ولادة

أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات

أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات تتعدد، ولكنها تحدث في أغلب الأحيان بسبب بعض التغيرات في هرمونات الجسم أثناء الدورة الشهرية، ويمكن أن تحدث نتيجة لبعض الأسباب الأخرى، والآن سنعرض لكم أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات من خلال موقع شقاوة.

أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات

تتعدد أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات، حيث تختلف حسب طبيعة الجسم، وحسب حالتها من حيث كونها متزوجة أو غير متزوجة، والآن سنعرض لكم كل أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات كل على حدى:

1ـ تعرض الثدي للإصابة

في حالة تعرض الثدي الأيمن إلى الإصابة سواء عن طريق وقوع حادث أو إجراء عملية جراحية، أو التعرض للصدمات أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فقد يستمر ألم الإصابات السابق ذكرها بضعة أيام أو من الممكن أن يطول الأمر قليلًا.

كما يوجد بعض الأعراض التي يستلزم فيها زيارة الطبيب عند ملاحظتها، لتجنب حدوث مضاعفات، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث تورم في الثدي.
  • ظهور كتلة أو كدمة في الثدي لا تزول مع الوقت.
  • احمرار وسخونة الثدي.
  • عدم التحسن، أو حدوث التحسن ببطء.

اقرأ أيضًا:العلاقة بين آلام الثدي أثناء الحمل ونوع الجنين

2ـ التغيرات الهرمونية

تعاني المرأة بآلام في الثدي في فترة الدورة الشهرية، حيث يحدث في هذه الفترة الكثير من التغيرات في الهرمونات، ومن الجدير بالذكر أن تغيرات الهرمونات تؤثر على قنوات الحليب وتتسبب في تورمها، وذلك بسبب احتباس السوائل في الثدي.

من الطبيعي حدوث هذا الأمر عند الوصول إلى سن اليأس أو سن البلوغ، كما يكون هذا الألم طبيعي في حالة الحمل، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث انتفاخ الثدي أو ملاحظة وجود تكتل فيه.

يمكن الاكتفاء ببعض المسكنات أو وضع الثلج على الثدي، مع ارتداء حمالة صدر واسعة، ويجب تجنب الطعام المملح أو تناول كمية ملح كبيرة في هذه الفترة، حيث يعمل الملح على احتباس السوائل وانتفاخ الثدي.

5ـ نخر الدهون

تنتج من تراكم الخلايا الدهنية الميتة التي تأخذ شكلًا دائريًا أو غير منتظم، وتظهر في أغلب الأحيان بعد إجراء عملية جراحية أو التعرض لإصابة أو جرح في الثدي، فيؤدي ذلك إلى حدوث احمرار وتورم في الثدي، مع حدوث انكماش في الحلمة.

6ـ التهاب الغضروف الضلعي

هو عبارة عن التهاب في الغضروف الذي يربط أحد الأضلاع بعظمة القص (وهي العظمة الموجودة في مقدمة القفص الصدري)، وقد يسبب هذا الالتهاب ما يلي:

  • الشعور الحاد بألم في الثدي الأيمن أو الأيسر.
  • الشعور بالألم مع التنفس أو السعال.
  • يؤثر على بقية الأضلاع.
  • الشعور بألم ضاغط على الأضلع.

يُنجم التهاب الأضلع عن بعض الأسباب ومنها:

  • وجود ورم في الثدي.
  • الإجهاد البدني.
  • التعرض لضربة قوية في منطقة الصدر.
  • يؤثر التهاب المفاصل على التهاب الغضاريف.

يمكن اتباع ما يلي للتخفيف من حدة الآلام التهاب الغضاريف:

حيث يمكن تناول المسكنات، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص في ذلك، كما يمكن عمل كمادات دافئة أو باردة على الصدر.

7ـ حدوث تغيرات كيسية ليفية بالثدي

يصاحب حدوث هذا التغير ظهور تكتل أو انتفاخ الثدي، مع تراكم الأكياس المملوءة بالأنسجة الليفية في الثدي، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد سبب محدد وراء ظهور الأكياس الليفية في الثدي، ولكن في أغلب الأحيان يكون السبب وراء ظهور هذه الأكياس هو حدوث تغير في الهرمونات في فترة الدورة الشهرية.

كما يمكن أن يحدث هذا بسبب التقدم في العمر، حيث عند التقدم في العمر يحدث تبديل للدهون بأنسجة الثدي والتي تؤدي إلى ظهور الأكياس الليفية في الثدي.

8ـ أسباب أخرى لألم الثدي

في إطار حديثنا عن أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات، فمن الممكن أن يحدث ألم في الثدي عند التعرض لما سيأتي ذكره:

  • يُسبب أتباع نظام غذائي خاطئ أو غير صحي في حدوث ألم في الثدي.
  • حدوث خلل في توازن الأحماض الدهنية، التي تتواجد في الزيوت الحيوانية والدهنية مما يتسبب في حدوث ألم حاد في الثدي.
  • كما يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في حدوث آلام في الثدي مثل: أدوية القلب، كثرة المسكنات، الأدوية النفسية، كما يحدث ذلك في حالة تناول أدوية تحتوي على الاستروجين بعد سن اليأس.
  • الخراج: هو عبارة عن أكياس من القيح تحت الجلد، تتسبب في الشعور بألم حاد، يكثر ظهور الخراج عند النساء المدخنات أو النساء المصابة بالسكر، أو أمراض الجهاز المناعي.
  • سرطان الثدي: من الجدير بالذكر أن الإصابة بسرطان الثدي لا تتسبب في الشعور بالآلام، لكن تظهر بعض العلامات التي تدل على الإصابة بسرطان الثدي ومن هذه الأعراض: ظهور تكتلات في الثدي، نزول إفرازات من الحلمة، الشعور بالتعب العام.

اقرأ أيضًا:هل الألم أثناء العلاقة الزوجية من علامات الحمل

تشخيص آلام الثدي

عند الذهاب على الطبيب فأنه يقوم ببعض الاختبارات، لكي يستطيع معرفة سبب الشعور بالألم في الثدي، استكمالًا لحديثنا حول أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات سنعرض لكم الآن تشخيص آلام الثدي:

  • فحص الثدي السريري: يقوم الطبيب في هذا الفحص بالكشف على الغدد الليمفاوية أسفل العنق والإبط، ويستمع لضربات القلب، كما يقوم بفحص البطن والصدر.
  • الموجات فوق الصوتية: يقوم الطبيب بهذا الفحص لمعرفة موضع الألم، ولكي يقوم بالكشف عن سبب هذا الألم.
  • خزعة الثدي: يتم هذا الفحص عن طريق أخذ عينة من أنسجة الثدي الذي يظهر فيه كتل، كما يقوم الطبيب به في حالة وجود كتل في الثدي، يتم تحليل هذه العينة، وبعد تحليلها يتمكن الطبيب من معرفة سبب وجود هذه التكتلات.

اقرأ أيضًا:أسباب حركة في البطن تشبه حركة الجنين

أنواع آلام الثدي

بعد أن عرضنا لكم أسباب ألم الثدي الأيمن عند البنات، سنوضح لكم الآن أنواع آلام الثدي، حيث تنقسم آلام الثدي إلى نوعين: وهما:

  1. الألم الدوري: يحدث هذا الألم بسبب حدوث تغير في الهرمونات، حيث يؤدي تغير الهرمونات على درجة نفاذية الأوعية الدموية، مما يعمل على تراكم السوائل داخل الثدي وعدم تصريفها.
  2. الألم الغير دوري: يحدث هذا الألم بسبب تغيرات هستولوجية في الثدي وهي تغيرات طبيعية، تحدث بسبب استجابة غير ملائمة للهرمونات في أنسجة الثدي.

يجب على كل أنثى عمل فحص دوري لمنطقة الثدي سواء في المنزل أو من خلال الذهاب إلى الطبيب، حيث يُعد علاج آلام الثدي في بداياتها أفضل بكثير من التأخير في العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى