حمل

معرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور

معرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور يمكنه منح صورة تقريبية حول شكل الجنين في الرحم، فبمجرد علم المرأة بخبر حملها يبدأ من حولها بعرض تجاربهم لها في معرفة نوع الجنين، إما عن طريق تغير ملامحها أو شكل بطنها وأخيرًا عن طريق كيس الجنين الذي يُمكن رؤيته من خلال السونار، وهو ما نتحدث عنه خلال هذا الموضوع عبر موقع شقاوة.

معرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور

في بداية الأمر لا بد من أن نعرف هل فعلًا يُمكن معرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور أم أن هذا من ضمن الأقاويل المتبعة بين كثير من الأمهات؟ في حقيقة الأمر عدد كبير من السيدات اللاتي حملن أكثر من مرة أكدوا على تغيير شكل الكيس، وذلك وفقًا لنوع الجنين.

يتضح ذلك بشكل كبير خلال السونار، ويتم تأكيد هذه المعرفة مع بداية الأسبوع الثامن، ويعني ذلك ظهور الكيس وداخله النطفة التي ما زالت في طور التكوين، ويُقال إن كان كيس الحمل هلالي أو بيضاوي فمعنى ذلك أن الجنين ذكر، وإن كان دائري فيعني ذلك أن الجنين بنت.

اقرأ أيضًا: متى يظهر نوع الجنين بوضوح

شكل كيس الحمل في الشهر الأول

يكون حجم كيس الحمل في الشهر الأول ما يقرب من 1 مللي متر في اليوم الواحد حتى انتهاء الشهر الأول وبداية الشهر الثاني، ويصل وزن الجنين حوالي 1.13 كرام وطوله 0.254 مللي متر.

شكل كيس الحمل في الشهر الثاني

في هذا الشهر يصل حجم كيس الجنين بين ما يقرب من 2 إلى 3 مللي متر خلال اليوم الواحد حتى بداية الأسبوع الثالث، ويكون طول الجنين ما يقرب من 11 إلى 14 مللي متر.

شكل كيس الحمل في الشهر الثالث

يصل حجم الكيس في الشهر الثالث إلى حوالي 5 إلى 6 مللي متر حتى الشهر الرابع، ويصل طول الجنين حوالي 5 سنتيمتر و17 جرام.

شكل كيس الحمل في الشهر الرابع

يكون حجم كيس الجنين حوالي 8 إلى 10 مللي متر في هذا الشهر حتى نصل لبداية الشهر الخامس، ويكون طول الجنين بين 8 إلى 12 سنتيمتر ووزنه يصل إلى أقل من 150 جرام بقليل.

شكل كيس الحمل في الشهر الخامس

يزداد حجم كيس الجنين في هذا الشهر؛ بسبب أن حجم الجنين خلال هذا الشهر يصل إلى ما يقرب من 14 إلى 15 سم، ووزنه تقريبًا 140 إلى 300 جرام حتى نصل إلى الشهر السادس.

اقرأ أيضًا: نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس

شكل كيس الحمل في الشهر السادس

يكون حجم الجنين في هذا الشهر ما يقرب بين 30 سم، أما عن وزنه فيصل إلى حوالي 0.9 كيلو جرام، وبالتالي يزداد حجم كيس الجنين بزيادته.

شكل كيس الجنين في الشهر السابع

يستمر كيس الجنين في الزيادة؛ وذلك بسبب زيادة نمو الجنين، حيث يصل حجم الجنين في هذا الشهر إلى ما يقرب من 36 سنتيمتر وحوالي 1800 جرام.

شكل كيس الجنين في الشهر الثامن

بحلول الشهر الثامن يصل حجم الجنين إلى حوالي 2.27 كيلو جرام ويبلغ طوله تقريبًا إلى 46 سنتيمتر، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في حجم كيس الجنين.

شكل كيس الجنين في الشهر التاسع

الشهر التاسع هو المحطة الأخيرة لرحلة الحمل، ويصل فيه حجم الجنين إلى 3.6 كيلو جرام، وطوله ما يقرب من 46 سنتيمتر، ويكون أيضًا كيس الجنين وصل إلى أكبر أحجامه.

ما هو كيس الحمل؟

من الضروري أن نعرف ما هو الكيس الذي يُمكننا من خلاله معرفة نوع الجنين، فكيس الحمل يُعتبر أول علامات الحمل التي تتم معرفتها عن طريق السونار، ويكون ذلك عندما يكون قطر الجنين ما يقرب من 2 إلى 3 مللي متر، وبمجرد حلول الأسبوع الخامس يبدأ الكيس في الظهور.

توجد العديد من الفوائد في الكشف على كيس الجنين؛ فمن خلاله يتمكن الطبيب من معرفة عمر الجنين، بالإضافة إلى معرفته إذا كان هذا الحمل طبيعيًا أم غير ذلك، فقد يحدث نمو لكيس الحمل في قناة فالوب وليس الرحم فيدل ذلك على أن الحمل غير طبيعي (أي خارج الرحم).

اقرأ أيضًا: شكل الجنين الذكر والأنثى بالسونار

ما هو شكل كيس الحمل؟

في الغالب يتخذ كيس الحمل الشكل الدائري، وشكل كيس الحمل عمومًا يُعتبر علامة مهمة وقوية في مرحلة الحمل الأولى، وبالأخص في الفترة التي تقع بين الأسبوع الثامن والعاشر.

كيس الحمل الدائري يُعتبر الشكل المثالي لكيس الحمل، ولكن إن كان هناك أشكال أخرى له فإن ذلك لا يدعو أبدًا للقلق.

بالنسبة لنمو كيس الحمل فمن الطبيعي أن يكون معدل نموه حوالي 1 مللي متر في اليوم الواحد، ويحدث هذا التطور خاصةً بعد الأسبوع الرابع من الحمل، وبمعرفة حجم الكيس يُمكن للطبيب أن يُحدد عمر الجنين.

من ناحية أخرى يتسنى للأم سماع نبضات قلب طفلها بين أسبوع إلى أسبوعين بعد الكشف عن كيس الحمل، ومعرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور من شهر لآخر.

طريقة الكشف عن كيس الحمل

معرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور تعتمد على طرق الكشف عن الكيس من الأساس، وبمناسبة الكشف عن كيس الحمل فانقسمت الآراء حول مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية.

فتوجد آراء تقول إن كان مستوى هذا الهرمون من النوع بيتا أكثر من 1800 مللي متر، فيعني ذلك سهولة تحديد كيس الحمل داخل الرحم عن طريق الموجات فوق الصوتية.

أما الاتجاه الآخر يقول إن كان مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية من النوع بيتا ولكن أكثر من 3000 مللي متر فإن ذلك يكون من الصعب الكشف عنه، وقد يكون هناك حمل خارج الرحم في هذه الحالة.

توجد أكثر من طريقة للكشف عن كيس الحمل، ومن هذه الطرق:

السونار (الموجات فوق الصوتية): وتكون الطريقة المستخدمة إما عن طريق المهبل أو البطن.. كما أن اتجاه الرحم يؤثر في عملية الكشف عن كيس الجنين؛ فإن كان اتجاه الرحم مائل إلى الخلف فإن ذلك يسهل عملية الكشف أكثر بكثير.

كيف يُمكن التمييز بين كيس الحمل الحقيقي والكاذب؟

معرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور تتوقف على التعرف على الحمل الحقيقي أو الكاذب، لذلك لا يُمكن قول أن كل كيس حمل يُعتبر كيس حمل طبيعي، ففي كثير من الأحيان يتشابه الحمل الكاذب مع الحمل الحقيقي.

يحدث هذا لأن الحمل الكاذب يكون محتوي على السوائل المتجمعة في التجويف الرحمي، ولكن يتمكن الطبيب من الكشف على كيس الحمل الحقيقي عن طريق:

  • موقعه اللامركزي الطبيعي: كيس الحمل الطبيعي لا يتواجد في تجويف الرحم، ولكن يكون ملتصقًا ببطانة الرحم.
  • وجود الكيس المحي: هي الطريقة الأخرى التي يُمكن من خلالها التعرف على الحمل الطبيعي عن طريق السونار، ويكون هذا دليل مؤكد وقطعي الثبوت وفي الغالب يظهر هذا في منتصف الأسبوع الخامس من الحمل، ومن ثم نتمكن من معرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور.

اقرأ أيضًا: الفرق بين كيس الجنين الذكر والانثى

ما هو كيس الحمل الفارغ؟

في حالة توقف الجنين عن حالة النمو الطبيعية في مراحله المبكرة، يتم امتصاصه، وبالتالي يتم التخلص منه، ومن ثم يصبح كيس الحمل فارغًا دون علم المرأة بذلك من الأساس، وإلى الآن لم يتمكن الأطباء من معرفة السبب الرئيسي في حدوث ذلك.

لكن من المحتمل أن يرجع السبب إلى اضطرابات في كروموسومات البويضة المخصبة، ولا تشعر المرأة بذلك؛ لأنها تُعاني من أعراض الحمل بشكلها الطبيعي مثل: غياب الدورة الشهرية، ونتيجة لهذا أغلب السيدات التي يحدث معها أن يكون كيس الحمل فارغًا تتوقع أن الحمل يسير في شكله الطبيعي.

على جانب آخر قد تنمو المشيمة دون أن يكون الحمل بداخلها من الأساس، وذلك لفترة زمنية قصيرة، ومن ناحية أخرى تستمر هرمونات الحمل في الارتفاع مثل: الحمل الطبيعي.

في بعض الحالات تُعاني المرأة من وجع في البطن، وقد تحدث نقاط من النزيف، ولا يظهر وجود كيس الحمل الفارغ إلا بالموجات فوق الصوتية.

 

بهذا نكون عرضنا كل ما يتعلق بمعرفة نوع الجنين من شكل الكيس بالصور موضحين شكل الكيس في كل شهر، ونأمل دومًا إفادتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى