حمل

أعراض التبويض المؤدية للحمل

تتنوع أعراض التبويض المؤدية للحمل وتختلف من امرأة إلى أخرى، حيث ينتج جسم المرأة بويضة واحدة شهريًا وعند نزولها تظهر العديد من العلامات التي تنبه المرأة لحدوث التبويض، وتسمى هذه العلامات علامات التبويض المؤدية للحمل والتي تتساءل عنها العديد من النساء الراغبات في حدوث الحمل.

نتعرف على أهم أعراض التبويض المؤدية للحمل عن طريق موقع شقاوة.

أعراض التبويض المؤدية للحمل

تهتم النساء اللاتي يخططن إلى حدوث الحمل والراغبات في الإنجاب بالبحث عن أهم إشارات التبويض المؤدية للحمل، يقوم المبيض بإنتاج بويضة واحدة كل شهر ويكون موعد إنتاج هذه البويضة هو اليوم الثالث عشر أو الرابع عشر بعد حدوث آخر دورة شهرية.

تعتبر أيام التبويض هي أكثر الأيام التي تزداد فيها خصوبة المرأة وتزداد فيها فرصتها لحدوث الحمل، حيث عند فرز المبيض للبويضة تنتقل مباشرةً إلى قناة فالوب وتكون صالحة للتلقيح في خلال 24 ساعة.

فإذا تم تلقيحها في تلك الفترة تقوم بالانتقال إلى الرحم وتنغرس فيه وتبدأ مراحل تكون الجنين.

كما تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة أثناء التبويض وإفراز المبيض للبويضة كل شهر ومن أهم العلامات التي تستطيع منها التعرف على حدوث التبويض ما يلي:

1- تشنج عضلي في منطقة البطن

يمكن أن تصاب بعض النساء بحدوث تشنج عضلي في منطقة البطن أثناء فترة نزول البويضة من المبيض وتعتبر هذه من أهم الأعراض التي تدل على حدوث التبويض المؤدي للحمل.

لكن في هذه الفترة يكون التشنج خفيف وإذا ازداد يجب على المرأة أن تقوم بزيارة الطبيب للتأكد من عدم إصابتها بأمراض أخرى.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

2- نزول مخاط الإباضة

أثناء فترة الإباضة قد تتواجد بعض الإفرازات بيضاء اللون والتي يستمر نزولها لمدة 5 أيام لكن مدة نزولها تقل مع تقدم عُمر المرأة، ويعتبر نزول هذه الإفرازات من المهبل من أهم أعراض التبويض المؤدية للحمل.

3- وجود انتفاخ في البطن

يمكن أن يكون لدى بعض النساء انتفاخات في منطقة البطن وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين أثناء فترة الإباضة والذي يتسبب في حبس الماء في الجسم لذلك تظهر أعراض انتفاخ البطن أو وجود انتفاخ في أصابع القدم.

4- حدوث تغيرات في الغريزة الجنسية

يحدث لبعض النساء في فترة الإباضة العديد من التغيرات الجسدية والتي تتسبب في ظهور أعراض التبويض المؤدية للحمل ومن هذه الأعراض وجود زيادة في الدافع الجنسي بسبب ارتفاع نسبة هرموني الأستروجين والتستوستيرون.

5- تغيرات في درجة حرارة الجسم

في فترة الإباضة قد يحدث لدى بعض النساء تغيرات في درجة حرارة الجسم حيث إن درجة الحرارة الطبيعية للجسم هي 37 درجة مئوية وفي فترة الإباضة وبسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون قد يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم الطبيعية.

يمكن أن تتغير درجة حرارة الجسم وترتفع إلى نصف درجة أو درجة كاملة ويمكن أن يستمر هذا الارتفاع حتى انتهاء فترة الإباضة ويمكن أن يزول بعد يوم، ويختلف هذا العرض من امرأة إلى أخرى.

6- الغثيان والصداع في مرحلة الإباضة

قد يحدث لبعض النساء أثناء فترة الإباضة صداع بشكل مستمر وقد يشعر بعضهم بغثيان وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات الجنسية بشكل سريع في هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: متى يحدث التبويض بعد الإجهاض

7- حدوث نزيف الغرس

نزيف الغرس هو عبارة عن نزيف قد يحدث لبعض النساء ويدل على أعراض التبويض المؤدية للحمل، ويحدث هذا النزيف بسبب انتقال البويضة من المبيض إلى الرحم لتقوم بالانغراس فيه.

8- آلام الثدي وعلامات الإباضة

قد يحدث لبعض النساء العديد من التغيرات الهرمونية خاصةً في الهرمونات الجنسية والتي تتسبب في شعور السيدات بآلام في منطقة الثدي وتكون هذه علامة على فترة التبويض التي يمكن أن تؤدي إلى الحمل.

9- تغيرات اللعاب أثناء الإباضة

يعتبر إفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون من أهم الأسباب المؤدية إلى تغير قوام اللعاب حيث إن اللعاب يمكن أن يتحول إلى لعاب جاف أثناء مرحلة الإباضة.

لكن هذا العرض ليس مؤكدًا وذلك لصعوبة ظهوره بسبب قيام السيدات بالأكل والشرب وتنظيف الأسنان مما يجعلهن لا يلاحظن التغير في قوام اللعاب.

التغيرات في عنق الرحم أثناء الإباضة

يحدث العديد من التغيرات في الرحم بسبب زيادة إفراز الهرمونات الجنسية في مرحلة الإباضة ومن هذه التغيرات ظهور مخاط عنق الرحم وتوجد علامات مميزة لهذا المخاط يمكن أن تقوم المرأة بملاحظتها بسهولة.

من التغيرات التي تلاحظها المرأة أثناء نزول مخاط عنق الرحم هو ملاحظة وجود سائل شفاف اللون ورقيق وملمسه لزج ويكون يشبه إلى حد كبير زلال البيض ويعتبر نزوله من أهم أعراض التبويض المؤدية للحمل.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض التي يحدث فيها الحمل

زيادة قوة الحواس

يحدث لدى بعض النساء أثناء فترة التبويض زيادة في كفاءة عمل الحواس حيث إنه من الممكن أن تشعر بعض النساء بشم روائح أكثر من المعتاد ومن الممكن أن تشعر أن حاسة التذوق لديها أصبحت أقوى من المعتاد في تلك الفترة.

يوجد العديد من التغيرات الأخرى التي من الممكن أن تحدث وتلاحظها المرأة ومن هذه التغيرات:

  • وجود شعيرات بيضاء اللون في البول وتكون واضحة ويسهل على المرأة ملاحظتها.
  • كثرة نزول الإفرازات من المهبل وتكون عبارة عن إفرازات شفافة تشبه الماء.
  • الشعور بالخمول والتعب بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون.
  • كثرة التبول بسبب إفراز الجسم للعديد من الهرمونات الجنسية.
  • وجود تغيرات ملحوظة في المزاج ويمكن أن تشعر المرأة بالحزن أو الاكتئاب الغير مبرر في تلك الفترة.
  • ظهور حب الشباب ووجود مشاكل في البشرة بسبب تراكم الدهون على البشرة.
  • زيادة في التعرق بسبب ارتفاع حرارة الجسم ووجود احمرار في الوجه.
  • تغير لون البول إلى اللون الأصفر الداكن قليلًا وظهور رائحة له.
  • حدوث اضطرابات في الشهية بسبب التغيرات المفاجئة في نسبة الهرمونات.

حساب أيام التبويض

يمكن أن تقوم المرأة بحساب أيام التبويض حتى تستطيع مراقبة التغيرات الجسدية التي تحدث لها في تلك الفترة وتتعرف على أنسب فترة لحدوث الحمل، ويمكن أن تقوم المرأة بحساب أيام التبويض بسهولة إذا كانت الدورة الشهرية لديها منتظمة أو غير منتظمة على النحو التالي:

1- حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة منتظمة

إذا كانت الدورة الشهرية لدى المرأة مدتها 28 يوم بالتالي تكون الأيام الأكثر خصوبة لديها هي الأيام التي تلي انقطاع الدورة الشهرية ب 12 أو 14 يوم وتزداد احتمالية حدوث الحمل في هذه الفترة من الشهر.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

2- أيام التبويض للدورة الغير منتظمة

بعض النساء تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية وهو ما يتسبب في صعوبة معرفة أيام التبويض لديهن، ولكن في الوقت الحالي يمكن أن تقوم المرأة بحساب أيام التبويض بطريقة سهلة عبر استخدام مخطط الدورة الشهرية.

يمكن أن تقوم المرأة التي تعاني من دورة شهرية غير منتظمة باستخدام مخطط الدورة الشهرية عن طريق قيامها بتحديد الأيام التي تحدث فيها الدورة الشهرية كل شهر والذهاب بالمخطط للطبيب ليقوم بالتعرف على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية والقيام بمعالجته.

العديد من النساء يرغبن في حدوث حمل بعد الزواج ولا يعلمون ما هو أنسب وقت لحدوثه لذلك يقومون بالبحث كثيرًا عن أهم العلامات التي تعرفهم على أيام التبويض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى