حمل

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة سوف نقدمها لكم عبر موقع شقاوة اليوم، حيث أن معظم السيدات تتساءل عن الوسائل المتاحة لتسريع عملية الإنجاب.

وفي الواقع هناك الكثير منها، على رأسها عدة فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة وخلال وقت قصير، حيث تمنح الفيتامينات والعناصر المعدنية العديد من الفوائد للمرأة، مما يؤدي لدعم جسدها لحدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض مجربة

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

تتمتع الفيتامينات بأهمية خاصة للمرأة، تحديدًا عند الرغبة في حدوث الحمل، حيث يساهم تناولها في تهيئة جسم المرأة وخلق بيئة مثالية لحدوث الحمل الصحي، لذا دائمًا ما ينصح بتناولها قبل الحمل، ومن أبرز الـ فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة ما يلي:

1_ فيتامين سي

فيتامين سي

يعرف أيضًا باسم فيتامين ج وهو أقوى مضاد للأكسدة على الإطلاق، حيث ينصح المرأة دائمًا بضرورة تناوله، نظرًا لدوره الكبير في تعزيز معدل الهرمونات داخل جسدها.

بالإضافة إلى تعزيز امتصاص معدن الحديد، وتحسين الخصوبة لديها وبالتالي حدوث الحمل، ومن أهم مصادره الطبيعية: الحمضيات، الكيوي، المانجو، الليمون، الفراولة، الجوافة، البسلة، الطماطم، الكرز، البطاطس والبرتقال.

2_ فيتامين د

فيتامين د

دائمًا ما ينصح المرأة بضرورة التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي، وذلك لأنها المصدر الأول والأساسي للحصول على حاجتها اليومية من فيتامين د.

ومع ذلك عند الرغبة في الإنجاب يفضل تناوله في شكل مكملات غذائية، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن انخفاض نسب فيتامين د يكون سبب في تعرض النساء للعقم فيما بعد.

يعد فيتامين د من أهم الـ فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة جدًا، نظرًا لدعمه لعملية إفراز الهرمونات الجنسية بصورة سليمة داخل الجسم، بجانب مساعدته في رفع الخصوبة، وعلاج الالتهابات لدى المرأة، ومن أهم مصادره الطبيعية: اللبن ومشتقاته، الأسماك الدهنية، ومستخلص كبد السمك.

3_فيتامين ب-6

فيتامين ب-6

يعد فيتامين ب-6 أحد أهم الفيتامينات التي ينصح بضرورة تناولها عند الرغبة في الإنجاب وحدوث الحمل، حيث يعمل على رفع معدلات هرمون البروجستيرون، يساهم في إطلاق البويضات خلال أيام التبويض، ويحسن من الخصوبة عند النساء، كما يساهم في عملية تكوين البويضة ويزيد من قوتها.

يوصي بضرورة الحصول على ما لا يقل عن 10 مليجرام من فيتامين ب-6 بشكل يومي، كما يوجد في البطاطا الحلوة، البروكلي، ومنتجات اللبن، والحبوب الكاملة.

4_ فيتامين هـ

فيتامين هـ

يسمى أيضًا بفيتامين E ويعتبر من ضمن أهم أنواع الـ فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة نظرًا لقدرته على تحسين وإصلاح الخلايا، وبالتالي فإنه فيتامين فعال جدًا لرفع معدل الخصوبة لدى المرأة، فهو العنصر الغذائي الرئيسي للمبيضين، حيث يساهم في تحسين جودة البويضات ودعمها، بجانب كونه مضاد للأكسدة قوي.

يذكر أن من أهم المصادر الغذائية له: الأفوكادو، الخضار الورقي، مستخلص جنين القمح، الحبوب الكاملة، البطاطا الحلوة، المكسرات كالفول السوداني.

5_ الكالسيوم

الكالسيوم

يعد الكالسيوم واحد من أهم الفيتامينات التي تزيد من احتمالية حدوث الحمل والإنجاب، لذا دائمًا ما ينصح المرأة بضرورة الحصول على 1000 مللي/ جرام منه بشكل يومي، ويمكن تناوله إما كمكملات غذائية أو تناول مصادره الغذائية، على سبيل المثال: الخضروات الورقية، واللبن.

6_ الحديد

الحديد

يتسبب نقص معدل الحديد داخل الجسم، في انخفاض نسبة الأكسجين التي تصل لأعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي تصبح غير كفء بشكل كافٍ لأداء وظائفها الحيوية.

وبالتالي عقم التبويض الذي يتسبب في تأخر حدوث الحمل، لذلك يوصي بضرورة حصول المرأة على ما يقارب الـ 18 مليجرام من معدن الحديد بشكل يومي، حيث يساهم في زيادة قوة بطانة الرحم، وتحسين جودة البويضات.

يذكر أنه من أهم مصادر الحديد الغذائية: اللحوم الحمراء، السبانخ، البنجر، والبقوليات.

7_ الزنك

الزنك

يعد الزنك واحد من أفضل الفيتامينات التي تزيد من فرص حدوث الحمل سريعًا، وذلك لكونه يتمتع بدور فعال في تعزيز عملية التبويض، ودعم نمو البويضة بفعالية.

لذلك يعتبر عنصر أساسي لرفع معدل الخصوبة لدى المرأة، بالإضافة إلى أن حدوث مشكلة الإجهاض المبكر في الغالب يرتبط بنقصان نسبته داخل الجسم.

يذكر أن المرأة تكون بحاجة إلى ما لا يقل عن 8 مليجرام من الزنك بشكل يومي، عن طريق تناوله كحبوب فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة أو تناول الأطعمة الغنية به، على سبيل المثال: منتجات الألبان، الحبوب الكاملة، الكابوريا، والمحار.

اقرأ أيضًا: أكلات تساعد على الحمل

8_ حمض الفوليك

حمض الفوليك

من المعروف أن أول ما ينصح به الطبيب المرأة الحامل بمجرد حدوث الحمل، هو الحرص على تناول أقراص حمض الفوليك بصورة يومية، لذا فهو يعتبر من أهم فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة.

نظرًا لدورة في التحسين من معدل الخصوبة، ومن أهم مصادره الغذائية: الخضار الورقي، الفاصوليا، الحبوب الكاملة، والبرتقال.

9_ أوميجا 3

أوميجا 3

في الواقع يتمتع الأوميجا 3 بفوائد عديدة لصحة المرأة قبل الحمل وثناءه، وأيضًا لصحة الجنين، حيث يساهم في رفع الخصوبة لدى السيدات، والتعزيز من جودة البويضات.

رفع تدفق الدورة الدموية إلى الرحم، تنسيق الهرمونات، كما يدعم نمو دماغ الجنين بصورة سليمة، لذا يفضل تناوله في شكل أقراص كـ فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة وذلك لصعوبة إنتاج الجسم لها بشكل طبيعيًّا.

يذكر أن المصادر الغذائية الغنية بالأوميجا 3 تكون: الأسماك الدهنية، بذور وزيت الكتان، السردين، مكسرات عين الجمل.

10_ السيلينيوم

السيلينيوم

يعد السيلينيوم واحد من أهم الفيتامينات المساعدة في حدوث الحمل بسرعة، نظرًا لدورة في التحسين من صحة الرحم، كونه مضاد قوي للأكسدة، رفع الخصوبة عند المرأة، لذلك دائمًا ما يفضل تناوله في شكل مكملات غذائية للإنجاب.

يذكر أن انخفاض معدل السيلينيوم في الجسم أثناء فترة الحمل، يكون سبب في تعرض الحامل للمضاعفات الخطيرة، على سبيل المثال: خلل في الجهاز العصبي الخاص بالجنين، واحتمالية حدوث الإجهاض.

11_ إنزيم Q10

يعد إنزيم Q10 واحد من أهم المركبات الطبيعية التي تزيد من الخصوبة، تحديدًا لدى السيدات التي تزيد أعمارهن عن 40 عام، حيث يعمل على التعزيز من جودة البويضات.

رفع سمك البطانة الداخلية للرحم، بالإضافة إلى كونه يعالج مشكلة تكيس المبايض، ما يجعله من أهم الـ فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة، ومن أهم مصادرة الغذائية: الأسماك، لحوم الأعضاء كالقلب، وجنين القمح.

12_ بيتا كاروتين

بيتا كاروتين

يعد البيتا كاروتين واحد من الفيتامينات المهمة التي تزيد من فرص حدوث الحمل، حيث تساعد على تنظيم هرمونات الجسم، وتحد من حدوث الإجهاض المبكر، ومن أهم المصادر الغذائية الغنية به: الجزر، البطاطا الحلوة، اللفت، الشمام، البروكلي، القرع، والسبانخ.

13_ بروميلين

بروميلين

يعتبر البروميلين واحد من الفيتامينات التي تعمل كالإنزيمات وتساهم في غرس البويضة المخصبة داخل الرحم، لذلك ينصح بضرورة تناول المرأة لها تحديدًا أثناء فترة التبويض أو بعدها مباشرةً، ويوجد البروميلين في فاكهة الأناناس فقط.

14_ أستيل كرنيثين

أستيل كرنيثين

يعمل ذلك الفيتامين على دعم حركة وقوة الحيوانات المنوية، بجانب احتوائه على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، المسؤولة عن التحسين من صحة العضو التناسلي الأنثوي، ويمكن الحصول عليه عبر تناول الدواجن، الجبن، اللحوم، والحليب.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض التي يحدث فيها الحمل

أغذية تزيد من خصوبة المرأة

في الواقع يوجد مجموعة واسعة من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في زيادة معدل الخصوبة لدى المرأة، حيث ينصح بضرورة إدراجها ضمن النظام الغذائي في حالة التخطيط لحدوث الحمل والإنجاب، وتتمثل تلك الأطعمة في السطور التالية:

1_ بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس

تعد بذور عباد الشمس واحدة من الأطعمة الغنية بكل من حمض الفوليك، ومادة السلينيوم، واللذان يعتبرا من أهم العناصر المسؤولة عن رفع معدل الخصوبة للرجال والنساء على حد سواء.

كما تعد أيضًا مصدر غذائي غني بالأحماض الدهنية أوميجا 6، بجانب احتوائها كذلك على نسب بسيطة من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

2_ منتجات الألبان

منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان المليئة بالدهون المشبعة وكاملة الدسم، مفيدة بشكل كبير في التعزيز من معدل الخصوبة، بجانب كونها مصدر رائعة للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، على سبيل المثال: فيتامين هـ، فيتامين ك، وك 2، فيتامين د، وفيتامين أ.

3_ المحار

المحار

يعد المحار أحد المصادر الغذائية المليئة بالفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة، المسؤولة عن تحسين معدل الخصوبة، لذا ينصح بضرورة تناول المحار في حالة التخطيط لحدوث الحمل سريعًا.

4_ الدهون الصحية

الدهون الصحية

إن تناول الدهون النباتية الصحية بصورة بعيدة كل البعد عن الإفراط، سبب في تعزيز عملية التبويض وزيادة معدل الخصوبة العامة، على سبيل المثال: المكسرات، مستخلص بذور العنب، الأفوكادو، وزيت الزيتون.

5_ الكبد الحمراء

الكبد الحمراء

يعتبر الكبد من أهم مصادر فيتامين ب- 12، ومعدن الحديد مرتفع الامتصاص، لذا دائمًا ما ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي، للحد من الإصابة بفقر الدم، منع حدوث الإجهاض المبكر، كما يعد مهم لإنتاج الحمض النووي، وكريات الدم الحمراء بشكل سليم.

يذكر أن الكبد أيضًا من المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك، الأحماض الدهنية أوميجا 3، ومركب الكولين.

اقرأ أيضًا: الحمل في اليوم العاشر من الدورة ونوع الجنين

6_ صفار البيض

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الغذائية الهامة، حيث يمد جسم المرأة بالحديد، الكالسيوم، حمض الفوليك، الزنك، فيتامين ب-12، فيتامين أ، فيتامين ب-6.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تعزز من الخصوبة وتحسن من جودة البويضة.

7_ سمك السلمون

سمك السلمون

يعد واحد من أهم مصادر فيتامين د ومركب السيلينيوم، كما يساهم في رفع معدل الخصوبة وتنشيط المبايض.

8_ العدس والفاصوليا

العدس والفاصوليا

يعد كل من العدس والفاصوليا مصدر غذائي غني بالبروتينات، التي تساهم في التحسن من جودة البويضات، ورفع معدلات الخصوبة لدى كل من المرأة والرجل.

9_ الأناناس

الأناناس

تشتمل فاكهة الأناناس على فيتامين البروميلين الذي يعالج الالتهابات التي تتعرض لها المرأة وتحد من حدوث الحمل، بجانب مساعدة على رفع معدل الخصوبة لديها.

10_ القرفة

القرفة

إن الحصول على مكملات القرفة الغذائية، من شأنه أن يساهم في تنشيط دورات الطمث المتأخرة غير المنتظمة، عند السيدات المصابات بمشكلة تكيس المبايض، والتي تعتبر من أكثر الأسباب الشائعة لتأخر الحمل والإصابة بالعقم.

نصائح لحدوث الحمل بسرعة

نصائح لحدوث الحمل بسرعة

هناك مجموعة من الإرشادات المهمة، والتي ينصح المرأة بضرورة إتباعها في المرتبة التالية، بعد تناول الفيتامينات المساهمة في تسريع عملية الإنجاب، لضمات حدوث الحمل سريعًا، والتي تتمثل في السطور الآتية:

  • التأكد من مراقبة الدورة الشهرية ومدى انتظامها، مع الحرص على تسجيل ميعاد مجيئها بداية كل شهر.
  • تجنب زيادة الوزن، والحرص على البقاء ضمن الوزن الصحي والسليم.
  • التأكد من مراقبة فترة التبويض وما يصاحبها من علامات، مع الحرص على حدوث العلاقة الجنسية بشكل يومي خلال فترة التبويض.
  • الحرص على إتباع أسلوب غذائي صحي ومتوازن.
  • الإقلاع عن عادة التدخين الضارة، بالإضافة إلى الابتعاد عن المدخنين.
  • الحرص على تناول مجموعة من فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة بعد استشارة الطبيب، فهي تهيئ جسم المرأة وتدعمه لحدوث الحمل.
  • مراعاة أداء التمارين الرياضية البسيطة، بحد أقصى 30 دقيقة بشكل يومي، مع الابتعاد عن ممارسة التمارين العنيفة.

اقرأ أيضًا: ألم الظهر بداية الحمل وجنس الجنين

في النهاية نكو بذلك قد انتهينا من عرض فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة بالتفصيل، ويرجى التوجه للاستشارة الطبية والتحدث مع الطبيب المختص، قبل الإقدام على تناولها، حتى يتمكن الطبيب من تحديد الفيتامينات المناسبة طبقًا لحالة المرأة، وللحد من حدوث النتائج العكسية، وبالتالي تأخر حدوث الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى