حمل

الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين

الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين، فقد تحدث أثناء فترة الحمل بعض المشاكل الجلدية والتعرض إلى الحكة واحمرار في الجلد، هذه الأمور تكون نتيجة تغيير الهرمونات وتؤدي إلى الهرش، لكن هل يوجد علاقة بين الهرش ونوع الجنين؟ فهذا الأمر سوف نعلمه من خلال هذا المقال عبر موقع شقاوة .

اقرأ أيضًا: هل نوع الجنين في الشهر الرابع أكيد

الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين

الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين

يوجد الكثير من الشائعات حول علاقة الهرش بنوع الجنين، وأنه دليل على الحمل بذكر، لكن هذه الأقوال قديمة وليس لها أي أساس علمي، فالهرش أثناء الحمل أمر طبيعي قد يحدث نتيجة تغيير الهرمونات أو لأسباب عديدة أخرى كما يلي:

  • قد تصاب المرأة الحامل بالحساسية والهرش نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، كما يوجد بعض الأمور التي تزيد من حساسية الحامل إن تناولت بعض الأطعمة التي تزيد من الهرش والحساسية بالجسم.
  • كما يوجد بعض الأدوية التي تسبب حساسية إن تم تناولها، وهناك وبر الحيوانات الأليفة المتنوعة وأيضاً التعرض لأي مواد كيميائية كالصابون كل هذا يسبب الحساسية.
  • فالحساسية تزيد عند الهرش المستمر وعند ارتداء ملابس ضيقة وأيضاً عند التعرض البشرة للجفاف، تلك الأمور تزيد من الحساسية والهرش للمرأة الحامل، لكن لا يوجد أي علاقة بين الهرش في الحمل ونوع الجنين.
  • يمكن للمرأة أن تصاب بنوع آخر من الحساسية في آخر 3 أشهر، تنتشر هذه الحساسية في منطقة البطن بالكامل ثم تنتقل إلى باقي أجزاء الجسم، هذا النوع من الحساسية تظهر على شكل بقع لونها أحمر على البطن وتسبب حكة شديدة.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة نوع الجنين من لون الثدي

أسباب الهرش أثناء الحمل

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى هرش أثناء الحمل، من أهم هذه الأسباب هي:

1. تمدد الجلد

  • أثناء فترة الحمل يبدأ الجلد في التمدد عند منطقة البطن، هذا التمدد يزيد من الهرش الشديد وبالتحديد إن كانت البشرة جافة، كما قد يؤدي هذا التمدد إلى ظهور خطوط بيضاء في البطن.

2. تغيير الهرمونات في الحمل

  • قد يحدث تغيير في هرمونات الحمل وذلك من خلال ارتفاع معدل الأستروجين في الدم، هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الهرش في أماكن محددة لا يصل إليها الدم.

3. العرق

  • أثناء فترة الحمل تنشط الغدة العرقية لكي تقوم بتنظيم درجة حرارة الجسم لذلك تلاحظين التعرق بشدة، هذا العرق بالتأكيد يسبب الرغبة في الهرش ويؤدي إلى ظهور طفح جلدي.

4. إكزيما الحمل

  • يحدث تغييرات كثيرة في جسم المرأة الحامل يسبب في ظهور الإكزيما، هذه الإكزيما تساعد على ظهور طفح وتقشر جلدي، لذلك ينبغي في تلك الحالة الذهاب إلى الطبيب المختص.

5. ركود الحمل الصفراوي

  • هذا المرض يسبب حكة كبيرة ويظهر في كل مكان بالجسم، كما يسبب طفح جلدي وله الكثير من المضاعفات الصعبة والخطيرة والتي قد تؤدي إلى ولادة مبكرة، لذلك كان يجب معرفة العلاقة بين الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر السادس

أسباب الحكة المهبلية أثناء الحمل

الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الحكة المهبلية، من أهم هذه الأسباب هي:

  • قد يحدث هذا المرض بسبب تغيير الهرمونات أثناء الحمل، فمع الحمل تزداد كمية الإفرازات المهبلية بسبب ارتفاع هرمونات الأنثوية وبالتالي تحدث حكة مهبلية.
  • إن كانت المرأة أثناء الحمل تعاني من جفاف بالمهبل فهذا الأمر يسبب الشعور بالحكة.
  • كما أن الإصابة بعدوى بكتيرية في هذه المنطقة تسبب الحكة، هذا بسبب نقص في التوازن ما بين البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة وبالتالي يحدث حكة واحمرار وإصدار رائحة كريهة.

طرق القضاء على حساسية الحمل

قد تنتهي حساسية الحمل بعد الولادة مباشرة، لكن هناك بعض الحالات التي تستمر معها الحساسية لأسابيع عديدة بعد الولادة، لذلك سوف نوضح بعض الأدوية للقضاء على هذه الحساسية وهي كالآتي:

  • يمكن استخدام بعض المرطبات الجلدية وذلك يكون حسب نوع البشرة.
  • كما يمكنك استخدام بعض المنتجات التي تساعد على ترطيب البشرة، فهناك العديد من الزيوت المرطبة مثل: زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ويمكن أيضاً استخدام كريم بانثينول هذا الكريم قوي وفعال على البشرة.
  • يوجد بعض الكريمات التي تحتوي على نسبة بسيطة من الهيدروكورتيزون، هذه الكريمات تساعد على تهدئة البشرة من الحساسية وإيقاف الحكة والقضاء على الاحمرار.
  • قد يمكن استخدام بعض الأدوية المضادة للحساسية، لكن يتم استخدامها بعض الولادة لأنها خطر على الحمل، أو يمكن استخدام الأدوية التي لا تضر الجنين مثل الزيرتك.
  • وأخيراً يمكن أخذ حمام بارد لتهدئة الحساسية، فالمياه الباردة تساعد على تهدئة البشرة والقضاء على الحكة والاحمرار، لذلك كان يجب توضيح العلاقة بين الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين.

اقرأ أيضًا: طرق معرفة نوع الجنين بالشهر الثالث

أنواع حساسية الحمل

يوجد العديد من أنواع حساسية الحمل التي قد تتعرض لها المرأة، قد تختلف نوع الحساسية وأعراضها حسب طبيعة المرأة، لذلك سوف نوضح أنواع الحساسية المختلفة أثناء الحمل وهي:

  • قد تصاب المرأة الحامل بالحساسية بسبب بالتعرض لأشعة الشمس الحارقة، وهذه الحساسية قد تحدث للمرأة أثناء الحمل ويستمر معها بعد الحمل.
  • كما قد تصاب بالحساسية بسبب تناول الشوكولاتة أو البيض أو تناول بعض الأدوية المسببة للحساسية، أو استخدام بعض مستحضرات التجميل المضرة بالبشرة الحساسة، وهذه الحساسية قد تصاب بها المرأة أثناء الحمل بسبب تغير هرمونات الجسم.
  • يمكن للمرأة أن تصاب نوع آخر من أنواع الحساسية والتي تنتهي بعد الولادة مباشرة وهي: ظهور طفح جلدي أو ظهور كلف في عدة مناطق بالجسم، كما يظهر خطوط حمراء عند منطقة الصدر وبالتحديد عند حملة الثدي.

اقرأ أيضًا: مين عرفت نوع الجنين في الأسبوع 11

علامات الحمل بولد

علامات الحمل بولد

تهتم بعض الأمهات والعائلات بمعرفة نوع الجنين وهذا الأمر كان منتشر قديماً بشكل كبير، فهناك بعض الطرق القديمة التي كان يتم استخدامها لمعرفة نوع الجنين قبل انتشار العلم والطرق الطبية الحديثة لتحديد جنس المولود.

حيث يمكن معرفة نوع الجنين عن طريق الأجهزة الطبية في بداية الشهر الخامس من الحمل، لكن يوجد بعض العلامات التي قد توضح إن كان الجنين ولد أم بنت من خلال الدراسات العلمية والطب النفسي، وهذه العلامات هي:

1. الشعور بالغثيان

إن شعر المرأة الحامل في بداية الحمل بغثيان كل يوم في الصباح، فهذا دليل على أن الجنين ذكر، وهذا بناءً على عدة دراسات حديثة قد أوضحت ذلك.

2. معدل ضربات القلب

لقد أوضحت بعض الدراسات الحديثة أن قلب الجنين إن كان ذكر فسوف ينبض بمعدل 140 نبضة في الدقيقة الواحدة.

3. ظهور حب الشباب

قد تظهر حب الشباب وبعض البثور في الوجه أثناء الحمل وهذا دليل على أن الجنين ذكر بنسبة كبيرة، لأن الذكر يزيد من هرمون التستوستيرون في دم الأم.

5. الرغبة في تناول أطعمة معينة

من المعروف أثناء الحمل قد ترغب السيدات في تناول أطعمة معينة، فإن رغبت الأم في تناول أطعمة مالحة أو حامضة فهذا دليل على أن الجنين ولد لكن هذا ليس بنسبة 100% فقد يحدث عكس ذلك في بعض الحالات بنسبة بسيطة.

6. شكل البطن

شكل البطن قد تحدد نوع الجنين إن كان ذكر أو أنثى، فإن كانت البطن متجه إلى الأسفل فهذا دليل على أن الجنين ولد، لذلك كان يجب معرفة إن كان هناك علاقة بين الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين.

اقرأ أيضًا: نوع الجنين من حركته في الشهر السادس

في الختام لقد تناولنا الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين، كما أوضحنا علامات الحمل بجنين ولد، وأوضحنا أيضاً أنواع الحساسية وطرق علاجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى