حمل

تضخم الكلى عند الجنين الذكر

تضخم الكلى عند الجنين الذكر له العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، إلى جانب ذلك فإن لهذا النوع من المشكلات الصحية درجات متفاوتة، وعبر موقع شقاوة سنتعرف على كل ما يخص زيادة حجم الكلى عند الجنين الذكر عن الطبيعي، كما سنتعرف على طرق العلاج والتخلص من تلك المشكلة.

تضخم الكلى عند الجنين الذكر

في بعض الأحيان من الممكن أن يعاني الأجنة من بعض المشكلات سواء تلك التي تظهر على هيئة بعض التشوهات الخلقية أو بعض المشكلات الصحية، وواحدة من تلك المشكلات تتمثل في تضخم الكلى عند الجنين الذكر.

بالنظر إلى هذا الأمر نجد أنه يعرف باسم موه الكلى وهو يتمثل في انسداد يؤدي بالتبعية إلى حدوث مشكلة خلال التبول ومن ثم عودته مرة إلى الكلى بدلًا من خروجه من الجسم.

من ثم فإن هذا الأمر ينتج عنه زيادة حجم الكلى عن المعدل الطبيعي وجعل الكلى تظهر متضخمة عند استخدام الموجات فوق الصوتية.

الجدير بالذكر أن تلك الحالة يتم تشخيصها باستخدام الموجات فوق الصوتية قبل الولادة، إلى جانب ذلك فإنها قد تحدث إلى طفل واحد من بين 100 حالة حمل.

اقرأ أيضًا: هل استسقاء الجنين يقل طبيعيًا

أسباب التضخم الكلوي عند الأجنة الذكور

عقب الاطلاع على ماهية تضخم الكلى عند الجنين الذكر، نشير إلى أن لهذا المرض الكثير من الأسباب التي يترتب عليها الإصابة به، وإليكم البعض منها في النقاط المقبلة:

  • الإصابة بالقيلة المائية.
  • عدم النضج من شأنه أن يتسبب في تمدد الحوض أكثر من الحجم الطبيعي، مسببًا مشكلة التضخم الحادث في مظهر الكلى لدى الأجنة من الذكور.
  • وجود حالب إضافي في جسم الجنين الذكر، وهو ذلك الأنبوب الذي تتمثل وظيفته في نقل البول من الكليتين إلى المثانة.
  • وجود تلف في الكلى أو ظهور بعض الندبات بها.
  • وجود مشكلة في المثانة العصبية وغير العصبية.
  • انسداد الوصلة بين الحالب والحوض.
  • الإصابة بالموه غير الإنسدادي.
  • انسداد الوصلة بين المثانة والحوض.
  • الصمام الإحليلي الخلفي.
  • توسع الحالب.
  • وجود خلل في التنسج.
  • الكلية متعددة الكيسات.
  • الحالب المنتبذ.

درجات تضخم الكلى لدى الذكور حديثي الولادة

عقب التعرف على أسباب تضخم الكلى للجنين الذكر، نشير إلى أن لهذا الأمر 5 درجات، ومنها ما سنتعرف عليه عبر النقاط المقبلة:

  • الدرجة الخامسة من تضخم الكلى لدى الجنين الذكر تشير إلى الحالة الشديدة.
  • الدرجة الرابعة من هذا التضخم هي دلالة على مدى تطور الحالة المرضية لدى الطفل المصاب، والتي في أغلب الأحيان تتطلب المتابعة مع طبيب مختص في المسالك البولية.
  • الدرجات الأولى من التضخم من شأنها أن تعاون الطبيب على تشخيص الحالة، والتوصل إلى العلاج المناسب حينها.

اقرأ أيضًا: هل الالتهابات تؤثر على الجنين عند الولادة

طريق علاج الأجنة الذكور من تضخم الكلى

من خلال الخضوع إلى التشخيص والتعرف على الدرجة المرضية التي قد وصل إليها الجنين في التضخم الكلوي، يمكن التعرف على العلاج الصحيح في تلك الحالة المرضية.

تجدر الإشارة إلى أن العلاج في تلك الحالة يتطلب من الأم المتابعة مع طبيب مسالك بولية في الفترة التي تتراوح بين أسبوعين و20 يوم من الحمل.

حيث إنه في بعض الأحيان قد تختفي تلك الأعراض من تلقاء نفسها، ويتخلص الجنين الذكر من التضخم الكلوي الذي يعاني منه، وفي حال تفاقم الحالة فيتم اللجوء إلى المضادات الحيوية للعلاج.

أما في حال الوصول إلى الدرجة الرابعة من تضخم الكلى عند الجنين الصبي، فإنه يتم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية لتصحيح هذا الخلل والتخلص من تلك المشكلة الصحية التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على الصحة العامة للجنين فيما بعد.

أشهر المشكلات الصحية بالكلى للأجنة الذكور

عقب الاطلاع على بعض التفاصيل حول تضخم الكلى عند الجنين الذكر باعتباره أحد المشكلات الصحية التي يعاني منها الطفل، نشير إلى أنه توجد العديد من المشكلات الصحية الأخرى المشابهة لها.

التي عادةً ما تظهر في الكلى، ومن تلك المشكلات ما سنعرضه بالتفصيل في الفقرات المقبلة:

1- مشكلة الكلى متعددة الكيسات

تشبه تلك المشكلة مشكلة تضخم الكلى لدى الجنين الذكر، حيث إنها عادةً ما تظهر نتيجة لوجود خلل تنسجي، ومن ثم فإن النتيجة الحتمية لهذا الأمر عادةً ما تظهر في عدم قدرة الكلى عن أداء وظيفتها.

السبب في ذلك يرجع إلى أن الكلى تتكون من عنقود أي كيسات صغيرة الحجم وحالب، ومن ثم فإن هذا العيب الخلقي عادةً ما يظهر في جهة واحدة فقط، وبنسبة 38% فإن هذا المرض يصاحبه بعض المشكلات الصحية الأخرى في المسالك البولية.

2- نقص إحدى الكليتين

من العيوب الخلقية والمشكلات الصحية التي يعاني منها الذكور الأجنة، كما أنها تندرج ضمن عيوب الكلى مع مشكلة تضخم الكلى عند الجنين الذكر، والسبب في ظهور تلك المشكلة يعود إلى وجود خلل في تكون الحالب.

ذلك الأمر يفسر ظهور تلك المشكلة الصحية بمعدل أكبر لدى الذكور دونًا عن الإناث من الأجنة، كما أن هذا الأمر عادةً ما يأتي نتيجة لوجود بعض المشكلات والخلل في الأعضاء المرتبطة بالجهاز التناسلي لدى الذكور.

3- مشكلة الكلية المنتبذة

قد يؤدي هذا الأمر إلى تضخم الكلى عند الجنين الذكر، كما أنه أحد العيوب والمشكلات الصحية التي عادةً ما يصاب بها الذكور، ويعني هذا المرض بكون الكلى لا تتواجد في المكان الطبيعي الذي من المفترض أن تتواجد به.

من ثم فإنه من الممكن أن تجد أن الكلى تتواجد في الحوض أو القفص الصدري في بعض الحالات النادرة، وعلى الرغم من غرابة الأمر إلا أن الأكثر غرابة هو كونها تقوم بوظائفها على أكمل وجه.

إلا أن هذا لا يمنع من أن الفرد المصاب بهذا المرض يكون أكثر عرضة للأذى دونًا عن غيره من الأشخاص.

4- الكلى ذات جهاز التجميع المضاعف

يمكن أن يعاني أحد الأجنة الذكور من بعض المشكلات والعيوب في الكلى، والتي تتضمن مشكلة الكلى ذات جهاز التجميع المضاعف، وتعني تلك المشكلة بوجود الحوض والحالب ولكن بشكل منفصل على غير الطبيعي.

من ثم فإنه لا يتساوى معدل مساهمة طرفي الكلى من حيث الأداء، حيث يعتبر الطرف العلوي منها ذو حجم أصغر من ذلك الطرف المتواجد في الأسفل، وهو ما ينتج عنه تفريغ محتوى الكلى في المكان غير الصحيح.

اقرأ أيضًا: هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

5- مشكلة الكلية الحذوية

إحدى المشكلات الصحية المتعلقة بعيوب الكلى والتي قد تصيب الأطفال حديثي الولادة من الذكور، حيث إن تلك المشكلة تعني بالتحام الطرفين السفليين في الكليتين، وهو ما يفسر ذلك المظهر الغريب للكلى الذي يشبه حذوة الفرس التي تظهر به الكلى الخاصة بالمولود الذكر.

الجدير بالذكر أنه بنسبة 33% تظهر بتلك الحالات من التشوهات والمشكلات الصحية للذكور، إلى جانب ذلك فإنها عادةً ما تكون متعلقة ببعض المشكلات الأخرى التي تظهر في المسالك البولية.

تضخم الكلى عند الجنين الذكر يمكن أن يتسبب له بالعديد من المشكلات والمضاعفات الأخرى على المدى البعيد، إن لم يتم علاج تلك المشكلة على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى