ولادة

مشاكل حديثي الولادة

مشاكل حديثي الولادة الشائعة التي قد تواجه الأم وتشعر بالقلق عند ظهورها على المولود، وذلك خوفًا منها على سلامته، وذلك لأن كل أم تخشى من أن يصيب طفلها أي مكروه؛ لذا من خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على كافة المعلومات الهامة التي تتعلق بمشاكل حديثي الولادة من خلال الاطلاع على السطور التالية.

مشاكل حديثي الولادة

مشاكل حديثي الولادة

هناك العديد من المشكلات التي تواجه الأطفال حديثي الولادة، والتي تسبب للأم ذعر وقلق شديد على مولودها، وذلك لأن حديثي الولادة لديهم أجهزة مناعية ضعيفة للغاية، وتجد أن أبسط الأمراض تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وسوف نتعرف على مشاكل حديثي الولادة الشائعة من خلال التالي:

اقرأ أيضًا: نسبة أبو صفار عند الأطفال حديثي الولادة

1- الشعور بضيق التنفس

إن الطفل حديث الولادة يستغرق بضع ساعات حتى يمكنه التنفس بصورة طبيعية، ولكنه عندما يعتاد جسمه على التنفس، يجب ألا يعاني من تلك الصعوبات، وتظهر مشاكل التنفس نتيجة لانسداد في الممرات الأنفية، وللتخلص منها يمكن استعمال القطرات الملحية لحديثي الولادة.

لكن في حال ملاحظتكِ وجود أي من الأعراض الآتية التي تصاحب ضيق التنفس، حينها يجب استشارة الطبيب فورًا، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي: “حرقان بالأنف، التنفس بسرعة كبيرة، لون البشرة الزرقاء للطفل، الشخير بصوت عالي خلال التنفس”.

2- الإصابة باليرقان

بعد اليرقان من المشاكل المنتشرة بين الأطفال حديثي الولادة، حيث يولد العديد من الأطفال الرضع عندهم نسب عالية من البيليروبين عند الولادة، وهذا بسبب أن أكبادهم لا تزال غير متكملة تمامًا، ولكن نجد أنه مع الوقت يتعافى الطفل من تلقاء نفسه من تلك المشكلة، لكن يجب متابعة النسبة؛ لأنه قد ينتج عنه مشاكل أكثر خطوة؛ لذلك يجب عرض الأمر على الطبيب لتحديد مدى خطورة الحالة.

3- تحول البشرة للون الأزرق

إن معظم الأطفال حديثي الولادة يمتاز لون بشرتهم بالزرقة، مثل زرقة الأيدي والأرجل في أول مراحل الولادة، ولكن يختفي هذا الأمر مع مرور الوقت، وتصبح بعد ذلك بشره الطفل باللون الوردي، وفي حالة لم يحدث ذلك يجب سرعة التوجه إلى الطبيب.

4- انتفاخ البطن

إن أغلب الأطفال حديثي الولادة يعانون من الانتفاخ، ولكن في حالة ملاحظة أن بطن الطفل صلب ومنتفخ، حينها يجب معرفة سبب هذا الانتفاخ، وقد يدل هذا الانتفاخ والصلابة علي وجود غازات مؤلمة للطفل، وأحيانًا قد يكون نتيجة لإمساك، وقد يكون في بعض الأحوال علامة على وجود مرض خطير.

5- الإصابة بالبرد والانفلونزا

إن العدوى الفيروسية التي تتمثل في  البرد والإنفلونزا تعتبر من المشاكل الأساسية التي تصيب الأطفال حديثي الولادة، وغالبًا ما تعتبر هذه من  الأمور الطبيعية التي لا تشكل ضرر على صحة المولود، وتنتهي دون أن سبب أي أذى لصحة طفلك.

لكن قد يشكل خطر في حالة ارتفاع درجة الحرارة المستمر، حيث إنه من الممكن أن يتحول البرد البسيط إلى التهاب رئوي، والذي يشكل خطر كبير على صحة المولود، لذا يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: علاج نزلة البرد للأطفال

6- ارتفاع درجة الحرارة

إن ارتفاع درجة الحرارة لا تشكل خطورة كبيرة على الطفل حديثي الولادة، وإنما تكون دليل على أن جسم الطفل يقاوم عدوى ما، ولكن في حالة كان الطفل يعاني من ارتفاع كبير في درجة الحرارة؛ لذلك يجب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة.

7- الإصابة بحساسية الجلد

إن الأطفال حديثي الولادة يمتازون بجلدهم الحساس للغاية؛ لذا نجد أن حساسية جلد الأطفال من الأمور الشائعة، وهذه المشاكل تؤثر على جلد الطفل بسبب الحفاض والأشياء التي تمثل ملمس خشن على جلد الطفل.

8- الإصابة بعدوى الأذن البكتيرية

إن هذه المشكلة من المشاكل المنتشرة بين الأطفال حديثي الولادة، حيث يصاب الطفل بعدوى بكتيرية  في الأذن، وفي الغالب لا يشكل هذا الأمر خطرًا، بل يصف الطبيب للمولود جرعة من المضادات الحيوية.

9- ظهور فطريات الفم

إن هذا المرض يصيب العديد من الأطفال حديثي الولادة، حيث إنه يعد استيلاء الخميرة على فم الطفل، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الفطريات في الفم، الأمر الذي ينتج عنه صعوبة في الرضاعة نتيجة للألم الذي يشعر به خلال الرضاعة، ويكون هذا الألم بداخل فم الطفل، ويتم معالجتها عن طريق مضاد للفطريات.

10- الإصابة بالإمساك

إن الطفل حديث الولادة قد يعاني من صعوبة في إخراج البراز، حيث تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة والطبيعية بين الأطفال حديثي الولادة، ولكن في حالة كان هذا الإمساك يصاحبه ألم شديد يجب استشارة الطبيب.

11- الشعور بالمغص

إن الطفل حديث الولادة قد يعاني في بداية ولادته من المغص الذي يسبب له ألم شديد، وهذا المغص يشير إلى وجود ظاهرة صحية، حيث تقوم معدة المولود برفض بعض السوائل، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالمغص.

12- الإصابة بالإسهال

إن إصابة الأطفال الرضع بالإسهال بعد من الأمور الشائعة، ولكن يجب أن تحرص الأم على حصول الطفل على المزيد من السوائل كي لا يتسبب الإسهال في حدوث الجفاف له، كما أنه يجب استشارة الطبيب في حال زاد هذا الإسهال عن حده.

13- الإصابة بالقيء أو القشط

إن القيء يعتبر من المشاكل الصحية المنتشرة بين الأطفال حديثي الولادة، حيث إنه من الطبيعي أن يقشط المولود الحليب  بعد الرضاعة، ولكن في حالة القيء المستمر فهنا يجب على الأم سرعة التوجه للطبيب، لأن هذا ليس طبيعيًا، حيث إنه من الممكن أن يكون مصاب بحساسية الألوان.

14- الإصابات الناتجة عن الولادة

إن إصابات الولادة التي تتمثل في كسر الترقوة وغيرها من المشاكل التي من الممكن أن تحدث خلال الولادة يتم الشفاء منها بسرعة كبيرة، وهي لا تشكل أي خطر على الطفل.

مشاكل حديثي الولادة الخطيرة

إن كل أم تخشى على مولودها من أن يصاب أي مكروه أو أذى، كما أنه في حالة إذا تعرض إلى أي مرض أو عرض تقلق الأم وتحرص على الاطمئنان عليه، وقد ذكرنا مشاكل حديثي الولادة الطبيعية، وسوف نتعرف على بعض المشاكل التي تشكل خطر ويجب استشارة الطبيب فيما يلي:

اقرأ أيضًا: علاج مغص الأطفال الرضع حديثي الولادة

1- اصفرار لون جلد الرضيع

في حال ملاحظة الأم اصفرار وجه الطفل حديث الولادة ، وانتقال هذا الاصفرار إلى عينه، وبعد ذلك انتشاره إلى الجسم كله، هنا يجب استشارة الطبيب فورًا، لأن هذا العرض يشير إلى تضاعف نسبة الصفراء لدى المولود.

2- جفاف الطفل حديث الولادة

إذا شعرت أن الطفل حديث الولادة لديه جفاف يجب سرعة استشارة الطبيب، ويتم اكتشاف جفاف المولود عن طريق التالي: (ملاحظة جفاف الفم، والخمول وملاحظة أن عيناه غائرتان).

3- إصابة الرضيع بالحمى

من الممكن أن يرتفع درجة حرارة الطفل حديث الولادة، ولكن عند ملاحظة زيادة درجة حرارة المولود عن 38 درجة، فهذا لأنه ارتفاع درجة الحرارة قد يكون مؤشر على تعرض المولود لالتهاب.

4- القيء باللون الأخضر

إن الأطفال حديثي الولادة قد يتقيؤون كثيرًا وذلك يعد طبيعيًا، أما عند ملاحظة أن تقيؤ الطفل باللون الأخضر أو البني الداكن، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة كبيرة وخطيرة وهي انسداد الأمعاء، أو يدل على حدوث نزيف داخل للطفل.و

5- عدم تبول المولود

يمكن اكتشاف جفاف المولود من خلال عدم تبوله، حيث إنه من الطبيعي أن يقوم الطفل حديثي الولادة بالتبول لأكثر من مرة في اليوم ويزداد الأمر مع مرور الوقت على ولادته، وفي حالة ملاحظة عدم تبول المولود يجب استشارة الطبيب.

6- زرقة شفاه المولود

في حالة ملاحظة أن شفاه الطفل أو لسانه تحولوا إلى اللون الأزرق، وهذا قد يشير إلى خطورة عدم تلقي الطفل ما يكفيه من الأكسجين، ويجب سرعة التوجه للطبيب عند ملاحظة ذلك.

إرشادات للتعامل مع الأطفال حديثي الولادة

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب على الأم اتباعها لوقاية الطفل المولود من الإصابة بالأمراض، حيث إن الطفل حديث الولادة يكون لديه مناعة ضعيفة جدًا، ومن الممكن أن يصاب بالأمراض وتتفاقم؛ لذا يجب الحرص على هذه النصائح التي تتمثل فيما يلي:

  • يجب على الأم عندما تحمم طفلها لأول مرة يجب أن تستخدم إسفنجة ناعمة، وأن تقوم بذلك من مرتين إلى ثلاث مرات من كل أسبوع، وذلك بدءًا من أول أسبوع له.
  • ينبغي على الأم دعم رأس الطفل جيدًا عند حمله، وأن يتم حمله بشكل مستقيم.
  • يجب على الأم تعقيم يديها جيدًا قبل حمل مولودها، وذلك بسبب ضعف مناعة الطفل حديث الولادة، ولعدم تعرضه للعدوى.
  • عدم هز الطفل حديث الولادة إطلاقًا، حيث إنه من الممكن أن يتسبب اهتزاز الطفل في إحداث أضرار كبيرة للطفل الرضيع وهذه الأضرار تتمثل فيما يلي: الإصابة بنزيف في المخ، أو تعرض الرضيع للموت المفاجئ.
  • يجب تمقيط الطفل من خلال لفه بغطاء محكم، وذلك لأن تمقيط الطفل يحميه من الإصابة بالبرد ويمنحه أيضًا الشعور بالأمان.
  • عند وضع الطفل في عربة الأطفال يجب أن تتأكد الأم من أن الطفل مثبت بإحكام، وذلك تجنبًا لمخاطر وقوعه.

أعراض تدل على عدم نمو الطفل بشكل صحيح

هناك العديد من الأعراض التي توضح عدم نمو الطفل بشكل سليم، وهو ما يسمى النمو المتعثر؛ لذا عند ملاحظة أيٍ من الأعراض التالية يجب سرعة الذهاب للطبيب، وهذه العلامات تتمثل فيما يلي:

  • في حالة ملاحظة زيادة وزن الطفل البسيطة الغير منتظمة، أو إذا كان الطفل وزنه لا يزيد إطلاقًا.
  • إصابة الطفل بضعف عام في العضلات، وملاحظة انتفاخ في الجلد.
  • ملاحظة خمول الطفل حديث الولادة وعدم قدرته على البكاء.
  • إصابة الطفل بتعثر في حركة الأمعاء.
  • ملاحظة تبول الطفل بشكل مركز وعلى مرات قليلة في اليوم الواحد.
  • رضاعة الطفل أكثر من 8 مرات في اليوم، وتكون مدة الوجبات قصيرة.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل من عمر يوم لسنة

هكذا نكون قدمنا لكم مشاكل حديثي الولادة التي تستفيد الأم بمعرفتها، كما ذكرنا عدد من النصائح والإرشادات التي يجب على الأم معرفتها، وأوضحنا أعراض عدم نمو المولود بشكل سليم، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة التامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى