حمل

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور ضمن الأمور التي تُثير القلق والذعر في نفوس الأمهات على مدار فترة الحمل؛ وذلك خوفًا من تعرضهن إلى الإجهاض وما إلى ذلك.

لذا فإن التعرف على هيئة دم الحمل بالصور يمنحهن بعض الخبرة والطمأنينة في الوقت ذاته، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على شكل دم الحمل بالصور وبعض التفاصيل حوله.

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور

في حال كانت تلك هي المرة الأولى لكِ بالحمل، فبالطبع لا تملكين الخبرة الكافية للتفريق بين دم الحيض ودم الحمل، ففي تلك الحالة يمكن أن يشير هطول بعض قطرات الدماء في غير موعد الدورة الشهرية إلى حدوث الحمل.

كما أن نزول بعض الدماء خلال فترة الحمل نفسها قد يقود إلى حدوث الإجهاض في بعض الأحيان، وفي كلا الحالتين ينبغي الرجوع إلى الطبيب فور نزول الدم من المهبل في غير وقته، للاطمئنان على الصحة العامة.

الجدير بالذكر أن تلك الدماء المعروفة باسم دماء الحمل ما هي إلا نوع من النزيف المهبلي، يحدث عادةً قبل فترة الحيض بمدة معينة لدى بعض السيدات، ومن هنا نشير إلى أن خطورة نزول هذا النزيف تتوقف على ما إن كانت عملية التخصيب قد اكتملت أم لا.

في حال أن تمت تلك العملية على النحو الصحيح وتم تخصيب البويضة وتلقيحها بالحيوان المنوي، فالنتيجة الطبيعية لذلك الأمر تكون بزرعها لنفسها في جدار الرحم، وهو ما يفسر حدوث النزيف المهبلي، ويجعل هناك ضرورة لمعرفة شكل دم الحمل بالصور.

أما عن لون دم الحمل والذي من خلاله يمكنك التمييز بينه وبين دم الطمث، فإنه عادةً ما يميل إلى اللون الوردي أو اللون البني الفاتح، وعلى العكس نجد أن دماء الحيض تأخذ اللون الداكن، سواء الأحمر أو البني المائل إلى السواد.

اقرأ أيضًا: معرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور

وقت نزول دم الحمل والفرق بينه وبين الحيض

عقب الاطلاع على مظهر دم الحمل بالصور، نجد أن تلك الدماء عادةً ما تظهر قبل نزول الدورة الشهرية بأسبوع على الأقل، وفي بعض الحالات الاستثنائية نجد أن تلك الفترة قد تصل إلى عشرة أيام، أي أن تلك الفترة تعادل اليوم الرابع عشر من التبويض.

إلى جانب ذلك فمن المقرر أن يستمر ذلك النزيف المهبلي في الحدوث لفترة تتراوح بين الساعتين وحتى الثلاثة أيام؛ لذا في حال أن استمر النزيف لفترة أطول ينبغي الإسراع في الحصول على مشورة الطبيب المعالج؛ للتعرف على الأسباب وتجنبًا للمضاعفات التي يمكن أن تنتج عن ذلك الأمر.

أما عن الفرق بينه وبين دم الحيض فإلى جانب الاختلاف الواضح بين لون كلًا منهما، نجد أن دماء الحمل لا تتضمن أي رائحة، بينما دماء الحيض لها رائحة مميزة وكريهة.

أعراض نزول دم الحمل

ضمن إطار الحديث عن شكل دم الحمل، نجد أن هناك بعض الأعراض التي عادةً ما تأتي مصاحبة لنزول هذا النزيف المهبلي، وإليكم تلك الأعراض في النقاط المقبلة:

  • الشعور بالنعاس والذي قد يصل لساعات طويلة.
  • الألم والإجهاد التام.
  • الإصابة بالتقلبات المزاجية الحادة.
  • الشعور بالألم في الظهر.
  • الإصابة بالغثيان والرغبة المستمرة في القيء.
  • الشعور المتكرر بالصداع.
  • الرغبة المتكررة في التبول.
  • انتفاخ الثدي والحلمات والشعور بألم فيهما.
  • الإصابة بآلام وتقلصات المعدة.
  • فقدان الشهية بصورة ملحوظة.

اقرأ أيضًا: شكل كيس الجنين ونوعه بالصور

ألم دماء الحمل

بعد التعرف على شكل دم الحمل بالصور، في الغالب لا ينبغي أن يصاحب نزول دم الحمل الشعور بالألم، إلا أن هذا لا يمنع أن بعض السيدات قد تشعر ببعض الآلام في محيط البطن، لكنها قد تكون أقل حِدة من آلام الدورة الشهرية التي عادةً ما تشمل أجزاء متفرقة من الجسم.

مضاعفات نزول دم الحمل

بالنظر إلى شكل دم الحمل بالصور نجد أنه من الممكن أن يقود إلى بعض النتائج، أو أنه يكون دلالة على حدوث أمرٍ ما؛ ففي بعض الأحيان قد يشير إلى تعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض.

كما قد يدل عل الحمل الغزلاني، وقد يكون هناك خطب ما في المشيمة وغيرها من الأمور الأخرى التي تستوجب مراجعة الطبيب على الفور.

الحمل خارج الرحم ونزول دماء

قد يشير نزول نزيف مهبلي إلى الحمل خارج الرحم، وفي تلك الحالة سيصاحب نزول الدم الشعور بالألم الشديد في البطن؛ لذا ينبغي التوجه إلى الطبيب فور ظهوره.

اقرأ أيضًا: الحمل في اليوم العاشر من الدورة ونوع الجنين

دم الحمل والإجهاض

في حال عدم ثبات الحمل، تكون المرأة في تلك الحالة أكثر عرضة لحدوث الإجهاض؛ وهو ما يُفسر نزول تلك الدماء من المهبل والتي تختلف عن دماء الحيض بشكل أو بآخر، والأغلب في تلك الحالة هو أن المرأة مصابة بورم في الرحم، أو خلل في عنق الرحم.

الإجهاد البدني ودم الحمل

إن قامت المرأة بالجهد البدني أو الأعمال الشاقة فإن ظهور دماء الحمل في تلك الحالة لا تبشر بالخير مطلقًا، كما تستوجب مراجعة الطبيب المعالج؛ للاطمئنان على صحة الجنين، كما أن حمل الأثقال يقود إلى النتيجة ذاتها.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر الأول من الحمل بالصور

علاقة المشيمة بنزول دم الحمل

من المتعارف عليه أن المشيمة هي ذلك الجزء الذي يختص بتوصيل الدماء والغذاء والاكسجين وكافة العناصر اللازمة لنمو الجنين من الأم، كما تساعد على الحفاظ على ثبات الهرمونات في الجسم.

من هنا نجد أن ظهور أي خلل في ذلك الجزء على وجه الخصوص قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض على الأم، والتي يأتي في مقدمتها نزول دم الحمل، وهي إشارة واضحة من الجسم يُنذر الأم من خلالها بضرورة زيارة الطبيب، كما أن ممارسة العلاقة الجنسية من شأنها أن تقود إلى النتيجة ذاتها.

بذلك نشير إلى أن دم الحمل من الأمور التي تتضمن العديد من الدلالات، والتي ينبغي التوجه إلى الطبيب فور ظهورها للاطمئنان على سلامة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى