الحمل

كيف اخلي الجنين يتحرك

كيف اخلي الجنين يتحرك؟ ومتى يبدأ بذلك؟ فالأطفال نعمة من الله تعالى، ترغب السيدات بالحصول عليهن بدافع غريزة الأمومة بمجرد الزواج، وتبدأ بالانتظار شهرًا وراء شهر ليتم الحمل، وإن حدث فإنها ترغب بمعايشة كل تفاصيله بسعادة، مع صحة الجنين الجيدة، لذلك نجيب لكم عبر موقع شقاوة كيفية تحريك الجنين.

كيف اخلي الجنين يتحرك

حركة الجنين بمثابة حركات عضلية يعملها الجنين برحم الأم، وتتم حال الوصول للنهايات العصبية للعضلات ثم يبدأ التأثير فيها، وتبدأ حركته في الفترة بين الأسبوع الثامن إلى الثاني عشر من الحمل.

لكن الأم تبدأ بالشعور بها بداية من الأسبوع السادس عشر على الخامس والعشرين من الحمل، أي بمنتصف الشهر الثالث إلى منتصف الشهر الخامس، ولكن بحالات الحمل الأول قد لا تشعر بعض الأمهات بحركة الجنين إلا بنهاية الأسبوع الخامس والعشرين، أما بحالات الحمل الثاني فقد يتم الشعور بالأسبوع الثالث عشر.

أما عن إجابة كيف اخلي الجنين يتحرك؟ فنعرضها لكم في الفقرات التالية:

1- الحركات الخفيفة

تستطيع الأم القفز أو الركض بشكل خفيف ثم الجلوس، ثم تكرار ذلك دون بذل الجهد الكبير لكي تشعر بحركته بالرحم.

اقرأ أيضًا: كيف تكون حركة الجنين الذكر في الشهر السادس

2- الوجبات الخفيفة

تناول الوجبات الخفيفة مثل: البسكويت، الجبن، زبدة الفول السوداني، الفواكه، الزبادي، المكسرات، من شأنه الزيادة من حركة الجنين، كذلك يمكن تناول كوبًا من العصير لما في السكريات من تحفيز وزيادة لحركته.

3- الضغط على البطن

تستطيع الأم القيام بالضغط الخفيف مع الهزات البسيطة المشابهة لتلك التي يقوم بها الطبيب خلال الخضوع للموجات فوق الصوتية كي يتغير وضع الجنين، ولكن يجب الحرص من الضغط القوي على البطن حتى لا يتعرض الطفل للخطر.

4- الحديث مع الجنين

يتطور السمع لدى الأطفال بداية من الأسبوع السادس عشر من الحمل، لذا يجب استغلال ذلك والبدء بالحديث معه، فمع بلوغ الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل سيزيد استيعابه لصوت الأم، وبالتالي قد التفاعل معه بالحركة.

يمكن للأم بجانب الحديث في الصوت المنخفض، أن تغني وتهلهل له، كذلك وضع سماعات الأذن على البطن للاستماع إلى الأغاني التي يستجيب معها بالحركة.

5- النوم على الفراش

الحركة المستمر الخفيفة للأم تشجع الطفل بالنوم والاسترخاء، لذا لن تشعر بحركته، ولكن بعد استلقائها على الفراش فستتم ملاحظة الحركة الشديدة له بسبب استيقاظه، ولكن حال عدم الشعور به، فيمكن تجربة النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم.

6- تسليط الضوء

مع بلوغ الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل يستجب الجنين للضوء، وبالتالي تزيد احتمالات حركته حال تسليط الضوء على البطن بسبب محاولة إبعاد عينيه عنه.

7- المياه الباردة

تتحفز حركة الجنة عبر درجات الحرارة شديدة البرودة أو الحرارة، لذا يمكن وضع كوبًا من المياه الباردة على الباردة كي يتحرك الجنين، مع تجنب استخدام المياه الساخنة كي لا تنسكب على البطن وتسبب الحروق.

كما يمكن استبدال ذلك الكأس بشرب تلك المياه الباردة أو العصائر المثلجة.

8- مشاعر الغضب

حال الشعور بالغضب فإن تلك المشاعر تنتقل إليه وبالتالي تتحفز حركته للتعبير عنه، لذا يمكن تحديد ما يغبضك سواء بمشاهدة فيلم يعزز ذلك، أو التفكير بخلاف سابق مع الزوج أو العائلة أو العمل.

اقرأ أيضًا: أسباب قلة حركة الجنين في الشهر السابع

العوامل المؤثرة على حركة الجنين

في إطار عرض إجابة السؤال كيف اخلي الجنين يتحرك، نعرض العوامل التي تؤثر بحركته برحم الأم، وذلك في النقاط التالية:

  • حجم الجنين: زيادة الحجم ينتج عنها الحركة القليلة، لذلك لا يتم الشعور به بأشهر الحمل الأخيرة.
  • وضعية الأم: فالاستلقاء على الفراش من شأنه إشعارها بحركته دون عن أوقات حركتها.
  • الوقت: تزداد حركة الأجنة مساءً؛ بسبب وضع الأم الهادئ المستلقي السامح للطفل بالحركة بحرية، كذلك نتيجة قلة مستوى السكر بالدم.
  • وضع الجنين: وع الجلوس من شأنه التقليل من حركة الطفل، ولكن رأسه إن كان للأسفل والقدم بالأعلى تسهل حركته.
  • الصوت المحيط بالحامل.
  • اللمس.

كيف تكون مشاعر حركة الجنين

كثيرًا من الأمهات يصفن بأن حركة الجنين في الجسد تتشابه مع مشاعر الفقاعات أو الفراشات أو الشعور بالسقوط، أو الأسماك الصغيرة، ولكن مع بداية الثلث الثاني والثالث من الحمل تتضح الحركات بشكل أقوى، حيث الشعور بالضربات والدفع القوي من المرفقين أو الركلات القوية.

كيف يمكن التمييز بين حركة الجنين والغازات

عبر تناولنا كيف اخلي الجنين يتحرك، فكثيرًا ما تخلط الأمهات بين غازات البطن أو حركة الأمعاء العادية مع حركة الجنين، ولا تعلم الفرق بينهما خاصة مع ترافق تلك الأعراض مع بداية حركة الجنين.

مراحل تطور حركة الجنين

في صدد معرفة كيف اخلي الجنين يتحرك، نعرض مراحل تطوره طوال فترة الحمل، وذلك في النقاط التالية:

  • الشهر الخامس: الحركة تكون خفيفة وتزيد قبل انتهاء الشهر، وهنا يتمكن من تحريك ساقيه وذراعيه، وإن لم يتحرك من الأساس يجب استشارة الطبيب.
  • الشهر السادس: الحركة تتبطء بسبب الزيادة بالحجم عن الشهر الخامس.
  • الشهر السابع: تزيد حركته عن الشهر الخامس وتشعر بها الأم بوضوح وتكرار؛ بسبب تكور الجهاز الحركي لديه مع الزيادة بالعضلات.
  • الشهر الثامن: تقل الحركة تدريجيًا نتيجة لزيادة الحجم وضيق المساحة المتحرك بها.

الفرق بين حركة الجنين الأنثى والذكر

بينما نذكر كيف أخلي الجنين يتحرك، تذهب الكثير من الاعتقادات أن الحركة القليلة للجنين تعني الحمل بفتاة، على عكس الحركة الشديدة الدالة على الصبي، ولكن إلى الآن لم يتم إثبات أي من ذلك علميًا.

فحركة الأجنة تختلف استنادًا لنشاط الأم ووزنها وعاداتها بالطعام، كذلك تختلف الحركة من حمل إلى آخر، فحركة جنين الحمل الثاني قد تكون أكبر من جنين الحمل الأول.

لذا لا توجد اختلافات بالدلالة الحركية أو الوظيفين للجنسين، ولكن قد تتواجد بعض المفارقات البسيطة بتأثير اليقظة الجنينية التي تكون أعلى لدى الذكور مقارنة بالإناث، لذلك تكون أنسب وسيلة للتأكد من جنس الجنين هي الموجات فوق الصوتية لا الاستناد إلى حركته.

ما سبب عدم الشعور بحركة الجنين

من خلال عرض كيف اخلي الجنين يتحرك، نعرض الأسباب التي تجعل الأمهات يصلن إلى أشهر الحمل التي يتم بها الشعور بحركة الجنين ولكن لم يتم ذلك، وذلك في النقاط التالية:

  • المشيمة الامامية، وبالتالي الحصول على الضربات الصغيرة المخففة من تصادم أطراف الجنين مع جدار الرحم.
  • الخطأ بحساب فترة الحمل.
  • تناول الكحوليات والتدخين.
  • قلة تغذية الجنين بسبب الحبل السري أو المشيمة.
  • استمرار حركة الأن، حيث خبرتها لقليلة في تحديد حركة الجنين بسبب ظنها أنها حركة الأمعاء.
  • التصاق الجنين بالجزء الخلفي من الرحم.
  • كثافة بطانة الرحم الحامية الجنين.
  • زيادة وزن الأم خاصة بمنطقة البطن.
  • الانتفاخ الشديد بالأمعاء.
  • بعض الأسباب المرضية النادرة، مثل: نقص الجهاز الأمنيوسي أو إصابة الجنين بأي مرض يضعف من جهازه الحركي.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين في الشهر الخامس

موعد زيادة وقلة حركة الأجنة

استكمالًا للحديث عن كيف اخلي الجنين يتحرك، فيجب الانتباه دائمًا بأن حركة الأجنة تختلف من جنين لآخر، كذلك توجد بعض الأوقات التي تزيد أو تقل بها، فذلك الأمر طبيعيًا بسبب نومه لسعات طويلة بالرحم، ولكن قد تزيد حركته بالأوقات التالية:

  • الجلوس في الوضع الغير مريح لفترات طويلة.
  • بعد الطعام.
  • بعد شراب العصائر والمشروبات المتضمنة السكريات.

لذا يكون هامًا مراقبة عدد حركات الجنين بداية من الأسبوع الثامن والعشرين، فعند الشعور بأنها أقل من عشر حركات بساعتين، فيجب أن تنشط عبر تناول كوب من العصير أو قطعة من الشوكولاتة، ثم متابعة الحركة ثانيةً، وإن لم تتخط العشر حركات خلال الساعتين التاليتين فيجب مراجعة الطبيب والخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية للاطمئنان.

إن الجنين يمكنه التحرك باتباع بعض الممارسات المنزلية، ولكن يعتمد ذلك على بعض العوامل كوضعيته وضعية الأم، الأهم استشارة الطبيب حال انعدام حركته لفترات طويلة للاطمئنان بأن كل شيء طبيعيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى