حمل

هل البكاء يؤثر على الجنين

هل البكاء يؤثر على الجنين؟ وما هي أسباب البكاء أثناء الحمل؟ حيث إن هذه فترة من أصعب الفترات التي تمر على المرأة من حيث التقلبات المزاجية والنفسية، وكذلك التغيرات الجسدية التي تطرأ على الحامل نتيجة الحمل؛ لذا من خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على كل المعلومات الهامة التي تتعلق بإجابة سؤال هل البكاء يؤثر على الجنين في السطور التالية.

هل البكاء يؤثر على الجنين

هل البكاء يؤثر على الجنين

إن نوبات البكاء العرضية التي تحدث نتيجة للاضطرابات الناتجة عن  تغير مستوى الهرمونات في جسم المرأة لا تؤثر على الجنين بأي ضرر، أما البكاء الناتج عن الاكتئاب الحاد من الممكن أن يؤثر على الجنين بشكل سلبي.

يرجع ذلك بسبب أن هناك دراسات علمية حديثة أثبتت أن القلق والاكتئاب في أثناء مدة الحمل من الأمور التي تزيد فرصة حدوث الولادة المبكرة للمرأة الحامل، وقد تؤدي أيضًا إلى انخفاض الوزن بعد عملية الولادة، وذلك نتيجة لعدم تناول الطعام الصحي خلال فترة الحمل.

إن التغييرات التي  تطرأ على نفسية المرأة الحامل ونوبات البكاء يمكن اعتبارهم من الأمور الطبيعية التي تحدث خلال فترة الحمل، لكن قد يكون بكاء الحامل في بعض الأوقات أحد أعراض المرض النفسي الأكثر خطورة كالإصابة بالاكتئاب.

لذا يجب التمييز بين تقلبات المزاج الطبيعية للحمل والاكتئاب، حيث إن الاكتئاب يصاحبه أعراض أخرى غير البكاء، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بصعوبة بالغة في التركيز.
  • الإصابة بفقدان الشهية.
  • فقدان الشغف في القيام بالأنشطة المفضلة.
  • كثرة النوم أو قلته.
  • تفكير المرأة  في إيذاء نفسها أو إيذاء الآخرين.

الجدير بالذكر أن الاكتئاب التابع لفترة الحمل قد يكون اكتئاب عابر، ويختفي بعد فترة دون اللجوء إلى علاج، ولكن في حالة استمراره لأكثر من أسبوعين، يجب زيارة الطبيب فورًا.

اقرأ أيضًا: حزن المرأة الحامل يتسبب في زيادة جمال الجنين

ما الذي يشعر به الجنين خلال بكاء الحامل؟

ضمن إطار عرضنا فجابة سؤال “هل البكاء يؤثر على الجنين؟” أشارت الأبحاث التي قامت بإجرائها جمعية العلوم النفسية، إلى أن ما تشعر به المرأة الحامل ينتقل إلى تأثيره على جنينها، وخاصةً في بداية الجزء الثالث من الحمل، كما أنه من الممكن أن تؤثر المشاعر التي تمر بها الحامل على نمو الجنين.

كما قام الأطباء الدنماركيون بالدارسات الخاصة التي تدور حول تأثير الانفعالات النفسية والبكاء المستمر للأم وليس العارض على صحة ونمو الجنين، وهذه الدراسة تضمنت 3560 سيدات تعرضن لانفعالات نفسية قوية  قبل أو أثناء فترة الحمل، وعشرون ألف امرأة حامل لم يتعرضن لأي من تلك الضغوطات النفسية المذكورة.

حيث كشفت هذه الدارسة أن نسبة تشوهات مواليد النساء اللواتي تعرضن لضغوطات نفسية تعتبر ضعف نسبة التشوهات الحوامل اللواتي لم يتعرضن إلى أي ضغوطات خلال فترة الحمل، كما كشفت هذه الدراسة عن السبب في حدوث ذلك، وهو ارتفاع نسبة الكورتيزون في الدم بسبب الانفعالات والضغوطات النفسية.

حيث يتسبب ارتفاع نسبة الكورتيزون في ارتفاع مستوى السكر في الدم، الامر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة التشوهات الخلقية عند الأجنة خلال فترة الحمل.

أسباب بكاء المرأة في فترة الحمل

إن الحالة المزاجية للمرأة الحامل تكون متقلبة خلال فترة الحمل، وهذا الأمر يعد من الأمور الطبيعية، التي تتعرض لها كافة السيدات الحوامل، ومن أعراض هذه التغيرات هي كثرة البكاء سواء كان بسبب حدوث شيء ما أو دون وجود سبب محدد.

لكن قامت الدراسات بإثبات أن مئات الحالات من النساء اللواتي يعانون من البكاء المستمر يبكون بسبب عدة أشياء رئيسية تجعل السيدات أكثر عرضة للبكاء خلال فترة الحمل، وهذه الأسباب تتثمل فيما يلي:

اقرأ أيضًا: هل حساسية الحمل تؤثر على الجنين

1- اضطراب مستوى الهرمونات

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن المرأة الحامل خلال فترة الحمل يزداد إنتاج الجسم لهرمونات الحمل، وهما هرموني “البروجسترون والاستروجين”، وهذا التغير الذي يطرأ على مستوى الهرمونات يرسل إشارات إلى المخ تتسبب في التأثير على الحالة النفسية للمرأة.

كما أن هذه الهرمونات تعد هي المسئولة عن تطورات مشاعر الحزن خلال فترة الحمل، الأمر الذي يدفع المرأة للبكاء بكثرة دون وجود سبب حقيقي ملموس لهذه الحالة.

2- الضغوطات النفسية

قامت الدكتور “مونيكا أجراول” المتخصصة في طب التوليد وأمراض النساء بكلية الملك جورج الطبية بالهند بتوضيح الضغوطات العصبية الشديدة التي تمر بها أغلب السيدات خلال فترة الحمل، وهذا نتيجة التفكير الزائد في المستقبل فيما بعد الولادة، كذلك التفكير في المتطلبات والأعباء التي تخص الحمل والولادة، والخوف الذي يسكن بداخلها من عملية الولادة نفسها.

3- ظهور علامات التمدد

إن ظهور علامات تمدد منطقة البطن من أكثر الأمور المزعجة، التي تؤدي إلى إصابة المرأة بالضيق والإحباط الشديد، وكذلك ظهور علامات الحمل الأخرى الخاصة بمظهر المرأة، وهذا بسبب تأثيرها الكبير على مظهر المرأة الخارجي، الأمر الذي قد يدفعها إلى البكاء خلال فترة الحمل.

4- تغيير مظهر الملابس

إن التغييرات التي تطرأ على نمط ملابس المرأة الحامل واضطرارها إلى ارتداء ملابس فضفاضة خاصة بالحمل، والتي تعتبر أحد الأشياء التي تسبب الضيق للمرأة، حيث يتغير نمط ارتداء ملابس الحمل المتعارف عليه من الأمور التي تجعل مظهرها مزعج بالنسبة لها، الأمر الذي يتسبب في شعورها بالضيق الذي يدفعها إلى البكاء.

اقرأ أيضًا: هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل

طرق التخلص من البكاء خلال فترة الحمل

هناك العديد من النصائح التي تساعد على التخلص من ضغوطات الحمل النفسية، والتي تساعد المرأة الحامل في تحسين حالتها النفسية، ومن خلال إطار عرضنا لسؤال هل البكاء يؤثر على الجنين سوف نتعرف على طرق التخلص من البكاء المستمر من خلال التالي:

  • على المرأة الحامل أن تشارك زوجها وأهلها وأصدقائها اللواتي لديهن خبرة في تجربة الحمل والولادة بكل مخاوفها، حيث يمكن أن يقدموا لها الدعم النفسي الكامل خلال هذه الفترة العصيبة وتخليصها من مخاوفها.
  • يجب على السيدة الحامل ألا تفكر بأنها مطالبة بإنجاز كافة المهام التي كانت تقوم بإنجازها قبل الحمل، حيث إن تقصير المرأة تلك الواجبات من الأمور الطبيعية؛ لذا حاولي دائمًا الاسترخاء والتسليم بأنها فترة غير دائمة.
  • من الأمور التي تساعد المرأة الحامل على التخلص من الضغوطات النفسية هي تعلم الأشياء الجديدة التي تضيف إلى حياتها التسلية والمتعة خلال فترة الحمل، وهذه الأشياء مثل تعلم الرسم أو الأعمال اليدوية، وغيرها من الهوايات التي تساعد على تفريغ الطاقة، والتي لا تحتاج إلى مجهود بدني كبير.
  • يجب على النساء الحوامل إعادة ترتيب الأولويات الخاصة بهن، حتى يقمن بتوفير طاقاتهن في تلك المرحلة العصيبة؛ ففي حالة كانت السيدة الحامل لديها ضغوطات في العمل، فمن الضروري أن تحصل على فترة راحة أو اجازة في هذه المرحلة.
  • من الأمور التي تعطي الحامل طاقة إيجابية هو توثيق لحظات الحمل الجميلة،؛لذا عليك الاهتمام جيدًا بتوثيق هذه اللحظات المميزة عن طريق التصوير، كي يكون لديك مخزون مميز من هذه اللحظات السعيدة التي يمكنك النظر إليها كلما شعرتي بالحزن أو الضغط النفسي.

اقرأ أيضًا: هل الجنين محمي من الضربات

هكذا نكون قدمنا لكم الإجابة على سؤال هل البكاء يؤثر على الجنين، كما تعرفنا أيضًا على أسباب بكاء الحوامل خلال فترة الحمل، وأوضحنا ما هو شعور الجنين عند بكاء أمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى