وضع الجنين في الشهر السابع

وضع الجنين في الشهر السابع وأهم المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الحامل خلال هذا الشهر، ومدى تطور ونمو الجنين على مدار هذا الشهر الذي يقع في المرحلة الثالثة والأخيرة من شهور الحمل، هو ما يمكنكم الحصول عليه بالتفصيل بالفقرات التالية عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

وضع الجنين في الشهر السابع

وضع الجنين في الشهر السابع

على مدار الشهر السابع يستمر الجنين في التطور والنمو، ويكون وضع الجنين في الشهر السابع متغير وليس ثابت، حيث يقوم بتغييره من وضع إلى وضع آخر، أما استقرار الجنين في الوضع النهائي للاستعداد للولادة عادةً ما يكون ابتداءً من الأسبوع 36 من الحمل.

وعند الوصول إلى الأسبوع 36 عادةً ما يكون وضع الجنين رأسي، وتتجه رأسه إلى الأسفل نحو منطقة الحوض، ويظل على هذا الوضع بدون تغييره حتى يحين موعد الولادة.

لمزيد من المعلومات عن وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع

أوضاع الجنين المتنوعة

في الأسبوع رقم 36 يأخذ الجنين وضعه الأخير، وهناك عدد من الأوضاع التي يمكن أن يتخذها الجنين كالتالي:

  • الوضعية القذالية الأمامية: هي أكثر الأوضاع شيوع للولادة، حيث يكون وضع الجنين رأسي، ويكون وجه الجنين يواجه ظهر الأم، وهذا هو الوضع المثالي للولادة الذي لا يتسبب في حدوث مضاعفات.
  • الوضعية القذالية الخلفية: هذا الوضع يمكن أن ينتج عنه صعوبة وطول وقت الولادة، ويمكن أن ينتج هذا الوضع بسبب جلوس أو استلقاء الحامل فترات طويلة.
  • الوضع المستعرض: عادةً ما يغير الجنين هذا الوضع، وفي حالة عدم تغييره تتم الولادة قيصريًا.
  • الوضعية المقعدية: وهو الوضع الذي يكون فيه رأس الجنين للأعلى وليس للأسفل.

مخاطر الشهر السابع من الحمل

تعرفنا على وضع الجنين في الشهر السابع وأتحدث في هذه الفقرة حول المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الحامل في الشهر السابع أو الثلث الأخير من الحمل، ولكن في حالة اكتشافها مبكرًا يمكن علاجها، ولذلك يجب أن يتم زيارة الطبيب مرة كل أسبوعين في الثلث الأخير من الحمل، وهذه المخاطر كالتالي:

سكري الحمل

عادةً ما يتطور هذا المرض من الأسبوع 24 إلى الأسبوع 28 من الحمل، والسبب هو تغيير الهرمونات في جسم الحامل، وعدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين وتوصيل الجلوكوز إلى الخلايا، وبالتالي زيادة معدل السكر في الدم، ويمكن أن ينتج عن هذا المرض النمو المفرط للجنين، أو زيادة احتمال الولادة القيصرية.

يمكن علاجه من خلال تغيير نمط الحياة، وتناول أنواع لطعام الصحي، حيث تُنصح الحامل بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه، والتقليل من تناول الكربوهيدرات، ويختفي هذا المرض بعد الولادة.

تسمم الحمل

في السطور السابقة تعرفنا على وضع الجنين في الشهر السابع وهو متغير، ومازلنا نتحدث حول عدد من المخاطر التي يمكنها أن تحدث في الشهر السابع من الحمل، وهنك نسبة تتراوح من 5% : 8% من النساء الحوامل الذين يمكن أن يحدث لهم تسمم الحمل، ويمكن أن تنتج عنه مضاعفات خطيرة.

من أهم الأعراض الخاصة به زيادة ضغط الدم، زيادة نسبة البروتين في البول، زيادة وزن الحامل بشكل مفاجئ، انتفاخ اليدين والقدمين، ضيق التنفس، ويمكن أن يتسبب هذا التسمم في إصابة الأم بالفشل الكلوي، أو وفاتها هي والجنين.

تمزق الأغشية المبكر

أي نزول السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، والسبب هو حدوث عدوى في الأغشية المحيطة بالجنين، ويمكن أن يكون السبب وراثي، ويتم العلاج من خلال منح المرأة عدد من المضادات الحيوية وفي حالة حدوث هذا التمزق في الأسبوع 34 أو بعده يمكن أن تتم الولادة.

انفصال المشيمة

خطر انفصال المشيمة هو نزولها هي أولًا قبل نزول الجنين، وبالتالي فإنها تسد عنق الرحم، ويمكن أن يكون السبب هو خضوع المرأة في السابق لإجراء ولادة قيصرية، أو خضوعها إلى جراحة في الرحم، أو بسبب التدخين، وينتج عنها زيادة النزيف عند وبعد الولادة.

المخاض المبكر

وضع الجنين في الشهر السابع يكون متير وليس ثابت، ولكن يمكن أن تتعرض الأم في هذا الشهر إلى المخاض المبكر وهو عبارة عن حدوث انقباضات كثيرة في الرحم، ويزيد احتمال حدوثه عند تعرض المرأة إلى الولادة المبكرة في السابق، أو بسبب زيادة حجم السائل الأمنيوسي، أو الصابة بعدوى الكيس الأمنيوسي.

كما نقدم لكم هل تقل حركة الجنين في الشهر السابع

أعراض الولادة المبكرة

وضع الجنين في الشهر السابع

فيما يلي عدد من الأعراض التي ترتبط بحدوث الولادة المبكرة:

  • حدوث تشنجات في الجزء السفلي من البطن أكثر من 8 مرات في الساعة، وتشبه آلام الحيض.
  • آلام أسفل الظهر.
  • الإصابة بالإسهال.
  • النزيف المهبلي.
  • خروج سائل من المهبل.
  • في حالة ظهر بعض الأعراض السابقة وخاصةً عند مرافقتها بنزول نزيف لابد أن يتم التوجه فورًا إلى الطبيب.

عوامل زيادة حدوث الولادة المبكرة

بعد تحدثنا في الفقرات السابقة عن وضع الجنين في الشهر السابع وكذلك أعراض الولادة المبكرة، فإنه يمكن أن تتعرض جميع النساء إلى خطر الولادة المبكرة، ولكن هنا عدد من العوامل التي تزيد من خطر الولادة المبكرة ومنها ما يلي:

  • حدوث الولادة المبكرة في السابق.
  • الحمل في أكثر من جنين.
  • وجود التهابات سواء في الرحم، المهبل، المشيمة.
  • التدخين.
  • التعرض إلى أنواع من الملوثات وخاصةً التي تؤثر على السائل الأمنيوسي أو الجهاز التناسلي.
  • الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم.
  • نقص أو زيادة الوزن قبل الحمل.
  • التعرض إلى ضغوط نفسية كبيرة مثل وفاة إنسان عزيز، وغيرها من ضغوط.
  • المعاناة من الإجهاض المتكرر في الماضي.

مضاعفات الولادة المبكرة

في حالة عدم الوصول إلى حل يمنع الولادة المبكرة، فإن الطفل كلما تمت ولادته في وقت أبكر كلما كانت نسبة تعرضه إلى الخطر والمضاعفات أكثر، ومن أهم تلك المضاعفات ما يلي:

انخفاض وزن الطفل عند ولادته، صعوبة تنفسه بسبب عدم اكتمال نمو الرئة، وجود عدد من الأعضاء الغير ناضجة بعد لديه، وهو ما يهدد حياته، كما أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال الذين يولدن مبكرًا تكون لديهم صعوبات في التعلم، واضطرابات في النمو، وعدد من المشاكل السلوكية.

الوقاية من الولادة المبكرة

تعرفنا على وضع الجنين في الشهر السابع وعلى الأسباب التي يمكن أن ينتج عنها الولادة في الشهر السابع أو المبكرة، وللوقاية من أخطار هذه الولادة المبكرة لابد أن تحرص الحامل على المتابعة الدورية مع الطبيب، وإجراء كافة أنواع الفحوصات الدورية التي يطلبها.

الحرص على تناول جميع أنواع الطعام المفيد، والحرص على العناصر الغذائية المهمة ومنها حمض لفوليك، الحديد، الكالسيوم، البروتين، وكذلك الحرص على تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب.

في حالة إصابة الأم بأحد الأمراض المزمنة مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، يجب أن يتم الحفاظ على وضع مستقر ومتوازن  لهذه الأمراض لأنها تزيد من احتمال الولادة المبكرة.

في حالة ظهور أي علامة من علامات الولادة المبكرة، لابد أن ترتاح الحامل وأن تتجنب بذل أي مجهود في العمل أو المنزل، مع تجنب التدخين، أو تناول أي نوع من أنواع الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ولابد أن تحافظ الحامل على نظافة أسنانها أيضًا لأن ذلك من الأمور الهامة.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر السادس؟

وفي الختام لقد تحدثت في السطور السابقة حول وضع الجنين في الشهر السابع والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الحامل في هذا الشهر، وأسباب حدوث الولادة المبكرة التي يمكن أن تحدث في هذا الشهر، مع كيفية الوقاية منها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.