حمل

هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين

هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين هذا السؤال هام جداً وسوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال مقالنا عبر موقع شقاوة ، حيث أن السيدات تريد معرفة إجابة هذا السؤال لمعرفة إن كان هناك احتمالية الحمل في هذه الفترة أم لا، لذلك سوف نوضح كافة المعلومات حول زيادة فرص الحمل.

اقرأ أيضا: متى يحدث الحمل بالضبط

هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين

هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين؟

لقد اتفق الأطباء على أن فرص حدوث حمل قبل الدورة بيومين صعب للغاية، هذا بالتحديد إن كانت الدورة منتظمة أي تأتي كل حوالي 28 يوم، فمن المعروف أن بعد حدوث الإباضة تبقى البويضة لفترة بسيطة تصل إلى 24 ساعة ثم تنزل مع الدورة الشهرية.

وهذه الفترة تسمى فترة نفاذ الخصوبة أي غير محتمل حدوث حمل، وفترة الخصوبة للبويضة تكون قبل حوالي 15 يوم من موعد الدورة الشهرية القادمة وهذا إن كانت مواعيدها منتظمة، وبهذا نكون قد أوضحنا هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين.

اقرأ أيضا: أشياء تساعد على الحمل بعد الدورة الشهرية في أيام التبويض

طرق حساب فترة التبويض

يمكن معرفة فترة التبويض من خلال عدة حسابات وهي كالآتي:

  • في البداية ينبغي تحديد موعد بداية فترة الحيض ونهايته، ثم يتم تحديد متوسط طول الدورة الشهرية وهذا يكون بناءً على معرفة مواعيدها لمدة 3 أشهر على الأقل.
  • يمكننا معرفة فترة الخصوبة النافذة والتي تكون قبل الإباضة بحوالي 3 أيام، فإن كانت الدورة الشهرية منتظمة وتأتي كل 28 يوم ففترة الإباضة تكون يوم 14 تقريباً أم فترة الخصوبة النافذة تكون يوم 12 و 13 و 14 .
  • كما يمكن معرفة فترة الإباضة من خلال وجود إفرازات بيضاء لزجة وتشبه بياض البيض، كما يمكن المعرفة من خلال اختبار البول المنزلي هذا الاختبار يوضح فترة الإباضة.
  • فإن قمت باستخدام هذا الاختبار في الفترة المتوقعة للإباضة فسوف يظهر الاختبار أن النتيجة إيجابية وأن التبويض سوف يحدث في فترة أقصاها 36 ساعة.

هل يحدث حمل أثناء فترة الحيض؟

لا يوجد فرص حدوث حمل في منتصف فترة الدورة الشهرية، في تلك الفترة يحدث تخصيب للبويضة وهذا وفقاً ما أوضحته مكتب صحة المرأة، فإن كانت الدورة الشهرية منتظمة وتأتي كل 28 يوم، هذا دليل على أن فترة التبويض تكون من أسبوع إلى أسبوعين.

أي أن فترة التبويض قد تحدث بعد مرور حوالي أسبوع من الدورة الشهرية لذلك فليس من الطبيعية حدوث حمل أثناء الحيض، لذلك كان علينا معرفة هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين .

اقرأ أيضا: متى لا يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية

هل تأخر الدورة الشهرية دليل على وجود حمل؟

قد يحدث تأخر للدورة الشهرية لكن هذا الأمر ليس له علاقة بوجود حمل فقد يكون هناك أسباب أخرى قد أدت إلى هذا، لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن هذه الأسباب وهي:

1. حبوب منع الحمل

قد تؤدي حبوب منع الحمل على تأخر موعد الحيض، فتناول الحبوب يؤدي إلى وجود حالة من عدم الاستقرار في بطانة الرحم كما أنها تؤثر على الهرمونات لذلك قد تؤدي إلى حدوث اضطراب في مواعيد نزول الدورة الشهرية.

2. الضغط النفسي والتوتر

إن كانت المرأة تشعر بتوتر وقلق وضغط نفسي إن كان في العمل أو في المنزل، فهذا التوتر يؤثر على المخ وبالتحديد المنطقة التي تتحكم في الغدة النخامية، هذه المنطقة تؤثر على نسب تحفيز المبايض.

وبالتالي يؤثر على مواعيد نزول الحيض وتتأخر الدورة الشهرية بسبب التعرض للتوتر والضغط النفسي.

3. متلازمة تكيس المبيض

في الطبيعي المبيض ينتج 5 بصيلات تتجمع هذه البصيلات حتى تصبح بويضة، لكن يوجد بعض السيدات المصابة بمرض متلازمة تكيس المبيض، هذا المرض يقلل من إنتاج البصيلات.

هذا قد يؤدي إلى زيادة المدة التي يحتاج إليها المبيض حتى يكون البويضة، وبالتالي سوف تتأخر موعد نزول الدورة الشهرية.

4. اضطراب في الوزن

قد تتعرض بعض السيدات إلى زيادة كبيرة في الوزن أو فقدان الوزن، هذا يسمى عدم استقرار في وزن الجسم ويساعد على تأخر نزول الحيض، فهذا يؤثر على الغدة المسؤولة على الإباضة وبالتالي تؤثر على نزول دم الحيض.

5. فترة ما قبل سن اليأس

كما نعلم سن اليأس يبدأ من 40 إلى 50 عام، بالتالي يحدث تأثير كبير على مدى انتظام الدورة الشهرية قبل هذا العمر، حيث أن الفترة ما قبل هذا العمر قد يحدث تغيير في مواعيد الحيض قد تأتي الدورة الشهرية كل 48 يوم بدلاً من 28 يوم وهكذا.

اقرأ أيضا: جدول أيام التبويض التي يحدث فيها الحمل

أفضل وقت للحمل

أفضل وقت للحمل

الحيوانات المنوية تعيش داخل مهبل المرأة لفترة قد تصل إلى 5 أيام، لذلك فإن أفضل وقت لحدوث علاقة حميمة يكون قبل الإباضة بحوالي 3 أيام، فهذا الفترة مناسبة وتساعد على زيادة فرص الحمل.

لكن يجب التأكد أولاً إن كانت الدورة الشهرية منتظمة عند المرأة، وإن كانت غير منتظمة فيجب متابعتها معرفة أسباب ذلك لتحديد موعد الإباضة بالضبط، لذلك كان علينا معرفة هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين؟.

نصائح هامة لزيادة فرص الحمل

يوجد بعض النصائح الهامة والتي تفيد السيدات لزيادة فرص الحمل، وهي كالآتي:

  • على المرأة في البداية معرفة أيام التبويض وتحديدها بشكل صحيح، وهذا يتم تحديده من خلال متابعة مواعيد نزول دم الحيض لمدة لا تقل عن 3 أشهر على الأقل.
  • تجنب تناول وسائل منع الحمل لفترة كافية، هذا إن كنت تريد حدوث حمل في الفترة القادمة.
  • ممارسة العلاقة الجنسية قبل الإباضة بحوالي 5 أيام على الأكثر، هذه الطريقة تزيد من فرص الحمل.
  • الابتعاد عن أي توتر أو ضغط نفسي، ومحاولة الهدوء والاسترخاء.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية أو المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، هذه المواد تؤثر على فرص الإنجاب أي تسبب تأخر في الحمل.

اقرأ أيضا: الحمل في اليوم العاشر من الدورة ونوع الجنين

في الختام لقد تناولنا هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين؟، كما أوضحنا أسباب تأخر الدورة الشهرية بعيداً عن حدوث حمل، وأخيراً تحدثنا عن بعض النصائح الهامة لزيادة فرص الإنجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى