حمل

بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين من الأمور التي تفكر بها الأم باستمرار، فبعد أن تبدأ بطن الأم في الظهور تبدأ برسم علاقة بينها وبين جنينها دون أن تحدد نوعه.

إلا أن نوع الجنين يظل من أهم ما يشغل بال الأم في كثير من الأوقات، لذلك سنتعرف على كل ما يخص بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين هنا من خلال موقع شقاوة.

بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

قد تربط بعض الأمهات بروز البطن في أشهر الحمل الأولى بنوع الجنين، حتى أنها تظن أنه في حالة أن أخذت بطنها في الظهور في الشهر الثاني يمكن أن يكون لذلك دلالة على أنها تحمل في ذكر أو أنثى، ولكن لا يشكل هذا فارق.

حيث نشير إلى أنه في الشهر الأول والثاني من الحمل تحافظ البطن على شكلها الطبيعي، ويرجع ذلك إلى صغر حجم الجنين، حتى أنه لا يأخذ مساحة كبيرة من حجم الرحم.

اقرأ أيضًا: شكل الولد في السونار في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الثاني

تشعر الحامل في الشهر الثاني ببعض الأعراض الغريبة، خصوصًا في حالة أنها كانت في تجربتها الأولى مع الحمل، ومن هذه الأعراض:

  • شعور المرأة بالتعب والإرهاق المزمن.
  • كثرة تكرار التبول.
  • إصابتها بفقدان الشهية في الطعام، وعند بعض النساء تزيد الشهية الخاصة بهم.
  • انتفاخ الثدي، مع الإصابة بألم في منطقة الثدي مع إصابة الثدي والحلمات بالحساسية.
  • كما أن المرأة تشعر بعدم الراحة في هذه الفترة، تبدأ تلك الأوردة الزرقاء في الظهور على الجلد، وتصاب حلمات الثدي بالدكانة.
  • الإصابة بحرقان المعدة.
  • الشعور بعدم التوازن والرغبة في الغثيان: ويستمر ذلك الشعور في الأشهر الأولى من الحمل، وهناك بعض الحالات التي يستمر عندها هذا الشعور طوال فترة الحمل، وقد تختلف عدد مرات تكراره أو خطورته من امرأة لأخرى.
  • كثرة التقلبات المزاجية بالنسبة للمرأة.
  • نزيف الانغراس: تتعرض الأم إلى نزول بعض بقع الدم، أو التعرض إلى النزيف الخفيف بعد مرور 14 يوم من عملية التخصيب، ويكون ذلك نتيجة انغراس الجنين في بطانة الرحم.

اقرأ أيضًا: هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني

موعد تحديد نوع الجنين

في ظل التعرف على ظهور البطن في الأسبوع الخامس ونوع الجنين، نلاحظ أنه لا يمكن تمييز جنس الجنين من خلال الاعتماد على بعض الأعراض فقط، في تلك الأمور يلجأ الطبيب إلى استخدام جهاز السونار حتى يتعرف على نوع الجنين.

يكون ذلك عن طريق الموجات الفوق صوتية التي تعمل على اختراق طبقات البطن الخاصة بالأم حتى تظهر لنا شكل الجنين على الشاشة.

يتم التعرف على نوع الجنين في الشهر الخامس بعد أن تكون اكتملت الأعضاء التناسلية في التكوين، ويكون الوضع الخاص بالجنين داخل الرحم يسمح للطبيب بالتعرف على نوع الجهاز التناسلي.

اقرأ أيضًا: سونار التوأم في الشهر الثاني

معرفة نوع الجنين في الشهر الثاني

في تلك الفترة تكون الأعضاء التناسلية الخاصة بالجنين غير مكتملة، مما يصعب على الطبيب معرفة نوع الجنين سواء ذكر أو أنثى، لا يتمكن الطبيب من تحديد نوع الجنين قبل الشهر الثالث من الحمل حتى تكون الأعضاء التناسلية قد أخذت في النمو.

يعد هذا الشهر هو الشهر الذي يتحول فيه الطفل على صورة إنسان يمكن أن تحدد أجزائه، ويتم تكوين الجفون الخاصة بالعين في هذا الشهر، تبدأ بعض العلامات الخاصة باليدين أو القدمين بالظهور.

يبدأ تكوين بعض الأعضاء مثل القلب والغدد، وتأخذ الأعصاب الخاصة بالطفل في النمو خلال تلك الفترة، وتظل البشرة الخاصة بالطفل شفافة اللون.

لذا فإنَّ كل ما يقدر الأطباء على معرفته في هذا الشهر هو التطورات التي تطرأ على الجنين، لكن لا يمكن معرفة نوع الجنين.

هناك تغيرات عدّة تحدث للأم الحامل في شهور الحمل المختلفة، تبعًا لتطورات جنينها في الرحم، فيجب أن تعلم كيفية التعامل مع كل فترة حفاظًا على صحة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى