حمل

فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل

فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل متعددة، ولكن في أي شهر يلزم أن تأخذها السيدة، حيث إن فترة الحمل هي فترة تطرأ فيها تغيرات كبيرة على السيدات من ناحية أجسادهن وكمية الغذاء المطلوبة لتعويض المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومن خلال موقع شقاوة سنقدم لكِ أهم نصائح فترة الحمل، وسنوضح جميع فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل.

فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل

يعد اوميجا 3 أحد أهم الأحماض الدهنية للجسم، حيث يعمل حمض اوميجا 3 الدهني على اتزان العديد من العمليات الحيوية للجسم والمحافظة عليها في معدلاتها الطبيعية، مثل الحفاظ على ضغط الدم في معدلات منخفضة إضافة إلى ثبات معدل درجة حرارة الجسم.

كما أنه يعتبر فعالًا في حماية الجسم من الالتهابات والآلام والحساسية، وغيرها الكثير، حيث إن فوائد هذا الحمض الدهني عديدة، وخاصة في فترة الحمل.

ترجع أهمية هذا الحمض للسيدات الحوامل في كونه يعمل على سلامة الأم والجنين، وهذا لفوائده التي تشتمل على ما يلي:

1ـ النمو السليم للطفل

أشارت دراسات عديدة إلى أن نمو الطفل يتحسن حال تناول الأم لحمض أوميجا 3، فقد تكون أهم تلك الدراسات هي الدراسة التي نُشرت عام 2010 عبر صفحات مجلة The Journal of Nutrition.

أشارت هذه الدراسة إلى أن أحد أهم أسباب نمو الطفل حتى بلوغه العام ونصف العام أو ما يعادل الثمانية عشر شهرًا هو تناول الأم لمكملات اوميجا 3 مثل حبوب اوميجا 3 بلس خاصة في النصف الثاني من الحمل.

يرجع ذلك لاحتواء هذا الحمض الدهني حمض الدوكوساهكساينويك، وتزداد نسبة تحسن نمو الطفل جراء تناول تلك الحبوب في حال ما كان هذا هو المولود الأول للأم.

اقرأ أيضًا: أفضل مكمل غذائي للأطفال

2ـ تقليل احتمالات إصابة الرضع بالحساسية

حيث إنه طبقًا للعديد من التقارير والدراسات، فإن تناول زيت السمك والأسماك الدهنية يعمل على تقليل احتمالات ونسب إصابة الأجهزة الحيوية للأطفال الرضع بالحساسية، ومن أمثلة الحساسية التي يقي اوميجا 3 الطفل منها هي إصابة الجهاز التنفسي بالربو.

3ـ تطور الجهاز العصبي

من فوائد حبوب أوميجا 3 بلس للحامل أن لها دور هام في الوظائف العصبية، حيث يساهم في تكوين النواقل العصبية للجنين، والنواقل العصبية هي الرسائل الكيميائية التي تتحكم في استجابة الجسم لمواقف معينة مثل الخوف والسعادة والألم.

4ـ نمو عقل الطفل

من أهم فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل هو دور هذا الحمض في النمو السليم لدماغ وعقل الطفل، حيث إن حمض الدوكوساهكساينويك المتواجد فيه يعد من المواد البنيوية الأولية في تركيب الأعضاء المهمة والحساسة في جسم الإنسان بشكل عام والأطفال على وجه الخصوص.

يدخل هذا الحمض على شكل دهن فسفوري يعمل على تكوين القشرة المخية للدماغ، وهي الطبقة السطحية لنصف كرة المخ، حيث إن قشرة الإنسان المخية تتألف من العصبونات المرتبة بشكل هرمي عبر 6 طبقات، وهذا الترتيب يسمى بالقشرة الجديدة.

نتيجة هذا الترتيب لطبقات المخ الستة، يكون مخ الإنسان معقدًا ويعطيه القدرة على الاستيعاب والفهم، يعني ذلك كون المخ قادرًا على توزيع المهام المختلفة لجميع أنحاء مناطق قشرة المخ.

مما ينتج عنه أطفال بعقل سليم قادرين على أداء عمليات ذهنية وعقلية، وكانت نتائج قياس قدرتهم في الأمور الذهنية والاستيعابية عند بلوغهم أربعة أشهر مرتفعة مقارنة بأقرانهم من الأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم حبوب اوميجا 3 بلس.

يزيد تناول الأم الحامل لأوميجا 3 من ذكاء المولود، ويقلل من فرط الحركة وخطر الإصابة بالتوحد والشلل الدماغي.

5ـ التقليل من خطر الولادة المبكرة

من أهم فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل هو قدرته على تقليل خطر واحتمال الولادة المبكرة، حيث أثبتت الدراسات أن السيدات اللواتي يتناولن حبوب اوميجا 3 بلس باستمرار، تكون نسبة الولادة عندهم في مدتها الطبيعية أعلى مقارنة بغيرهن ممن لم يتناولن هذا المكمل الغذائي في فترة الحمل.

6ـ العمل على ولادة طفل بوزن مناسب

تعمل حبوب اوميجا 3 بلس على إنجاب طفل بمحيط وطول رأس مناسب مما يقلل خطر إنجاب طفل بوزن منخفض أو لديه قصور في النمو، وعلى الجانب الآخر فإنه يعمل على تقليل ضغط دم الأم الذي من دوره أن يزيد من وزن الطفل ويجعله عرضة للسمنة حال كان ضغط الأم مرتفعًا.

قدرة الجنين على الرؤية

إن اكتساب قدرة الجنين على الرؤية تعد أحد فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل، وهذا نتيجة دخول حمض الدوكوساهكساينويك في تركيب الدهن الفسفوري الذي يعمل على تكوين الغشاء الخلوي لشبكية العين، وهي الطبقة العميقة في نسيج العين والتي تتميز بكونها أكثر طبقات العين حساسية للضوء، حيث تعمل شبكية العين كجهاز ترجمة للإشارات والنبضات العصبية التي من وظيفتها إنشاء الإدراك البصري.

إن شبكية العين عند الجنين تتكون وتتطور في الثلث الأخير من الحمل، لذا فإن تركيز حمض أوميجا 3 في جسم الأم عليه أن يكون أعلى مما هو عليه في الحالة الطبيعية، هذا لتحديد مخزون الجنين منه.

ليس هناك جرعة محددة يجب تناولها من حبوب اوميجا 3 بلس للحامل، حيث يعتبر زيت الأسماك آمنا في غالب الأحيان، والحذر هنا من الزيوت المرافقة لأوميجا 3 والمواد المضافة لهذه المكملات فعليك معرفة ما هي الزيوت الأخرى المضافة، وبطبيعة الحال يمكنك تناول ثلاثة حبات من أوميجا 3 بلس يوميا، ولا تنسي استشارة طبيبك المختص والمتابعة معه بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

مصادر اوميجا 3

في إطار الحديث عن فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل، لا بد أن نوضح لكم أن أوميجا 3 حمض دهني يتواجد في العديد من الأغذية، وبطبيعة الحال فإن الأسماك تحتوي على نوعين من اوميجا 3 هما حمض الإيكوسابنتانويك (باللغة الإنجليزية Eicosapentaenoic )، وحمض الديكوساهيكسانويك (باللغة الإنجليزية Docosahexaenoic) .

أما عن المصادر النباتية فهي تحتوي على نوع اوميجا 3 يسمى ألفا لينوليك، ومن أمثلة هذه المصادر ما يلي:

1ـ الأسماك والبحريات

حيث إن الأسماك تعد المصدر الأول والأهم للحصول على حمض اوميجا 3 أو ما يعرف بزيت السمك، ومن أهم الأسماك التي تحتوي على هذا الحمض هي:

  • سمك السلمون: في كل 100 جرام من سمك السلمون، هناك ما يعادل 2.26 جرام أوميجا 3.
  • سمكة التونة: لحم التونة المستخرج من سمكة التونة الزرقاء، يحتوي على ما يعادل 1.73 جرام أوميجا 3 لكل 100 جرام من لحم سمك التونة، أما عن التونة المعلبة فتتراوح كمية اوميجا 3 فيها من 700 مليجرام للنوع العادي، و120 مليجرام تقريبًا للأنواع قليلة الدهون، وهذه النسبة لكل 100 جرام من سمك التونة المعلب.
  • سمك الأنشوجة: في كل 100 جرام من سمك الأنشوجة، هناك 2.1 جرام من حمض الأوميجا 3 تقريبا.
  • سمك السردين: 100 جرام من السردين الطازج يحتوي على 1.480 جرام اوميجا 3 تقريبا، والنوع المعلب منه يحتوي على ما هو أقل، حيث إن في كل 100 جرام من السردين المعلب، ما يعادل 985 مليجرام من الأوميجا 3.
  • سمك الماكريل: سمك الماكريل من أكثر الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3، حيث إن هناك ما يعادل 5.134 جرام اوميجا 3 في كل 100 جرام من سمك الماكريل تقريبا.
  • سمك الرنجة: الرنجة من المأكولات الشائعة في التراث المصري، خاصة في فترة شم النسيم، ويحتوي 100 جرام من سمك الرنجة على ما يعادل 1.729 جرام اوميجا 3.
  • سمكة القد: سمكة القد نفسها لا تتميز بكونها غنية بأوميجا 3، لكن تحتوي ملعقة واحدة من زيت كبد سمكة القد على ما يعادل 2.665 جرام اوميجا 3 تقريبًا.
  • المحار: المحار من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، فإضافة لكونه أغنى الأطعمة بالزنك على الإطلاق، المحار يحتوي على النحاس وفيتامين ب 12 إضافة لدهون أوميجا 3 بنسبة 670 مليجرام تقريبا لكل 100 جرام منه.
  • الأسماك التي يستخرج منها الكافيار: تحتوي الأسماك التي يستخرج منها الكافيار والبطارخ على ما يعادل 2.3 جرام لكل 100 جرام من هذا النوع من الأسماك.
  • الجمبري: يحتوي الجمبري أو الروبيان على ما يعادل 480 مليجرام لكل 100 جرام من الأنواع المختلفة له.

2ـ الأطعمة المدعمة

هناك أطعمة عديدة قد تجدها مدعمة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، أي أن هذه الأطعمة لا تحتوي في الأساس على اوميجا 3، لكن تم إضافته لها، ومن أمثلتها:

  • العصائر.
  • الحليب.
  • البيض.
  • الزبادي.
  • حليب الصويا.

3ـ الزيوت النباتية

الزيوت النباتية غنية بدهون أوميجا 3، ومن أمثلتها كل ما يلي:

  • زيت بذر الكتان.
  • زيت فول الصويا.

4- الخضراوات

تمتاز الخضراوات وخاصة الورقية الخضراء منها باحتوائها على دهون أوميجا 3 بالإضافة إلى العديد من الألياف والفيتامينات، ومن أمثلة تلك الخضراوات:

  • البروكلي.
  • السبانخ.
  • القرنبيط.
  • البقدونس.
  • الجرجير.
  • الكزبرة.
  • الخس.

5- المكسرات

تصنف المكسرات أيضا من المصادر الغنية بأوميجا 3، حيث يحتوي نوع مثل الجوز مثلا أو ما يعرف بعين الجمل على 2.54 جرام تقريبا لكل 100 جرام منه.

6– فول الصويا

فول الصويا غني بالبروتين بشكل كبير، إضافة للألياف وحمض الفوليك والمغنيسيوم، ويعد مصدرًا من مصادر أحماض اوميجا 3 أيضا، لكن ما يعيبه هو احتواءه على اوميجا 6، وهو حمض دهني يعمل على تحفيز الالتهابات على عكس نظيره اوميجا3، لذا لا ينصح به كمصدر آمن لأوميجا 3.

7- حبوب وعقاقير

تعد أشهر الحبوب التي تمد الجسم بأوميجا 3 هي حبوب اوميجا 3 بلس المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

فوائد اوميجا 3

لا تعد فوائد حبوب اوميجا 3 بلس للحامل فقط، حيث إن تناول هذه الحبوب ومصادر اوميجا 3 الأخرى له العديد من الفوائد للإنسان وجسمه مثل:

1ـ علاج الاكتئاب

العديد من الأبحاث أظهرت علاقة وطيدة بين الاكتئاب واستهلاك اوميجا 3، حيث إن تناول الأسماك ومصادر اوميجا 3 الأخرى كحبوب اوميجا 3 بلس، يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، وخاصة اكتئاب ما بعد الولادة والاضطرابات السلوكية للسيدات.

2ـ تعزيز صحة القلب

لأوميجا 3 دور أساسي إيجابي في وظيفة البطانة الداخلية للقلب، مما يعمل على تقليل فرص الإصابة بالرجفان البطيني.

3ـ تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم

حيث إن تناول ما يعادل 3 جرام من زيت السمك يوميًا، يعمل كعلاج على خفض نسب الدهون الثلاثية في الجسم بنسبة قد تبلغ 30%، ونتيجة ذلك، فإن تناول جرعتك اليومية من اوميجا 3 يقي من الإصابة بتصلب الشرايين.

تعزيز الصحة العامة للدماغ

حيث إن تناول حاجتك اليومية من اوميجا 3 يحد بشكل كبير من التدهور الإدراكي والمعرفي خاصة مع تقدم السن، فمع تقدم العمر يتناقص وينخفض معدل اوميجا 3 في الجسم، مما يؤدي لزيادة معدل الإصابة بالزهايمر والخرف وغيرها من الأمراض العقلية.

5ـ علاج الالتهابات

يحد ويمنع اوميجا 3 من إنتاج المركبات التي من دورها تحفيز عملية الالتهاب، والالتزام بجرعتك وحاجتك اليومية من اوميجا 3 يقلل من آلام والتهابات المفاصل، إضافة للتصلب الذي قد يحدث لها عند الاستيقاظ.

موانع استخدام

امتنع عن تناول مصادر اوميجا 3 في حال كنت مصابًا بالآتي:

  • مرض السكر.
  • حالات الزيف.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطراب ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: فوائد اوميجا 3 للأطفال

الأعراض الجانبية لحبوب اوميجا 3 بلس للحامل

لحبوب اوميجا 3 أعراض جانبية مزعجة للكثيرين ومن ضمنها ما يلي:

  • اضطراب المعدة.
  • غثيان.
  • إسهال.
  • رائحة فم كريهة.
  • تغير في رائحة عرق الحامل.

دائما ما يوصى بتناول أحماض اوميجا 3 الدهنية قبل فترة الحمل وأثنائها، وهذا حتى يقوم جسم الأم بتخزين ما يكفي منه لضمان صحتك وصحة جنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى