حمل

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة يعتبر ضمن أهم المعلومات التي يجب على المرأة التعرف عليها؛ حتى تستطيع التعرف على الموعد الخاص بفترة الإباضة بالنسبة لها، ويتم الاستفادة منه عن طريق تحديد بعض العوامل.

لذلك ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة.

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

لا تستطيع المرأة أن تحمل إلا إذا كانت تعرف فترة التبويض الخاصة بها، وبالتالي فيجب على المرأة التعرف على تلك الفترة؛ للتعرف على الأوقات التي تزيد بها فرص حدوث الحمل، والتي يتم احتسابها من خلال حساب الأيام الخاصة بالدورة الشهرية.

لذا فمن خلال هذا الجدول يتم التعرف على الموعد الخاص بالإباضة، وإذا قمنا باستخدام الجدول الموجود في الصورة، وقلنا إن طول الفترة الخاصة بالدورة الشهرية هي 4 أيام، وسوف تأتي كل 28 يوم، فبالتالي سوف يكون الموعد الخاص بالإباضة هو يوم 14 من تاريخ أول يوم في الدورة.

أما بالنسبة للفترة الخاصة بالخصوبة، فسوف تبدأ في هذه الحالة في اليوم العاشر ويمكن أن تصل إلى اليوم الخامس عشر، وبذلك نكون قد تعرفنا على جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة.

اقرأ أيضًا: أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

طريقة حساب فترة التبويض

يوجد بعض العوامل التي يجب توافرها حتى تستطيع المرأة احتساب الفترة الخاصة بالتبويض، وسوف نتعرف على هذه العوامل من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المرأة التحقق بشكل مستمر من التقويم، حيث ينبغي عليها الاحتفاظ بالتقويم الخاص بالدورة الشهرية لفترة معينة؛ حتى تستطيع التعرف على النمط الخاص بها.
  • ضمن أهم العوامل التي تساعد المرأة في التعرف على المدة الخاصة بالإباضة هي ملاحظة العلامات التي تطرأ على الجسم، حيث يقوم الجسم بإصدار العديد من الإشارات التي يمكن من خلالها تنبيه المرأة بهذه الفترة.

فمن الممكن أن تكون وخز أو ألم أو بعض التشنجات الموجودة في منطقة أسفل البطن، وفي العديد من الأحيان تحدث هذه الأشياء في جانب واحد فقط.

  • يجب على المرأة استخدام كافة الأدوات والمعدات التي سوف تساعدها على حساب الإباضة.
  • إذا كانت الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة غير منتظمة؛ فيجب عليها الانتباه إلى كافة الأعراض الخاصة بالإباضة.
  • ضمن أهم العوامل التي تساعد المرأة في احتساب الفترة الخاصة بالإباضة هي شراء مجموعة الأدوات التي من خلالها يتم توقع الإباضة، حيث يتم تحديد الموعد الخاص بالإباضة قبلها بـ 12 أو 24 ساعة كحد أقصى.

فيتم ذلك من خلال قياس المستويات الخاصة بهرمون اللوتيني، وتعتبر هذه الطريقة فعالة أكثر من التطبيقات التي تقوم بذلك.

  • استخدام الطرق التي تساعد في الكشف عن الأملاح الموجودة في العرق المرأة، والتي عادةً ما تتغير في العديد من الأوقات على مدار الشهر الواحد؛ ويحدث ذلك بسبب زيادة أيونات الكلوريد، بالإضافة إلى زيادة هرموني الاستروجين واللوتيني، وهذا يعتبر إشارة للمرأة باقتراب موعد الإباضة.

أضرار عملية التبويض

عقب التعرف على شكل جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة، والطريقة التي يمكن من خلالها حساب الفترة، نشير إلى أنه على الرغم من أن عملية التبويض ضمن أهم العمليات التي تحدث في جسم المرأة.

كما أنها السبب الرئيسي في حدوث الحمل، إلا أنه يوجد العديد من الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المرأة والتي تشير إليها، وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • ضمن الأعراض الخاصة بعملية الإباضة هي المخاط الموجود في العنق الخاص بالرحم، حيث إنه من خلال اقتراب الموعد الخاص بالإباضة سوف تزيد الإفرازات بالقرب من عنق الرحم.

أو التي تعرف بمخاط عنق الرحم، حيث يشبه القوام الخاص بها بياض البيض النيء؛ ويحدث ذلك بسبب تقديم المساعدة للحيوانات المنوية للدخول على الجهاز التناسلي.

  • سوف يكون الدافع الجنسي قوي لدى المرأة في الفترة التي تكون فيها الإباضة حقيقية.
  • يعتبر تغيير المكان الخاص بعنق الرحم ضمن أهم الأعراض التي تظهر على المرأة، حيث يكون العنق أكثر نعومة عندما يرتفع إلى الأعلى؛ وذلك لاقتراب الموعد الخاص بالإباضة.
  • ستشعر المرأة بألم في الثديين بشكل كبير، وفي هذه الحالة يصعب التعرف على الموعد الخاص بالإباضة؛ وذلك لأن سبب الألم هو تناول الأدوية الخاصة بالخصوبة.
  • تشعر المرأة ببعض الآلام في التبويض ولكنها قوية وتحدث بشكل مفاجيء، وتحدث بالتحديد في أسفل البطن، وفي هذه الحالة يجب على المرأة أن تعرف أن الموعد الخاص بالإباضة قريب.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين

عوامل ضعف التبويض للمرأة

بعد التعرف على جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة سوف نتعرف الآن على العوامل التي تساعد على ضعف التبويض لدى المرأة.

فمن الممكن أن تحدث تلك الأسباب نتيجة لوجود خلل كبير في عملية تنظيم الهرمونات التناسلية، وسوف نتعرف على كافة الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ضمن الأسباب الخاصة بضعف التبويض لدى المرأة، حيث إنه من خلالها يحدث خلل كبير في الهرمونات المسؤولة عن عملية الإباضة.
  • ضمن أهم أسباب ضعف التبويض للمرأة هو فشل المبايض الذي يحدث بشكل مبكر.
  • وجود خلل في قناة فلوب.
  • سوف تشعر المرأة بالعديد من الاضطرابات الخاصة بالرحم، حيث يمكن أن تكون الأورام الليفية أو الأورام العضلية أو يمكن أن تكون الأورام الحميدة هي السبب الرئيسي، والتي من خلالها يتم سداد قناة فلوب، بالإضافة إلى وجود بعض التشوهات في الرحم والتي كانت تتواجد منذ وقت الولادة.
  • وجود العديد من الاضطرابات في العنق.
  • زيادة المستويات الخاصة بالبرولاكتين في الدم.
  • الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.

اقرأ أيضًا: أعراض التبويض المؤدية للحمل

طرق تنشيط التبويض

حتى يتم الحصول على العلاج المناسب لهذه المشكلة يجب أن يتم إجراء العديد من الفحوصات المهمة التي تساعد في تحديد المشكلة بشكل دقيق، حيث يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم وغيرها، وسوف نتعرف على هذه الطرق في النقاط التالية:

  • الأدوية تعتبر ضمن الطرق التي يمكن من خلالها تنشيط التبويض، حيث يمكن الحصول على كلوميفين في بداية الفترة الخاصة بالدورة الشهرية؛ حتى يتم تعزيز العملية الخاصة بإنتاج البويضات، أو يمكن أن يتم حقن الخصوبة، مع مراعاة الاستمرار على هذا العلاج لمدة لا تقل عن 6 دورات بشكل مستمر.
  • الميتورفين يعتبر من أهم الطرق العلاجية التي تساعد في تنشيط التبويض بشكل كبير، وذلك بالنسبة إلى شريحة كبيرة من النساء، وبالتحديد المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • يعتبر حفر المبيض ضمن العلاجات الجراحية التي تتطلب عمل تنظير للبطن، والذي من خلاله يتم تحسين التبويض في المبيض، وبذلك نكون قد تعرفنا على جدول فترة الإباضة عند المرأة بعد الدورة.

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة يمكن من خلاله التعرف على فترة الإباضة، وهو ما يساعد المرأة على التعرف على الموعد الأفضل لحدوث الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى