الحمل

شكل الجنين في الأسبوع الثالث بالسونار

شكل الجنين في الأسبوع الثالث بالسونار من الأمور الهامة التي تساعد المرأة على متابعة تطور حملها لحظة بلحظة، حيث إن السونار من الطرق الجيدة التي تساعد على الكشف عن تطور الجنين ونموه، لذا ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على تطور الجنين في هذه الفترة من الحمل.

شكل الجنين في الأسبوع الثالث بالسونار

تمارين كيجل لتضييق فتحة المهبل تجارب

إن شكل الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل بالسونار من الأمور الهامة التي تود المرأة الحامل أن تتعرف عليها، من الممكن ألا تكشف هذه الأشعة وجود الجنين، ولا يظهر أمامنا سوى كيس الحمل، وذلك أن البويضة المخصبة تكون مثل حجم حبة الملح، وتبدأ بالتحرك داخل قناة فالوب.

إن الأسبوع الثالث من الحمل هو اليوم الـ 16، ويصل حجم الجنين في هذا الوقت 3 مم تقريبًا، كما أن شكله يظهر كالفاصلة الصغيرة بالإضافة إلى ظهور رأس وذيل يستقر على بطانة الرحم، حيث تتصل الزغابات التي تتواجد على سطح الجنين بالأوعية الدموية للرحم، وذلك للعمل على توفير العناصر الغذائية الهامة لتطويره، ومن هنا يبدأ الجهاز العصبي والدماغ والحبل الشوكي بالنمو.

من الجدير بالذكر أنه مع بداية الأسبوع الرابع من الحمل، قد يقدر الطبيب على رؤية بطانة الرحم يزداد سُمكها، وهي علامة هامة من علامات الحمل.

اقرأ ايضًا: نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الثالث

ماذا تشعر الأم في الأسبوع الثالث من الحمل؟

إن علامات الحمل المبكرة في أغلب الأحيان لا تظهر خلال أول ثلاثة أسابيع، وذلك لأن الجسم ينتج نسب هرمونات مرتفعة، ولكن على الرغم من ذلك تكون العلامات طفيفة، وسنتعرف على هذه العلامات من خلال النقاط التالية:

  • زيادة مستويات هرمون الحمل: إن هذه العلامة تحدث للمرأة من العلامات التي تبدأ في الازدياد لدى المرأة خلال هذا الأسبوع، ويقال إنه إذا كانت مستويات الهرمونات الحمل بالجسم في هذه الفترة، تعتبر دلالة على الحمل في توأم، كما تصاب الحامل خلال هذه الفترة بزيادة كبيرة وملحوظة في نسبة هرموني الأستروجين والبروجستيرون؛ وذلك لتجنب إزالة أنسجة الجسم، وكذلك للحد من تضرر الجنين.
  • الإحساس بالدوخة: من ضمن العلامات التي تظهر على الحامل خلال هذه الفترة هي الشعور بالدوار والدوخة، وذلك بسبب تدفق الدم بشكل كبير تجاه الرحم، وبالتالي تعاني الحامل خلال هذه الفترة من انخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بالغثيان الصباحي: عندما يتم إفراز الهرمونات بكثرة في الأسبوع الثالث، نجد أن المرأة تبدأ في الشعور بالغثيان الصباحي، ولا يأتي في الصباح فقط بل في أي وقت من اليوم، ولكنه يزداد في وقت الصباح، وقد يصل الأمر على التقيؤ.
  • نزيف الانغراس: ضمن العلامات الهامة التي تظهر على الأمر بشكل واضح خلال الأسبوع الثالث من الحمل، هي النزيف حيث تعاني المرأة خلال هذه الفترة من نزول بقع من الدم بشكل متقطع، ويعتبر ذلك من العلامات المؤكدة للحمل.
  • مدة تأخر الدورة الشهرية: من الممكن التأكد من الحمل على الرغم من عدم ظهور شكل الجنين في الأسبوع الثالث بالسونار من خلال تأخر الدورة الشهرية المنتظمة.
  • الرغبة الشديدة في النوم: إن الحامل خلال هذه الفترة، ونتيجة لزيادة إفراز الهرمونات بجسمها تبدأ في الشعور بالضعف العام والإرهاق، والرغبة الشديدة في النوم، ويرجع ذلك أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم، وانخفاض مستويات السكر بالدم أيضًا.
  • تورم الثدي: أما عن هذا العرض هو من الأعراض المبكرة التي تحدث في الأسبوع الثالث من الحمل، حيث تشعر الحامل بثقل في هذه المنطقة، والمعاناة من الحساسية ضد اللمس.
  • انقسام الخلية: تنقسم الخلية تنقسم إلى قسمين، وبعد ذلك 4 أقسام، و8 أقسام وحتى 16 خلية، والتي تسمى بالتوتية (Morula)، على أن تكون كافة الخلايا المنقسمة متطابقة، ويبدأ الجنين بالانتقال نحو الرحم من خلال قناة فالوب، ويدخل إلى تجويفه، لينغرس بعدها في بطانة الرحم.

من الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات تعيق تقدم الجنين نحو تجويف الرحم؛ لذا فمن الممكن أن تبدأ البويضة بالانغراس داخل قناة فالوب، ويحدث الحمل خارج الرحم.

اقرأ ايضًا: لون دم الإجهاض في الأسبوع الأول

فحوصات الحمل في الاسبوع الثالث

بعد أن يقوم الطبيب بعمل اختبار الحمل، يطلب من الحامل القيام بالعديد من الفحوصات العامة التي يتم إجراؤها؛ للتأكد من سلامة الحامل وسلامة نمو الجنين، وهي من الأمور الضرورية التي تساعد على اكتشاف أي مشكلة بالحمل، وسنتعرف الآن على هذه الفحوصات من خلال النقاط التالية:

  • فحص السكر خلال الصوم.
  • فحوصات البول.
  • تحليل الدم كامل.
  • فحص الوزن.
  • ضغط الدم.
  • تحليل للكشف عن الكالسيوم في الجسم.

اقرأ ايضًا: أسباب نزول دم في الأسبوع الرابع من الحمل

نصائح للحامل في الأسبوع الثالث من الحمل

عند معرفة المرأة بخبر حملها من الضروري أن تبدأ في نظام حياة جديد، ومناسب للوضع الجديد، وذلك لأن المرأة خلال هذه الفترة تحتاج إلى تغير بعض العادات غير الصحية التي كانت تتبعها قبل الحمل، وسوف نتعرف على أهم النصائح التي يجب على المرأة اتباعها من خلال السطور التالية:

  • يجب القيام باتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى وجوب الإكثار من تناول السوائل، وكذلك منتجات الألبان، وبالإضافة إلى تناول الخضروات الورقية.
  • الحرص على القيام ببعض التمارين الرياضية، التي تساعد على حفظ اللياقة البدنية لها بشكل منتظم، ولكن يجب استشارة الطبيب في البداية.
  • الإقلاع عن التدخين، وكذلك تناول المشروبات الكحولية، أو تعاطي المخدرات.
  • الحد من استهلاك المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، وخصوصا القهوة قدر الإمكان.
  • تناول حمض الفوليك والحديد بشكل مستمر بعد استشارة الطبيب.
  • أخذ المكملات التي تحتوي على الكالسيوم، حيث تعتبر هامة للغاية ولا غنى عنها في عملية بناء عظام الجنين بشكل سليم.

إن شكل الجنين في الأسبوع الثالث بالسونار لا يظهر على الإطلاق، ولكن يمكن التأكد من الحمل من خلال الفحوصات والعلامات التي تظهر على الحامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى