاكل التي تتعرض إليها الحامل بسببه؟  تعاني الكثير من السيدات من ارتفاع ضغط الدم، ويحتاجن إلى المتابعة المستمرة مع الطبيب للتأكد من سلامة الجنين، ومن خلال موقع شقاوة نعرض لكم إجابة سؤال هل ارتفاع الضغط يؤثر على الجنين؟ عبر السطور التالية.

هل ارتفاع الضغط يؤثر على الجنين؟

يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم العوامل التي تؤدي في بعض الأحيان إلى الإجهاض ووفاة الطفل، إذا لم يتم السيطرة عليه.

حيث تعاني العديد من النساء من ارتفاع الضغط خلال فترة الحمل وهذا يؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين ويعرض حياة الجنين للخطر، لذلك إن كنتِ ممن يعانين من ارتفاع  الضغط وأنت مقبله على الحمل أو اقترب موعد الولادة، فعليكِ المتابعة الطبية لمعدل الضغط تجنبًا لحدوث أي مضاعفات، وإليكِ بعض المشاكل التي تنتج عن الضغط المرتفع.

اقرأ أيضًا: هل حبوب الضغط تؤثر على الجنين

ارتفاع الضغط وعلاقته بانخفاض تدفق الدم للمشيمة

في حالة ارتفاع الضغط للمرأة الحامل فإن ذلك يؤدي إلى نقص القدر الذي تحتاجه المشيمة من الأكسجين والمواد الغذائية وهذا ينتج عنه العديد من الأمور الضارة للطفل مثل:

  • ولادة الطفل بوزن منخفض عن الحد الطبيعي.
  • انخفاض معدلات نمو الجنين.
  • تعرض الأم للولادة المبكرة التي ينتج عنها مشاكل في التنفس.

انفصال المشيمة المبكر بسبب ارتفاع الضغط

تلتصق المشيمة بالجدار الداخلي للرحم ولكن إن كانت الحامل تعاني من الضغط المرتفع نتج عن ذلك انفصال المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم قبل ميعاد الولادة، وقد يعرضها ذلك إلى نزيف شديد قبل الولادة يهدد حياتها وحياة الجنين وقد ينتج أيضًا حالة من التسمم وانتفاخ عام في الجسم وارتفاع معدلات البروتين في البول وفي بعض الحالات يتبعها حالات من التشنج.

ارتفاع الضغط يؤدي للولادة المبكرة

يطلق الأطباء هذا الاسم على ولادة الطفل قبل موعده بأسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ولكن عند حدوث ذلك فإن غالبية الأطفال يعانون من مشاكل عدة، ولكن إن كانت الأم تعاني من ارتفاع ضغط الدم فقد يلجأ الطبيب إلى الولادة المبكرة حرصًا منه على عدم حدوث أي مضاعفات للأم والجنين.

أثر ارتفاع الضغط على انخفاض وزن الجنين

ارتفاع ضغط الدم يؤثر على وصول القدر الكافي من الطعام والماء إلى الجنين، وأيضًا انخفاض العناصر الغذائية لدى الجنين، وقد يصل الأمر إلى لجوء الأم إلى الولادة المبكرة خوفًا من تعرض الجنين إلى أي مضاعفات.

ولادة الجنين ميت ناتج عن ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ينتج عنه انفصال المشيمة التي تزيد من احتمالية ولادة الجنين ميت، فارتفاع الضغط يؤدي إلى نزيف شديد خاصةً إن عانت الحامل من أعراض تسمم الحمل.

المخاض وارتفاع الضغط

إذا عانت الحامل من تشنجات خلال فترة المخاض وقد سبقها تسمم الحمل، قد يلجأ الطبيب إلى تقديم المخاض قبل موعد الولادة وهذا يعتمد على: مدى ارتفاع ضغط الدم – او وجود تلف بأحد الأعضاء – مضاعفات نمو الجنين.

ارتباط الرضاعة الطبيعية بالضغط المرتفع


يلجأ الأطباء إلى الرضاعة الطبيعية للنساء المصابات بارتفاع ضغط الدم مع الالتزام بأدوية لتخفيف حدة ارتفاع الضغط.

تأثير ارتفاع الضغط على القلب والأوعية

إذا أصيبت الحامل بمرحلة تسمم الحمل أكثر من مرة، قبل ذلك فإن هذا يزيد من احتمالية إصابتها بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم للحامل

هناك العديد من الأسباب التي عليك الحذر منها حتى لا يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم أو تعرضك لأي مضاعفات أو مشاكل للجنين ومنها:

  • وجود تاريخ مرضي خاص بالعائلة للإصابة بهذا المرض.
  • إذا كان هذا هو حملك الأول فإن احتمالات الإصابة بضغط الدم كبيرة.
  • المرأة الحامل بالتوائم تعاني في الأغلب من ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا جاوزت الحامل سن الخامسة والثلاثين تزداد احتمالات إصابتها بارتفاع ضغط الدم.
  • انخفاض نسب الدم المتدفق للرحم.
  • أمراض الأوعية الدموية.
  • التغذية غير الصحية.
  • خلل بجهاز المناعة.
  • إن كانت الحامل تعاني من الوزن الزائد.
  • سكر الحمل.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن.

أعراض ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل

جميع النساء يتساءلن هل ارتفاع الضغط يؤثر على الجنين؟ عليك تحديد الأعراض أولًا لنستطيع معرفة مدي تأثير الضغط على الجنين، فهناك العديد من الأعراض لارتفاع ضغط الدم، وإذا لاحظت هذه الأعراض عليكِ بزيارة الطبيب لوصف الدواء المناسب:

  • الصداع الشديد.
  • كثرة التبول والغثيان.
  • ألم في منطقتي البطن والأضلاع.
  • ضعف البصر واضطرابات الرؤية وحساسية تجاه الإضاءة العالية.
  • انتفاخ الوجه واليد.
  • زيادة مفاجئة في الوزن.
  • ارتفاع معدلات البروتين في البول: إذا تطور هذا الارتفاع أو استمر لمدة طويلة قد يؤدي الأمر إلى تلف بعض الأعضاء مثل الكبد والكلى.
  • ضيق التنفس الناتج عن وجود العديد من السوائل بالرئتين.
  • التغير المستمر في الفحوصات الدورية للكبد والكلى.

اقرأ أيضًا: هل هبوط الضغط يؤثر على الجنين؟

أنواع ضغط الدم أثناء الحمل

قبل السؤال عن هل ارتفاع الضغط يؤثر على الجنين؟ عليك معرفة أن الإصابة بارتفاع ضغط الدم يحتاج إلي الكثير من الاهتمام والمتابعة الطبية خاصةً للحامل، وليس من الضروري أن تكون الحامل قد أصيبت به أثناء الحمل فقط ولكن قد يكون لها تاريخ مرضي وراثي، أو أنها لم تنتبه وتهتم بالكشف المبكر قبل الحمل وفيما يلي أنواع ارتفاع ضغط الدم:

ضغط الدم الحملي

السيدات المصابة بارتفاع ضغط الدم غالبًا لا تظهر عليهن الأعراض إلا في الثلث الأخير من الحمل، مع ظهور أعراض الارتعاج؛ لذلك يجب متابعة مؤشرات ضغط الدم من بداية الشهور الأولى للحمل وحتى موعد الولادة.

ضغط الدم المزمن

تكون الحامل تعاني من هذا الارتفاع قبل الحمل وأيضًا تعاني منه بعد الحمل ولكن لن يستطيع الطبيب تحديد زمن الإصابة به.

ضغط الدم المصحوب بأعراض الارتعاج

غالبًا ما يحدث ذلك نتيجة الإصابة بفرط الضغط المزمن أثناء الحمل ويصاحبه ارتفاع في نسبة البروتين في البول.

الارتعاج

يحدث ذلك عند الإصابة بضغط الدم شديد الارتفاع في الشهور الثلاث الأخيرة للحمل والتي يصاحبها تلف في بعض الأعضاء كالكبد والكلى، وإن لم يُعالج في بدايته قد يؤدي إلى مخاطر كثيرة تؤثر على الأم والجنين معًا.

دور الفيتامينات والمعادن في انخفاض ضغط الدم

الأطعمة والمشروبات الغنية بالمعادن والفيتامينات تساهم بشكل كبير في التحسين من معدلات ضغط الدم المرتفع، هناك عناصر محددة يحتاج إليها الجسم كالبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين سي، إليكِ بعض المعادن التي تساعد على ضبط معدل الضغط لديك:

فائدة البوتاسيوم لضغط الدم

يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضربات القلب، والحفاظ على مستويات الإشارات الكهربائية في الجهاز العصبي، كما أنه هام لتعزيز العضلات واسترخاء الأوعية الدموية، مما يجعل دوره أساسي في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

هنالك العديد من الأطعمة التي يمكنك من خلالها الحفاظ على مستويات ضغط الدم دون الحاجة إلى العلاج الكيميائي مثل: الخوخ – المشمش – البطاطا – الموز – الفاصوليا – الأفوكادو.
لكن عليكِ أولًا معرفة من الطبيب الكميات المحددة التي يحتاجها جسمك من البوتاسيوم، ففي بعض الأحيان لا يكفي الحصول على المعادن من الأطعمة فقط.

دور الماغنسيوم في تنظيم ضغط الدم

يساعد على تنظيم العديد من الأجهزة ويحسن من مستوى السكر والضغط بالدم، كما يحسن من وظائف الأعضاء والعضلات ويعطي الجسم القدر الكافي من الطاقة، ومن الأطعمة التي تحتوى على الماغنسيوم: السبانخ – الفاصوليا السوداء – الموز – فول الصويا.

فائدة الكالسيوم لضغط الدم

يساعد الكالسيوم على استرخاء الأوعية الدموية مما يساعد على ضبط معدلات الضغط بالدم، هذا بجانب فوائده المعروفة للعظام والانزيمات والهرمونات، وبعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم: الجوافة – منتجات الألبان – البروكلي – السبانخ – السردين.

فائدة فيتامين سي لضغط الدم

إن تناول العديد من جرعات فيتامين سي يساعد على خفض الضغط بالدم ويعمل على إزالة السوائل من الدم، من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي: الجوافة – عصير الطماطم – الفراولة – المانجو – البرتقال.

تأثير نقص فيتامين د على ضغط الدم

ينتج عن نقص هذا الفيتامين ارتفاع شديد في ضغط الدم؛ لذلك يجب التأكد من احتياج الجسم إلى فيتامين(د)، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) ومنها: الأسماك الدهنية – صفار البيض.
كما يمكنك الحصول على فيتامين (د) من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس وذلك لمدة من الوقت.

 علاج ضغط الدم في المنزل

بعض الأعشاب قد تساعدك في ضبط معدل ضغط دمك، ولكن يجب استشارة طبيبك أولًا إن كانت تناسبك أم لا، ومن هذه الأعشاب:

  • الزنجبيل
  • بذور الكتان
  • الريحان
  • اللافندر
  • الثوم
  • الكاكاو
  • القرفة

اقرأ أيضًا: هل سكر الحمل يؤثر على حركة الجنين

مشروبات تساعد على خفض الضغط للحامل

تناول العديد من الأدوية ينتج عنه الكثير من المخاطر لكِ وللجنين؛ لذلك هناك مشروبات تمكنك من خفض معدل الضغط ولا تسبب أي أعراض جانبية:

البنجر: إن تناول البنجر  يساعد على خفض ضغط الدم لاحتوائه على مادة النترات وهي من العوامل الأساسية لخفض مستوى ضغط الدم، للبنجر الطازج فعالية أكبر من المطبوخ في خفض ضغط الدم المرتفع.

البرقوق: إن الحصول على كوب من عصير البرقوق يوميًا يساعد في خفض السكر بالدم، بالإضافة إلى خفض الكوليسترول بالدم، كما يعالج الإمساك خلال فترة الحمل.

الرمان: يحتوى الرمان على فيتامين (جـ) وأحماض متعددة مثل حمض الفوليك، وكل ذلك يعمل على خفض مستويات ضغط الدم، كما يعمل على رفع المناعة.

الحليب منزوع الدسم: الحليب قليل الدهون من المشروبات التي تعمل على خفض ضغط الدم وعلاج مشكلات القلب، كما يعمل على خفض الكوليسترول في الدم.

الشاي: من المشروبات المدرة بالبول، خاصةً الشاي الأخضر  يعمل على خفض ضغط الدم.

منقوع الشيا: يساعد على خفض ضغط الدم؛ لأنه يحتوي على أوميغا3 الذي يحسن من صحة القلب.

هناك العديد من الأمور التي تساعد على تخطي مخاطر ارتفاع ضغط الدم للحامل والحفاظ على جنينها، فارتفاع الضغط يؤثر على الجنين وقد يؤدي في بعض الحالات إلى وفاة الأم والجنين معًا؛ لذلك يجب التوعية بأهمية المتابعة الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى