هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟ فكثيرًا ما يحدث بعض الخلل في الهرمونات لدى المرأة، ومنها هرمون البرولاكتين أو المعروف بهرمون الحليب، والذي قد يتسبب بالعقم في كثير من الأحيان، ومن هنا نجد أن ضمان الحمل في وقت علاج الخلل مهم.

لذلك ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف أكثر على إجابة سؤال “ما هي نسبة الحمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟”.

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟ سؤال كرره الكثير من السيدات اللاتي تعرضتن لمشاكل في هذا الهرمون، فهرمون الحليب كما ذكرنا هو هرمون البرولاكتين والذي تكونه الغدة النخامية في أسفل منطقة الدماغ، وهذا الهرمون يتواجد لدى الرجل والمرأة ولكن بالطبع بنسبة متفاوتة.

فعند المرأة الحامل تكون نسبة ذلك الهرمون متراوحة بين 34 إلى 386 نانوغرام لكل مل، لكن ارتفاع هذا الهرمون بطريقة أو بأخرى يؤدي إلى مشاكل كبيرة جدًا قد تصل إلى تأخر الإنجاب أو العقم في بعض الأحيان؛ لذا فيتم طرح سؤال عن إمكانية حدوث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب.

الحقيقة إن الحمل لا يحدث إطلاقًا أثناء تناول حبوب هرمون الحليب، ولكنه يمكن وبنسبة كبيرة أن يحدث عند علاج ارتفاع الهرمون وعودة الخصوبة مرة أخرى لطبيعتها؛ لأنه عند علاج ارتفاع هرمون الحليب يعود إلى مستواه الطبيعي، فتبدأ المبايض بالعمل؛ مما يعمل على عودة دورة الطمث والخصوبة.

لكن يجب العلم أن نسبة الإباضة والخصوبة متوقفة على عوامل كثيرة، والتي من خلالها يمكن معرفة هل من الممكن أن تحمل هذه المرأة مرة أخرى أم لا، من تلك العوامل عمر المرأة، ومدى تأثير العلاج بها، بالإضافة إلى جودة الحيوانات المنوية بالنسبة للزوج.

بهذا تكون إجابة سؤال “هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟”، هي أن إمكانية الحمل يمكنها أن تحدث بعد تلقي العلاج، وليس أثناء تناوله.

اقرأ أيضًا: أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

بعد أن أجبنا سؤال “هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟”، سنقوم الآن بعرض سؤال آخر وهو لما يتم تناول حبوب هرمون الحليب؟ الإجابة على هذا السؤال تكمُن في عرض الأسباب التي تجعل هرمون البرولاكتين يرتفع، وهي بالمناسبة أسباب عديدة.

هذه الأسباب من ضمنها الحمل والرضاعة، واللذان يؤثران على الهرمون فيرتفع حتى يكون غذاءً للطفل، لكن بعد ذلك لا يستطيع أن يعود إلى معدله الطبيعي، وباقي الأسباب سنتعرف عليها وهذا من خلال النقاط التالية:

  • بعض الأدوية: بعض الأدوية يمكنها أن تعمل على زيادة كبيرة في هرمون الحليب، مثل: أدوية الضغط أو أدوية حاصرات مستقبل الهيستامين، بالإضافة إلى أدوية رفع هرمون الأستروجين، علاوة على ذلك نجد الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • ورم غير سرطاني: يسمى أيضًا بالورم الحميد في الغدة النخامية، أو الورم البرولاكتيني، ويعمل على زيادة إفراز هرمون الحليب بكثرة، فيكون ظاهرة تسمى فرط هرمون الحليب، هذا ويعمل أيضًا على التقليل من الهرمونات الجنسية في الجسم.
  • تكيس المبايض: هذا المرض هو عبارة عن اضطراب هرموني يحدث للنساء اللاتي بلغن سن الإنجاب، وتستهدف المبايض فتؤدي إلى عدم تطورها؛ مما يُحدث خلل هرموني ويقوم الجسم بتحفيز هرمون الحليب.
  • بعض الأمراض: توجد أمراض تؤثر على نسبة هرمون البرولاكتين، فتجعل نسبته أعلى من المعدل الطبيعي، مثل مرض ارتفاع برولاكتين الدم، والذي يؤثر على منطقة تحت المهاد الواصلة بين الغدة النخامية والجهاز العصبي، أو مرض الفشل الكلوي.
  • أعشاب طبيعية: الشمر والحلبة وعشبة البرسيم الأحمر، يمكن أن يكون استعمالها بكثرة هو السبب وراء زيادة هرمون الحليب.
  • مشاكل نفسية: الاكتئاب والقلق والتوتر يمكنهما أن يُحدثا خلل هرموني في الجسم.
  • أسباب أخرى: ممارسة التمارين العنيفة، هياج في جدار الصدر.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

قبل طرح سؤال “هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب أم لا؟”، يجب التأكد أولًا من أنكِ تعانين من زيادة في هرمون الحليب، والذي يمكن تثبيطه من خلال الحبوب أو بعض العلاجات الأخرى، كما يمكن معرفة ذلك من خلال الأعراض، والتي ظهرت في أكثر من حالة.

هذه الأعراض تدل على أن هناك بعض الخلل الهرموني الواضح الذي تعاني منه تلك المرأة، ومن ثم فعليها اتباع بعض طرق العلاج، وسنقوم بعرض تلك الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • هرمون الذكورة: من الممكن أن تسأل المرأة هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟ وهذا لملاحظتها ظهور نمو غير طبيعي لشعر الجسم، وخصوصًا شعر الوجه؛ ويرجع ذلك لأن هرمون الحليب يعمل على تقليل هرمونات الأنوثة، مما يدع المجال لهرمونات الذكورة أن تزيد.
  • دورة الطمث: يمكن حدوث خلل في الدورة الشهرية لدى المرأة، ويكون هذا من خلال نزول بعض القطرات الدموية في غير موعدها، وهذا خلل أحدثه هرمون البرولاكتين، بل إن الأمر يمكن أن يتطور، إلى أن يصل إلى انقطاع الطمث، هذا على الرغم من أن المرأة لم تصل إلى سن اليأس.
  • آلام عند الجماع: الشعور ببعض الآلام الشديدة عند جماعها مع زوجها، ويرجع هذا بسبب عدم التبويض الذي لا بد وأن يكون موجودًا، حيث تم تثبيطه بسبب ارتفاع هرمون الحليب.
  • تأخر في الحمل والإنجاب: خلل الإباضة أو التبويض داخل المرأة يقود إلى مراحل متطورة من الأعراض، والتي قد تصل إلى تأخر إنجاب المرأة إلى أن ينتهي ارتفاع الهرمون، وفي كثير من الأحيان يؤدي إلى عقم، بالإضافة إلى وجود جفاف في المهبل.
  • الهبات الساخنة: هذا العرض يعني شعور المرأة بارتفاع درجة الحرارة فجأة، خصوصًا في منطقة الوجه والرقبة والأذن.

اقرأ أيضًا: فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

ما هي حبوب هرمون الحليب؟

قبل أن تسألي هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب، يجب أن تعلمي أولًا ما هي الحبوب المثبطة لارتفاع هرمون الحليب، فهذه الحبوب تعمل على خفض مستوى هرمون البرولاكتين، ولكن بالطبع لا بد من استشاره الطبيب المختص؛ وهذا حتى لا تتعرضي لمضاعفات حبوب هرمون الحليب.

حبوب هرمون البرولاكتين نذكر منها نوعان “كابيرجولين، بروموكريبتين”، بالطبع يوجد حبوب أخرى، ولكن هذين النوعين أكثر فاعلية من أي حبوب أخرى، وعبر عرضنا لإجابة سؤال “ما هي نسبة الحمل في حالة تناول حبوب هرمون الحليب؟”، سنعرض لكم حبوب هذا الهرمون وهذا عبر الفقرات التالية:

حبوب الكابيرجولين

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب
هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب

عبر سؤالنا هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون البرولاكتين، سنتعرف على أول نوع من تلك الحبوب، فهذه الحبوب تستخدم في علاج ارتفاع إطلاق الغدة النخامية هرمون الحليب، حيث تقوم الحبوب على الفور بإيقافها، ويمكن أن تأخذي هذا النوع من الحبوب على معدة ممتلئة أو على معدة فارغة عن طريق الفم.

لكن يجب أن يكون ذلك عن طريق تعليمات من الطبيب، حيث إن الجرعة تعتمد اعتمادًا كليًا على مدى استجابتك للعلاج من الأساس، حيث إنه من الممكن أن يكون لديك حساسية من الأدوية، فيجب عليك إخبار الطبيب بذلك، لكن توجد بعض التغييرات التي ستطرأ على حياتك فور ما بدأ تناول تلك الحبوب.

من المقرر أن تظهر هذه التغييرات تشمل التوقف عن بعض العادات اليومية واستبدالها بأخرى، وسنقوم بالتعرف عليها وهذا من خلال الفقرات التالية:

  • تناول فيتامين ب 6 وفيتامين هـ، هذين الاثنين يعملان بشكل كبير على علاج الاكتئاب والتوتر، بالإضافة إلى أنهما مفيدان في علاج وتنظيم الدورة الشهرية.
  • لا يجب أن تقومي بأي من التمارين المجهدة، أو إن كان لا بد من ذلك فعليكِ أن تقومي ببعض التمارين الخفيفة، أو لا تُفرطي في التمارين المُرهِقة.
  • من أهم الأشياء التي يجب أن تتغير حتى تقوم هذه الحبوب بمفعولها، هي أنكِ لا بد من ارتداء ملابس لا تضغط على الصدر، أو ببساطة ملابس لا تعمل على تحفيز الحلمات على نزول حليب.
  • يجب تجنب التوتر والأمراض النفسية والعمل على نظام غذائي منظم؛ وذلك حتى لا يتم سؤال هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب، فعند الاكتئاب أو القلق لن تكون هناك أي نتيجة من قِبل الحبوب.

اقرأ أيضًا: هل حبوب بريمولوت تنزل الجنين

حبوب البروموكريبتين

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب

في سياق تحدثنا عن سؤال هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب، سنتعرف على نوع آخر من أنواع حبوب هرمون الحليب، وهو يستخدم عندما تكون إحدى الأعراض الأخرى ورم في الأثداء، أو نزول بعض الدماء والسوائل من الحلمة، وهذا ما يسمى بالورم البرولاكتيني.

فتساعد الحبوب في تقليص الورم من خلال تخفيض الهرمون، والسيء في هذه الحبوب أنه لا يمكن أن تقوم بوقف تناولها من تلقاء نفسك، بل يجب أن تستشر طبيبك أولًا؛ لأنكِ من الممكن أن تتعرضي لبعض الأعراض المفاجئة مثل: تيبس العضلات، أو مرض الحمى.

طرق علاج ارتفاع هرمون الحليب

عبر تعرفنا بشكل كبير على إجابة سؤال “هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟”، سنذكر الآن لكم بعض العلاجات التي يتم استخدامها من أجل معالجة زيادة هرمون الحليب، ويمكن عمل طريقتين لتثبيط هرمون الحليب، أولهما أن نقوم بإعطاء المرأة أدوية تعمل على تحفيز مستقبلات الدوبامين.

فالدوبامين هو هرمون السعادة، والذي يعمل على تنظيم الهرمونات في الدم، والتي منها هرمون البرولاكتين، من تلك الأدوية “عقار الكيناكوليد”، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تأخذ المرأة حبوب الغدة الدرقية، إن كانت سببًا في زيادة مستوى الحليب، وهذه الطرق المتنوعة يمكنها أن تعالج حالة الهياج الهرموني الموجودة.

لكن يجب أن تتم المتابعة مع طبيب مختص؛ حتى تكون له الكلمة العليا في لزوم أخذ تلك الأدوية أو التوقف عنها.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الجنين بالصور شهريًا

علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب

في سياق تعرفنا على الإجابة الخاصة بسؤال “هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب؟”، قمنا بعرض بعض العلاجات الطبية، والتي تعمل على ضبط معدل الهرمونات في الدم، وفي تلك الفقرة سنستكمل ما بدأناه من طرق العلاج، ولكن هذه المرة العلاج سيكون عن طريق الأعشاب.

الأعشاب والنباتات الطبيعية تم خلطها ببعضها البعض لكي تُصبح أكثر فعالية، ومن الممكن أن يتم معالجة الأمراض بنسبة كبيرة، ونتعرف معًا على بعض الوصفات والأعشاب الطبيعية، وهذا من خلال النقاط التالية:

  • بقلة الخطاطيف: تسمى أيضًا هذه الأعشاب بعروق الصباغين، ويتم تناولها من خلال طحنها مع الكمون، ومن ثَم يتم إضافة الماء المغلي عليها، ثم يُترك قليلًا حتى يتم نقعه، ويتم شربه بمعدل مرتين يوميًا.
  • خلطة البردقوش والميرمية: عبر التعرف على سؤال هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب، عرفنا أن من الأعراض هو عدم تنظيم الدورة الشهرية، لكن من خلال هذا الخليط سيتم تنظيمها بنجاح، فيتم إضافة كوبان من الميرمية المغلية مع نصف كوب من البردقوش.

عبر ذلك الخليط سيتم زيادة هرمون الأستروجين، وإعادته هو وهرمون الحليب لطبيعتيهما.

  • كف مريم: لا يُعرف إلى الآن سبب التسمية بذلك الاسم، لكن ذلك النبات معرف أيضًا بأعشاب تشاستيبيري، وتحد تلك الأعشاب من هرمون الحليب بكثرة، حيث يمكن تناوله يوميًا من خلال خلط من 20 إلى 40 ملغ بالماء.
  • الشعير: مشروبات الشعير الخالية من الكحول من المشروبات الهامة التي تعالج ارتفاع هرمون البرولاكتين، وهذا من خلال تنظيف الكبد ومساعدته في وظيفته.

أعشاب تُقلل من هرمون الحليب

سؤال “هل يمكن حدوث حمل خلال تناول حبوب هرمون الحليب؟” تكرر بكثرة، فيوجه الأغلب إلى اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية، حيث يمكن أثناء تناول الأعشاب حدوث حمل، طبقًا لبعض المعايير العلمية، والتي تؤكد سلاسة ومرونة الأعشاب، ولكن علينا أن نتأكد أن الأعشاب التي نأخذها للمرض صحيحة.

كما ينبغي التأكد من عدم الإصابة بأي حساسية منها، ونتعرف معًا على تلك النباتات من خلال النقاط التالية:

  • الأعشاب البرية: بدلًا من سؤال هل يمكن لحبوب هرمون الحليب أن تؤثر على الحمل، يتم البدء بالعلاج عن طريق الأعشاب، وهذه النقطة سنتعرف على الأعشاب البرية، والتي يمكن عمل خليط منها لتنظيم الهرمونات في الجسم.

الخليط عبارة عن كوب من النعناع البري وكوب من عليق العنب، وقم بطحنهم مع نبات الحُريق ونبات نفل المروج، يتم طحن كل ذلك بعدها يتم وضع ملعقة واحدة في ماء مغلي، ويتم تناوله مرتين في اليوم.

  • بذور السمسم: السمسم في العموم يعمل على اعتدال في الهرمونات الجسم، فهو يعمل على ضبط نسبة الهرمونات في الدم.
  • حبة البركة: تساعد حبة البركة في إفراز هرمون الأستروجين، وعلى الجانب الآخر لن نحتاج لسؤال هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب أم لا، فيمكن خلط كوبان من حبة البركة مع نصف كوب من البقدونس الحار والعسل مع الماء المغلي.
  • اليانسون: خلط الورد المحمدي مع اليانسون يعمل على عدل مستويات الهرمونات الزائدة في الدم.

اقرأ أيضًا: ألم الثدي الأيمن في الكتف

نصائح للحفاظ على الغدة النخامية

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب

بدلًا من سؤال هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب، يمكننا أن نمنع المرض من الأساس من خلال المحافظة على مصدره، فمصدر هرمون البرولاكتين هي الغدة النخامية، فعلى الرغم من أن حجم الغدة النخامية صغير جدًا كما هو موضح في الصورة أعلاه، إلا أنها مسؤولة عن إنتاج بعض الهرمونات الهامة.

من هذه الهرمونات هرمون الحليب، لذلك فيجب الحفاظ عليها على قدر الإمكان حتى لا يحدث لها أي خلل أو مضاعفات، وسنقوم بعرض الإرشادات الخاصة بالمحافظة على صحة الغدة النخامية، وهذا من خلال النقاط التالية:

  • البروتين: البروتين من العناصر الهامة التي يمكن بها المحافظة على الغدة النخامية، ويساعدها على إفراز أغلب الهرمونات الهامة، مثل هرمونات النمو وهرمونات الطاقة، والبروتينات تتواجد أكثر في البيض واللحوم والحليب.
  • الفيتامينات: يوجد عدد من الفيتامينات التي يجب عليكِ أن تحافظي على تناولهم، مثل فيتامين أ والذي يعزز من نشاط الغدة، وفيتامين هـ والذي يحمي الغدة من التلف لأنه مضاد للأكسدة، وفيتامين د والذي يقوي من الغدة ويجعلها تعمل بصورة نشطة
  • المنجنيز: يعتبر المنجنيز هو غذاء الغدة النخامية؛ لأنه مهم جدًا للمساهمة في أداء وظائف الدماغ، ويكمُن المنجنيز في المكسرات والبقوليات.
  • السكر: يجب علينا أن نقلل من كميات السكر التي تدخل الجسم؛ لأن في حالة وجود سكريات كثيرة سيتم تحفيز هرمون الأنسولين، مما يُعيق هرمونات الغدة النخامية.

هرمون الحليب من الهرمونات المهمة للمرأة المتزوجة خصوصًا وإن أنجبت، لكن زيادته في الجسم قد تؤدي إلى كارثة، فيجب علينا اتباع طرق العلاج والإرشادات المطلوبة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.