حمل

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول ينبغي أن تعرفه كل امرأة في المراحل الأولى من الحمل، لأن بداية من حدوث الحمل، فإن الجنين يبدأ في التكوين، وأي أطعمة مضرة قد تدخل في تكوين الجنين وتسبب له مشاكل صحية بعد ذلك.

لهذا على الأم التعرف على الأكل الممنوع تناوله في فترة الحمل لكل يتم الابتعاد عنه وهو ما سوف نوضحه عبر موقع شقاوة .

اقرأ أيضًا: أكلات ترفع الحديد بسرعة للحامل

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

توجد العديد من مصادر الأطعمة الغير آمنة للمرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل ومنها:

1- اللحوم المصنعة

1- اللحوم المصنعة

تعد اللحوم المصنعة أحد مصادر الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول لأنها تحتوي على عدد كبيرة من البكتيريا التي لا تموت إلا بالتسخين والطهي، لكن نظرًا لأن هذه اللحوم لا تتعرض للتسخين، فإنها تضر بصحة الحامل.

لهذا من ترغب في تناول اللحوم المصنعة، عليها التأكد من نضج هذه اللحوم بشكل جيد وتعرضها للحرارة، للتخلص من البكتيريا الموجودة فيها.

2- الأطعمة المعلبة

2- الأطعمة المعلبة

الأطعمة المعلبة يتم وضع كميات من المواد الحافظة لكي تحافظ على بقاء المنتج فترة أطول، لكن هذه المواد المصنعة تسبب ضرر بالغ للجنين، لهذا يجب على الحامل الابتعاد عن الأطعمة المعلبة والمصنعة.

من نماذج الأطعمة المعلبة، العصير الجاهز، الحليب المكثف، بوردة الكعك، لأن هذه الأطعمة تحتوي كذلك على نسبة من السعرات الحرارية والسكريات والمواد الحافظة التي تضر الأم والجنين.

3- المأكولات البحرية

3- المأكولات البحرية

  • من بين الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول هي الأطعمة البحرية، لأنها تحتوي على كمية من الزئبق التي قد تعرض الحامل للتعرض لتسمم الزئبق والذي يؤثر بشكل سلبي على الجنين.
  • من أكثر أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: سمك أبو سيف، سمك القرميد، سمك مارلين، سمك الملك ماكريل، سمك القرش وسمك التونة العين الكبيرة.
  • يعد السلمون من أكثر الأطعمة البحرية الآمنة على صحة الحامل، لكن يفضل الابتعاد عن باقي الأطعمة البحرية في الشهور الأولى من الحمل.

4- الجبن الطري

4- الجبن الطري

  • تصنع الجبن الطري من اللبن الغير مبستر وبالتالي فإنها تحتوي على كمية من البكتيريا التي قد تتسبب في تسمم الحمل.
  • كما أن تناول الجبن الطري قد يعرض المرأة الحامل إلى القيء، الإسهال واضطرابات عملية الهضم والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل، لأنها تحتوي على بكتيريا تسمى (الليسيرية المستوحدة).
  • تؤدي تناول الجبن الطري إلى بعض المخاطر الصحية مثل: الإجهاض للحامل، تعرض المرأة الحامل للولادة المبكرة، تعرض الطفل إلى أن يكون طفل خداج، الإصابة بالشلل للطفل واضطرابات في النمو.

اقرأ أيضًا: حبوب الحديد للحامل قبل الأكل أو بعده

الأطعمة الضارة على الحامل في الشهور الأولى

توجد بعض الأطعمة التي يفضل على الحامل تجنبها في الشهور الأولى من الحمل ومن نماذج الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول ما يلي:

1- البيض النيء

1- البيض النيء

على الرغم من القيمة الغذائية للبيض ووجود بروتين وكالسيوم به، إلا أن تناوله نيء يزيد من فرصة دخول بكتيريا السالمونيلا إلى جسم الحامل، لهذا يجب طهي البيض على درجة 71 درجة سيليسيوس للوقاية من هذه البكتيريا.

2- البراعم النيئة

2- البراعم النيئة

تحتوي البراعم النيئة على بكتيريا ضارة قد تتسبب في تسمم الحمل ويعود ذلك إلى البيئة الرطبة والدافئة التي يتم فيها زراعة هذه البراعم.

من أنواع البكتيريا الموجودة في البراعم السالمونيلا، الإشريكية القولونية وهي أنواع من البكتيريا تؤدي إلى الإصابة بتشنجات المعدة، الإصابة بالقيء والإسهال.

3- اللحوم والدواجن الغير مطبوخة

3- اللحوم والدواجن الغير مطبوخة

في فترة الحمل تكون فرصة الجسم معرضة أكثر للإصابة بالتسمم الغذائي والجرثومي، لأن أغلب اللحوم والدواجن تحتوي على بكتيريا لا تموت إلا بالحرارة المرتفعة، لهذا فإن تناول اللحوم والدواجن الغير مطبوخة جيدًا، يعد غير آمن على المرأة الحامل.

كما أن تناول اللحوم والدواجن الغير مطبوخة يؤدي إلى الإصابة بداء المقوسات الذي ينقل العدوى للأم والجنين ويتسبب في ظهور بعض المضاعفات الخطيرة منها الإجهاض للأم، اليرقان، التهابات العينين وتضخم الكبد والطحال.

4- الأطعمة الغير مغسولة

4- الأطعمة الغير مغسولة

تناول الأطعمة المغسولة من الأطعمة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة المرأة الحامل، لأنها تحتوي على بكتيريا ضارة قد تؤدي إلى إصابتها بالعديد من الأمراض، لهذا يجب الاهتمام بغسل الطعام جيدًا قبل طهيه.

5- الحليب والألبان الغير مبسترة

5- الحليب والألبان الغير مبسترة

تعمل بسترة الألبان على التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الحليب، لهذا في حالة تناول الحليب أو اللبن الغير مبستر، فإن تكاثر الكائنات الحياة يزداد ومنها السالمونيلا، الليسترية، الإشريكية القولونية وجميعها تسبب التسمم الغذائي.

6- الوجبات السريعة

6- الوجبات السريعة

تعد الوجبات السريعة من الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول، لأن الدراسات أثبتت أن الأمهات التي تتناول وجبات سريعة في فترة الحمل، هم أكثر الفئات عرضة لإنجاب أطفال متأخرين عقليًا وأطفال مصابون بالعنف الزائد ونوبات الغضب الزائدة.

اقرأ أيضًا: أكلات لزيادة جمال الجنين في الشهر الخامس للحامل

الفواكه الممنوعة للحامل

توجد بعض الفواكه التي لا ينبغي للحامل تناولها في الشهور الأولى من الحمل ومنها:

1- البابايا

1- البابايا 

فاكهة البابايا الغير ناضجة تحتوي على مادة تسمى (اللاتكس) وهي من المواد التي تتسبب في تقلصات الرحم، تزيد من خطر التعرض للولادة المبكرة أو الإجهاض، لهذا فهي من الأطعمة الممنوع تناولها على الحامل.

لكن يجب العلم أن البابايا الناضجة تحتوي على نسبة من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الحامل، لكن يجب تناولها باعتدال.

2- الأناناس

2- الأناناس

يعد الأناناس من الفواكه التي يحذر للحامل تناولها في الشهور الأولى من الحمل، لأنها تحتوي على مادة تسمى بروميلين، هذه المادة تساعد في استرخاء العضلات، مما قد يعرض الحامل إلى خطر الإجهاض.

3- التمر

3- التمر

يعد التمر من الفواكه الممنوعة على الحمل في الشهور الأولى، لأنه يتسبب في حدوث انقباضات في الرحم، مما قد يجعلها تتعرض للولادة المبكرة، لكن ينصح بتناوله بكثرة في الشهور الأخيرة من الحمل لتسهيل الولادة.

4- المشمش

4- المشمش

على الرغم من أن المشمش يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، الزنك، الحديد إلا أن تناول الكثير من المشمش قد يعمل على زيادة فرصة التعرض للنزيف ويؤدي إلى إجهاض الحامل.

5- الموز

5- الموز

يعد الموز من الفواكه التي تسبب الحساسية لدى بعض السيدات، لهذا على من تعاني من داء السكر الخاص بالحمل أو الحساسية من الموز التوقف عن تناوله في فترة الحمل.

يحتوي الموز على مادة تسمى الكيتيناز التي تشبه اللاتكس والتي تسبب الحساسية وتزيد من حرارة الجسم.

اقرأ أيضًا: أكلات تخفض سكر الحمل

المشروبات الممنوعة للحامل في الشهر الأول

من المشروبات التي يجب على الحامل الامتناع عن تناولها في الشهور الأولى ما يلي:

1- المشروبات الكحولية

1- المشروبات الكحولية

تعمل المشروبات الكحولية على زيارة فرصة تعرض الحامل لتسمم الحمل وتشوه الجنين، لهذا فهي من المشروبات الممنوعة تمامًا في فترة الحمل.

2- اليانسون

2- اليانسون

على الرغم من أن اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد، إلا أن تناولها في الشهور الأولى من الحمل يزيد من فرصة تعرض المرأة للإجهاض.

3- الميرمية

3- الميرمية

تعد أعشاب الميرمية من الأعشاب الأكثر خطورة على صحة الحامل والتي تزيد من فرصة تعرض الحامل للإجهاض.

4- المشروبات التي تحتوي على الكافيين

4- المشروبات التي تحتوي على الكافيين

لو تم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل معتدل، فقد لا يكون هناك مخاطر صحية، لكن في حالة الإفراط في تناولها، فقد تتسبب في ضعف الجهاز المناعي عند المرأة وبالتالي تقل مقاومتها للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

5- التمر هندي

5- التمر هندي

يعد مشروب التمر هندي من المشروبات التي تمنع من إنتاج هرمون البروجيسترون وبالتالي فقد يعرض المرأة لزيادة فرصة الإجهاض أو الإصابة بالنزيف.

مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى

يجب أن تتأنى الحامل في المرحلة الأولى من الحمل في اختيار الأطعمة والمشروبات التي تتناولها و في فترة الحمل وبجانب معرفة  الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول فإن من أكثر مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى ما يلي:

1- الزنجبيل

1- الزنجبيل

يحذر من تناول الحامل لأعشاب الزنجبيل في الشهور الأولى من الحمل، لأنه يساعد على سيولة الدم وبالتالي قد يزيد من فرصة الإجهاض.

لكن يمكن تناول الزنجبيل مرتين فقط في الأسبوع للحامل، لأنه يقلل من الغثيان والشعور بالقيء.

2- الزعفران

2- الزعفران

يعد الزعفران من أنواع الأعشاب التي يحذر من تناولها للحامل، لأنها تؤدي إلى تقلصات الرحم وبالتالي قد يعرض المرأة للإجهاض أو الولادة المبكرة.

3-  السنامكي

3-  السنامكي

أعشاب السنامكي تعد علاج لمشكلة الإمساك، لهذا فهو آمن لو تم استعماله بنسبة بسيطة، لكن في حالة الإفراط في تناوله فقد يتسبب في زيادة خطر الإجهاض للحامل، بجانب حدوث تضرر في الكبد.

4- القرفة

4- القرفة

تعمل القرفة على زيادة الانقباضات في الرحم، بالتالي فهي من المشروبات التي يحذر تناولها في الشهور الأولى من الحمل.

ماذا تفعل الحامل في الشهر الأول

بجانب معرفة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول يجب على الحامل التعرف على ما يجب عليها فعله في الشهور الأولى من الحمل وهي:

  • ينبغي أن تحافظ المرأة في الشهور الأولى على التغذية السلمية التي تلعب دور هام في صحة الأم والجنين.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة مع مرحلة الحمل والتي تعزز مستوى الطاقة في الجسم وتحسن من الدورة الدموية في الجسم ووصول الأكسجين والمغذيات للجنين.
  • تجنب التوتر والانفعال بقدر الإمكان، لأن كافة الضغوط النفسية تؤثر على الجنين بشكل سلبي، بجانب تأثيرها على الرحم وقد تتسبب في تقلصات الرحم والتعرض للإجهاض.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية مثل: الفوليك، الحديد، فيتامين د وغيرها من المكملات الغذائية التي تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية.
  • الإقلاع عن التدخين وعدم الجلوس مع المدخنين، لأنه قد يتسبب في تشوه الأجنة.
  • لا يجب تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص، لأن الكثير من الأدوية قد تؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات والأضرار الخطيرة على صحة الجنين.
  • الحفاظ على الوزن المثالي، وعدم الزيادة في الطعام بالشكل الذي قد يتسبب في السمنة وإلا تعرضت الحامل لمخاطر صحية بسبب السمنة.
  • عدم ممارسة أي مجهود عنيف خاصة في الشهور الأولى من الحمل.
  • في حالة ظهور أعراض غريبة أو نزول نقط دموية على الحامل، عليها سرعة التوجه للطبيب المتخصص.

اقرأ أيضًا: الأكل الصحي للحامل في الشهور الأولى

بعد التعرف على الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول يجب على الحامل الابتعاد عن جميع الأطعمة التي قد تسبب لها أي مخاطر صحية لها هي والجنين، والالتزام بتعليمات الطبيب والعناية بصحتها في الفترة الأولى وإلى نهاية أشهر الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى